【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>مقاملات عامة>正文

آفاق واسعة للتعاون التجاري الصيني - الافريقي

Date: 06\05\2014 No: 2014\PRS\4182

قال وزير التجارة الصيني قاو هو تشنغ يوم أمس (الاثنين) إن زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ لدول افريقية ستضخ حيوية فى التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني - الافريقي.

 وأضاف الوزير خلال مقابلة اجريت خلال زيارة لي أنه بعد مرور 50 عاما على زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني الاسبق تشو انلاي الشهيرة للقارة، تعد زيارة لي هامة لتيسير الابتكار والتوسع وتحسين التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني - الافريقي.

واعرب عن أمله في تقوم جولة رئيس مجلس الدولة بتهيئة بيئة مناسبة للتعاون بين الدول الافريقية والشركات عبر اقامة منتديات للاتصال فيما بينها. وبحسب الوزير، فنظرا لأن تشييد البنية الاساسية من اجل تحسين الترابط الاقليمي امر حيوي للتكامل الاقتصادي في افريقيا، فإن الصين، التي تتمتع بميزة تنافسية في هذا الصدد، تتطلع الى تعميق التعاون في مجالات الطرق والسكك الحديدية والموانيء والطيران والكهرباء والاتصال، وتهدف زيارة لي الى دفع تلك المشروعات قدما. وبالاضافة لذلك، فإن رئيس مجلس الدولة سييسر نقل الصناعات الصينية ذات العمالة الكثيفة مثل الصناعات التحويلية الى افريقيا، ما يساعد في نمو وازدهار شعار "صنع في أفريقيا" وجعل الاستثمار محورا لعلاقات اقتصادية وتجارية شاملة ومستدامة بشكل أكبر بين الصين وافريقيا، حسبما قال الوزير.

وعلاوة على ذلك، فإن الصين ستواصل مساعدة الاصدقاء الأفارقة لتحسين مستويات معيشتهم وتقديم سياسات مواتية في مجالات مثل الزراعة والطب والبيئة والتعليم، وأكد على الصداقة والنمو الاقتصادي السريع والميزات التكاملية بوصفها احد الاعمدة الرئيسية لدعم علاقاتهما الاقتصادية والتجارية في العصر الجديد. وأشاد قاو بالتعاون التجاري والاقتصادي بين الصين وافريقيا ووصفه بأنه مثال جيد للتعاون بين الدول النامية، مشيرا إلى ان مبدأ الصدق والمساواة والمنفعة المتبادلة لم يتغير خلال الخمسين عاما الماضية، وان التوسع المستمر للتعاون بينهما استمر رغم الاضطرابات الاقتصادية الدولية.

وقد توسعت التجارة الصينية - الافريقية لتصل الى 210.3 مليار دولار في 2013، وهي قفزة ملحوظة بالمقارنة ب250 مليون فقط في 1965، وتعد الصين اكبر شريك تجاري لافريقيا لخمس سنوات على التوالي. وبلغ حجم الاستثمارات الصينية المباشرة في افريقيا 25 مليار دولار حتى نهاية 2013، وتقوم اكثر من 2500 شركة صينية بأعمال في افريقيا تغطي مجالات المالية والاتصالات والطاقة والصناعة والزراعة وتوفر فرصا لأكثر من 100 الف محلي. كما أشار الوزير للنمو السريع للمشروعات التى تم التعاقد عليها بين الجانبين، حيث اصبحت افريقيا ثاني اكبر سوق للتعاقدات الخارجية للصين. وبحلول نهاية 2013، وصل اجمالي حجم المشروعات التي فازت الشركات الصينة بعقودها في افريقيا، لما يقرب من 400 مليار دولار، وشيد الصينيون فى أفريقيا أكثر من 2200 كم من السكك الحديدية و3500 كم من الطرق. ومن خلال ذلك التعاون، قال قاو إن الشركات الصينية أحضرت رأس المال والتكنولوجيا لافريقيا، وقللت تكلفة البناء وعززت صورة "شيد بواسطة الصين".

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国