【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2012>正文

مقتطفات صحفية واخبارية 28/12/2012

Date: 28\12\2012 No: 2012\PR\89

pics

سؤال : أصدرت الحكومة الإسرائيلية مؤخراً إعلانات متتالية عن خططها في بناء مستوطنات يهودية في القدس الشرقية والضفة الغربية وغيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في منطقة "E1 " الشديدة الحساسية. فما هو تعليق الصين على ذلك؟

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية : إن موقف الصين من قضية المستوطنات اليهودية متطابق وواضح. تعارض الصين قطعاً قيام إسرائيل ببناء مستوطنات يهودية في القدس الشرقية والضفة الغربية وغيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتعرب عن انشغالها الشديد لإعلان إسرائيل عن بناء مستوطنات في منطقة "E1 ". وتحث الصين الجانب الإسرائيلي على اتخاذ إجراءات ملموسة لإعادة بناء الثقة مع الجانب الفلسطيني وبذل جهود بناءة لتعزيز عملية السلام بالشرق الأوسط وحماية السلام والاستقرار في المنطقة بدلاً من اتخاذ الخطوات التي من شأنها تأجيج الخلافات الفلسطينية الإسرائيلية وعرقلة استئناف المفاوضات بين الجانبين.

عمان وبكين توقعان بروتوكول منحة بقيمة 6.5 مليون دولار لتزويد الجيش الاردني بمعدات .. وقع الاردن والصين يوم الاربعاء بروتوكول منحة بقيمة 6.5 مليون دولار لتزويد الجيش الاردني بمعدات هندسية وانشائية، حسب ما ذكر بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية.وقال البيان إنه "وقع في القيادة العامة للقوات المسلحة بروتوكول منحة صينية تتضمن تزويد القوات المسلحة الأردنية بمعدات هندسية وإنشائية بقيمة تبلغ حوالي 6.5 مليون دولار".ووقع البروتوكول رئيس هيئة التخطيط الاستراتيجي في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية العميد الركن عمر الخالدي، والسفير الصيني في عمان يوه شياو يونغ.كما وقعت القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية اليوم اتفاقية تعاون مع نظيرتها الفرنسية حول إدارة وعمل المستشفى الميداني الفرنسي في مخيم الزعتري لتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية والعلاجية للاجئين السوريين.ويأوي مخيم الزعتري الواقع بمحافظة المفرق (75 كم شمال شرق عمان) نحو 53 ألف لاجئ سوري من اجمالي اكثر من 267 ألف لاجئ سوري يستضيفهم الاردن منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس من العام 2011.

 بنك الصين يفتتح اول فروعه في الشرق الاوسط  .. اعلن البنك المركزى الصينى، ثالث اكبر بنك من حيث القيمة السوقية في البلاد، يوم الاربعاء انه سيفتتح اول فرع له في دبي.وتعتبر شركة بنك الصين في الشرق الاوسط (دبي) المحدودة اول كيان للبنك يصبح مؤهلا لتقديم الخدمات المالية في الشرق الاوسط، وكان لدى البنك في السابق مكاتب تمثيلية في دبي والبحرين.وبحسب بيان البنك، فان الفرع الجديد لديه اعلى مستويات التراخيص لتقديم الخدمات المالية في الشرق الاوسط مما يعني انه سيكون قادرا على تقديم كافة الخدمات المالية ومن بينها الايداع وتمويل المشروعات والتمويل التجاري وادارة الاصول والاستشارات المالية.وقال البنك انه يأمل ان يسهل الفرع الجديد الاعمال والتجارة بين الصين ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.ويتواجد بنك الصين في 35 دولة بالاضافة الى هونج كونج وماكاو وتايوان. كما لديه اتفاقيات تعاون مع نحو 1500 بنك في 179 دولة.

س: أفادت الأخبار بأن المبعوث الأممي العربي المشترك الأخضر الإبراهيمي أجرى محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد مؤخرا، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في سوريا والإجراءات التي يمكن اتخاذها في المرحلة القادمة، وأملا من الأطراف المختلفة أن تعمل على إيجاد حل يستجيب مطالب الشعب السوري. فما هو تعليق الصين على ذلك؟ج: إن الصين تقدر وتدعم الجهود الإيجابية التي بذلها المبعوث الخاص المشترك الأخضر الإبراهيمي لإيجاد حل سياسي للمسألة السورية، وتتابع زيارته الأخيرة إلى سوريا، وتأمل في أن تحقق هذه الزيارة نتائج إيجابية.تشعر الصين بقلق شديد للوضع الحالي في سوريا، وتحث كافة الأطراف السورية ذات الصلة على تغليب المصالح الجوهرية والطويلة الأجل للشعب السوري، واتخاذ خطوات ملموسة لدعم جهود الوساطة التي يبذلها الأخضر الإبراهيمي، والعمل بموجب بيان اجتماع جنيف لوزراء خارجية دول "مجموعة العمل" بشأن سوريا وغيره من التوافق الذي تم التوصل إليه من قبل المجتمع الدولي، على إطلاق حوار سياسي شامل في أسرع وقت ممكن، ووضع خريطة الطريق للانتقال السياسي عبر التشاور، وتشكيل جهاز إداري انتقالي ذي تمثيل واسع، لإنهاء الأزمة السورية في يوم مبكر.

 طائرة يابانية تعترض طائرة صينية .. أكد متحدث حكومى يوم أمس الخميس أن طائرة مراقبة بحرية صينية تعرضت لاعتراض من طائرة حربية يابانية خلال مهمة الدورية التى كانت تقوم بها فى المجال الجوى بالقرب من جزر دياويو .وقال شى تشينغ فنغ المتحدث باسم إدارة الأوقيانوس التابعة للدولة أن الإجراء الذى قامت به اليابان يقصد به تصعيد الموقف ويجب أن تتحمل عواقبه .وأضاف إن الطائرة الصينية كانت تجرى دورية روتينية فى الأجواء فوق بحر الصين الشرقى الذى يقع على بعد 150 كم من جزر دياويو .. وأشار إلى أن طريق الرحلة الذى استخدمته الطائرة كانت تستخدمه طائرات المراقبة الصينية منذ عام 2007 .واكد شى " ان ازعاج الجانب اليابانى يقصد به احداث اضطراب وتشويه للحقيقة " .

 الصين تحث على تبني وجهة نظر موضوعية حيال الالتزامات الدولية

صرحت متحدثة باسم الخارجية الصينية يوم أمس الخميس بأن الصين ستواصل تحمل نصيبها من المسؤليات الدولية وتأمل بأن يتخذ المجتمع الدولي موقفا موضوعيا وفقا لذلك.  وأدلت المتحدثة هوا تشون يينغ بتصريحاتها خلال مؤتمر صحفي يومى ردا على سؤال حول تقرير بشأن زيادة مدفوعات الصين للأمم المتحدة، حيث زعم التقرير أن القيمة التي تدفعها الصين لا تتوافق مع حصتها في الاقتصاد العالمي.وقالت هوا إن الصين تلتزم دوما بتعهداتها فيما يتعلق بسداد الرسوم،مضيفة أن حصتها الزائدة تظهر أنها قوة مسؤولة.واضافت هوا "في الوقت الذي تواصل فيه الصين تنميتها ، ستواصل البلاد تحمل مسؤولياتها الدولية".كما ستسهم الصين بشكل اكبر في رسوم الأمم المتحدة، لتزيد حصتها من3.2 إلى 5.1 في المائة لتصبح سادس أكبر مساهم في الأمم المتحدة.وحثت هوا على تبني وجهة نظر موضوعية حيال التزامات الصين الدولية ،قائلة ان الصين لاتزال دولة نامية .وقالت هوا " من التحيز أن نبالغ في المسؤوليات الدولية للصين استنادا الى ناتجها المحلي الاجمالي"، مشيرة إلى أن 150 مليون شخص فى الصين يعيشون تحت خط الفقر الذي حددته الأمم المتحدة في عام 2010.

صادرات الصين تمثل نسبة 11.1 فى المائة من التجارة العالمية

سجلت صادرات الصين نسبة 11.1 فى المائة من التجارة العالمية خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2012 بزيادة بلغت نسبتها 0.6 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضى ، وفقا لما ذكرت وزارة التجارة يوم الأربعاء .  وقالت الوزارة فى بيان إن الصادرات حققت نموا سريعا عن صادرات الاقتصادات الكبرى خلال الأشهر التسعة الأولى بالرغم من الشكوك الاقتصادية العالمية .وخلال الاشهر العشرة الأولى فى عام 2012 انخفضت صادرات المنتجات عالية الاستهلاك للطاقة والمنتجات التى تسبب التلوث خلال الإنتاج مثل المعادن غير الحديدية والصلب بنسبة 7.3 فى المائة عن العام الماضى لتصل إلى 89.2 مليار دولار امريكى وفقا لما ذكر البيان .وقد انخفض حجم صادرات المنتجات ذات الطاقة الكثيفة وعالية التلوث بنسبة 5 فى المائة عن العام السابق حيث وصلت الى 96.03 مليون طن خلال فترة الأشهر العشرة .وقال البيان وفى الوقت نفسه بلغت صادرات السلع الرأسمالية للصين 30.2 فى المائة من إجمالى الصادرات خلال الفترة من يناير إلى اكتوبر بزيادة بلغت نسبتها 1.1 نقطة مئوية عن عام 2007 .كما قالت الوزارة ايضا ان التجارة العامة حققت نموا فى الوقت الذى انخفضت فيه تجارة الصناعات التحويلية .تجدر الاشارة الى ان التجارة العامة بلغت 1.83 تريليون دولار امريكى خلال الاحد عشر شهرا الأولى بنسبة 52.1 فى المائة من اجمالى واردات وصادرات الدولة . وقد بلغت تجارة الصناعات التحويلية 34.9 فى المائة من اجمالى الواردات و الصادرات بانخفاض عن 45.4 فى المائة فى العام الماضى وفقا لما ذكر البيان . 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国