【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2013>正文

مقتطفات صحفية واخبارية 00/11/2013

Date:2013.12.31  Source:arabsino.com

وزير الخارجية الصيني :  تتمسك الصين بتكريس العدالة في تسوية القضايا الساخنة في الشرق الأوسط .. أوضح وزير الخارجية الصيني وانغ يي المبادئ التي تتمسك بها الصين عند مشاركتها في تسوية المسألة السورية وغيرها من القضايا الساخنة في منطقة الشرق الأوسط، في محادثاته مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في الرياض يوم 25 ديسمبر عام 2013.قال الوزير وانغ يي إن الصين مستعدة للمشاركة النشطة في عملية تسوية المسألة السورية وغيرها من القضايا الساخنة في الشرق الأوسط باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي ودولة كبيرة ومسؤولة. وإن أهم مبدأ يتمسك به الجانب الصيني هو تكريس العدالة، وسنحدد موقفنا استنادا إلى طبيعة الأمور وحقائقها، وسنلعب دورنا بأخذ في اعتبارنا المصالح الأساسية للشعب السوري. كما يتمسك الجانب الصيني بحل النزاعات عن الطريق السياسي والسلمي، ويعمل على حماية القواعد الأساسية للعلاقات الدولية، وخاصة مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل والتعامل على قدم المساواة، باعتبارها الركن الأساسي الذي تعتمد عليه الدول النامية والدول الصغيرة والمتوسطة الغفيرة. وإن الصين لا تسعى قط إلى مآرب أنانية خلال تسوية القضايا الإقليمية الساخنة، وترفض المصارعة بين الدول الكبرى التي من شأنها تعقيد الموقف. وإن دور الصين هو دور إيجابي وبناء، وستظل الصين صديقا وشريكا موثوق به لدول المنطقة.

وانغ يي: العلاقات بين الصين والسعودية علاقات التعاون الاستراتيجي الشاملة الأبعاد .. في يوم 25 ديسمبر عام 2013، أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مقابلة صحفية مع وسائل الإعلام الصينية والسعودية في الرياض، حيث سجل تقييما عاليا لمدى تطور العلاقات الصينية السعودية. أوضح وانغ يي سياسة الصين تجاه السعودية، مؤكدا على أن العلاقات الصينية السعودية لا تقتصر أبدا على مجال الطاقة، بل هو التعاون الشامل الأبعاد. وتعتبر الصين السعودية دولة مهمة في منطقة الشرق الأوسط ودولة كبيرة في العالم الإسلامي والعالم النامي، وظلت تهتم وتدفع العلاقات الصينية السعودية من البعد الاستراتيجي والطويل المدى. وإن الصين والسعودية لا تجمعهما فقط المصالح المشتركة الواسعة النطاق، بل حافظتا على التواصل الوثيق في الشؤون الدولية والإقليمية. ويعمل الجانب الصيني على إثراء المقومات الاستراتيجية للعلاقات الصينية السعودية باستمرار، ويأمل في إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الطويلة المدى والموثوق بها بين البلدين.قال وانغ يي إنه توصل إلى كثير من التوافق الهام مع الجانب السعودي أثناء زيارته هذه إلى السعودية، إذ اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الاستراتيجي بينهما، والحفاظ على التبادل بينهما في مختلف المستويات وخاصة التبادل الرفيع المستوى، وتعزيز التنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية، وإجراء التعاون في حل القضايا الساخنة في منطقة الشرق الأوسط بشكل سليم. وإن الجانب الصيني لا يريد أن يكون شريك التعاون المستقر والطويل المدى للسعودية في مجال الطاقة فحسب، بل يحرص على دعم الاستراتيجية السعودية حول تنويع اقتصادها، وتعزيز التعاون المتبادل المنفعة في مختلف المجالات وخاصة في مجال البنية التحتية. وتمتلك الصين التكنولوجيا من الدرجة الأولى في معدات السكة الحديدية الفائقة السرعة والخبرات الوافرة في بناءها وإدارتها، فنحن على استعداد للمشاركة بشكل نشط في بناء شبكة السكك الحديدية الفائقة السرعة في السعودية وغيرها من دول الخليج.

وأضاف وانغ يي إن الصين والسعودية اتفقتا على تعجيل عملية المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي سيسهل دخول المنتجات السعودية إلى السوق الصينية باعتبارها أكبر سوق في العالم، ويمكّن الشعب السعودي من استخدام المنتجات الصينية العالية الجودة والرخيصة السعر، بما يحقق التنمية المستدامة للتجارة بين الجانبين.

الصين تدين بشدة زيارة رئيس الوزراء الياباني لضريح ياسوكوني أدان مسؤول صيني كبير بشدة زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لضريح ياسوكوني. وقال يانغ جيه تشي عضو مجلس الدولة الصيني في بيان أصدره يوم السبت (28 ديسمبر) إن زيارة رئيس الوزراء الياباني لضريح ياسوكوني "تجرح مشاعر الشعوب التي عانت من العدوان والحكم الاستعماري الياباني، وتُعد استفزازاً علنياً للشعوب المحبة للسلام في العالم وانتهاكاً وحشياً للعدالة التاريخية والضمير الإنساني، وتحد متعجرف لثمار انتصار الحرب العالمية ضد الفاشية والنظام الدولي القائم على أساس ميثاق الأمم المتحدة"، مضيفا أنه من الطبيعي أن أفعال آبي الخاطئة تتلقى معارضة شديدة وإدانة صارمة من قبل حكومة الصين وشعبها والمجتمع الدولي ككل. وأكد يانغ أن الشعب الصيني لن يقبل الإهانة والشعوب الآسيوية والعالمية لن تقبل الظلم، مشددا على ضرورة اعتراف رئيس الوزراء الياباني بأخطائه وتصحيحها واتخاذ اجراءات فعلية لإزالة الآثار السلبية الناتجة عن تلك الأخطاء.

وزارة الخارجية الصينية:الصين ستتخذ تدابير مستمرة ردا على استفزاز اليابان للدول المجاورة .. أكّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ يوم الجمعة(27 ديسمبر) ببكين أنّ الصين تأمل من القادة اليابانيين أن يكونوا مسؤوليين عن أفعالهم وأقوالهم وستتخذ الصين تدابير ملائمة مستمرة إذا واصلت اليابان استفزاز العدالة الدولية وانتهاك الضمير البشري و"خط الأساس" للعلاقات بينها وبين دول الجوار.وصرحت المتحدثة الصينية بأنّ عذر القادة اليابانيين حول زيارة رئيس الوزراء الياباني لضريح ياسوكوني لتكريم 14 من مجرمي الحرب العالمية الثانية من الدرجة الأولى، غير معقول، حيث قالت: ترى الصين أنّ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي منافق ومغرور سواء من تصريحاته أو أفعاله ويتحدث عن السلام والعدالة والحوار ولكنه يفعل لعكس وقام بإنكار عملية العدوان الياباني في التاريخ وتجميل تاريخ قيام اليابان بالاستعمار والعدوان وتوسيع التسلح الياباني وتحدي النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية.وأشارت هوا إلى أنّه يجب على القادة اليابانيين فهم التاريخ بشكل صحيح والقيام بالاستبطان العميق وتطوير علاقات تتطلع للمستقبل مع الدول الآسيوية على أساس اعتبار التاريخ كالمرآة.وأضافت قائلة إن الصين تأمل من القادة اليابانيين "وضع مصالح الوطن والشعب والسلام والتنمية في المنطقة في المقام الأول وأن تكون مسؤولة عن أفعالهم وأقوالهم. إذا واصلوا أفعالهم هذه وانتهاك الضمير البشري واستفزاز "خط الأساس" للعلاقات بينها وبين الدول المجاورة، ستتخذ الصين تدابير مناسبة مستمرة ردا على ذلك

آبي "منافق وعديم الضمير" بعد زيارة ضريح ياسوكوني ..  قالت متحدثة صينية اليوم الجمعة ان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "منافق وعديم الضمير" بعد زيارته لضريح ياسوكوني. وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي يومي ردا على تصريحات آبي بعد زيارته للضريح الذي يكرم 14 من مجرمي الحرب العالمية الثانية "ما نراه هو نفاق وتجرد من الضمير وتناقض ذاتي بمبرراته الخادعة وكذا اقواله وافعاله خلال العام الماضي. " كان آبي قال إن انتقاد زيارة ياسوكوني بانها اعمال عبادة لمجرمي الحرب تقوم على سوء فهم. وأضاف "لا اقصد جرح مشاعر شعب الصين وكوريا الجنوبية."وقالت المتحدثة الصينية "ان تصريحات الزعيم الياباني غير المقنعة لا تستحق التفنيد على الاطلاق."وتساءلت "هل ما قام به فعلا عندما تحث عن الاخلاق هو السلام والحوار؟" ووضعت قائمة بمحاولات آبي تبييض وجه تاريخ اليابان العدواني وبناء قوة عسكرية والتنكر لنتائج الحرب العالمية الثانية وتحدي النظام الدولي بعد الحرب. وأضافت أن المجتمع الدولي لديه كافة الاسباب التي تدعو الى الحذر بشدة والقلق بعمق بشأن الطريق الذي ستسلكه اليابان في المستقبل.وتابعت "كيف يمكن لهذا الشخص، الذي لا يرغب ولا يهتم بمواجهة تاريخ بلاده، ان يفوز بثقة المجتمع الدولي؟ كيف يمكنه ان يجعل شعبه يعتقد انه قادر على القيام بدور في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة والعالم اجمع؟"وقالت إن الامر يعود الى الزعيم الياباني بشأن مواجهة تاريخ بلاده والندم بعمق عليه، واتخاذ التاريخ كمرآه بصدق وتطوير علاقة "تتجه نحو المستقبل" مع جيران اليابان الاسيويين او استمراره في القيام باخطاء بينما يذهب بعيدا جدا على المسار الخاطيء.وقالت "القضية العادلة تتمتع بالدعم الكثير، الا ان القضية غير العادلة تجد القليل."وحثت هوا الزعماء اليابانيين إلى وضع المصلحة الوطنية ومصلحة المواطنين في اعتبارهم وكذلك السلام والتنمية الاقليمية، واظهار المسؤولية في اقوالهم واعمالهم.واشارت إلى أن الصين ستكافح حتى النهاية اذا اصرت اليابان على تحدي العدالة الدولية والضمير البشري والخط الاساسي للعلاقة بين اليابان والدول المجاورة لها.وأثارت زيارة آبي لضريح ياسوكوني ادانة مكثفة من المجتمع الدولي.فقد استدعى وزير الخارجية الصيني وانغ يي السفير الياباني لدى الصين كيتيرا ماساتو للتقدم باحتجاج رسمي كما اصدر المتحدث باسم الخارجية تشين قانغ بيانا عبر فيه عن موقف الصين من زيارة آبي.وقالت جمهورية كوريا في بيان إن الزيارة لا تساعد سوى في الحزن والشعور بالغضب لزيارة آبي للضريح التي جاءت وسط استمرار المخاوف والتحذيرات من الدول المجاورة والمجتمع الدولي.كما عبرت الولايات المتحدة أيضا عن استيائها من "قيام القيادة اليابانية بذلك العمل الذي سيفاقم التوترات مع جيران اليابان." وعبرت روسيا امس عن اسفها لزيارة آبي، وقالت في بيان إن بعض القوى في اليابان لديها تقدير مختلف لنتائج الحرب العالمية الثانية عن الفهم الذي يتشاركه العالم. ."

الصين تبذل جهودها لإنجاح مؤتمر جنيف 2 .. عرضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ يوم الجمعة(27 ديسمبر) الأعمال الاستعدادية للجانب الصيني للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 بشأن الأزمة السورية وجهودها من أجل حل الأزمة السورية سياسيا.وأكّدت هوا في مؤتمر صحفي دوري في اليوم نفسه أنّ الصين باعتبارها عضوا دائما بمجلس الأمن الدولي ودولة مسؤولة وكبيرة ظلت تتابع تطورات الاوضاع السورية عن كثب وتواصل الاتصال مع الحكومة السورية والمعارضة السورية ودفع المفاوضات بينهما وبذلت وستبذل جهودها لحل الأزمة السورية عبر المفاوضات السياسية ..

الصين تبذل جهودا لتسوية القضية السورية ..  لخصت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة جهود الصين للدفع من اجل تحقيق تسوية ملائمة للقضية السورية بما يشمل الدبلوماسية المكوكية وتقديم مساعدات لتدمير الاسلحة الكيماوية السورية الى جانب تقديم مساعدات انسانية .وقالت المتحدثة هوا تشون يينغ فى مؤتمر صحفى اعتيادى " ان الصين، كدولة عضو فى مجلس الامن الدولى ودولة كبرى مسئولة ،تراقب عن كثب الوضع فى سوريا وقامت بدور ايجابى وبناء فى السعى من اجل تسوية ملائمة للقضية " .واضافت هوا ان الصين ظلت على اتصال وتشاور وثيق مع الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولى ودول المنطقة .وألقت المتحدثة الضوء على الاتصالات التى تمت بين عضو مجلس الدولة الصينى يانغ جيه تشى ووزير الخارجية الصينى وانغ يى وزملائهما فى إيران والأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة والأردن ومصر .وذكرت هوا ان" الوزير وانغ اختتم أمس زيارة الى الشرق الاوسط . وكانت قضية سوريا دائما من بين الموضوعات الهامة لهذه الزيارة والزيارات من هذا النوع " .وأشارت إلى أن الصين حضرت اجتماعين تحضيريين لمؤتمر جنيف الثانى حول سوريا الذى من المقرر أن يبدأ فى 22 يناير .وقد طرحت فكرة مؤتمر جنيف الثانى للسعى لوضع نهاية للأزمة السورية بإتاحة الفرصة للحكومة السورية والمعارضة للالتقاء على مائدة المفاوضات للمرة الأولى .وأشارت هوا إلى جهود الصين الدبلوماسية المتوزنة بين الاطراف السورية المختلفة التى استهدفت تعزيز السلام والمحادثات .وحافظت الصين على اتصالات مع الحكومة السورية ودعمت حضورها مؤتمر جنيف الثانى فى الوقت الذى حافظت فيه مكاتب الصين فى الخارج على الاتصال مع المعارضة السورية .. وقالت " دعونا مؤخرا وفدا من منتدى الحوار الوطنى السورى الذى يتكون من ممثلين من المعارضة فى الدولة وفصائل مؤيدة للحكومة لزيارة الصين " .وأضافت إن مبعوث الصين الخاص للشرق الاوسط وو سى كه التقى ايضا مؤخرا مع زعيم المعارضة السورية ((التحالف الوطنى السورى)) فى البحرين .وتابعت هوا " ان الصين سوف تواصل جهودها لإقناع الأطراف المعنية فى سوريا بالحضور الايجابى والبناء لمؤتمر جنيف الثانى من أجل تسوية القضية السورية عبر المحادثات السياسية " .وأكدت ان الحل السياسى للمشكلة السورية وتدمير الاسلحة الكيميائية السورية يجب دفعهما الى الامام فى نفس الوقت .وقد نشطت الصين فى مناقشات الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الأسلحة الكيميائية السورية وقدمت الدعم لجهود التدمير .. وقد اختارت الصين العديد من الخبراء فى مجموعة الخبراء لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتفقد جهود التدمير وتبرعت بأجهزة طبية وللمراقبة الامنية وسوف توفر حراسة بحرية خاصة بتدمير الأسلحة .وقالت هوا " حيث ان الوضع الانسانى فى سوريا خطير وان العواصف الثلجية أعاقت حياة السوريين واللاجئين فى الخارج فإن الصين عرضت تقديم مساعدات انسانية جديدة لمساعدتهم على تحمل الشتاء..

|ألصين توفر الحراسة لنقل الأسلحة الكيميائية السورية .. قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية جنغ يان شنغ يوم الخميس إن بلاده ستوفر الحراسة للنقل البحري للأسلحة الكيميائية السورية.وصرح جنغ خلال مؤتمر صحفي شهري ان ذلك يأتي ردا على دعوة كلا من مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.ووفقا للمنظمة، ستنقل أكثر المواد الكيميائية خطورة خارج سوريا بحلول نهاية هذا العام. وستنقل البقية عبر السفن لتدميرها فى الخارج فى موعد أقصاه 30 يونيو 2014.وأضاف أن الصين ستظل على اتصال وثيق مع الأطراف المعنية عندما يطلب منها المزيد من التفاصيل بشأن حراسة البحرية الصينية.ووفقا لخطة المنظمة، ستوفر الدنمارك والنرويج سفنا لنقل المواد الكيميائية، بينما تعهدت دول مثل فنلندا وروسيا والولايات المتحدة بالمساعدة.

الصين قد لا تحقق مستهدف نمو تجارتها الخارجية في 2013 ..من المحتمل أن ينمو حجم التجارة الخارجية للصين بأكثر من 7 بالمائة عن العام السابق ليبلغ 4.14 تريليون دولار في 2013، وهي نسبة تقل قليلا عن المستهدف الرسمي البالغ 8 بالمائة.وقال وزير التجارة قاو هو تشنغ ان البلاد ستواصل جهودها للحفاظ على نمو تجاري مطرد في 2014 وتسريع تعديل الهيكل التجاري الأجنبي بزيادة استيراد التكنولوجيا والمعدات والطاقة والمواد الخام. وقد ارتفعت صادرات البلاد خلال الأشهر الأخيرة وسط إشارات على التعافي التدريجي للطلب الخارجي. فخلال الأشهر الـ11 الأولى، قفزت التجارة الأجنبية بنسبة 7.7 في المائة عن عام مضى وتجاوز نمو الصادرات توقعات السوق بارتفاعه بنسبة 8.3 بالمائة. وقال قاو خلال مؤتمر وطني استمر يومين وافتتح اليوم ان مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية سترتفع بأكثر من 13 في المائة خلال هذا العام لتصل الى 23.8 تريليون يوان (3.9 تريليون دولار)، بينما من المتوقع ان يرتفع تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة للداخل بنسبة 5 في المائة تقريبا. واضاف ان انه من المتوقع ان تتوسع الاستثمارات غير المالية المتدفقة للخارج بنسبة 15 في المائة هذا العام لتصل الى 88 مليار دولار. وفي 2014، ستسرع البلاد من جهودها لتشجيع قطاعات جديدة من اجل تعزيز الاستهلاك مثل اجهزة المعلومات والرعاية الصحية والسيارات الموفرة للوقود والاجهزة الكهربائية، حسبما قال قاو. كما تعهدت البلاد بدفع مفاوضات التجارة الحرة قدما مع شركائها التجاريين وتوسيع دخول رأس المال لصناعات الخدمات.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国