【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>在华阿拉伯侨民>正文

كلمة رجل الاعمال طارق جعيتم رئيس مجلس ادارة شركة " العالمية "

Date:2014.02.27  Source:arabsino.com

كلمة رجل الاعمال طارق جعيتم رئيس مجلس ادارة شركة " العالمية "

في ندوة رجال الاعمال المسلمين في نينغشيا

سبتمبر 3013

بسم الله الرحمن الرحيم

ايها الاخوة والاصدقاء ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

pics

اود بداية أن اتوجه بالشكر العميق لحكومة نينغشيا على دعوتها الكريمة لنا للمشاركة في  هذه الندوة القيمة  .. وكوني لست بغريب عن نينغشيا  حيث عشت وعملت  وتزوجت فيها ، وأول اجنبي يحظي بالاقامة الدائمة فيها  فانني وكأي كان ، صيني او اجنبي ، على اطلاع ودراية مستفيضة  بأحوال  نينغشيا وما تشهده الاّن من نمو سريع  ، لا بد وان يعي تماما ما عناه نائب رئيس مجلس الدولة الصيني  في الكلمة التي القاها في نينغشيا في مثل  هذا اليوم من العام الماضي ، والذي اعلن فيها عن تأسيس منطقة اقتصادية داخلية تجريبية في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية خوي المسلمة ،  ومنطقة تجارة حرة شاملة  في مدينة  ينتشوان. والهادفة الى تقوية دور نينغشيا في انفتاح الدولة تجاه العالم العربي لتعميق التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية.        

أيها الاخوة والاصدقاء :

المنطقة الاقتصادية التجريبية  ستأتي بالفرص التنموية والاقتصادية للتعاون والتبادل بين الصين والدول العربية الإسلامية.  انها منطقة تتحلى بسياسات تفضيلية لنحو ستة وستين مجالا بما فيها الضرائب والاراضي والنقل والواردات والصادرات وغيرها ..  انها فرصة سانحة لا تعوض لتلك الشركات الاسلامية التي ترغب الدخول في الاسواق العالمية  فيمكنها وبفترة زمنية قياسية النمو والتوسع لتغطي منطقة نينغشيا والسوق الصيني ككل وحتى الخروج لاسواق العالم الاسلامي ، مستفيدة من القنوات الاقتصادية  والسياسات التفضيلية  كنظام ألإعفاء الضريبي ،  والنظام المالي ، ونظام خدمات المقاولات الخارجية وغيرها من المجالات والميزات الممنوحة للشركات الاسلامية  في ظل  تنمية المنطقة الاقتصادية التجريبية .. علاوة على انها ستعزز وترسخ التبادل والتعاون داخل العالم الاسلامي في دفع نشر الثقافة الإسلامية .. فمن خلال تنمية المنطقة الاقتصادية التجريبية فان صناعة المنتجات واللوازم الاسلامية ستتطور بشكل سريع ، مما يعيد بالخير والمنفعة على المسلمين ..  وان  المعرض العربي الصيني سيعزز من التلاقي الثقافي والتضامن والتاّلف بين الصين والدول العربية ..  وخلاصة القول ان تقدم نينغشيا وتطورها  لا بد وان يعزز العلاقات التبادلية والتفاهم والتضامن بين مسلمي العالم اجمع ..

لماذا نينغشيا وليس غيرها من المناطق  :

نينغشيا هي المنطقة الوحيدة في الصين ذاتية الحكم  لقومية خوي الإسلامية  وهي على تماثل أو تقارب مع العالم العربي من حيث  التاريخ والثقافة والدين وغيرها ، يشكل المسلمون فيها  36%  من إجمالي سكانها ، ومع ذلك تشعر بأن المنطقة بأسرها من المسلمين ، فلن تستطع التفريق بين مسلم وغير مسلم إلا بعد الاستفسار عن هويته وانتمائه ، كما انها تسير بخطى ثابتة نحو الحداثة ، وتقترب أكثر فأكثر من معالمنا العربية والإسلامية في عمرانها وكثرة مساجدها وشوارعها وحوانيتها المعربة ، وقد وصفها رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ بأنها  " حلقة وصل هامة بالنسبة للدول العربية والصين منذ العصور القديمة".

نينغشيا تشكل البوابة الرئيسية للمناطق الغربية  ، حيث ستساعد بدورها على تنفيذ استراتيجية تنمية المناطق الغربية التى وضعتها الحكومة الصينية مع بداية القرن الحالي لدفع التقدم الاجتماعى والاقتصادى فى المنطقة.

والمسلمون في نينغشيا هم مسلمون صينيون في ملامحهم وسلوكهم، لأنهم إما من أصول صينية اعتنقت الإسلام، أو من الزواج المختلط بين مسلمين عرب وإيرانيين وبين صينيين عبر العصور، ويطلق عليهم اسم «خوى» وهم يمثلون أغلبية المسلمين في الصين ، وأكثر اندماجا في المجتمع الصيني، وتغلغلا في الحضارة الصينية، وفي أجهزة الدولة ونظامها السياسي والاجتماعي والثقافي .. والأهم من ذلك كله اللحمة والانسجام بين قوميات هذه المنطقة ، فعلى الرغم من التنوع السكاني الذي يثري ثقافتها وهويتها  وتنميتها المحلية  ، إن هذه اللحمة وهذا الانسجام  بين قوميات المنطقة يعد نموذجا للانسجام بين كافة الأقليات القومية الصينية التي تعد 56 قومية ،  وهذا ما يعطيها ميزة فريدة  لتحتضن المنطقة الاقتصادية التجريبية .. 

 pics

المقترحات :

 ارى أن اّلية انشاء  "  مناطق اقتصادية وتجارية ثنائية "  بين المنطقة الاقتصادية التجريبية في منطقة نينغشيا ومثيلاتها في الوطن العربي والاسلامي هي من الافكار المطروحة لتعزيز ودفع التعاون الثنائي ، اي  على غرار المناطق التي اسستها الصين مع العديد من الدول الاخرى ..   التي تضم التصنيع و المعالجة والإنتاج وتبادل البضائع والتطوير التكنولوجي والتجارة والخدمات الحديثة.  حيث تتمتع الشركات العاملة في المنطقة بسياسات تفضيلية التي تشمل حرية دخول أسواق الولايات المتحدة والاسواق الأوروبية بدون سقف حصصي او نوعي او المعاناة من التعريفات الجمركية وغيرها, وذلك بفضل اتفاقيات تجارية موقعة بين  الدول العربية  والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الشرق الأوسط.

انشاء  مؤسسات صينية تخصصية

إنشاء  المؤسسات الصينية العربية المتخصصة باستثمار مشترك..

السعي إلى خلق  ماركات عالمية  للمنتجات الإسلامية الصينية 

الاهتمام بموضوع  الدعاية والاعلان من أجل التعريف السليم لمنطقة نينغشيا والسياسات التفضيلية التي تمنحها للمؤسسات الانتاجية الاجنبية وخاصة الاسلامية منها ..

(6 تحسين بناء البيئة الاستثمارية للمنطقة الاقتصادية  التجريبية

اخيرا  اكرر شكري وتقديري لهده الدعوة  وكلي ثقة من ان المنطقة الاقتصادية التجريبية ستخقق نموا وتطورا سريعين في ظل السياسات الصائبة والقيادة الرشيدة لحكومة منطقة نينغشيا ........    شكرا لاصغائكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国