【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>تبادلات ثقافية>正文

تشيوانتشو، زيتونة الصين

Date: 12\09\2015 No: 2015\PRS\4757

pics

مدينة تشيوانتشو بمقاطعة فوجيان على السواحل الجنوبية الشرقية للصين، تاريخ يعود لمئات السنين يروي قصص العلاقة الودية الوطيدة بين أجدادنا العرب والسكان القدامى لهذه المدينة الميناء الأشهر في الصين قبل ألف سنة. تأسست عام 718، خلال عهد أسرة تانغ(618-907)، وكانت أكبر ميناء عرفه العالم خلال العصور الوسطى، إسكندرية الشرق الأقصى التي سبقت شانغهاي الحيوية الحالية

.

وهي نقطة البداية لطريق الحرير البحري الشهير، طريق البخور الذي انتشر عطره لمسافات بعيدة، ويسجل حتى يومنا هذا اعتراف وامتنان سكان تشيوانتشو لأجدادنا العرب الذي نقلوا إليهم أساليب صنع البخور وصناعة الأحذية. إنها مدينة تتمتع بتاريخ طويل، وفي كل مفصل منه ذكرى للعرب، الذين نسمع ذكرهم في كل رواية يرويها أبناء المدينة عن تاريخها. التبادلات الثقافية والتجارية والصداقة والمصاهرة والبخور، ومسك الختام هو الإسلام. نعم، إنها أول مدينة وصلها مبعوثون من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث نشروا أخلاق الرسالة السامية، وظلت ذكراهم عطرة مؤثرة ليس بهذه البقعة من الصين فحسب، وإنما في كل أرجاء البلاد أيضا.

pics

تاريخ طريق الحرير البحري / متحف تشيوانتشو البحري

أبرز ما يميز مدينة تشيوانتشو(مدينة زيتون) الرابضة على المجرى الأسفل لنهر جينجيانغ والتقائه ببحر الصين الشرقي، هو تاريخها البحري الذي يحفظ ويتجسد خير تجسيد في متحفها البحري. إنه صورة واضحة لمدينة احتضنت الناس من كل حدب وصوب، ومن كل الأديان والثقافات والحضارات. فيه آثار إسلامية عربية، وهندوسية وبوذية وماوية ومسيحية، يروي للناس إبداعات الأجداد الشجعان الذين تحدوا البحار والمسافات وحققوا تلك التواصلات الثقافية والتجارية، وتشاطروا الخبرات في مجالات الحياة كافة، وتركوا بصماتهم المبدعة الخالدة في صناعة السفن الكبيرة بشتى أنواعها.

تأسس متحف تشيوانتشو البحري عام 1959، وفتح أبوابه أمام الناس في عام 1979 بعد بناء قاعة تدعى "سفينة قديمة في خليج تشيوانتشو". المبنى الجديد الحالي تحفة معمارية صممها فنان صيني معروف اسمه يانغ هونغ شيون، واكتمل بناؤه عام 1991، على مساحة 35 ألف متر مربع، تحتل قاعات العرض 9 آلاف متر مربع منها. إنه الوحيد في الصين بما يحويه من مقتنيات ثمينة تعود لعصور إمبراطوريات سونغ (960-1279) ويوان (1206-1368) ومينغ (1368-1644) وتشينغ (1616-1911). ورغم تنوع معروضاته، يشعر الزائر لهذا المتحف بقوة إنه عربي إسلامي بامتياز. في مدخله يستقبلك ابن بطوطة بوجه حيوي وابتسامة جادة، وقفطان أنيق وعمامة ملفوفة. الطابق الثاني منه مليء بالشواهد والآثار وأشجار العائلات الصينية التي تعود لأصول عربية، وتسمع أسماء الحواضر العربية في غربي آسيا تتردد في الأرجاء. على الجدران خرائط الطرق البحرية القديمة القادمة خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر، من بغداد والبصرة والقاهرة والإسكندرية وعُمان وعدن ومكة ودمشق والقدس وأصفهان ومضيق هرمز وسواحل الصومال.

pics

اسم عربي وأصول عربية / تمثال  الرحالة العربي ابن بطوطة

زار الرحالة العربي ابن بطوطة الصين عام 1345 ومكث فيها عدة أشهر، وذكر في كتابه ((تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار))، هذه المدينة ووصف ميناءها الحيوي وتميّز صناعة السفن الكبيرة والخزف والحرير فيها، وقال: برغم أنها تحمل اسم الزيتون، ولكن لا أثر للزيتون فيها! إذن، من أين جاء هذا الاسم العربي؟ كان الصينيون بهذه المنطقة الجنوبية للبلاد يسمونها أيضا "تسيتون Zaitun "، وأخذ العرب القادمون إليها يرددون اسمها وحولوه بشكل أيسر لهم وعرّبوه إلى زيتون. أما الأصول العربية لقومية هوي المسلمة في الصين، إحدى القوميات العشر المهمة في الصين التي يدين أهلها بالإسلام، فتعود لرجل مسلم اسمه شمس الدين. وبفضل أخلاقه الحسنة، يشير المؤرخون المسلمون الصينيون إلى أنه من سلالة النبي عليه الصلاة والسلام. السيد شمس الدين عاش بين المحليين وتزوج منهم وأنجب ذرية حملت اسم العائلة المتضمن كلمة (دين). وتكاثر المسلمون القادمون للمدينة، والأصل فيهم عائلة شمس الدين، ونمت شجرة وارفة الظلال أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها وتترعرع بإذن الله، فظهر المسلمون الصينيون الذين أصبحوا يعرفون بقومية هوي المسلمة. كلمة دين في عائلة شمس الدين ونجله نصر الدين، تصيّنت للأسهل لفظا وأخذت كلمة دينغ Ding الصينية القريبة منها، وبذلك ظهرت عائلات دينغ المسلمة وانتشرت بالمدينة وما حولها في جنوبي الصين شرقا وغربا، وأصبحت امتداداتها حتى بين ذوي الأصول الصينية في ماليزيا والفلبين. حاليا، تتمتع قومية هوي بمكانة كريمة بين القوميات الست والخمسين في البيت الصيني الكبير، وأصبحت لها تقاليدها الإسلامية الخاصة المتمتعة بالاحترام، بفضل ما تتمتع به هذه القومية ذات الأصول العربية، من مكارم الأخلاق، خاصة تمسكها بأن حب الوطن من الإيمان.

pics

قرية جيانغتو لقومية هوي /  قرية جيانغتو لقومية هوي

خلال زيارتنا لمدينة تشيوانتشو، زيتونة الصين، كان لا بد من زيارة أبناء هذه القومية المنحدرة من أصول عربية. المؤرخون الصينيون يذكرون للتجار العرب فضلهم في تعليم المحليين بالمدينة صناعتين مهمتين هما صناعتا البخور والأحذية. تتمتع مدينة تشيوانتشو حاليا باقتصاد قوي هو الأبرز على مدى 8 سنوات متتالية، في مقاطعة فوجيان الساحلية الغنية. رجال الأعمال الحاليون من غربي آسيا يعرفونها جيدا بفضل المعارض الحديثة لتجارة الملابس بالجملة. في شيشا بمحافظة جينجيانغ التابعة للمدينة، حيث آلاف المتبضعين العرب يزورونها ويعقدون الصفقات لشراء الملابس بملايين الدولارات فيها. زرنا قرية أو تجمع جيانغتو لأبناء قومية هوي المسلمة، حيث يسكن نحو 5490 شخصا ينتمون لنحو 1248 عائلة، وهي الأكبر بين 7 قرى أو تجمعات مماثلة أخرى بالمدينة. يمتهن معظم سكانها صناعة وتجارة الأحذية وما يرتبط بها من مستلزمات. وفي ظل سياسة الإصلاح والانفتاح بالصين، والسياسات التفضيلية التي توفرها الحكومة المركزية والحكومات المحلية لأبناء الأقليات القومية، يسير أبناء هوي على طريق العمل الجاد لتطوير أنفسهم وأعمالهم في ظل مجتمع أعمال منفتح. في القرية حاليا أكثر من 200 شركة تعمل بقطاع صناعة الأحذية، وأبرز مساهماتها الاجتماعية تتجسد في بناء المدارس ودعم التعليم بمراحله كافة لإنشاء جيل جديد مسلح بالعلم والمعرفة.

pics

متحف تاريخ قومية هوي / متحف تاريخ قومية هوي

جاء أسلاف قومية هوي الصينية المسلمة من بلاد العرب إلى الصين قبل نحو 800 سنة، واستقروا في عدة مدن ساحلية منها مدينة تشيوانتشو(الزيتون). في محلة تشيندي، المتحف التاريخي لقومية هوي الصينية المسلمة ذات الأصول العربية، ولقوة العلاقات مع العرب، هناك العديد من الرموز والرسوم العربية تزين جدران المتحف، خاصة أنهم رسموا كلمة تشيندي على شكل حمامة، بحروف عربية. حاليا، هناك أكثر من 30 ألف نسمة ذوي أصول عربية يعيشون بهذه المحلة، 10 آلاف منهم مسلمون والباقون من عائلات دينغ ذات الأصول العربية الإسلامية. معظم هذه العائلات أنجبت شخصيات مميزة في مجالات الحياة كافة، والأبرز اليوم ما يتميزون به في عالم الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم. في هذا المتحف، الكثير من الشواهد التي تروي قصصا حول الأجداد العرب من آل المرحوم شمس الدين وغيره، وعلى جدرانه صور وسير ذاتية للعديد من الشخصيات الناجحة من عائلة دينغ. وهناك العديد من الآثار التاريخية التي تؤكد قوة التواصل الثقافي بين المسلمين العرب والمحليين هنا. إلى جانب المتحف، هناك مسجد تقام فيه الصلوات الخمس بأوقاتها، وأخبرنا إمام المسجد الشيخ إبراهيم أن الكثير من العرب، من مختلف الأقطار، يأتون إلى المسجد لأداء الصلاة، خاصة في يوم الجمعة. إمام المسجد الشيخ إبراهيم بدا سعيدا وهو يتحدث عن صيامه خلال الشهر الفضيل.

pics

قصة الصحابيّين الجليلين

العلاقة بين مدينة تشيوانتشو والعرب والمسلمين واضحة بارزة، حيث إن المرء يستمع لكلمة آلابو (أي العرب) كثيرا سواء خلال شرح الدليل السياحي أو الحياة اليومية العادية. هناك جنينة وارفة الخضرة والظلال على مستوى عال من الترتيب والتنسيق والأناقة. هذه الجنينة تحتضن قبرين لاثنين ممن يعتبرهم المحليون من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام، لما لهما من سمعة رائعة قبل موتهما وبعده. يقول المؤرخون بالمدينة إن أربعة مبعوثين مسلمين جاءوا للمدينة قبل مئات السنين لنشر الدعوة الإسلامية. إثنان ظلا بالمدينة، وإثنان غادراها، حيث توجه أحدهما إلى قوانغتشو، والآخر إلى يانغتشو. تؤكد السجلات التاريخية أنه بعد وفاة المبعوثين اللذين ظلا بالمدينة، ودفنهما على رابية، رأى الناس نورا ينبعث من مكان القبرين، لذلك، أطلق المحليون على الرابية اسم (لينغ) وتعني النور. وعلى هذا الأساس أحيط القبران بقدسية واحترام كبيرين، ووضعا تحت الحماية الملائمة، باعتبارهما من الآثار التاريخية المهمة بمقاطعة فوجيان، وهذا ما تؤكده لوحة مخطوطة منذ عام 1961، باسم حكومة فوكيان (فوجيان). وبفضل الله، تأكدت وتعززت سمعة المبعوثين الجليلين.

 pics

مسجد الصحابة

أسامة: بُني مسجد الصحابة عام 400 للهجرة/ 1009م، لذلك، هو الأقدم في الصين وفي شرقي آسيا. اسمه بالصينية تشينغ جينغ، وتعني الصفاء والنقاء. يقع المسجد جنوب شرق المدينة، ويحتل مساحة واسعة تصل إلى 10 آلاف متر مربع، ببناء يحمل خصائص عربية إسلامية واضحة، وبوابة عالية واسعة مهيبة من الحجر الأبيض المائل للسمرة، مزينة بآيات قرآنية.




pics

وقاعات مبنية بحجر الغرانيت الأبيض للصلاة والمكتبة والدروس الدينية والمرافق الأخرى، ويضم مقر الجمعية الإسلامية بالمدينة. مما يدعو للأسف الشديد، أن أجزاء من هذا المسجد الكبير النفيس قد تهدمت بفعل هزة أرضية قوية حدثت عام 1608، اختفت على إثرها المئذنة وسقف قاعة واسعة للصلاة. وفي عام 2009، بنيت قاعة للصلاة بتمويل من سلطنة عمان، وهو دليل على عمق العلاقات العربية الصينية وتجددها. هذا المسجد يحظى باهتمام كبير ويحمل لقب (المسجد النموذجي على مستوى البلاد)، ووضع عام 1961 تحت رعاية الآثار التاريخية المحمية لعموم البلاد.



pics

العلاقات مع العرب في مكانة مهمة  /  الدورة الأولى لمنتدى المدن الصينية والعربية

أكد المسئولون الحكوميون والحزبيون وغرف التجارة والصناعة والأعمال في تشيوانتشو حرصهم الشديد على إحياء العلاقات التاريخية التقليدية الودية مع العرب، وطموحهم بأن تكون تشيوانتشو بمثابة مهد جديد لاحتضان هذه العلاقات، وحرصهم على جعلها قبلة تحظى بقدسية متجددة في جهود إحياء العلاقات مع شقيقاتها من المدن العربية. وعلى هذا الأساس، استضافت المدينة في منتصف يونيو 2014 الدورة الأولى لمنتدى المدن الصينية والعربية، برعاية جمعية صداقة الشعب الصيني مع البلدان الأجنبية ومنظمة المدن العربية. يسعى المنتدى لتعزيز دور الروابط الشعبية وإقامة المزيد من مجالات التعاون وتكثيف التوأمة بين الكثير من المدن العربية ونظيراتها الصينية، خاصة بعد المبادرة والدعوة التي أطلقتها الصين على لسان رئيسها شي جين بينغ العام الماضي، لإحياء طريق الحرير القديم وطريق الحرير البحري للقرن الـ21. وهناك جهود تعاونية سبقت هذا المنتدى لاستكشاف المزيد عن طريق الحرير البحري، وتم تشكيل فريق عمل عربي صيني بالتعاون مع ممثلين من منطمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، للمزيد من الاستكشافات، وفريق عمل عربي صيني آخر في تشيوانتشو لتجديد المتحف البحري بالمدينة، خاصة جناح الآثار العربية والإسلامية وإبرازها فيه.

هناك حقيقة واضحة ملموسة في هذا الإطار، وهي أن الرغبة موجودة لدى الصينيين والعرب لإحياء العلاقات التاريخية المتجددة مع العصر، ولكن هناك أيضا حاجة ماسة لبذل المزيد من الجهود لتفعيل الرغبة وتطبيقها على أرض الواقع. في تشيوانتشو هناك الكثير مما يستحق الذكر، خاصة أنها حاضرة مشهورة للشاي الصيني الممتاز والبورسلين الرائع.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国