【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الاسلام في الصين>正文

دول بطريق الحرير القديم تعزز تجارتها مع ولاية لينشيا بمقاطعة قانسو

Date: 09\12\2014 No: 2014\PRS\4410

قال ما يونغ تشنغ نائب مدير المكتب التجاري بولاية لينشيا الذاتية الحكم لقومية هوي إن ولاية لينشيا أجرت تعاوناً تجارياً في مجال الأطعمة الحلال ومستلزمات المسلمين مع ماليزيا وإيران وكازاخستان وروسيا والإمارات وغيرها من الدول التي تقع على طول طريق الحرير القديم، وقد حققت إنجازات غير مسبوقة.

وكانت ولاية لينشيا تسمى بمدينة "خه تشو" وتعد بلدة هامة على طول طريق الحرير القديم، ويشكل عدد المسلمين نسبة 56.4% من إجمالي عدد سكان الولاية التي تقع على الحدود بين هضبتي اللوس والتبت.

ويرى ما يونغ تشنغ أن ولاية لينشيا تقع في منطقة متخلفة اقتصاديا ومتكظة بسكان من الأقليات القومية في شمال غرب الصين، مضيفاً أن الولاية تمكنت من توسيع تعاونها التجاري مع دول آسيا الوسطى والدول العربية بالشرق الأوسط في إطار خطة الصين لبناء "حزام اقتصادي على طول طريق الحرير القديم" بفضل علاقاتها العميقة مع هذه الدول منذ العصور القديمة.

ووفقاً للسجلات التاريخية، فإن قومية دونغان التي تعيش حالياً في بعض مناطق كازاخستان وقيرغيزستان وروسيا وغيرها، انحدرت من قومية هوي في شمال غرب الصين، وكان موطن أجداد أهل دونغان في ولاية لينشيا، كما أن أجداد قومية دونغ شيانغ داخل ولاية لينشيا هم بعض الحرفيين الذين أُسروا من آسيا الوسطى وفارس خلال حملة جنكيز خان تجاه الغرب.

وظلت ولاية لينشيا تشارك في معرض المنتجات الحلال الماليزي الدولي كل سنة منذ عام 2009، كما أقامت مع ماليزيا مرتين "معرض لينشيا الصينية - كلانتان الماليزية للأطعمة الحلال ومستلزمات المسلمين".

وخلال معرض المنتجات الحلال الماليزي الدولي في عام 2010، شهدت النقانق الحلال واللحم والبقر المُعلبين وزيت الطعام وغيرها من المنتجات التي عرضتها لينشيا شهدت إقبالاً حاراً من الجالية الصينية في ماليزيا.

وفي معرض منتجات الحلال الماليزي الدولي في عام 2012، وقعت لينشيا مع رجال الأعمال الأجانب تسع اتفاقيات تعاون تبلغ قيمتها 3.35 مليون دولار أمريكي، وقال ما يونغ تشنغ إن لينشيا قطعت بذلك شوطا بعيدا في التجارة الخارجية نحو الغرب.

وزار السفير الماليزي لدى الصين، السيد إسكندر سرودين ولاية لينشيا في عام 2013، حيث وقع خطاب نوايا لإنشاء علاقات توأمة مدن، وفي العام نفسه، أصبحت لينشيا الصينية - كلانتان الماليزية رسميا مدينتين توأمتين. وبعد ذلك، نجحت لينشيا في إقامة مهرجان الأطعمة الحلال بماليزيا في عام 2014.

وأقامت حكومة لينشيا وشركاتها في إيران للمرة الأولى "المنتدى الاقتصادي والتجاري بين قم الإيرانية وقانسو الصينية عام 2014"، وشهد السجاد الصوفي وقبعات المسلمين والشاي وغيرها من منتجات لينشيا إقبالا حارا في إيران، في الوقت نفسه، أصبحت لينشيا وقم مدينتين توأمتين.

وبالإضافة إلى ذلك، شاركت لينشيا عام 2014 في معارض الأطعمة الحلال التي أقيمت في روسيا وإندونيسيا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

وقال رئيس بلدة لينشيا ما تشنغ يه إن لينشيا منطقة مكتظة بالسكان المسلمين في شمال غرب الصين، وتتمتع منتجاتها بسمعة جديدة داخل الصين وخارجها، مضيفاً أن معظم الطلاب الذين اكملوا تعليمهم في المدرسة الصينية العربية الواقعة في لينشيا يشتغلون في أعمال التجارة والترجمة في الدول العربية بالشرق الأوسط، وأدوا دوراً خاصاً في تعزيز التعاون والتنسيق بين لينشيا والدول الإسلامية.

وتجدر الإشارة إلى أن المدرسة الصينية العربية هي مدرسة تعلم اللغة العربية، وخرجت أكثر من 5000 طالب منذ تأسيسها قبل 36 عاما، ويعمل معظم هؤلاء المتخرجين حاليا في جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى ودول الشرق الأوسط.

وحسب إحصاءات المكتب التجاري بولاية لينشيا، شهد إجمالي قيمة الواردات والصادرات لولاية لينشيا في الفترة ما بين يناير وسبتمبر العام الجاري زيادة بنسبة 9.28% على أساس سنوي لتصل إلى 14 مليوناً و661 ألف دولار أمريكي.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国