【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دول غرب اسيا>正文

مجلس السفراء العرب في بكين يحيي ذكرى

2013-06-18 صحيفة الشعب اليومية أونلاين

pics

قام مجلس السفراء العرب في بكين بإحياء ذكرى " نكبة " فلسطين الـ 65 تحت شعار "العودة حق مقدس" مساء يوم 17 يونيو الحالي في العاصمة الصينية بكين، بحضور نائب رئيس جمعية الصداقة الصينية مع شعوب العالم ونائب رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية فانغ ترو كو ( حكيم)، والمبعوث الصيني الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط وو سي كه، وأعضاء الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني والمقرر عقده يوم 18 يونيو الحالي،والسفير الفلسطيني لدى الصين أحمد رمضان،ولفيف من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب ورئيس بعثة جامعة الدول العربية، وعدد من الشخصيات السياسية والثقافية وجموع غفيرة من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية بالصين.

pics

قال نائب رئيس جمعية الصداقة الصينية مع شعوب العالم ونائب رئيس جمعية الصداقة الصينية العربية فانغ ترو كو (حكيم)، أن الصين حكومة وشعبا تشارك في الشقاء والعذاب الذي يعانيه الشعب الفلسطيني على مدى عقود. وأكد أن القضية الفلسطينية بقيت على الدوام لب قضية الشرق الأوسط والمتمثلة في احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية للمدى الطويل وانتهاك الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وأنه لا مجال للسلام والاستقرار في المنطقة بدون استعادة العدالة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. وأن الصين تؤيد بثبات إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما أكد مواصلة الصين جهودها لحماية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط عن طريق تشجيع المفاوضات السلمية ودعم عملية السلام إلى الأمام، وأن الصين ستعمل مع المجتمع الدولي للسلام الشامل والعادل والمبكر في المنطقة.

pics

وألقى عبد الله بن صالح بن هلال السعدي، عميد السلك الدبلوماسي العربي وسفير سلطنة عمان ببكين كلمة باسم مجلس سفراء العرب في بكين رحب في مستهلها بالضيوف المشاركين، وشكر جميع المعدين والمنظمين للحفل والذي وصفه بالمعبر. وتوجه بالتحية والإكبار للشعب الفلسطيني الذي لم تكسر إرادته وصمد على أرضه وتمسك بهويته الوطنية، وناضل رغم قسوة الاحتلال. وأكد عبد الله بن صالح بن هلال السعدي أن سياسة الاستيطان الإسرائيلي وفرض الأمر الواقع تعرقل عملية السلام وتسوية عادلة ودائمة للصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي. وقدر عبد الله بن صالح بن هلال السعدي موقف الصين تجاه القضية الفلسطينية ودورها في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لإنهاء أطول صراع عرفه التاريخ الحديث.

pics

كما استعرض السفير الفلسطيني لدى الصين أحمد رمضان في كلمة ألقاها بهذه المناسبة معاني النكبة وما تعرض له الشعب الفلسطيني من ألوان الظلم والقهر والعدوان على مدى 65 عاما.وقال أن خمسة وستون عاما من التهجير والمعاناة والحرمان لملايين اللاجئين الفلسطينيين لا يخفف آلامهم سوى الآمل المتجدد للأجيال الفلسطينية المتعاقبة بالعودة لأرض الوطن حيث موروثة التاريخي والثقافي الممتد لآلاف السنين. وأعرب أحمد رمضان عن شكره للصين حكومة وشعبا لوقوفهما إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني والى جانب ثورته لأكثر من نصف قرن، وما كانت مواقف الصين المشرِّفة في دعم انضمام فلسطين إلى عضوية الأمم المتحدة وتأكيدها على ضرورة استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وما تم تأكيده في خطة النقاط الأربع من قبل فخامة الرئيس شي جين بينغ إلا استكمالا لمسيرة الدعم والتأييد الصيني لحقوق الشعب الفلسطيني وانعكاسا لمواقف الصين تجاه حقوق الشعوب المظلومة في العالم.

pics

وقال حسن شبو، رئيس بعثة جامعة الدولة العربية لدى بكين أن الشعب الفلسطيني لم ينسى وطنه فلسطين بالرغم ما يقوم به صناع النكبة لكسر إرادته الصلبة في نضاله وطمس هويته الوطنية على مدى الخمسة وستين عاماً. وأضاف حسن شبو، أن قرار الأمم المتحدة 181 الذي صدر في 29/11/1948 لتقسيم فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني عن أرضه وإعلان قيام إسرائيل على أرض فلسطين أدى إلى حالة من الاضطراب والفوضى والحروب المتلاحقة التي لا تزال تعيشها المنطقة . وفي أعقاب النكبة احتلت إسرائيل ما تبقى من الأرض الفلسطينية عام 1967 واستمرت في عدوانها على الشعب الفلسطيني وعلى أرضه ومقدساته وتاريخه وتراثه والمحاولات الرامية إلى تهويد القدس وإقامة المستوطنات وتمزيق الأرض بجدار الفصل العنصري ، وسلب مقدراته الاقتصادية وموارده الطبيعية في ظل صمت دولي على انتهاكها للقانون الدولي وعدم التزامها بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية. كما وجه حسن شبو بالتحية للشعب الفلسطيني المناضل لنيل حقوقه الثابتة في تقرير المصير. ودعا الجميع لمساندة الشعب الفلسطيني في نضاله للحفاظ على حقوقه المشروعة وحقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

pics

كما اشتمل حفل الاستقبال عرض فيلم وثائقي عن النكبة، يحكي تاريخ النكبة ومعاناة الشعب الفلسطيني الذي تم تهجيره من أرضه واغتصاب مقدساته على مدى خمسة وستون عاما.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国