【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دول غرب اسيا>正文

سعادة سفير المملكة الاردنية الهاشمية

Date: 18\11\2014 No: 2014\PRS\4379

يحيى القرالة يدشن " منتدى السفراء العرب "

نينغشيا  28/10/2014

pics

خلفية " منتدى السفراء العرب "

عمدت جامعة نينغشيا وهي احدى اعرق واشهر الجامعات على المستوى الوطني والاولى على مستوى منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية خوي المسلمة ، للمشاركة واخذ دورها في تعزيز التواصل والتعاون الاكاديمي والثقافي مع العالم العربي، في تحقيق المبادرة التي اقترحها الزعيم الصيني شي جين بينغ مع نهاية العام الماضي والداعية الى بناء "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير" و"طريق الحرير البحري في القرن الـ21" ..

جاء بناء "الحزام و الطريق" تلبية  لمتطلبات التنمية في الصين ، بحيث يغطيان المناطق الوسطى والغربية وبعض المقاطعات والمدن الساحلية في الصين، ويساهم في توسيع نطاق الانتفاح للمناطق غير الساحلية والمناطق الحدودية والإسراع بوتيرته ، بحيث يساعد على تشكيل معادلة جديدة للانفتاح المتكامل في الصين.

.بناء "الحزام و الطريق" بالنسبة للصين يشكل استراتيجية بعيدة المدى وخطوة حاسمة لتحقيق الحلم الصيني الكبير ، ومن أجل ذلك، تم وضع المخططات العامة لتعميق الإصلاح على نحو شامل، وتتمثل ركيزة من ركائز هذا التخطيط في تعزيز التعاون الدولي في أبعاد شاملة وعلى مستويات متعددة، وتوسيع دائرة القواسم المشتركة والمصالح المتبادلة والكسب المشترك مع مختلف الدول والمناطق بنظام اقتصادي منفتح أكثر استكمالا ونشاطا .وهي نقطة مضيئة في تاريخ الدبلوماسية الصينية وتشكل منعطفا تاريخيا في التنمية الصينية ، لذا نرى بان بناء "الحزام و الطريق" عاد يشكل اساس التحرك الدبلوماسي الصيني ، ويتصدر اولويات السياسة الصينية في الانشطة الوطنية والاقليمية والدولية ، ويرتبط في كل تحركاتها الاقليمية والدولية .. فعاد العنوان الرئيسي للملتقيات الصينية العربية والابيك واسيان وكل التجمعات الاقليمية والدولية .. ولم تدخر الصين جهدا الا وقدمته  فعلى سبيل المثال لا الحصر ، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا-الباسيفيك (الابيك) في الاسبوع الثاني من هذا الشهر ، أن الصين ستسهم بنحو 40 مليار دولار أمريكي لإنشاء صندوق طريق الحرير.  كما تعهدت الصين خلال الاجتماع السابع عشر لقادة الصين والآسيان الذي عقد قبل ايام في مينيمار بتخصيص قروض بقيمة أكثر من عشرين مليار دولار أمريكي للارتقاء ببناء الترابط في جنوب شرقي آسيا. ، كما وقعت الصين مؤخرا مذكرة تفاهم بشأن تأسيس البنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية برأس مال 100 مليار دولار أمريكي ..

العالم العربي الذي يقع في منطقة التلاقي ل "الحزام" و"الطريق" في طرفهما الغربي، يعتبر شريكا طبيعيا ومهما للصين في بناء "الحزام مع الطريق"، إذ أن التعاون الصيني العربي في هذا المجال سيساهم في تحقيق الالتحام المطلوب بين الجانبين من حيث الموارد الطبيعية والمزايا المالية وإمكانيات السوق.. 

 pics

ففي الخطاب الذي القاه الزعيم الصيني  شي جين بينغ في الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي في حزيران الماضي ،  رحبت الصين ودعمت حصول الدول العربية على حصة أكبر من الاستثمارات والواردات الصينية ، حيث ان حجم الواردات السلعية للصين في السنوات الخمس القادمة سيتجاوز 10 تريليونات دولار، بينما سيبلغ حجم الاستثمار الصيني المباشر في الخارج أكثر من 500 مليار دولار. وستعمل الصين مع نظيراتها الدول العربية على زيادة حجم التبادل التجاري الصيني العربي من 240 مليار دولار للعام الماضي إلى 600 مليار دولار في السنوات العشر القادمة . وزيادة رصيد الاستثمار الصيني غير المالي في الدول العربية من 10 مليارات دولار للعام الماضي إلى أكثر من 60 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة. وكما الارتقاء بمستوى التعاون العملي الصيني العربي في ثلاث  مجالات ذات تكنولوجيا متقدمة تشمل الطاقة النووية والفضاء والأقمار الاصطناعية والطاقات المتجددة . وإقامة " مركز صيني عربي لنقل التكنولوجيا" والتشارك في بناء " مركز تدريب عربي للاستخدامات السلمية للطاقة النووية" .


ان تأسيس الصين الجديدة عام 1949 ، الى سياسة الاصلاح والانفتاح عام 1078 ، وصولا الى  بناء الحزام والطريق الذي يشكل اّخر معقل من معاقل تحقيق الحلم الصيني الكبير في بناء دولة اشتراكية قوية ديمقراطية ومتناغمة في الذكرى المئوية الاولى لتأسيس جمهورية الصين الشعبية 2049 ، وفق ما حدده المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني  ، عادت تشكل في مجموعها محطات اساسية ومنعطفات هامة في تاريخ  الصين الحديث ..

اذا كان" منتدى التعاون الصيني العربي " قد أصبح إطارا فعالا لإثراء المقومات الاستراتيجية للعلاقات الصينية العربية وتعزيز التعاون العملي بين الجانبين . فإن بناء " الحزام" و "الطريق" يمثل فرصة فريدة ونقطة انطلاق جديدة لدفع وتطوير وتفعيل " المعرض الصيني العربي " الذي تحتضنه منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية خوي المسلمة ، المنطقة الوحيدة في الصين التي تتمتع به قومية اسلامية بحكم ذاتي ، والتي هي على تماثل أو تقارب مع العالم العربي من حيث  التاريخ والثقافة والدين وغيرها . فهي تسير بخطى ثابتة نحو الحداثة ، وتقترب أكثر فأكثر من معالمنا العربية والإسلامية ، في عمرانها وكثرة مساجدها وشوارعها وحوانيتها المعربة .. والأهم من ذلك كله اللحمة والانسجام بين قوميات هذه المنطقة ، فعلى الرغم من التنوع السكاني الذي يثري ثقافتها وهويتها  وتنميتها المحلية  يشكل المسلمون فيها  36%  من إجمالي سكانها ، ومع ذلك تشعر بأن المنطقة بأسرها من المسلمين ، فلن تستطع التفريق بين مسلم وغير مسلم إلا بعد الاستفسار عن هويته وانتمائه .. إن هذه اللحمة وهذا الانسجام  بين قوميات المنطقة يعد نموذجا للانسجام بين كافة الأقليات القومية الصينية التي تعد 56 قومية .. 

pics

ان  تأسيس " معرض الصين والدول العربية " عام 2010، ( المنتدى الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية  سابقا )  ، شكل نقلة نوعية وهامة في تدعيم وتعزيز العلاقات والتبادلات التجارية والاستثمارية بين دولنا العربية والصين ، ورافدا هاما وضروريا لمنتدى التعاون العربي الصيني وليس بديلا عنه .. فالمعرض فتح اّفاقا جديدة  ، وفجر طاقات هائلة لم يكن المنتدى قد أثارها أو استغلها ، خاصة المنظمات غير الحكومية  والمؤسسات الإنتاجية الوطنية وكبار رجال الأعمال  ، بل شكل المعرض منصة هامة للمنافسة السليمة ، وساحة لتفعيل آليات عملية بين الشركات لإجراء التعاون بينها على أرضية المنفعة المتبادلة والكسب المشترك .. فعلى مدار الدورات الاربع للمعرض والتي عقدت في نينغشيا 2010 ، 2011 ، 2012 ، 2013  شارك فيها العشرات من الدول  والمناطق والعديد من الملوك والرؤساء والوزراء والمسؤولين الحكوميين وعشرات الالاف من المؤسسات التجارية والاستثمارية ورجل أعمال ، وتم التوقيع على مئات العقود التجارية والاستثمارية ، حيث ساهم المعرض مساهمة فعالة في مضاعفة اجمالي الحجم التجاري الصيني العربي ليصل الى 300 مليار دولار هذا العام ، لتصبح الدول العربية بذلك سادس أكبر شريك تجاري للصين ، على الرغم من الازمة المالية العالمية والظروف الطارئة التي تعصف في بعض دولنا العربية ..

" معرض الصين والدول العربية " جاء بدعم ومشاركة من الحكومة المركزية ممثلة في وزارة التجارة ومجلس تنمية التجارة الخارجية وحكومة منطقة نينغشيا المحلية .. وقد وافقت الحكومة المركزية عام 2012 على اقامة  منطقة التجارة الحرة الشاملة في مدينة ينتشوان ، و"المنطقة التجريبية المنفتحة غير الساحلية" في منطقة نينغشيا والتي تعتبر المنطقة التجريبية الوحيدة على مستوى الدولة ، لتشكل نقطة حيوية اقتصادية جديدة للتجارة الصينية العربية ونقطة انطلاق لطريق الحرير الاقتصادي نحو الغرب .. والاهم من كل ذلك ما تشكله نينغشيا من بوابة رئيسية لتنمية المناطق الغربية والتي تعتبر ركيزة هامة من ركائز تحقيق الحلم الصيني .. لذا نقول وبكل تأكيد بأن نينغشيا قد تم تحديد مكانتها ودورها  في بناء طريق الحرير من قبل الحكومة المركزية ، حيث وصفها رئيس مجلس الدولة الصيني لي كا تشيانغ على انها "  نقطة استراتيجية هامة على طريق الحرير " .. فنينغشيا هي البوابة الرئيسية لتحقيق الحلم الصيني العربي المشترك ..

ومن اجل القيام بمهامها وواجباتها المحددة ، دأبت حكومة نينغشيا ولجنة الحزب الشيوعي على استحداث منصة جديدة للتعاون والتبادلات الإنسانية والثقافية ، واوعزت لجامعة نينغشيا تربية الأكفاء الناطقين باللغة العربية وتعزيز التبادل الثقافي والصداقة الشعبية وتشجيع ودعم المعاهد العليا بين الجانبين للقيام بكل أشكال  التبادلات. والاستكشاف الايجابي لامكانية بناء مركز ابحاث صيني عربي مشترك ، واقامة جامعة علمية عربية صينية مشتركة ، وتكثيف التواصل في المجالات الاكاديمية والثقافية والتعليمية وغيرها من المجالات الإنسانية، وتعزيز التواصل والحوار بين مختلف الحضارات، وتعميق الفهم المتبادل بين الشعب الصيني والشعوب العربية.

يعتبر التعاون والتبادل في مجال التعليم العالي جزأ هاما في العلاقات الثنائية. عام 2011، نظمت منطقة نينغشيا دورتين ل"منتدى رؤساء الجامعات الصينية العربية"، من أجل تعميق التعاون في التدريس والدراسات العلميين بين الجامعات ، ولعبت دورا هاما في استكشاف اتجاهات التعاون وأنماطه في التعليم العالي. وتستعد نينغشيا  لإقامة المعرض الصيني العربي ومنتدى رؤساء الجامعات الصينية العربية عام 2015 .. سوف تستقطب جامعة نينغشيا العديد من المعلمين الصينيين والأجانب المختصين باللغة العربية والشؤون السياسية والاقتصادية والسياحية والفنون وغيرها . وستجري البحوث المعمقة في مجال التنمية في الدول العربية من أجل ارساء الاسس الثابتة للشهرة الأكاديمية الدولية والقدرة الابتكارية للجامعة ، بما يؤهلها لعب الدور المناط بها في بناء طريق الحرير ..

وفي هذا الصدد  قام السيد تشي يويْ سكرتير اللجنة الحزبية لجامعة نينغشيا مع فريق متخصص في شهر سبتمبر/ ايلول الماضي بزيارة العديد من السفارات العربية في بكين بما فيها سفارة الأردن والسودان والجزائر والإمارات وقطر والعراق ومصر.. حيث ناقش مع السفراء العرب فكرة إقامة مركز للدراسات العربية والمزيد من  تبادل الطلبة والأساتذة والتعاون في البحوث العلمية المشتركة مع جامعات ومراكز الدراسات العربية. حظيت هذه الزيارة باهتمام كبير من قبل السفراء العرب. وبعد التشاور مع حكومة وقادة منطقة نينغشيا ، ووزارتي  الخارجية والتربية الصينيتين  والحصول على دعمهم ومباركتهم  تم الاعلان عن انشاء " منتدى السفراء العرب "  كمنصة للسفراء والعلماء والمثقفين العرب لنشر الثقافة العربية وتعزيز التواصل والتعاون الاكاديمي .

اهم مضامين المنتدى : دعوة السفراء والعلماء والخبراء  العرب لزيارة جامعة نينغشيا  مغطاة  التكاليف كاملة ..

-          القاء المحاضرات حول العلاقات الثنائية بشكل خاص والعلاقات العربية الصينية بشكل عام  في " منتدى السفراء العرب "..  بحضور قادة واساتذة الجامعة ، طلبة الدراسات العليا ، اساتذة  الجامعات والمعاهد الاخرى ، ممثلون عن مختلف الدوائر الحكومية وقادة المعرض الصيني العربي ، خبراء واكاديميون ..

-          اللقاء مع مختلف وسائل الاعلام الصينية  ،  المركزية منها والمحلية ..

-          اللقاء بقادة حكومة المنطقة ..

-          جلسة مفتوحة مع المؤسسات التجارية والاستثمارية ورجال الاعمال ..

-          زيارة بعض الاقسام والمختبرات التابعة للجامعة ..

السيد تشي يويْ سكرتير اللجنة الحزبية لجامعة نينغشيا

يقيم مأدبة عشاء  تكريما لسعادة سفير الاردن وترحيبا به

pics

بعد ظهر يوم الاربعاء (27/10) وصل سعادة سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى الصين السيد يحيى القرالة  مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية خوي المسلمة ، وفي المساء اقام السيد تشي يويْ سكرتير اللجنة الحزبية للجامعة مأدبة عشاء على شرفه في فندق كمبينيسكي حيث يقيم  حضرها  السيد خا جيانغ قوى عميد الجامعة والعديد من المسؤولين فيها .. اعرب سكرتير الحزب عن سروره وامتنانه لسعادة السفير على تلبية الدعوة ، وعظيم شكره وامتنانه لمساهماته القيمة التي كان لها الاثر الكبير في تأسيس " منتدى السفراء العرب " وانجاحه ، وعلى تعاونه في توثيق وتعميق التواصل والتعاون بين جامعة نينغشيا  والجامعات والمراكز العلمية والاكاديمية والبحثية الاردنية ..

قام سكرتير الحزب بوضع سعادة السفير الاردني في صورة البرنامج المعد لزيارته منطقة نينغشيا ، مشيرا الى انه سيقوم وقادة الجامعة وبحضور ومشاركة ممثلين عن جميع الدوائر الحكومية غدا صباحا بافتتاح " منتدى السفراء العرب " بشكل رسمي ، وسيدشنه سعادته في القاء محاضرة حول العلاقات الاردنية الصينية بشكل خاص والعلاقات العربية الصينية بشكل عام .. وبعد المحاضرة هناك لقاء صحفي سيجمعه مع جميع وسائل الاعلام المحلية المقروءة منها والمسموعة والمرئية الى جانب القناة العربية للتلفزيون المركزي ووكالة انباء شينخوا وصحيفة الشعب اليومية اونلاين وغيرها .. وعند الظهر سيلتقي بنائب رئيس حكومة المنطقة وانغ خه شان  نيابة عن رئيسة الحكومة السيدة ليو خوي التي تقوم حاليا بزيارة خارجية ،  وسينظم مأدبة غداء على شرفه .. وبعد الظهر  سينظم لقاء مفتوحا  مع المؤسسات التجارية ورجال الاعمال ، بينما في المساء ستقام مأدبة عشاء توديعية لسعادته من قبل قادة الجامعة وممثلين عن اساتذتها وطلبتها حيث سيتم خلالها استعراض نتائج الزيارة ووضع تصور للعلاقات المستقبلية ..

وبدوره شكر سعادة السفير الاردني يحيى القراله سكرتير اللجنة الحزبية لجامعة نينغشيا وعمدتها ومسؤوليها  على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها ، وعبر عن سعادته البالغة لزيارة هذه المنطقة وهذه المدينة الجميلة للمرة السادسة ، وقال انه في كل مرة يأتي  فيها الى نينغشيا يشعر وكانه عاد الى بلاده ،  نظرا لما تمتاز به من معالم معمارية اسلامية وثقافة وعادات تتماثل وما نحن عليه في الوطن العربي .. واعرب عن  استعداده الكامل لتكثيف الاتصال وتعزيز التشاور والتعاون مع حكومة نينغشيا وقادة الجامعة  في هذه المرحلة خاصة وان الاردن سيكون " ضيف الشرف " في الدورة القادمة للمعرض الصيني العربي عام 2015 ، لذا هناك الكثير من الاعمال والمهام التي تنتظرنا معا ، فلنعمل سويا يدا بيد لجعل الدورة القادمة للمعرض نقطة انعطاف  تاريخيه في العلاقات العربية الصينية ، وخطوة تأسيسية هامة على طريق بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير .. 

 pics

 اكرر الشكر والتقدير للسيد سكرتير الحزب لجامعة نينغشيا على الزيارة الودية التي قام بها وصحبه  لسفارتنا في سبتمبر الماضي ، كما أثمن عاليا مبادرتكم القيمة في اقامة " منتدى السفراء العرب " ، هذه المبادرة التي بكل تأكيد ستصب في تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية والاكاديمية العربية الصينية ، هذا المنتدى سيكون منصة فعالة للسفراء والمسؤولين والاكاديميين العرب في تعريف الشعب الصيني على تاريخنا وعاداتنا وثقافتنا ، وعلى قضايانا واحوالنا ، على همومنا ومشاغلنا بما يعمق التفاهم والتعارف المتبادل ..  

هذا وقد قام سعادة السفير بابلاغ سكرتير اللجنة الحزبية وقيادة الجامعة بنتائج اتصالاته بالاجهزة والدوائر الاردنية المعنية فيما يتعلق بالمواضيع والمقترحات التي تقدمت بها قيادة الجامعة خلال زيارتهم للسفارة الاردنية في سبتمبر الماضي ، خاصة فيما يتعلق بوضع اّليات تعاونية بين جامعة نينغشيا ونظيراتها في الاردن لتبادل الطلبة والخبراء والاساتذة الجامعيين والتبادل الثقافي، وامكانية تأسيس مركز  للدراسات والابحاث العلمية  بشكل مشترك .. 

picspics

السفير الاردني يفتتح  " منتدى السفراء العرب " 

pics

في صبيحة يوم الثامن والعشرين من اكتوبر / تشرين الاول 2014 ، افتتح السفير الاردني بصحبة سكرتير اللجنة الحزبية لجامعة نينغشيا وعميد الجامعة " منتدى السفراء العرب " ، وفي الكلمة الافتتاحية قال سكرتير الحزب  " في هذا اليوم الجميل من أكتوبر،  نفتتح  " منتدى السفراء العرب " بدورته الاولى ،  فاسمحوا لي نيابة عن جميع الأساتذة والطلبة للجامعة وباسمي شخصيا ان ارحب ترحيبا حارا بسعادة السفير يحيى القراله وبالمسؤولين  والضيوف والأصدقاء الحضور .. ترجع العلاقة الصينية العربية إلى آلاف السنين، وتعتبر كل من  الحضارتين الصينية والعربية من أهم واقدم الحضارات في العالم واكثرها تأثيرا . في العصر الجديد ،  تستفيد الحضارتان بضعها من بعض وتدفعان التنمية الانسانية بشكل مشترك ، وقد أصبحتا  نموذجا لتبادل الحضارات القائم على أساس العدل والمساواة..  ان الكلمة االهامة التي القاها الرئيس شي جين بينغ في الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي في حزيران  2014، جاءت بمثابة خريطة طريق واضحة  المعالم للتعاون الصيني العربي ، وكيفية الرقي به الى المستوى الاستراتيجي بشكل شامل..

وقال ، ان جامعة نينغشيا تلعب دورا مميزا في خدمة استراتيجية "الحزام والطريق" ،  ودفع بناء نينغشيا كنقطة استراتيجية على هذا الطريق ، وقد بذلت الجامعة جهودا كبيرة لبناء منصة فعالة للتبادل الثقافي والعلمي والانساني بين الجانبين ،  الصيني العربي .. وقامت ممثلة بقيادتها بتبادل الاراء ووجهات النظر مع بعض السفراء العرب بشأن كيفية تبادل الخبراء والطلبة والتعاون والتبادل الثقافي والتربوي والاكاديمي ،  والقيام بالبحوث العلمية المشتركة وإعداد الأكفاء ، وتوصلنا إلى تفاهمات مشتركة بهذا الشأن ، ووضعنا اسسا متينة للتعاون  بين جامعة نينغشيا مع نظيراتها في الدول العربية  للعمل معا على بناء بنك النخبة ومنصة دولية ذات نفوذ واسع وقاعدة إعداد الأكفاء بين الصين والدول العربية.

إن إقامة " منتدى السفراء العرب " عاد من المتطلبات الموضوعية لسياسة الانفتاح تجاه الغرب ، واستراتيجية بناء منطقة تجريبية اقتصادية منفتحة، وتنفيد استراتيجية "الطريق والحزام". ان اقامة جامعة نينغشيا ل " منتدى السفراء العرب " يأتي استكمالا وتنويعا لمجالات التعاون الصيني العربي ، وقد حظي على دعم وتشجيع من قبل وزارة الخارجية ووزارة التعليم  الصنيتين الى جانب دعم حكومة نينغشيا..

أيها المسؤولون والضيوف والأصدقاء الكرام ، نتمنى  ونتطلع من جميع القطاعات والدوائر المعنية  ايلاء اكبر الاهتمام وتقديم الدعم لمنتدى السفراء العرب بجامعة نينغشيا. فكما قال مؤسس الصين الجديدة الرئيس ماو تسي تونغ " البداية الجيدة نصف النجاح .. فجلسة اليوم تعتبر البداية نحو مستقبل مشرق .. وانني اتشرف بدعوة سعادة سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى الصين يحيى القراله لالقاء محاضرته الافتتاحية ، مذكرين بأن الاردن هو " ضيف الشرف " للدورة القادمة للمعرض الصيني والدول العربية .. . أهلا وسهلا ومرحبا ..

محاضرة سعادة سفير المملكة الاردنية الهاشمية

السيد يحيى قراله في "  مندى السفراء العرب "

pics

بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود في البداية أن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لكم على توجيه الدعوة لي ، لزيارة جامعتكم الموقرة، والقاء هذه المحاضرة ، وتجاذب اطراف الحديث مع المختصين والمعنيين حول واقع العلاقات الصينية العربية ، والصينية الاردنية  ومستقبلها وآفاقها بشكل خاص. وهو الموضوع الذي يأخذ جل وقتنا، ويحظى بأولوية خاصة في اهتماماتنا، ويتصدر بنود لقاءاتنا في اطار مجلس السفراء العرب من ناحية، وجداول اجتماعاتنا مع المسؤولين الصينيين في المناسبات المختلفة من ناحية اخرى.

إن الحديث عن العلاقات الصينية العربية ليس غريبا ولا طارئا، بل المستغرب والطاريْ  لا يكون هذا الحديث اول الاحاديث، وذلك الموضوع اول المواضيع .. ولا سيما أن بين العرب والصينيين منذ القدم من العوامل المشتركة ما يوحد ولا يفرق، ومن المنافع المتبادلة ما يقرب ولا يباعد، ومن الاهداف المستقبلية الواعدة ما يفرض التعاون المتبادل، ويحتم التخطيط الاستراتيجي المشترك.

ايها الاصدقاء الاعزاء:

لعل الدور الصيني المتعاظم في العالم، والنهضة الصينية المستندة الى تنمية علمية، وتكنولوجيا متطورة، والتي تتم على مرأى ومسمع العالم كله، في اطار انفتاح واع ومدروس ، تدفع كل غيورعلى بلده الى التأمل في ملامح التجربة الصينية، ويغريه بدراستها واستخلاص العبر والنتائج منها.

ولعلني بعد ذلك انتقل الى طرح سؤال مهم آخر يفرض نفسه، وهو باختصار: ماذا يريد العرب من الصين ؟ وماذا تريد الصين من العرب ؟ وأنا واثق أن تحديدنا للموضوع المطروح على هذا النحو واجتهادنا لتقديم إجابات واقعية وعلمية محددة عن ذلك ، يسهل علينا التعامل معه والخروج بتوصيات ايجابية وابداعية تختصر الجهد والوقت من ناحية، وتكشف وتنير طريق المستقبل من ناحية اخرى .

العرب معنيون بالصين كقوة عظمى رائدة، وصديق تاريخي موثوق، وعملاق اقتصادي يواصل طريقه ليتربع على عرش الاقتصاد العالمي. والصين معنية بالعرب بحكم موقعهم الجغرافي المتميز، وحضارتهم التاريخية العريقة، ومواردهم النفطية اللازمة كمحرك فاعل ومؤثر لعجلة التنمية.

 pics

ايها الاصدقاء والاعزاء:

تشهد العلاقات الصينية العربية طفرة كبيرة وتطورا عظيما. ففي اوائل الثمانينات من القرن الماضى، ومع بداية سياسة الاصلاح والانفتاح الصينية لم يكن حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية اكثر من بضعة ملايين من الدولارات.. ولكنه مع بداية تأسيس المنتدى الصيني العربي عام 2004 قفز إلى 36 مليار دولار واكثر ..ثم وصل في عام 2013 الى 240 مليار دولار. وها هي الارقام والدلائل تشير الى انه سيتعدى ال300 مليار دولار عام 2014. في الوقت الذي أكد فيه الرئيس شي جي بنغ، خلال خطابه في الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي على انه سيصل خلال السنوات العشر القادمة الى 600 مليار دولار امريكي.

نعم! إن العرب يقدرون عاليا ما ورد في خطاب الرئيس شي جين بينغ حول المستقبل الصيني العربي. وقد وصف عدد من المحللين الاعلاميين والمسؤولين السياسيين، والخبراء الاقتصاديين هذا الخطاب بأنه خريطة طريق لتعزيز التعاون العملي بين الجانبين، ولا سيما أن الرئيس أكد استعداده للتعاون بين الجانبين ليس فقط في المجالات التقليدية كالبضائع والطاقة فحسب، وإنما ايضا في المجالات غير التقليدية بما فيها الطاقة النووية، والاقمار الصناعية، والتكنولوجيا المتطورة. كما ان الارقام المذهلة التي ذكرها الرئيس شي في خطابه حول قيمة السلع التي ستستوردها الصين من الخارج في السنوات الخمسالقادمة، وقيمة الاستثمارات التي ستستثمرها الصين في الخارج في نفس الفترة..تفتح امامنا في العالم العربي فرصا واسعة لزيادة صادراتنا الى الصين، ومضاعفة حجم استثمارات الصين في بلادنا اضعافا مضاعفة، لتتحقق المنفعة المتبادلة والفوز المشترك للجانبين.

من جهة اخرى، فإن عزم الصين على انشاء الحزام والطريق لن يتحقق دون مشاركة العرب. فملتقى الحزام والطريق في المنطقة العربية. والعرب لا ينقصهم المال ولا تنقصهم الثروات، ألأمر الذي يحتم عليهم أن يكونوا في مقدمة المشاركين في هذا المشروع العظيم.

الأردن ايها الاصدقاء الاعزاء في قلب المنطقة التي نتحدث عنها. وهو عنوان استقرارها السياسي، ونموها الاقتصادي. كما أن تأثيره على المحيط العربي والاقليمي والدولي ينشط ويزداد.

أما جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، فأكثر زعماء المنطقة العربية زيارة للصين. وقد حضر شخصيا فعاليات المعرض الصيني العربي الماضي، وتبادل الاحاديث مع المسؤولين الصينيين والشخصيات الرفيعة المستوى التي حضرت فعاليات المعرض. وسيحضر جلالته شخصيا المعرض الصيني العربي المقبل في الصين، والذي حظيت المملكة الاردنية الهاشمية بلقب ضيف الشرف فيه.. ألأمر الذي يحتم عليها ان تنشط اكثر لتحفيز الدول العربية على المشاركة في المعرض، بعد ان حققت المعارض السابقة نجاحات حقيقية، وبعد ان غدا المعرض منصة لا يمكن تجاوزها او التقليل من شأنها.

ايها الاصدقاء والاعزاء:

إننا في الاردن ننظر بتأمل إلى الكيفية التي تنفذ فيها الصين عملية ألاصلاح في إطار عمليات الاصلاح التي تجري على مستوى العالم. وننظر باعجاب الى الكيفية التي تتعلم فيها الصين من تجارب الدول الأخرى، في الوقت الذي تقدم فيه خبراتها وتجاربها الى دول العالم. وننظر باحترام الى الطريقة التي نجحت من خلالها الصين في اقامة شراكات استراتيجية تستند الى السلام والازدهار مع عدد كبير من الدول على اساس توسيع مجالات التعاون، وتشجيع التبادلات الثقافية والأطر المتبادلة، والتعامل مع المشاكل والخلافات الحدودية والمزمنة باسلوب هادئ ونفس طويل .

نعم ، اننا نثمن وندعم دعوة الصين الى السلام والعدالة والانصاف، والعمل على دفع النظام الدولي نحو تطور اكثر عدالة وعقلانية.. كما نقدر موقف الصين كداعم ثابت ومشارك نشط في عمليات حفظ السلام التي ترعاها وتشرف عليها الامم المتحدة . بل إن كثيرا من المصطلحات اللافتة للنظر، والتي ارتبطت بشكل خاص بالصين مثل الحلم الصيني، والقوة الناعمة، والاشتراكية ذات الخصائص الصينية، ودولة واحدة ونظامان..وغيرها، تحتاج الى وقفة متأنية، ودراسة فاحصة للوقوف على خلفياتها ومبرراتها وظروفها وخصوصياتها..لتقييمها، واستخلاص العبر منها، واستلهام روحها، وتعميم فوائدها وانجازاتها ونجاحتها.

في الاردن ايها الاصدقاء الاعزاء، اهتمام كبير لدى الدوائر الرسمية، والمؤسسات الاعلامية، والنخب الواعية خلال الشهور الاخيرة بمتابعة شعار "الحلم الصيني" الذي غدا منذ بداية حكم الرئيس شي جي بينغ عبارة ساخنة، ومرجعية مهمة لأطر الدولة وهياكلها في ادارة شؤون البلاد على صعيد إبداع الحكم، ومكافحة الارهاب والانفصال، والسعي لتحقيق التنمية العلمية اولا. كما تتابع هذه الجهات باهتمام سلسة الاجراءات التي طرحها الحزب الشيوعي الصيني كترجمة لشعار الحلم الصيني من اجل ضمان ان تحقق الصين تقدما جديدا على صعيد فرص العمل، ومستوى الدخل، وموثوقية الضمان الاجتماعي، ونوعية الخدمات الصحية، وظروف السكن، وجودة البيئة، وتميز التعليم، ورعاية الامومة والطفولة.

ايها الاصدقاء والاعزاء:

لقد نشطت معاهد كونفوشيوس الموجودة في الدول العربية في تعليم اللغة الصينية، ودفع التبادلات الثقافية والحضارية، وتعزيز التعليم المتبادل بين الجانبين الصيني والعربي. كما ساهمت هذه المعاهد في تعزيز التفاهم المتبادل والصداقة المشتركة، والتبادلات الودية، وتلبية احتياجات الشعوب العربية المختلفة لتعليم اللغة الصينية والتعرف على الثقافة الصينية. كما ساهمت التبادلات التجارية المتنامية في تعزيز العلاقات وترسيخها بين الجانبين، ولكنني واثق بأن الارادة القوية لدى القيادتين الحكيمتين الصينية والعربية ستنقل أطر التفاهم، ومجالات التعاون إلى فضاءات أرحب، ومستويات أعلى، لصالح الشعبين والبلدين، ولصالح شعوب المنطقة والعالم أجمع.

وفي الختام، اكرر شكري لكم جميعا.  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منح سعادة سفير الاردن لقب

استاذا جامعيا زائرا  في جامعة نينغشيا

pics

بعد الانتهاء من المحاضرة والاجابة على اسئلة واستفسارات  الحضور ، قام رئيس جامعة نينغشيا خه جيان قوى بمنح سعادة السفير الأردني يحيى قراله لقب أستاذ زائر لجامعة نينغشيا. وتلي هذا القرار امام الحضور ووسط تغطية اعلامية واسعة .. 

picspics

حكومة نينغشيا تنظم مأدبة غداء ترحيبا بسعادة السفير الاردني 

pics

استقبل  السيد وانغ خه شان نائب رئيس حكومة منطقة نينغشيا سعادة سفير الاردن السيد يحيى قرالة ،حيث قال :  أولا وقبل كل شيء، أعبر  باسم الحكومة الشعبية لمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية خوي المسلمة  التي تعد اكثر من ستة ملايين ونصف المليون نسمة من القوميتين خوي وخان ،  ترحيبنا الحار بسعادة يحيى قرالة سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى بلادنا .

تعتبر نينغشيا منطقة من خمس مناطق للاقليات القومية في الصين، تبلغ مساحتها 66.4 ألف كيلومتر مربع، عدد سكانها 6 ملايين وأربعة وخمسين ألف نسمة ، عدد سكان قومية هوي المسلمة يحتل 36% من عدد السكان الاجمالي، تعتبر أكبر منطقة  للمسلمين وعادة ما يطلق عليها "مقاطعة المسلمين" في الصين . على الرغم من صغر مساحتها وحدودية اجمالي ناتجها المحلي ، الا انها مفعمة بالحيوية والأمل.، حيث ظلت تشهد تطورا سريعا في السنوات الاخيرة ، اذ حافظت في السنوات الاخيرة على نسبة نمو اقتصادي تخطت ال  10%  .. ففي السنة الماضية، بلغ اجمالي الناتج المحلي  256 مليار يوان ، وهذا ليس بمبلغ ضخم، الا ان المشجع هو ازدياد  اجمالي حجم التصدير والاستيراد ، اذ وصل الى  3.2 مليار دولار، اي بزيادة  45%  مقارنة على ما كان عليه في العام الماضي . وتتلخص الأسباب الرئيسية الكامنة وراء هذا التطور السريع والسلس لمنطقة نينغشيا بالعوامل الثلاث   التالية :

 أولا،  استراتيجية التنمية الكبرى للمناطق الغربية  التي وضعتها الحكومة المركزية .  
ثانيا ،  غنى مواردها الطبيعية .

 ثالثا،  البيئة الاجتماعية المنسجمة والمستقرة .

تشهد نينغشيا حاليا فرصة تنموية تاريخية للعوامل التالية :

l      فمنذ عام 2010، نظمت منطقة نينغشيا ثلاث دورات للمنتدى الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية والدورة الأولى للمعرض الصيني العربي، كمال اتخذت الحكومة المركزية من  المعرض الصيني العربي  منصة اساسية وهامة  لدفع التعاون العملي بين الصين والدول العربية.  

l      في عام 2012، وافقت الحكومة المركزية على تأسيس "منطقة تجريبية منفتحة غير ساحلية "في منطقة نينغشيا والتي تعتبر المنطقة الوحيدة على مستوى الدولة .

l      في عام 2013، طرح الرئيس الصيني  شي جين بينغ استراتيجية " الحزام  والطريق "  التي تقدم فرصا تنموية كبيرة للدول والمناطق التي يمر بها الحزام والطريق .

l      في يونيو لهذه السنة، انعقد الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي، الذي فتح صفحة جديدة ل" تجسيد روح طريق الحرير القديم وتعميق التعاون العملي الصيني العربي"،  واشار بشكل واضح الى التنمية في نينغشيا ، وحدد مكانتها ودورها في بناء هذا المشروع الاستراتيجي الكبير ..  

pics

وبعد ان ارسينا ورسخنا  استراتيجية المنصة الكبيرة للمعرض الصيني العربي  ، وبناء رابطة طريق الحرير بريا وجويا وعلى شبكة الانترنيت ، وتعزيز التعاون والتبادل الثقافي الانساني وتسهيل الاستثمارات وبناء منطقة نموذجية تعاونية مالية بين الصين والدول العربية وغيرها ، نرحب بزيارة الأصدقاء العرب لنينغشيا للقيام بالتبادل والتعاون والبحث عن فرص التنمية وتحقيق الفوز المشترك.

بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن،  قام الجانبان بالتعاون المثمر في  جميع المجالات بما فيها التجارية والاقتصادية والثقافية والسياحية والصحافة والاعلام وغيرها  ، وقد توصل الزعيمان الصيني والاردني  إلى توافقات اثراء محتوى ومضامين العلاقات الثنائية وتحقيق المفعة المتبادلة والفوز المشترك بين الجانبين  ، وهناك امكانيات  كامنة كبيرة للتعاون المستقبلي بين البلدين ..

يعتبر التعاون والتبادل في مجال التعليم العالي جزء هاما في العلاقة الثنائية.  ففي عام 2011، نظمت منطقة نينغشيا دورتين ل"منتدى رؤساء الجامعات الصينية العربية"،  بهدف تعميق التعاون في التدريس والدراسات العلمية بين الجامعات ، ولعبت دورا هاما في استكشاف اتجاهات التعاون وأنماطه في التعليم العالي. جامعة نينغشيا قامت مؤخرا بايفاد  48 طالبا وطالبة إلى جامعة قناة السويس بمصر وجامعة العلوم والتكنولوجيا باليمن لتعلم اللغة العربية، وفي الخطوة التالية، سترسل طلبة  اكثر لإستكمال دراساتهم  العليا في الجامعات العربية..  حاليا، تستعد منطقتنا لإقامة المعرض الصيني العربي عام 2015 ومنتدى رؤساء الجامعات الصينية العربية، وما يسعدنا ويشرفنا هو ان الاردن سيكون " ضيف الشرف " لدورة المعرض هذه .. ففي هذا الصدد لدي ثلاث اقتراحات للتعاون المستقبلي بين الجانبين :

أولا، تعزيز الزيارات على المستوى العالي وترويج التعارف والتفاهم بين الجانبين.

ثانيا،تعزيز التعاون التجاري وتوطيد العلاقات الودية. وتشجيع ودعم المؤسسات والغرف التجارية بين الجانبين للقيام بالتبادل والتعاون.

ثالثا، القيام بالتبادل الثقافي، تعزيز الصداقة الشعبية. تشجيع ودعم المعاهد العليا بين الجانبين للقيام بكل أشكال  التبادلات. الاستكشاف الايجابي لامكانيات بناء مركز بحوث ودراسات مشترك بين جامعة نينغشيا ونظيراتها من جامعات ومعاهد عربية .

وبدوره ، استهل سعادة السفير يحيى قراله حديثه بتوجيه الشكر والامتنان على تنظيم نائب رئيس الحكومة  لهذا اللقاء وعلى العرض القيم  والايجاز الرائع الذي قدمه قائلا " اسمحوا لي نائب الرئيس  وصحبكم الكريم وسكرتير اللجنة الحزبية في جامعة نينغشيا وعمدتها وكافة الحضور ان احييكم واهنئكم  تهنئة قلبية بكل تلك الانجازات التي تم تحقيقها في السنوات الاخيرة . لقد تشرفت اليوم بتلبية الدعوة من جامعة نينغشيا والقاء محاضرة فيها حول  

pics

وبدوره ، استهل سعادة السفير يحيى قراله حديثه بتوجيه الشكر والامتنان على تنظيم نائب رئيس الحكومة  لهذا اللقاء وعلى العرض القيم  والايجاز الرائع الذي قدمه قائلا " اسمحوا لي نائب الرئيس  وصحبكم الكريم وسكرتير اللجنة الحزبية في جامعة نينغشيا وعمدتها وكافة الحضور ان احييكم واهنئكم  تهنئة قلبية بكل تلك الانجازات التي تم تحقيقها في السنوات الاخيرة . لقد تشرفت اليوم بتلبية الدعوة من جامعة نينغشيا والقاء محاضرة فيها حول  العلاقات العربية الصينية بشكل عام والعلاقات  الاردنية الصينية بشكل خاص ، وفي هذه المناسبة اود ان اتوجه بالشكر الجزيل للسيد  تشي يوه سكرتير اللجنة الحزبية لجامعة نينغشيا  والسيد خا جيانغ قوى عميدها على توجيه الدعوة  واتاحتهما لنا هذه الفرصة لنلتقي مع الاصدقاء في حكومة نينغشيا وقادتها مرة اخرى .. اما الصديق وانغ  نائب الرئيس فقد التقينا به  قبل فترة قصيرة  خلال معرض الصور الفوتغرافية الذي نظم في هذه المنطقة قبل شهر وربما اقل ، والتقينا في نفس هذه القاعة كما اذكر .. بالنسبة لي هذه هي الزيارة السادسة لمنطقة نينغشيا التي احببتها ،  فكلما احضر الى هذه المنطقة اشعر وكأنني عدت الى  بلادي  نظرا لما تتميز به هذه المنطقة  من جو جميل ورائع ومعالم ثقافية عربية وتجانس وتناغم بين فئات الشعب المختلفة ، وهذا الامر يشجعنا دائما على زيارتها وعلى الاستثمار فيها والتعاون معها بشكل خاص ، ولانها هي ايضا البوابة الغربية  باتجاه عالمنا العربي والاسلامي ، كما انها البوابة  باتجاه المناطق الغربية الصينية الاقل حظا في التنمية ، وتحظى باهتمام كبير من الحكومة المركزية ، كل هذه العوامل تشجعنا على الحضور والمشاركة في كل الفعاليات التي تنظمها المنطقة بما فيها المعرض الصيني العربي ، والتفكير في اقامة مشاريع استثمارية اقتصادية تجارية مشتركة  .

 اما بالنسبة للمقترحات الثلاث التي تفضل بها السيد وانغ ، فنحن في الاردن معنيون بها تماما كوننا سنكون الدولة " ضيف الشرف "  في المعرض الصيني العربي القادم عام 2015 ، ومنذ الان بدأنا في الترويج  وتشجيع الدول العربية كافة على المشاركة في الدورة القادمة للمعرض ، ونعتبر هذا مسؤولية من مسؤولياتنا نحن في الاردن كما هي من مسؤولياتكم لانجاح هذه الدورة  كسالفاتها من الدورات  السابقة .. وسنعمل بجد واجتهاد اكبر على انجاح  الدورة القادمة للمعرض وبشكل يميزها عن سابقاتها من الدورات  كون جلالة الملك الاردني عبد الله الثاني سيقوم بزيارة الصين وزيارة منطقة نينغشيا وحضور هذا المعرض ، وسيقود وفدا اقتصاديا ليس اردنيا فحسب بل ربما عربيا ايضا ..  سبق لجلالة الملك وان زار المعرض في العام الماضي وبعد ذلك التقى بالرئيس الصيني شي جين بينغ  وتناولا اهمية هذا المعرض وضرورة الارتقاء به الى مستويات وافاق ارحب واكبر بما يدفع ويعزز التعاون العربي الصيني ..

جلالة الملك عبد الله الثاني وعد الرئيس الصيني بأنه سيحضر المعرض القادم وسيقود وفدا اقتصاديا كبيرا ، لذلك اقول للصديق وانغ ان مسألة الترويج للتعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين الجانبين هي ايضا  من مسؤولياتنا في الاردن ، وسنعمل على دفع التعاون في جميع المجالات ، وخاصة في المجلين  الاقتصادي والاستثماري لان الصين بلد عظيم وكبير ولديه من الامكانيات الهائلة والتيكنيلوجيا المتطورة ما يؤهلها وأن تلعب دورا كبيرا بالاستثمار في بلادنا ومساعدتنا على النهوض باقتصادنا ايضا .. فعلى صعيد الاستثمار مثلا الصين لديها الاموال الكبيرة ولديها التيكنيلوجيا  المتطورة ولديها الامكانيات لنقل هذه الاستثمارات الى الخارج ، ونحن في الاردن لدينا البيئة الجاذبة للاستثمار ، البيئة الصحية المناسبة للاستثمار الخارجي والمناخ الاّمن والمستقر لتشجيع اي مستثمر في الحضور الى بلادنا والاستثمار فيه .. لدينا من المزايا ايضا ما يؤهلنا  لان نكون مركز جذب للمستثمرين الاجانب ، لدينا في الاردن مناطق تنموية صناعية وحرة ، تتيح  لكل من يستثمر فيه ان يصدر منتوجاته وصناعاته الى الاسواق الاوروبية  والامريكية والكندية بدون جمارك وبدون رسوم او ضرائب ، وبدون كوتة ( حصة )  ايضا اي دون تحديد للكميات لان الحكومة الاردنية ترتبط باتفاقيات تجارية مع هذه الدول تعطيها هذه المزايا الجاذبة للاستثمار .. ايضا المستثمر الاجنبي ، والصيني بالذات يتمتع في الاردن باعفاءات ضريبية وجمركية لمكاتبه وسياراته والاياته ومصنعه وكل المعدات اللازمة .. يتمتع المستثمر ايضا بحرية كاملة بادخال الاموال واخراجها كيفما شاء وفي الوقت الذي يشاء ، وحقوق المستثمر الاجنبي ايضا مصانة قانونيا ومحفوظة بشكل كامل .. 

picspics

 اما بالنسبة لفكرة زيادة تبادل المنح الدراسية  والتعاون الثقافي والاكاديمي والانساني فقد  كان سكرتير اللجنة الحزبية  لجامعة نينغشيا قد تناولها معنا خلال زيارته السفارة الاردنية ببكين ، اقترح علينا فكرة زيادة المنح الدراسية بين جامعة نينغشيا ومراكز البحوث الاردنية ، وهي فكرة رائدة ستضيف لبنة جديدة الى مخزون التعاون التربوي  والثقافي  بين الاردن والصين ..  هناك اتفاقيات بين حكومتي البلدين  تنظم هذه العلاقة  وتحدد عدد المنح للطلبة الصينيين لدراسة اللغة العربية في الاردن وكذلك  الطلبة الاردنيين لدراسة اللغة الصينية في الصين ، سنعمل بهذا الاقتراح على مضاعفة هذه الاعداد  وبشكل خاص مع جامعة نينغشيا .. سنعمل على دعوة عدد كبير من رجال الاعمال الاردنيين والعرب لحضور المعرض القادم  للالتقاء والتفاعل مع نظرائهم الصينيين  لبحث كافة الفرص الاستثمارية والتجارية والاقتصادية  ومجالات التعاون بشأنها .. 

 نينغشيا تشتهر كما اعرف بالطاقة الشمسية ، وسبق لي ان زرت بعض محطات التوليد الضخمة بالطاقة الشمسية في المنطقة ،  وبحثت مع القائمين عليها امكانية التعاون واقامة محطات شبيهة في الاردن .. الصين لديها الامكانيات والتكنولوجيا المتطورة في هذا المجال ، مجال الطاقة الشمسية  وطاقة الرياح ، ونحن في البلاد العربية وفي الاردن على وجه الخصوص نتمتع بأكبر نسبة تركيز إشعاع  شمسي على المستوى العالمي ولدينا  المناخ الامن والمستقر لتشجيع اي مستثمر للعمل في هذا المجال .. التحدي الرئيسي الذي يواجهنا نحن في الاردن هو تحدي الطاقة  ، لاننا لسنا دولة نفطية ، ولكننا نمتلك من الصخر الزيتي احتياطيا كبيرا جدا ، حيث اننا الدولة الرابعة من حيث الاحتياطي العالمي .. لدينا كميات كبيرة جدا تؤهلنا وتؤهل الشركات الصينية ايضا للاستثمار في هذا المجال ، وهناك شركة صينية في مقاطعة  شاندونغ  لا زالت تقوم بالدراسات للاستثمار بمبلغ يتجاوز 2.5 مليار دولار لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الصخر الزيتي ، وكذلك هناك تاّلف بين شركة  استونية وماليزية وصينية حصلت ايضا على امتياز  لتوليد الطاقة الكهربائية وانتاج النفط من هذه الصخور الزيتية ، سأكون شاهدا على توقيع الاتفاقية بعد ثلاثة ايام في بكين  ، الشركة الصينية ستشارك بتمويل  2.2 مليار دولار  امريكي .. 

pics

السد الرئيس ، لدي الكثير ما اود طرحه في ما يخص الامكانات الكبيرة الكامنة في التعاون التجاري والاستمثاري بين بلدينا ،  الا ان الوقت لم يعد يسمح ، على كل حال  اود ان اخص قادة جامعة نينغشيا ممثلة بسكرتير لجنتها الحزبية وبعميدها ،  الشكر والتقدير  على كرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي حظينا به منذ وصولنا الى هذه المنطقة الجميلة ، واعدكم بأنني سأبذل قصارى جهودي ، كسفير للملكة الاردنية الهاشمية لدى الصين ، وان اكون دائما معكم وبينكم في نينغشيا  بالذات خلال  هذه الفترة ، من الان ولغاية سبتمبر القادم موعد افتتاح المعرض الصيني العربي ، وهذا  يدخل في صلب عملي ومهامي كسفير للاردن  للتحضير لهذا الحدث الهام خاصة ونحن الاردن " ضيف الشرف " لدورة المعرض القادمة .. سنلتقي بكم على الدوام واتشرف بدعوتكم الى بكين  بيت الاردن الى سفارتنا والى الاردن ايضا في اي وقت تحددونه  ..  

نائب رئيس حكومة نينغشيا معقبا " اشكر سعادة السفير على كلمته  الرائعة والمشجعة  ، الاردن سيكون " ضيف الشرف "  في الدورة القادمة للمعرض ، وقد شكلنا فريق عمل للتحضير لهذه الدورة واقمنا مكتب سيكرتاريا ايضا لانجاح الاعمال التحضيرية الخاصة بالمعرض .. ما هو مشجع ومشرف حضور جلالة الملك عبد الله الثاني الدورة القادمة من المعرض الصيني العربي ، وهو بحد ذاته ضمانه  اكيدة لنجاح المعرض ..  

 سعادة السفير اقترح بعض المقترحات الايجابية  بما فيها  التعاون بين الجامعات وزيادة المنح الدراسية ، وكذلك الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية والصخر الزيتي .. ان المهمة الاولى للمعرض تتمثل في دفع التبادل والتعاون التجاري والاستثماري بين الصين والدول العربية

اليوم، قمنا  بحوار مثمر وتوصلنا إلى توافق في كثير من النقاط . أنا على ثقة بأن تعزيز الصداقة بيننا والبحث عن امكانيات جديدة التعاون، سيلعبان دورا ايجابيا لتنمية العلاقة الصينية العربية ،.. اقترح ان نكمل الحديث على المائدة فتفضلوا ..

السفير الاردني في جلسة  مفتوحة  مع المؤسسات التجارية ورجال الاعمال

pics

شيه ينغ تشونغ نائب رئيس جامعة نينغشيا:

السادة الحضور ، احييكم جميعا ، من مؤسسات انتاجية وشركات تصنيعية ورجال اعمال ، يسعدني اشعاركم بأن سعادة السفير يحيى قراله ، سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى بلادنا ،  كان قد القى صباح هذا اليوم محاضرة رائعة  واجاب على جميع الاستفسارات التي طرحت من قبل الحضور  ، لقد تركت  المحاضرة أثرا عميقا في نفوس الجميع ، وها هي وسائل الاعلام تتناولها اولا بأول ..  بدوري  اكرر عظيم تقديرنا وعميق شكرنا  لسعادة السفير ، وادعوه للحديث معكم وجها لوجه في جلسة مفتوحة معكم ،  حيث تعتبر هذه الجلسة وهذا التفاعل من الانشطة الاساسية  ل  " منتدى السفراء العرب " ..

السيد السفير الأردني يحى القرالة:

بداية، أود أن أشكر  كل القائمين على إعداد هذا اللقاء الذي نتشرف فيه بلقاء رجال وسيدات الأعمال الذين تخرجوا من هذه الجامعة الشهيرة . نحن سعداء بأن نلتقي بكم جميعا ونتبادل الحديث معكم حول امكانيات التعاون القائمة بيننا سواء من حيث الاستثمار او التعاون التجاري والاقتصادي والتبادل السلعي وصولا الى التبادل الثقافي والانساني .. وكون غالبية الحضور من المؤسسات الاستثمارية في الخارج وتتطلع الى فتح المزيد من الاسواق ، أود اولا أن أستعرض بعض الامتيازات التي يتمتع فيها أي مستثمر أجنبي في الأردن  ، وخاصة المستثمر الصيني ..

لدينا في الأردن مناطق حرة وصناعية تتيح لمن يستثمر فيها تصدير بضائعه ومنتجاته للخارج وبيعها في جميع الأسواق الأمريكية والأوروبية والكندية دون جمارك، لأن حكومة الأردن ترتبط باتفاقيات تجارية مع حكومات  هذه الدول. ونضرب مثلا لتبسيط الأمر ، عندكم هنا في الصين ، إذا أراد  احدكم تصدير سلعة معينة إلى الأسواق الأمريكية اوالأوروبية ، ستكون الكمية المصدرة محكومة في  حصة او كمية محددة " كوتة " لا يمكن تجاوزها . أليس كذالك؟ يعني هناك فعلا تحديد للكميات االمراد ببيعها وتصديرها إلى الخارج. اعلم جيد ان هذه " الكوتة " مفروضة على بعض المنتجات وليس جميعها .. عندنا في الاردن لا يوجد لا كوتة ولا حصحصة لاي منتج كان يمكن للمستثمر الاجنبي تصديرها دون تحديد أو تقييد ودون جمارك ولا الضرائب.هذه الميزة الأولي لتشجيع المستثمرين للاستثمار في الأردن.. الميزة الثانية حرية إدخال وإخراج الأموال من قبل المستثمرين الأجانب  كيفما شاؤوا وحيثما ارادوا . الميزة الثالثة هي البيئة الآمنة والمستقرة التي يتمتع بها الأردن وهي من العوامل الجاذبة للمستثمرين الاجانب ، كون المستثمر بحاجة الى الاطمئنان على استثماراته ،  كما يقال رأس المال جبان .. صاحب المال يبحث عن المكان الآمن لاستثمار أمواله فيه ..  الميزة الرابعة الموقع الجغرافيا مزية هامة من المزايا التي يتمتع بها الاردن ، يتوسط القارات الثلاثة أروبا وآسيا وإفريقيا، لذا السوق الاردنية لا تقتصر على سد حاجات الاردن فحسب بل ايضا اسواقه مشرعة ومفتوحة باتجاه الدول العربية والآسيوية والإفريقية ..  الميزة الخامسة تكمن في الاعفاءات الضرببية والجمركية التي يتمتع بها المستثمر لكل الاجهزة والادوات اللازمة في مشروع الاستثمار،  فكل ما يستورد من آليات ومعدات وسيارات شخصية أو مواد خامة كلها معفية من الجمارك والضرائب، أنا كمواطن اردني لا يحق لي أن أستخدم  اي سيارة غير مدفوعة الجمارك ، لكن المستثمر الأجنبي يحق له ان يشتري اي مركبة بنصف سعرها .. 

pics

عندنا الآن مصانع صينية وأجنبية تعمل في الأردن تصدر كافة منتجاتها للأسواق الأوروبية والأمريكية ، ولديهم الآلاف من العمال لأنهم لم يجدوا هذه الميزة في الدول الأخرى ، ولم يجدوا مثل هذا المناخ الاستثماري الآمن والمستقر ، كما تعلمون نحن في الأردن وسط  محيط ملتهب  ،  الاضطرابات والصراعات والمشاكل الداخلية تعم المنطقة ، وعلى الرغم من ذلك فان الاردن  بفضل حكمة قيادته ووعي شعبه استطاع أن يتجاوز هذه المحنة ويتجاوز ما سمي بالربيع العربي أو الأحداث  التي وقعت في بعض الدول العربية الشقيقة .

 لديكم في الصين الإمكانيات الكبيرة والتكنولوجيا المتطورة ، وتستطيعون نقلها إلى بلادنا والاستثمار فيه ، وان المنافع والفوائد ستعم الجانبين وبالحتم سيكون الكسب مشتركا .. منطقة نينغشيا مهتمة في تنمية وتطوير الطاقة النظيفة والمستجدة ، وخاصة الطاقة الشمسية منها .. فكما قلت لديكم الامكانيات والتيكنولوجيا اللازمة ولدينا اشعاع شمسي قوي على مدار السنة ، أكبر نسبة تركيز إشعاع  شمسي على المستوى العالمي متواجد في الأردن . لقد بدأنا في تنفيذ بعض المشاريع في هذا المجال ، الا ان الاستثمار في هذا المجال رحب وواسع والامكانات الكامنة كبيرة .. عندنا في الاردن ازمة طاقة فعلية ، اننا لسنا ببلد منتج للبترول ، الباب مفتوح للاستثمار في هذا المجال وهو استثمار ناجح مائة بالمائة .. تشير الدراسات إلى أن المستثمر في مجال الطاقة يستطيع أن يسترد رأسماله خلال ثلاث الى أربع سنوات، لان انتاجه مباع مباشرة للحكومة ويقبض ثمنه مباشرة، وهذا النوع من الاستثمار لا يستغرق بنائه طويلا ..  فمحطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية يستغرق بناؤها بين ست وتسعة أشهر فقط، يبدأ مباشرة بتوليد الكهرباء وبيعها عن طريق ربطها مع الخطوط الكهربائية للشركة الوطنية ، لا يوجد أي خوف او مخاطرة لاي نوع من انواع الاستثمار الخارجي في الاردن ، حقوق المستثمر الاجنبي مصانة قانونيا ، والغريب أو الأجنبي  يلقى الاحترام والتقدير في بلادنا.

 لدينا كميات كبيرة من الصخر الزيتي في الأردن الذي يحتل احتياطه المرتبة الرابعة على المستوى العالمي ..  وهنالك مشروع ضخم وهو الربط بين البحرين البحر الأحمر في العقبة والبحر الميت ، وسيكون انسياب المياه  انسيابا طبيعيا لأن البحر الميت في منطقة هي الاكثر انخفاضا في العالم ، اربعمائة وثمان وعشرون  مترا عن سطح االارض ، هذا المشروع سيكلف أكثر من عشرة مليار دولار ، وقد بدأنا تنفيذ المرحلة الأولى منه .. هناك  مشروع اخر ضخم وهو نقل النفط من البصرة في العراق الى الاردن ، وغيرها من المشاريع العملاقة والمتوسطة والصغيرة في جميع المجالات ، بشكل عام هناك مشاريع استثمارية وصل اجمالها الى ثلاثين مليار دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة.. نأمل أن يكون للشركات الصينية النسبة والحصة الاكبر في هذه الاستثمارات .. اننا  نثق بالصين وقدرة  شركاتها ، وجلالة الملك الأردني عبد الله الثاني  ِشديد الحرص على هذه العلاقات وتطويرها ، فعند تعييني سفيرا لدى الصين ، وخلال ادائي للقسم امام جلالته ، اشار لي قائلا باننا مقبلون على مشاريع ضخمة ونتطلع لان يكون للصين فيها الدور الاكبر. جلالة الملك يحب الصين وشعبها وقادتها ، وهو حريص على دوام زيارتها سنويا تقريبا ، هذا وقد زار منطقتكم منطقة نينغشيا في العام والماضي وسيزورها العام القادم .. اشكركم وكلي اذان صاغية للاستماع الى ارائكم ومقترحاتكم وانشغالاتكم فيما يتعلق بالاستثمار في الاردن ..

وفي محض رده على اسئلة واستفسارات بعض السيدات والسادة من رجال الاعمال المهتمين بالاستثمار خارج الصين ، اعاد التأكيد على جاهزية السفارة الاردنية  في الابقاء على اتصال مفتوح مع اي مهتم في الاستثمار بالاردن وتقديم كل المساعدات والتسهيلات المطلوبة له ، بما في ذلك ترتيب الزيارات للاردن والالتقاء بالمؤسسات والاجهزة الاردنية المعنية والشركات والمؤسسات ذات الصلة ..

اعداد المركز العربي للمعلومات

 picspics

picspics

picspics

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国