【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>مقاملات عامة>正文

رئيس مجلس الدولة الصيني والرئيس الإثيوبي يتفقان على تعزيز العلاقات والتعاون

Date: 08\05\2014 No: 2014\PRS\4183

pics

التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ يوم الثلاثاء بالرئيس الاثيوبي مالاتو تيشوم واتفقا على تقوية العلاقات والتعاون الثنائي.

وفي إشارة إلى أن مالاتو درس وعمل في الصين، قال لي إن الصين تقدر اسهام الرئيس الممتد والهام لتنمية العلاقات الصينية - الاثيوبية والصينية - الافريقية. وأضاف رئيس مجلس الدولة إن العلاقة بين الصين وإثيوبيا ارتقت الآن الى نمط جديد يتسم بالتعاون متعدد الابعاد وشامل كل المستويات وتمثل التبادلات بين الحكومتين والحزبين والشعبين كدعامة ويخدم التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي كدعامة أساسية.

وقال لي خلال إقامته إنه توصل لتوافق هام مع رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسلجان حول تطوير العلاقات والتعاون الثنائي، كما التقى بمواطنين اثيوبيين من كافة مناحي الحياة وشعر بصداقتهم الخالصة نحو الشعب الصيني. واعتبر ان تطوير البنية الاساسية وتعزيز الانفتاح هما "عجلتان" تؤديان بالدول النامية الى الانطلاق الاقتصادي، مضيفا أن الصين ترغب بتقوية الصداقة التقليدية مع إثيوبيا وتوسيع التعاون في الصناعة وتشييد البنية الاساسية لا سيما السكك الحديدية وبناء الطرق وتكثيف التعاون في المالية واقامة المناطق الصناعية من اجل الارتقاء بعلاقة التعاون الودية إلى مرحلة جديدة. ومن جانبه، استدعى مولاتو وقت زيارة رئيس مجلس الدولة الراحل تشو إن لاي لافريقيا للمرة الاولى منذ 50 عاما وكانت إثيوبيا احدى الدول التي زارها. وأضاف الرئيس أن حقيقية اختيار لي لإثيوبيا لتكون اولى محطات جولته الافريقية الحالية تظهر ان بكين تولي اهمية كبرى لعلاقاتها مع البلاد. وتابع بقوله إن العلاقة الاثيوبية - الصينية ، القائمة على الاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين والصداقة الحقيقية، وثيقة وقوية للغاية، واعرب عن امتنانه للدعم الثمين الذي تقدمه الصين والمساعدة غير الانانية ومشاركة شركاتها الفعالة في التنمية الاجتماعية - الاقتصادية للبلاد. وقال إن اثيوبيا معجبة بالانجازات التي حققتها التنمية الصينية وترغب باعتبار الصين نموذجا مثاليا وان تتعلم من خبرات الصين التنموية. كما قال الرئيس إن بلاده مستعدة لتوسيع إطار التعاون مع الصين في مجال اقامة السكك الحديدة والطرق والبنى الاساسية الاخرى وترحب بالمزيد من الشركات الصينية للاستثمار في بلاده من أجل تيسير النمو الاقتصادي والتحول في إثيوبيا وتحقيق التنمية المشتركة.

وصل لي إلى إثيوبيا يو الأحد في زيارة رسمية للدولة الواقعة بشرق افريقيا ومقر الاتحاد الافريقي. وسيزور بعد مغادرته البلاد خلال وقت لاحق من اليوم، نيجيريا وانجولا وكينيا ليواصل جولته الى اربع دول افريقية.

pics

pics

pics

pics

pics

pics

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国