【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>سوريا>正文

موقف الصين الداعم لحل أزمة سوريا سياسيا بات أكثر وضوحا

Date: 06\06\2012 No: 2012\PRS\3459

موقف الصين الداعم لحل أزمة سوريا سياسيا بات أكثر وضوحا

بقلم لي تنغ

في ظل تفاقم أزمة سوريا على خلفية مجزرة الحولة وإعلان بعض المعارضة السورية انسحابها من تأييد تنفيذ خطة أنان الرامية لحل الأزمة سياسيا،يبدو أن جهود الحل السياسى تواجه المزيد من المصاعب والتحديات لدرجة ان بعض الناس شعروا بالاحباط ازاء احتمال هذا الحل ذاته.

إلا أن خبراء صينيين يعتقدون أن الوضع الحرج والمعقد الحالي يعكس الحاجة الملحة لتشجيع ودفع خطة المبعوث الأممي العربي المشترك كوفي أنان، وهوما اعربت عنه الصين بصورة أكثر وضوحا من خلال آخر تصريحات لمسئول صيني رفيع المستوى حيال هذا الموضوع.

ــ موقف الصين الداعم لحل ازمة سوريا سياسيا بات أكثر وضوحا

وقال المندوب الصينى لدى الأمم المتحدة لى باو دونغ، الذى يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن هذا الشهر، للصحفيين يوم الاحد "امامنا توقعين، احدهما مشرق وهو تحقيق وقف كامل وفورى لاطلاق النار بين جميع الاطراف السورية وانهاء العنف، واطلاق عملية سياسية شاملة، وترك السوريين يقررون مستقبل بلادهم بأنفسهم".

واضاف "اما الاخر مظلم وهو زيادة الصراعات. ومواصلة تعمق المواجهات بين القرى والقرى، والقبائل والقبائل، والمدن والمدن، ما يؤثر بشدة على الدول المجاورة، والسلام والاستقرار فى منطقة الشرق الاوسط بأكملها."

وتساءل لي باو دونغ : كيف تختار من بينهما؟ وتابع بقوله" الاجابة واضحة."

من جانبه، رأى وو بينغ بينغ، الاستاذ في كلية اللغة والآداب العربية بجامعة بكين، تصريحات المسؤول الصيني بأنها "أكثر المواقف الصينية الرسمية حيال القضية السورية وضوحا وأشدها لهجة وتنبع من منظور أكثر منطقية."

وقال وو في مقابلة خاصة مع وكالة انباء ((شينخوا)) إن من المعروف أن موقف الصين بشأن كيفية حل أزمة سوريا ثابت، إلا أنها لأول مرة تعبر عن موقفها بهذا الشكل الجلي، موضحا أن "عبارة التوقعين المشرق والمظلم تعنى أن الصين تعرض طريقين، هما فى الواقع مختلفان تماما، احدهما تدعمه اثنتان من الدول الكبرى وهما الصين وروسيا، والآخر تدعمه بعض الدول الغربية الكبرى، أمام العالم علنا".

ومضى يقول إن "الموقف والنية يحددان كيفية اختيار احد الطريقين لحل ازمة سوريا، وكل طريق سيؤدي الى نتيجة، وهي التصالح او حرب أهلية شاملة."

واضاف وو ان السفير الصيني لم يذكر في تصريحاته عبارة "حرب أهلية"، بيد أن حديثه عن "مواصلة تعمق المواجهات بين القرى والقرى والقبائل والقبائل والمدن والمدن"، ينطوى على هذا المعنى، اذ ان المواجهات المحلية، سواء كانت بدوافع طائفية او عنصرية او حتى اجتماعية ، يمكن ان تجر البلاد فى هذا الاتجاه.

ــ ازمة سوريا تمر حاليا بمرحلة حاسمة

وتصل ازمة سوريا الآن الى نقطة تحول هامة بعد وقوع المجزرة التى اصعقت العالم في بلدة الحولة وسط البلاد. واتفق خبراء صينيون على ان المجزرة بالفعل لها تداعيات سلبية وعميقة.

وقال الخبير المخضرم تانغ جي تسان، الباحث في مركز شينخوا للدراسات الدولية التابع أن المجزرة أثرت على عملية حل القضية السورية تأثيرا كبيرا، حيث أن بعض الدول الغربية لا يسرها أن ترى وساطة أنان تكلل بالنجاح، فتندد مسرعة بنظام بشار الاسد في الوقت الذي لم تطلع فيه على الحقائق بشأن المجزرة، في محاولة تحقيق هدف اسقاط هذا النظام بالقوة.

واضاف تانغ ان من ارتكب المجزرة لا يريد حل الازمة الحالية سياسيا، مشيرا الى ان أي نظام عاقل فى مثل هذه الظروف الحساسة في سوريا وبوجود بعثة مراقبة تابعة للامم المتحدة وثمة مبادرة عالمية لا يمكنه ان يخاطر ببقائه بجريمة مثل هذه.

وفيما يتعلق بموقفها من الحادث، اشار لي باو دونغ الى ان الصين تدين بقوة هذا الحادث، وتطالب بتحقيق شامل فيه، وتقديم المسئولين عنه للعدالة.

ونوه وو بينغ بينغ بأن الغرب عمل على تسييس هذا الحادث عن قصد، واستغله للهجوم على النظام السوري، دون ان يظهر اهتماما باجراء تحقيق جاد ودقيق لمعرفة من وراء الحادث، منطلقا من ذريعة انه بغض النظر عن الدوافع سياسيا او اجتماعيا او طائفيا كان يتعين على الحكومة السورية ان تتحمل مسئوليتها على الأقل الامنية.

واضاف "في مثل الظروف الامنية الداخلية فى سوريا, يمكن لأى فرد يحمل نية شريرة ان يستغل حالة الفراغ السياسي لارتكاب جرائم تمنح الغرب حجة للتدخل."

وفي هذا السياق اعلن ممثلو المعارضة المسلحة صراحة أنهم يستغلون الهدوء الحالي لإعادة تجميع قواهم وتدريب المقاتلين الجدد، كما اعلن قادة الجيش السوري الحر انهم لن يلتزموا بخطة انان وعلى استعداد لاستئناف العمليات العسكرية فور إعلان فشل الخطة السلمية.

وقال وو بينغ بينغ ان الصين قيمت هذه التطورات جيدا وترى الحاجة ملحة لتطبيق خطة انان لتحقيق الوقف الكامل لاطلاق الناروانهاء العنف فى سوريا.

ــ خطة أنان طوق النجاة الوحيد لازمة سوريا

وتنص خطة أنان على وقف إطلاق النار وسحب القوات من المدن والسماح بدخول الاعلام والمساعدات الإنسانية الى البلاد واطلاق سراح المعتقلين والسماح بالتظاهر السلمي وإجراء حوار بين السلطات والمعارضة للاتفاق على حل سياسي للأزمة السورية.

وقال الخبراء الصينيون ان جوهر خطة انان هو انهاء الازمة الانسانية المتفاقمة في سوريا، واساس تحقيقه معارضة اى اسلوب من التدخل الاجنبي وتقرير الشعب لمصيره بنفسه.

وحظيت خطة أنان بتأييد دولى واسع وتعتبر أفضل طريق لحل ازمة سوريا سياسيا لاسباب ارجعها الخبراء الى:

أولا، تاريخيا الخطة تجنب السقوط فى فخ سيناريوهات مؤلمة مثل العراق وليبيا اخيرا.

ووفقا لتقديرات حقوقية، فإن عدد الوفيات في الحرب العراقية، التي بادرت بها الولايات المتحدة بمبررات قائمة على الافتراض والتخمين، الى 655 ألفا. وحسب الأرقام الصادرة عن جهاز الوفيات العراقي فان 103536 مدنيا قتلوا في حرب العراق . وما زالت اعمال العنف الدموية تحدث يوميا. وفي عام 2011 ، حدث يوميا 6.5 وفاة في اليوم من عمليات انتحارية وتفجيرات سيارات.

اما في ليبيا، بعد إسقاط نظام معمر القذافي بالقوة مازالت عملية إعادة بناء البلاد تسير بصعوبة وتواجه كثيرا من التحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. ولم يحقق الليبيون الى الآن ما كانوا يتطلعون اليه قبل ثورتهم.

ثانيا، واقعيا تتوافق خطة أنان مع المصالح الجوهرية للشعب السوري وكذا مصالح الدول المجاورة استراتيجيا.

فمع استمرار الوضع فى التدهور تفاقمت الازمة الانسانية بسوريا، وطفت ازمات على السطح من نوعية ارتفاع التضخم المالي وانقطاع الامدادات الكهربائية والمائية ونقص الاغذية والادوية وغيرها من اللوازم اليومية في بعض المناطق المتضررة من المواجهات بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة.

وفى الواقع فإن من يدفع فاتورة الاضرار الناتجة عن المواجهات هو الشعب السورى نفسه وكذا الدول المجاورة، التى تشهد تدفقا كبيرا من قبل اللاجئين السوريين ما يثقل كاهلها باعباء امنية متزايدة، وليست الدول الغربية التي تدعو على طول الخط الى تغيير النظام السوري.

ثالثا، عالميا يقوض عدم تطبيق خطة أنان جهود بناء النظام الدولي الجديد.

وفى هذا الصدد قال الرئيس القازاقي نور سلطان نزارباييف في الدورة الخامسة لمنتدى استانا الاقتصادى مؤخرا أنه "في القرن الـ21، لايمكن تحقيق تجديد سلس للنظام الدولي إلا من خلال التنمية والاصلاح. فقد برهنت ثورات الربيع العربي بالفعل على ان الثورة )المتقلبة( تعرقل التنمية الاجتماعية ولاقتصادية وتفضى الى تعقيد العلاقات الدولية وظهور المزيد من المشاكل."

ومن هذا المنطلق، فانه يتعين دون تأجيل اجراء مفاوضات مباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة بدون أي شروط مسبقة، ليتفاوض الشعب السوري حول مصيره بالطرق السلمية لدرء اى تدخل اجنبي عسكري محتمل والحد من الخسائر البشرية والمادية المتزايدة، على حد قول الخبراء الصينيين.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国