【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الاسلام في الصين>正文

مسجد بوكوي بشمال شرقي الصين

Date: 31\01\2014 No: 2014\PRS\4031

pics

بوابة المسجد

يقع مسجد بوكوي في مدينة تشيتشيهار التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 30 ألف مسلم. وتم إنشاء مسجد بوكوي في عام 1684، ويرجع تاريخه إلى أكثر من 300 سنة ماضية، ولذلك يعتبر أقدم مسجد في منطقة شمال شرقي الصين بأسرها.

ذات يوم من شهر رمضان الكريم الماضي، زار مراسلنا مسجد بوكوي الذي تبلغ مساحته 6400 متر مربع، ويتسع المسجد ل450 مصليا لأداء الصلاة في آن واحد. ويتسم المسجد بالخصائص المعمارية الصينية التقليدية والإسلامية المشتركة. وخلال زيارتنا، كان المسلمون المحليون يأتون إلى المسجد انتظارا لأداء الصلاة فيه. وأوضح الشيخ ما جيان قوه أمام مسجد بوكوي شرح لمراسلنا نشاطات المسجد خلال شهر رمضان الكريم، حيث قال:

"يأتي المسلمون عادة إلى مسجدنا الساعة العاشرة أو الحادية عشر صباحا خلال هذا الشهر الكريم. ونبدأ بأداء الصلاة ابتداء من الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر. وبعد أداء الصلاة، يبقى بعض المسلمين في المسجد لدراسة المعلومات الدينية وتنظيف دار المسجد حتى الساعة الخامسة وعشرين دقيقة مساء لأداء صلاة جديدة. وبعد الإفطار، نقوم بصلاة العشاء والتراويح الأخيرة و في هذا اليوم، ثم يغادر المسلمون مسجدنا بعد الساعة التاسعة مساء تقريبا."

pics

ألبرج القديم في المسجد

أدرج مسجد بوكوي في قائمة دوائر حماية الآثار التاريخية لمقاطعة هيلونغجيانغ. وخلال أكثر من 300 سنة مضت، تعرض المسجد لعمليات هدم عديدة. ومن أجل حماية هذا المسجد القديم، خصصت الحكومة المحلية أموالا لترميمه. ففي الوقت الحالي، يستقبل المسجد بملامحه الجديدة المسلمين من أنحاء البلاد لأداء الصلاة فيه. وأعربت المسلمة يانغ شو تشينغ عن سعادتها بمناخ المسجد الجميل، وأصبحت مشاعرها جيدة جدا عند قيامها بأداء الصلاة خلال شهر رمضان الكريم فيه، حيث قالت:

"مناخ المسجد جيد جدا، وكان مسجد بوكوي في الماضي غير جيد، غير أنه أصبح الآن جديدا، وعندما ندخل إلى أركان المسجد، نشعر بفرح وسرور ونقبل على الصلاة هنا."

ومن أجل توفير حياة ايمانية سلمية للمسلمين خلال شهر رمضان الكريم، قام المسجد باستعدادات كافية، وقال عنها الشيخ هان شي يو من المسجد:

" نقيم بعض الدوريات والحلقات الدراسية خلال هذا الشهر الكريم، من أجل مساعدة المسلمين على دراسة العلوم والشعائر الدينية، الأمر الذي يسهم في معرفة الكثير من أمور حياتنا الدينية والاجتماعية."

pics

داخل المسجد

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع مسجد بوكوي بتقليد ممتاز. وبسبب انتشار وكثرة المسلمين في أنحاء مدينة تشيتشيهار، يقدم المسجد لكل مسلم موجود فيه أطعمة متنوعة للإفطار.

ينتهي الصيام دائما بعد غروب الشمس. ويأتي بعض المسلمين إلى المسجد لطبخ وتقديم الأطعمة عند الإفطار، كما تقدم بعض المطاعم الإسلامية القريبة من المسجد أطعمة لذيذة للصائمين في المسجد. وشرحت مسلمة كانت تقوم بالطبخ لمراسلنا أطعمة متنوعة للإفطار، حيث قالت:

"تشمل هذه الأطعمة شريحة خروف ولحم دجاجة وخضروات وأسماك، وكلها أطعمة متميزة لقومية هوي."

حان وقت الإفطار، حيث تجمع المسلمون في المسجد وتناولوا الأطعمة في مناخ إيماني سليم.

بعد الإفطار وصلاة المغرب، جاءت الصلاة الأخيرة لهذا اليوم وهي صلاة العشاء والتراويح. وقام المسلمون بأداء الصلاة على هدى الإمام.

بعد أداء هذه الصلاة، غادر المسلمون مسجد بوكوي وتوجهوا إلى منازلهم. وأصبح المسجد هادئا، وينتظر حلول شروق الشمس الجديد ليفتح مع أول صلاة ليوم جديد واستقبال المسلمين لأداء شعائر صلاة الصُبح.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国