【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2014>正文

المؤتمر الصحفي 29/12/2014

2014/12/29

أولا، سيتوجه الممثل الخاص للرئيس الصيني شي جينبينغ نائب الرئيس الصيني لى يوانتشاو إلى البرازيل بناء على الدعوة لحضور مراسم تنصيب الرئيسة ديلما روسيف لفترة رئاسية ثانية في الفترة ما بين يومي 1 و2 يناير عام 2015.

ثانيا، وفقا لما اتفق عليه الجانبان الصيني واللاتيني، ستعقد الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للمنتدى بين الصين وتجمع دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي في الفترة ما بين يومي 8 و9 يناير عام 2015 في بجين. وسيحضر الاجتماع وزير الخارجية الصيني ووزراء خارجية الدول الأعضاء في تجمع دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي أو ممثلوها، كما سيحضر الاجتماع مسؤولو المنظمات والمؤسسات الإقليمية المعنية في أمريكا اللاتينية.

س: أعلنت قبل قليل عن أن الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للمنتدى الصيني اللاتيني ستعقد قريبا، فرجاء إطلاعنا على خلفية هذه الدورة للاجتماع الوزاري والعنوان الرئيسي وجدول الأعمال لها.

ج: ستعقد الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للمنتدى الصيني اللاتيني في الفترة ما بين يومي 8 و9 يناير المقبل في بجين. ويعتبر هذا الاجتماع خطوة هامة لتنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه بين الرئيس شي جينبينغ وقادة دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في لقاءهم في يوليو عام 2014 في برازيليا.

إن إنشاء المنتدى الصيني اللاتيني وإجراء التعاون الجماعي يمثل الرغبة المشتركة للجانبين الصيني واللاتيني، وذلك يتفق مع تيار العصر المتمثل في تعددية الأقطاب في العالم والتعاون العابر للأقاليم. وفقا لما اتفق عليه الجانبان الصيني واللاتيني، يكون العنوان الرئيسي للاجتماع هو "المنبر الجديد ونقطة الانطلاق الجديدة والفرصة الجديدة - بذل الجهود المشتركة لدفع علاقات التعاون والشراكة الشاملة بين الصين وأمريكا اللاتينية". وسيجري وزير الخارجية الصيني ووزراء خارجية الدول الأعضاء في تجمع دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي أو ممثلوها المناقشات حول المبادئ المرشدة للتعاون الجماعي ومجالات التعاون ذات الأولوية والبناء المؤسسي للمنتدى وغيرها من القضايا انطلاقا من روح المساواة والمنفعة المتبادلة والتعاون والكسب المشترك والانفتاح والتسامح، وسيقرون الوثائق الختامية المعنية.

إن الجانب الصيني باعتباره البلد المضيف للاجتماع سيعمل مع الدول الأعضاء في تجمع دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي على حسن إكمال الأعمال التحضيرية، وبذل جهود مشتركة لإنجاح الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للمنتدى الصيني اللاتيني، بما يدفع علاقات التعاون والشراكة الشاملة بين الصين وأمريكا اللاتينية على نحو معمق.

س: رجاء إطلاعنا على التعاون الجماعي بين الصين وأميركا اللاتينية.

ج: إن إجراء التعاون الجماعي يمثل الرغبة المشتركة للجانبين الصيني واللاتيني، وتبقى قيادتا الجانبين على اتصالات طيبة في هذا الصدد. منذ عام 2013، قام الرئيس شي جينبينغ وغيره من المسؤولين الصينيين بتبادل وجهات النظر بصورة معمقة وواسعة النطاق مع قادة الدول الأعضاء في تجمع دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي حول سبل تعزيز التعاون الجماعي بين الصين وأمريكا اللاتينية، وتوصلوا إلى توافق مهم. في يناير عام 2014، تم إقرار "البيان الخاص حول دعم إنشاء المنتدى بين الصين وتجمع دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي" في الدورة الثانية لقمة تجمع دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي، الأمر الذي وضع حجر زاوية لإطلاق عملية التعاون الجماعي بين الصين وأمريكا اللاتينية. وعقد لقاء بين قادة الصين ودول أمريكا اللاتينية في يوليو عام 2014 في برازيليا، حيث تم إصدار بيان مشترك أعلنوا فيه عن إقامة علاقات التعاون والشراكة الشاملة بين الصين وأمريكا اللاتينية القائمة على المساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة، كما أعلنوا عن إنشاء المنتدى الصيني اللاتيني بشكل رسمي والدعوة إلى عقد الدورة الأولى للاجتماع الوزاري في أسرع وقت ممكن. إن الجانبين الصيني واللاتيني سيعملان على إنجاح الدورة الأولى للاجتماع الوزاري للمنتدى انطلاقا من روح المساواة والمنفعة المتبادلة والتعاون والكسب المشترك والانفتاح والتسامح، كما سيعملان في إطار المنتدى على إجراء الحوار الجماعي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها، وتحديد مجالات التعاون ذات الأولوية، واستكشاف إمكانيات التعاون وتوسيع حجم التعاون والارتقاء بمستواه وتعزيز التعاون بين الجنوب والجنوب. وإن الجانب الصيني على استعداد لإجراء الحوار والتعاون مع المنظمات الإقليمية اللاتينية الأخرى، بما يشكل شبكة التعاون الجماعي الصينية اللاتينية التي تتمتع بتكامل المزايا.

س: انقطعت خدمة البريد الإلكتروني لشركة جوجل (Gmail ) في الصين منذ نهاية الأسبوع الماضي، فهل لك علم بأسباب ذلك؟ وهناك تجار أجانب في الصين يعتمدون على Gmail للتواصل، فهل سيؤثر ذلك على بيئة أعمالهم في الصين؟

ج: ليس لدي علم بما ذكرته.

أود أن أؤكد على أن الجانب الصيني يرحب ويدعم دائما المستثمرين الأجانب لمزاولة أعمالهم في الصين وفقا للقانون، وسنوفر كالمعتاد بيئة منفتحة وشفافة وعادلة للمؤسسات الأجنبية للقيام بالتعاون في الصين.

س: عين الرئيس البيلاروسي أندري كوبياكوف رئيسا جديدا للحكومة يوم 27، وشهدت الحكومة البيلاروسية تعديلا شاملا. فما هي تطلعات الجانب الصيني للعلاقات الصينية البيلاروسية بعد هذا التعديل الحكومي؟

ج: يثق الجانب الصين بأن الحكومة البيلاروسية الجديدة ستحقق المزيد من الإنجازات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية تحت قيادة الرئيس الكسندر لوكاشينكو.

إن بيلاروس دولة لها علاقات الصداقة التقليدية وشراكة إستراتيجية شاملة مع الصين. إن الجانب الصيني سيدعم كالمعتاد الطريق التنموي الذي اختاره شعب بيلاروس بإرادته المستقلة، وسيعمل على تعزيز الدعم المتبادل وتعميق التعاون بين البلدين في كافة المجالات وتكثيف التعاون والتنسيق في الشؤون الدولية والاقليمية بما يحافظ سويا على السلام والاستقرار في المنطقة .

س: أفادت شبكة "سي إن إن" بأن عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي من ولاية كارولينا الجنوبية قال خلال المقابلة إنه لا يمكن تصور قيام كوريا الديمقراطية بشن الهجوم الإلكتروني على سوني بيكتشرز على هذا النطاق الواسع بدون مشاركة الجانب الصيني، أو علم الجانب الصيني به على الأقل. فما هو رد فعل الجانب الصيني على ذلك؟

ج: لا يسمح الجانب الصيني بمحاولة أي دولة أجنبية أو شخص أجنبي في شن الهجمات الإلكترونية داخل الصين أو استخدام المعدات الصينية لشنها. وسيتم التعامل الجدي مع مثل هذه الأفعال وفقا للقانون في حال اكتشافها. إن تصريحات الشخص المعني من الجانب الأمريكي لا تساعد على حل المسألة ولا تساهم في الثقة المتبادلة والتعاون في قضية الأمن الإلكتروني.

س: قالت وزارة الخارجية في وقت سابق من اليوم إنها قد أعربت للجانب الإندونيسي عن استعداد الجانب الصيني لإرسال الطائرات والسفن للمشاركة في عملية البحث والإنقاذ لطائرة الركاب المفقودة التابعة لشركة "أير آسيا". فهل تلقى الجانب الصيني ردا من الجانب الإندونيسي؟ وهل الطائرات والسفن المعنية جاهزة للتحرك أو قد تحركت بالفعل؟

ج: بعد تلقينا نبأ فقدان الاتصال مع طائرة الركاب التابعة لشركة "أير آسيا"، نعرب عن القلق الشديد من سلامة الركاب على متن الطائرة ونشاطر ذويهم مشاعرهم. تجري الآن عملية البحث والإنقاذ المعنية على قدم وساق. وقد أعرب الجانب الصيني للجانب الإندونيسي عن استعداده لإرسال الطائرات والسفن للمشاركة في عملية البحث والإنقاذ بشكل عاجل وتقديم المساعدات الأخرى وفق حاجات الجانب الإندونيسي. وسيبقى الجانب الصيني على التواصل الوثيق مع الجانب الإندونيسي في هذا الصدد.

س: وقعت جمهورية كوريا والولايات المتحدة واليابان اليوم اتفاقية لتقاسم المعلومات الاستخباراتية حول التهديد النووي والصاروخي لكوريا الديمقراطية. وقد أوضحتِ في الأسبوع الماضي الموقف الصيني من ذلك. فهل هناك ما تريدين إضافته الآن؟

ج: ليس لدي إضافة جديدة.

pics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国