【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>مواضيع أخرى>正文

تحقيق قفزة جديدة في العلاقات الصينية ـ الافريقية

Date: 00\11\2015 No: 2015\PRS\4800

ـــــــ اهم تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينغ حول تعزيز العلاقات الصينية ـ الافريقية 

pics

ستنعقد قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في جوهانسبرج ، جنوب افريقيا في اوائل ديسمبر، وسيترأس المنتدى الرئيس الصيني شي جين بينغ . وخلال السنوات الاخيرة، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ عدة تصريحات حول تطوير العلاقات الصينية ـ الافريقية لفهم الناس اتجاه العلاقات الصينية ـ الافريقية على نحو افضل.

  1. 1.      التعاون بين الصين وأفريقيا هو تعاون شامل

ستواصل الصين بذل الجهود اللازمة لتعزيز ودعم السلام والاستقرار والرخاء والتنمية في افريقيا ومشاركة الدول الافريقية في الشؤون الدولية على قدم المساواة بغض النظر عن التغيرات في الساحة الدولية. وأن التعاون بين الصين وأفريقيا واسع النطاق. والصين تعلق أهمية كبرى لتنمية علاقات ودية مع جميع البلدان الأفريقية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، قوية أو ضعيفة، غنية أو فقيرة. وتتعامل مع الدول الافريقية على قدم المساواة وبفعالية تدفع التعاون العملى لتحقيق المصلحة المتبادلة والفوز المشترك سواء كانت الدولة فقيرة او غنية بالمواد الطبيعية. 

ـــــ ــــ 19 مارس 2013، في لقاء مع وسائل الإعلام من بلدان بريكس

  1. 2.      روح الريادة وسيلة مهمة في رفع مستوى التعاون بين الصين وأفريقيا

تتميز العلاقات الصينية ـ الافريقية بالإخلاص الصداقة، الاحترام المتبادل والمساواة والتعاون المتبادل المنفعة وتحقيق التنمية المشتركة. ويجب على الجانبين مواكبة العصر والمضي قدما في روح الابتكار والإبداع للحفاظ على التنمية النشطة للعلاقات الصينية ـ الافريقية. وخلال اكثر من نصف قرن ، اعتمد الجانبان دائما على التعاون لإيجاد نقطة التقاء ونقطة نمو جديدة، لتحقيق قفزة جديدة في العلاقات الصينية ـ الافريقية. وهذا النوع من روح الريادة وسيلة مهمة لرفع مستوى التعاون للجانبين.

ـــ ـــ 25 مارس 2013، في خطاب القي في مركز جوليوس نيريرى الدولي للمؤتمرات في دار السلام بتنزانيا

  1. 3.      مصداقية وواقعية وحميمية وإخلاص

في ظل الوضع الجديد، ارتقت العلاقات الصينية ـ الافريقية كثيرا ، والمصالح المشتركة لكلا الجانبين لم تتراجع ولم تنخفض وإنما زادت، كما أن الجهود الصينية المبذولة لتطوير العلاقات مع افريقيا لم تضعف وإنما تعززت اكثر. والصين تتحدث عن اصدقائها الافارقة بـ " مصداقية"، والتعاون مع افريقيا بـ " واقعية". وتتحدث الصين عن تعزيز العلاقات بين الجانبين بـ " حميمية". والحديث عن حل المشاكل التي تواجه التعاون الصيني الافريقي بـ " اخلاص". والصين تتعامل مع البلدان الافريقية كأصدقاء في الشدائد، بغض النظر عن مدى تقدم الصين.

ـــ ـــ 25 مارس 2013، في خطاب القي في مركز جوليوس نيريرى الدولي للمؤتمرات في دار السلام بتنزانيا

  1. حلم الصين و حلم افريقيا

علاقات الصداقة التقليدية الطويلة والمصالح الوثيقة ليست الاسباب الوحيدة خلف الترابط الوثيق بين الصين وافريقيا، وإنما هناك ايضا حلم كلا الجانبين. ويلتزم أكثر من 1.3 مليار صيني العمل بجد لتحقيق حلم النهوض العظيم للأمة الصينية، كما يلتزم مليار افريقي العمل بجد لتحقيق الوحدة والتنمية الافريقية. مما ينبغي على الشعب الصيني والشعوب الافريقية العمل يدا بيد لتحقيق احلامهم.

ــ ــ 25 مارس 2013، في خطاب القي في مركز جوليوس نيريرى الدولي للمؤتمرات في دار السلام بتنزانيا

  1. 5.      تطوير العلاقات الصينية ـ الافريقية لا يزال مستمرا، ولا ينقطع

الصين المدافع المخلص الدائم للسلام والاستقرار والاستقلال في افريقيا، ويدفع مشاركة الدول الافريقية المتساوية في الشؤون الدولية. و تطوير العلاقات الصينية ـ الافريقية لا يزال مستمرا ولن ينقطع. والصين على استعداد للعمل مع البلدان الافريقية لدفع العلاقات بين الجانبين إلى اعلى مستوى وواسع النطاق.

ـــ ـــ 28 مارس 2013 ، في اجتماع على مأدبة إفطار مع مجموعة من قادة افريقيا بمدينة ديربان في جنوب أفريقيا 

  1. 6.      الجذور في التحقيق قفزة جديدة في العلاقات الصينية ـ الافريقية

ناس والمصدر في التبادل

الصداقة التقليدية بين الصين وأفريقيا متجذرة في عمق الشعوب. وأساسا هاما للعلاقات الثنائية. ويمكن للمشاركة العامة النشطة الحفاظ على حيوية الصداقة بين الصين وأفريقيا، ومواصلة توطيد اسس التعاون بين الجانبين. وتكسب مواصلة الإنجازات التعاون بين الصين وأفريقيا لما فيه مصلحة الشعبين دعم ومناصرة اكثر من قبل الشعوب لتعزيز العلاقات بين الجانبين. وأن من الشعب الى الشعب هو الركيزة لتحقيق نوع جديد من شراكة استراتيجية جديدة بين الصين وأفريقيا.

ــ ــ 29 مارس 2013 ، في خطاب القي في برلمان جمهورية الكونغو

7- التعاون الصيني ـ الافريقي يوفر طاقة ايجابية لإحياء التنمية في افريقيا

أفريقيا هي اسرة واحدة. تشكل الصين والدول الافريقية مجتمعا ذا مصير مشترك وتتشارك الأفراح والأتراح، وطالما دعم الشعب الصيني والشعوب الافريقية كل منهما الاخر في النضال من اجل التحرر والاستقلال الوطني والتعاون الوثيق من اجل تحقيق التنمية. وستدعم الصين بحزم اعتماد افريقيا على الذات من خلال الوحدة وعملية التكامل ، كما أن التعاون الصيني ـ الافريقي يوفر طاقة ايجابية لإحياء التنمية في افريقيا.

ــ ــ 25 ماي 2013 ، تسليم رسالة بمناسبة إحياء الذكرى الـ50 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية

8- الصين تساعد افريقيا لتنمية البنية التحتية على أساس نظرية المصالح والأخلاق الصحيحة

تعزيز التعاون والتوحيد مع افريقيا احد المبادئ الاساسية للسياسة الخارجية الصينية، وهذا لن يتغير مع تطور الصين وارتفاع مكانتها في العالم. وتنطلق الصين من نظرية المصالح والأخلاق الصحيحة، وتضع في التعاون مع افريقيا اعتبار لمبدأ " تعليم صيد السمكة افضل من تقديمها"، لمساعدة البلدان الافريقية على تنمية البنية التحتية وتعزيز قدراتها الذاتية في التنمية، لتحقيق المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة تعود بالاستفادة لجميع شعوب البلدان الافريقية، وتساعدها على تحقيق احلامها في التنمية.

ــ ــ 8 افريل 2014، في لقاء برئيس الوزراء الناميبي هاج جينغوب في بكين

9- زيادة تمثيل وصوت الدول الإفريقية في نظام الإدارة الدولية

الصين ستواصل الوقوف جنبا الى جنب مع غيرها من البلدان النامية، وتؤيد بقوة زيادة تمثيل وصوت البلدان النامية وخاصة الدول الافريقية في نظام الحكم الدولي. وتصويت الصين في الامم المتحدة دائما لصالح البلدان النامية .

ــ ــ 28 سبتمبر 2015، في كلمة القيت في المناقشة العامة للدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

10- التعاون والتوحيد مع افريقيا يعد حجر الزاوية فى سياسة الصين الخارجية

الصين وإفريقيا جمعهما دوما مجتمع المصير المشترك والمصالح المشتركة. وأن تحسين التضامن والتعاون مع الدول الافريقية كان دوما حجر الزاوية للسياسة الخارجية للصين. وستستقبل جوهانسبرج بجنوب إفريقيا اجتماعا تاريخيا يجمع الصين وإفريقيا الشهر المقبل، والصين مستعدة للعمل مع جميع اعضاء المنتدى لتعزيز الوحدة الافريقية، وتحقيق تعزيز التضامن والتعاون المشترك بين الصين وأفريقيا هدف القمة الاول.

ــ ــ 3 نوفمبر 2015، في محادثات مع الرئيسة الليبيرية، إلين جونسون سيرليف ببكين



阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国