【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>مقاملات عامة>正文

"دبلوماسية ممرات " الصينية تربط بين شرايين الاقتصاد العالمي

Date: 15\05\2014 No: 2014\PRS\4195

اختتم رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ لتوه جولته التي استمرت 8 أيام إلى 4 دول افريقية زار فيها أثيوبيا، مقر الاتحاد الإفريقي، ونيجيريا وانجولا وكينيا، وعقد اجتماعات مثمرة مع الزعماء الأفريقيين لبحث خطط تفصيلية للتعاون والتنمية المشتركة بين الجانبين. وتوصلت الصين ونيجيريا وكينيا إلى اتفاق تطوير السكك الحديدية فائقة السرعة بمساعدة صينية. وأوضح لي كه تشيانغ خلال زيارته لإفريقيا فكرة بناء " ممرات النقل في شرق أفريقيا" مؤكدا أهمية السكك الحديدية السريعة في ترقية " دبلوماسية الممرات " الصينية الجديدة. كما سوف تساهم هذه الرؤية الطموحة في دفع نمو اقتصاد إفريقيا.

تعتبر " ممرات النقل" و" الممرات الاقتصادية" أساسان مهمان ترتكز عليهما عملية تعزيز " دبلوماسية الممرات" الصينية. فقد حققت الصين انجازات هائلة في قطاع النقل و المواصلات منذ بدء تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح. حيث توسعت حركة البنية التحتية بصورة مستمرة وارتفع مستوي خدمات النقل والمواصلات ارتفاعا ملحوظا، مما ساهم كثيرا في النمو الاقتصادي السريع في الصين . كما أن التجربة الصينية الناجحة في " ممرات النقل"و"الممرات الاقتصادية" وتطور الطرق السريعة والسكك الحديدة فائقة السرعة والقدرة المعرفة والتكنولوجية لبناء ممرات خارجية جعلت القطارات فائقة السرعة ماركة صينية مشهورة.

وعلى هذا الأساس، ظلت الصين تقترح بنشاط بناء رابط بين المناطق المجاورة، وتمديد ممرات النقل بين الصين وآسيا. وأطلقت الصين بنجاح ثاني جسر الأوروآسيوي، ووضعت خطة لإنشاء ممر السكك الحديدية العالية السرعة الاوروآسيوية.

انتشرت فلسفة الممرات الصينية في الخارج مع اقتراح الصين تطوير الممرات المحيطة بها وتطوير ممرات آسيا لتحفيز الاقتصاد الإقليمي. وفي السنوات الأخيرة، اتفقت الصين وباكستان على جعل بناء الممر الاقتصادي محل تركيز للتعاون العملي المتبادل، ويربط الممر بين كاشجر في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في الصين وميناء جوادار في جنوب غرب باكستان ، بالإضافة إلى بناء الممر الاقتصادي بين بنجلادش والصين والهند وميانمار. وسوف تعود هذه الممرات بمنافع كثيرة على الصين وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، جعل استجابة الأطراف المعنية ايجابية.

كما طرح الرئيس شي جين بينغ فكرة بناء " الحزام الاقتصادي على طريق الحرير " و"طريق الحرير البحري في القرن الـ21" أثناء الجولة التي قام بها في نهاية العام الماضي في دول آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا، من المتوقع أن يعود للجانبين ربح سياسي واقتصادي، كما له أهمية كبيرة في الحفاظ على الاستقرار والسلام في آسيا.

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ في كلمة ألقاها في المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2014 حول أفريقيا خلال زيارته للقارة السمراء، إن الصين ستساعد على تعزيز بناء البنية التحتية بغية توثيق الترابط في أفريقيا. وهذا يتضمن بناء شبكة الخطوط الحديدية عالية السرعة وشبكة الطرق السريعة، وهذان الممران لصالح تعزيز الترابط بين الدول الأفريقية. وقد جلب انتشار المعرفة والتكنولوجيا الصينية في الخارج التنمية والفرص للعام.

هدف التنمية المشتركة بين الصين والبلدان النامية لم تتغير مع تغير الزمن: خلال العهد الاستعماري ، أنشأت الصين السكك الحديدة في تنزانيا وزامبيا وتنزانيا وزامبيا، وفي العصر الحالي، تنشئ الصين السكك الحديدية عالية السرعة للدفع بالتنمية في شرق أفريقيا. ولكن ما يميز الفترة الحالية هي المساهمة الكبيرة للصين بالرأس المال و التكنولوجيا المتقدمة والابتكار، كما دخلت حقبة تصدير الرأس المال والتكنولوجيا خارجا أيضا.

الصين لديها القدرة بالفعل على توفير المزيد من المنافع العامة وتحقيق التنمية والسلام العالمي. وبـ " دبلوماسية الممرات" ،"دبلوماسية المترو" و" دبلوماسية السكك الحديدة العالية السرعة"، بالإضافة إلى "دبلوماسية الطائرات" ،" دبلوماسية الفضاء"،" دبلوماسية الطاقة"وغيرها من التعاون الدبلوماسي المستند إلى المعرفة والتكنولوجيا. وإن الدبلوماسية الصينية تحت راية السلام والتنمية والتعاون تخطو خطوات جريئة وتخدم التنمية الوطنية وتساهم في السلام العالمي والتنمية المشتركة، وقادرة على بناء جسر الصداقة عبر الحدود، والحصول على المنفعة المتبادلة في جميع المجالات، تظهر الاتجاه الواضح في نمو الاقتصاد العالمي، وفرصة جديدة لتعزيز الثقة المتبادلة بين الناس وخلق فرص اقتصادية .صحيفة الشعب اليومية اونلاين

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国