【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>أنشطة المركز>正文

الدكتور مصطفى السفاريني وزملائه عبد الكريم الجعدي وعزت شحرور

Date: 31\10\2013 No: 2013\PRS\3923

الدكتور مصطفى السفاريني  وزملائه عبد الكريم الجعدي  وعزت شحرور

يبرقون للرئيس الاثيوبي ، زميل الدراسة ، مهنئين بمنصبه الجديد

picspics

ألرئيس الاثيوبي: يتعين على اثيوبيا والصين تعزيز الجهود لتحقيق الطموحات المشتركة

قال الرئيس الاثيوبى المنتخب مؤخرا مولاتو تيشومي يوم أمس (الأربعاء) ان إثيوبيا والصين لديهما طموحات وأجندات مشتركة لتحقيق النمو والإزدهار بشكل سريع.

وفى مقابلة حصرية مع وكالة أنباء ((شينخوا)) هنا اليوم الأربعاء فى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، قال الرئيس ان اثيوبيا والصين تتمتعان بعلاقات وتعاون فى مجالات مختلفة، مضيفا ان العديد من الشركات الصينية منخرطة فى العديد من القطاعات هنا فى اثيوبيا.

وقال الرئيس "نتمتع بتعاون مع جمهورية الصين الشعبية حيث يوجد لدينا العديد من المستثمرين من الصين. ولدينا شركاء فى التنمية; شركات مختلفة بشكل خاص فى مجالات بناء الطرق والسكك الحديد وتوليد الطاقة الكهرومائية وبناء خطوط النقل وغيرها من المجالات. حتى فى مجال الاتصالات، يوجد تعاون مع شركات صينية، حيث يعد ذلك من أنشطة التعاون الهامة فى العلاقات بين البلدين."

واوضح الرئيس انه تم تدعيم التعاون الإقتصادى بين البلدين أكثر من أي وقت مضى.

وقال "نتمتع بصداقة تقليدية وسياسية واقتصادية ودبلوماسية، ونعمل على تعزيز التفاعل الاقتصادي القوي."

ودعا الرئيس الإثيوبى، الذى قضى أكثر من 10 سنوات فى الصين من أجل الدراسة والعمل فى البعثة الدبلوماسية هناك، إلى بذل مزيد من الجهود من الجانبين لتعزيز التعاون بينهما.

وقال الرئيس انه كان مهتما بجذب المستثمرين الصينيين إلى اثيوبيا عندما كان فى الصين لمدة عام ونصف العام يعمل فى البعثة الدبوماسية منذ أكثر من عقد حيث لم يكن هناك مثل هذا المستوى من الاستثمار الصيني فى اثيوبيا.

وأضاف "ولكن اليوم عرف الصينيون بالفعل أهمية اثيوبيا وعمل البلدين والشعبين سويا من أجل هدف مشترك ومنفعة مشتركة. إذا جاءت الشركات الصينية إلى إثيوبيا، يتعين عليهم بالطبع التأكد من أنها ستربح ولن تخسر."

وأوضح "من جانبنا، يتعين علينا تأكيد ان أي مستثمر من الصين أو من أي جزء من العالم سيكون ناجحا فى إثيوبيا. لا يتعين ان نرى أي مستثمر يفشل لانه فى تلك الحالة لن نجني أية منافع من ذلك. ولكن فى حالة نجاح المستثمر وحصوله على المزيد من الأرباح فإن اثيوبيا ستستفيد من ذلك. لذلك فإنه فى حالة جمع دوائر الأعمال الإثيوبية- الصينية للعمل سويا فى جذب المستثمرين الصينيين إلى اثيوبيا وللتجارة المتبادلة، أعتقد ان النفع سيعود على البلدين والشركات الفردية."

وذكر "لذلك، لدينا تطلعات مشتركة وهي النمو السريع والازدهار للشعبين والبلدين وكذا السلام والإستقرار فى البلدين والمنطقة والعالم أجمع. لذلك، لدينا الكثير من الأجندات والطموحات المشتركة ويتعين علينا ان نعمل جاهدين من أجل تحقيق ذلك."

وعلى صعيد العلاقات الصينية-الافريقية والتعاون بين الجانبين، قال مولاتو ان الصين شريك تنمية لإثيوبيا وأيضا للدول الافريقية الأخرى.

وقال "اذا امتلكت اثيوبيا بالفعل قطاعا جاذبا، ليكن التعدين أو التصنيع، سنتعاون مع شركاء التنمية الصينيين وسيعود النفع على البلدين. وينطبق ذلك على كل الدول الافريقية."

ألرئيس الإثيوبي: شينخوا تعكس الحقيقة على الأرض

عبر الرئيس الإثيوبي المنتخب حديثا مولاتو تيشومي يوم أمس (الأربعاء) عن تقديره لتغطية وكالة أنباء ((شينخوا)) فى إثيوبيا قائلا إن وكالة الانباء الصينية تعكس الحقيقة القائمة على الأرض.

وتقوم وكالة انباء الصين ((شينخوا)) بالتغطية الصحفية من إثيوبيا مقر الإتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى منذ عشرين عاما.

وعمل مولاتو بالعديد من المناصب الحكومية والجهات الدبلوماسية فى العديد من البلدان بما فيها الصين وذلك قبل تقلده منصب الرئيس بداية شهر أكتوبر.

وتلقى مولاتو تعليمه في الصين حيث حصل على درجات علمية وصلت إلى درجة الدكتوراه.

وقال مولاتو "اننا نشعر ان الاخبار التى تبثها وكالة انباء شينخوا تعكس الحقيقة الموجودة على الأرض. اننا لا نجد تحريفا فيها كما انها بسيطة للفهم وغير معقدة."

واثنى مولاتو -الذى عين سفيرا لإثيوبيا لدى الصين فى عام 1994 ليعمل فى البعثة الدبلوماسية هناك على مدار عام ونصف العام - على الدور الإيجابي الذى تلعبه شينخوا في تعزيز المعرفة والفهم بين الشعوب الإفريقية والشعب الصيني.

وقال مولاتو "علاوة على ذلك وكالة انباء شينخوا لها دور أكبر من بث الاخبار فوكالة انباء الصين تقوم بالربط بين الشعبين لمعرفة على بعضهما البعض وتقديم اثيوبيا وحقيقة إثيوبيا الى الشعب الصيني وايضا تقديم الصين والشعب الصيني إلى الشعب الإثيوبي والى الشعوب الإفريقية لذلك فهي فى الحقيقة تلعب دورا ايجابيا للغاية فى جذب الجانبين إلى التعرف على بعضهما بشكل أكبر."

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国