【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الاسلام في الصين>正文

رحلة على طريق الحرير القديم

Date: 13\09\2015 No: 2015\PRS\4758

pics

وادي كو تشه

من المعروف أن طريق الحرير القديم كان طريقاً تجارياً برياً قديماً يربط آسيا بأوروبا ويرجع تاريخه إلى ما قبل أكثر من ألفي سنة، وأنه يبدأ من مدينة شيآن القديمة بمقاطعة شانسي شرقاً ويمر بمقاطعة شانسي وقانسو ومنطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة ومقاطعة تشينغهاي ومنطقة شينجانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور المسلمة غرباً، وبعد ذلك، يتجه إلى دول رابطة الدول المستقلة وأفغانستان وإيران والعراق وسورية وعددها من الدول حتى يصل إلى الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط. ومن هناك كان يتم تصدير الحرير الصيني إلى أوروبا. ويبلغ إجمالي طول طريق الحرير القديم أكثر من سبعة آلاف كيلومتر أكثر من نصفها داخل الأراضي الصينية. والآن فقد طريق الحرير القديم وظائفه التجارية الماضية، ولكن العادات والتقاليد الشعبية المميزة والمناظر الطبيعية الجميلة والآثار الثقافية التاريخية المتنوعة على هذا الخط تجعله خطاً سياحياً محبوباً.


pics

مدينة أوروموتشي

مدينة أوروموتشي حاضرة منطقة شينجانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور المسلمة تعد أحد المحطات المهمة على طريق الحرير القديم. وإذا تجولت في شوارع أوروموتشي المفعمة برائحة الكباب والشاورما، يمكنك رؤية الرجال المسنين والنساء من قومية الويغور المسلمة الذين يلبسون قبعات ملونة والاستماع إلى نداءات الباعة في الأسواق، الأمر الذي يعيد الناس إلى أجواء البلدات على طريق الحرير في قديم الزمان.

إن المناظر الطبيعية على خط طريق الحرير السياحي جميلة وعجيبة وتتركز المواقع السياحية الجديرة بالزيارة في منطقتي تشينغهاي وشينجانغ مثل بحيرة الملح بمقاطعة تشينغهاي وجزيرة الطيور ببحيرة تشينغهاي والمحميات الطبيعية للإوز العراقي وبحيرة "تيان تشي" على قمة جبل "تيان شان" وجبل "هوه يان" بمنطقة "تو لو فان" والملامح الطبوغرافية التي شكلتها تعرية الرياح الشديدة بمدينة كراماي وغيرها.



pics

بحيرة تيان تشي

وجدير بالذكر أن وادي نهر "كو تشه" يعد موقعاً سياحياً مناظره متميزة في طريق الحرير القديم . وتقع منطقة "كو تشه" جنوب منطقة شينجيانغ وكانت عاصمة لدولة " تشيو زي " في التاريخ القديم، وإحدى المدن الهامة في طريق الحرير القديم . وتتدفق مياه الثلوج من جبل "تيان شان" الشاهق إلى المجرى الأسفل وتتحول إلى جداول صغيرة لا تحصى أثناء مرورها بمجرى نهر "كو تشه" الواسع حتى تتلاشى في الصحراء الشاسعة وتكون الغابات والجروف الحجرية العجيبة.

وتوجد حالياً سلسلة من الجروف الحجرية الحمراء في وادي نهر "كو تشه" وألوانها مهيبة للغاية. وخاصة عند غروب الشمس، تصبح ألوان الجروف الحجرية ساحرة، فيها ألوان لامعة وأخرى قاتمة. كما توجد في وادي نهر "كو تشه" الآثار القديمة والكهوف مثل بلدة "داه قو" وكهف "ألف بوده" وأطلال "برج النار" إضافة إلى العديد من الآثار الثقافية القديمة على طريق الحرير القديم.

pics

مدينة دون هوانغ

إلى جانب وادي نهر "كو تشه"، تعد بلدة "دون هوانغ " داخل مقاطعة قانسو بلدة مزدهرة مهمة على طريق الحرير القديم. وتقع كهوف "مو قاو" على جبل "مينغ شاي" الذي يبعد عن مدينة " دون هوانغ" خمسة وعشرين كيلومتراً مربعاً حيث تم حفر ستمائة كهف على الجروف الحجرية الممتدة لأكثر من ألف وستمائة متر.

إن رحلة طريق الحرير القديم خط سياحي مزدهر دائماً. وفي السبعينات من القرن الماضي، فتحت وكالة السياحة الدولية الصينية هذا الخط تلبية لطلب من السياح اليابانيين. ومنذ ذلك الوقت، أصبح طريق الحرير القديم خطاً ساخناً محبوباً لدى السياح الأجانب من الدول الأوروبية والأمريكية إضافة إلى السياح اليابانيين. وبدأ المزيد من الناس يحبون هذا الخط السياحي لأن مشروعات ومضامين هذا الخط متنوعة ومفعمة بالصعوبات والتحديات والفرح والمرح في آن واحد. ودائماً تترك انطباعات عميقة لدى السياح .

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国