【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2015>正文

مقتطفات صحفية واخبارية لوسائل الاعلام الصينية 28/12/2015

Date:28\12\2015 No: 2015\PR\142

البحرين تفتتح مدينة التنين الصينية بتكلفة 100 مليون دولار .. شهدت البحرين يوم امس (الأحد) افتتاح مدينة التنين الصينية بمساحة إجمالية تقدر بنحو 115 ألف متر مربع وبتكلفة 100 مليون دولار، كما ذكرت وكالة أنباء البحرين ((بنا)) .وافتتح رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة المدينة صباح اليوم والتي تضم أكثر من 360 متجرا لمبيعات التجزئة والجملة.وأوضح عبد الحكيم الخياط رئيس مجلس إدارة شركة (ديار المحرق) المالكة للمشروع أن المشروع سيخلق العديد من فرص العمل الواعدة ويعزز من حركة التجارة من وإلى المملكة وينوع الفرص الاستثمارية فضلا عن ترسيخ مكانة البحرين كواحدة من أقوى الاقتصادات الحرة في المنطقة وبيئة خصبة تتسم بالبنية التحتية المشجعة لجذب الاستثمارات الأجنبية.وتتوقع (ديار المحرق) أن يحقق المشروع مدينة التنين نقلة نوعية في حركة التجارة المحلية والإقليمية وأن يدر عوائد مالية ملحوظة سينعكس صداها على نمط الحياة في البحرين ويسهم في تنمية العديد من المشاريع الاستثمارية الحالية والمستقبلية.

امدينة التنين تعزز التعاون والفوز المشترك بين الصين والبحرين  .. افتتحت رسميا في 27 ديسمبر الحالي مدينة التنين الصينية الواقعة في منطقة المحرق بشمال شرق العاصمة البحرينية المنامة، وتم تطويرها بصورة مشتركة من قبل المركز الصيني لترويج الاستثمار والتجارة في الشرق الأوسط "تشاينا مكس" وشركة "ديار المحرق" البحرينية. حضر مراسم الافتتاح رئيس الوزراء البحريني خليفة ووزير الخارجية البحريني خالد والسفير الصيني لدى البحرين تشي تشن هونغ، ورجال الأعمال من البحرين ودولها المجاورة والمؤسسات الصينية.قال البحريني محمود احد زوار مدينة التنين الصينية لشراء البضائع الصينية لمراسل صحيفة الشعب اليومية، إنه كان يذهب إلى الإمارات في الماضي لاقتناء السلع الصينية، ما يضيع الكثير من الأوقات والتكاليف النقل، والآن يمكنه شراء السلع المرغوب فيها بأسعار معقولة وبقرب منزله، وذلك يقدم تسهيلات كبيرة له.باعتبارها عضو لمجلس التعاون الخليجي، تعمل البحرين في السنوات الأخيرة بنشاط على تعزيز التنويع الصناعي لبناء مركز الخدمات التجارية والمالية في المنطقة. وقال وزير الخارجية البحريني خالد للمراسل، إن البحرين تأمل في رفع حجم التبادل التجاري بينها والصين والدول المجاورة من خلال مشروع مدينة التنين وبناء مركز تجاري جديد في الخليج حتى في منطقة الشرق الأوسط، لكي يتحقق تنويع التنمية الاقتصادية في البحرين.وطرحت حكومة البحرين العديد من السياسات التفضيلية لجذب المزيد من التجار الصينيين للاستقرار في مدينة التنين، بما في ذلك تمتع الشركات المستقرة فيها ب100% من حق الملكية بدون حاجة إلى الكفلاء، فرض 5% من الرسوم الجمركية فقط والإعفاء من ضريبة المبيعات وضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة والخ. وقد تم تأجير أكثر من 90% من المخازن التجارية في مدينة التنين حتى يوم الافتتاح .وفي هذا السياق، قال السفير الصيني لدى البحرين تشي تشن هونغ للمراسل إن مبادرة "الحزام والطريق" التي طرحتها الصين تناسب احتياجات التنمية الاقتصادية في البحرين، ومع افتتاح مدينة التنين، ستدخل أكثر وأفضل من المؤسسات الصينية في البحرين، وسيستفيد منها السكان المحليون.وقال كبير المراسلين في إحدى الصحف المحلية للمراسل إن مدينة التنين لا تعزز بشكل كبير التجارة بين البحرين والصين والدول المجاورة فحسب، بل ستجذب المزيد من الأجانب للاستثمار في البحرين.وسيحقق الجانبان فوزا مشتركا في المستقبل بفضل مدينة التنين الصينية.

لتقدم نحو مفاوضات بين الحكومة والمعارضة السورية قريبا .. هل يعطي بصيص أمل لإنهاء الحرب في سوريا؟ بقلم/ د.سون شينغ جي، استاذ بمعهد الدبلوماسية العامة بجامعة جيلين .. أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم في بكين أن الحكومة السورية مستعدة للمشاركة في محادثات مع المعارضة ستجرى مطلع العام 2016 في جنيف برعاية الأمم المتحدة، ما يبدو أن هناك بصيص امل لإنهاء سنوات من الحرب اهلية في سوريا.ومع ذلك، اصدرت الحكومة السورية بيانا مؤخرا جاء فيه خبر مقتل زعيم المعارضة الرئيسي زهران علوش في سوريا في الغارات الجوية الاخيرة.تشهد سوريا اليوم خلافات متعددة مشتعلة، والمصالحة والمفاوضات السياسية وفقا للمبادئ الديمقراطية ليست اكثر اهمية عن اعادة الاعمار في سوريا. ويبدو أن الحكومة السورية قد فهمت مفتاح الفوضى، حيث قال الرئيس السوري بشار الاسد خلال مقابلة اجراها مع وسائل الاعلام:" إذا أراد الشعب أن يبقى الرئيس في السلطة فعليه أن يبقى وإذا لم تكن هذه إرادة الشعب سيتنحى بسرعة". كما ساهم التدخل الروسي في استقرار نظام بشار الاسد واستسلام المعارضة المسلحة التي تحاصر دمشق بأسلحتها الثقيلة والاستعداد للتفاوض. و في ظل هذا السيناريو فقط تمكن بشار الاسد من الحديث بهدوء عن تأسيس دولة ديمقراطية.أن اتخاذ المحادثات السياسية كأداة سياسية لاستعادة السلام أمر صعب، إلا أن المحادثات السياسية كنتيجة لعبة سياسية قد تفتح عهدا جديدا من محادثات السلام في سوريا ، ومن المحتمل ان تكون نقطة تحول وبداية عهد جديد في الشرق الاوسط. على سبيل المثال، شهدت عدة بلدان اوروبية ثلاثين عاما حربا طائفية مذهبية بين الكاثوليك والبروستانت، ثم ما لبثت أن تحوَّلت إلى صراع سياسي بين فرنسا وسلالة هابسبورغ الملكية في النمسا ، ودمرت مناطق شاسعة من العمران وخلفوها جرداء لا حياة فيها، لكن تمت المصالحة في نهاية المطاف، وتشكل التوافق على أساس دولة ذات سيادة، فصل الكنيسة عن الدولة( علمانية)، عدم التدخل وغيرها.القضية السورية لم تتجاوز سوريا فقط، وإنما تجاوزت منطقة الشرق الاوسط ايضا لتصبح قضية سياسية عالمية، وهذا اكبر فرق بين الحرب في سوريا وحرب ثلاثي عاما في اوروبا. ويعتقد بشار الاسد أن الحرب الاهلية في سوريا كانت قد تنتهي في غضون عام لو لم يكن هناك تدخل خارجي. ومع ذلك، اصبحت سوريا ساحة معركة مفتوحة لشن حرب ضد الارهاب بالوكالة.وروسيا التي تساعد بشار الاسد لكسب ورقة مساومة للمحادثات السياسية قد وقعت في ورطة مع تركيا، ومما لا شك فيه ، فإن الجانبين في مسابقة للاختطاف سوريا وحتى العراق انطلاقا من مصالحهما الجغرافية السياسية. وما تيرده روسيا هي القاعدة على ساحل البحر المتوسط وقيمة سوريا من تحرك العلاقات بين القوى الكبرى، أما تركيا فهي قلقة من اقامة الكرديين دولتهم استفادة من الفوضى. وعلى ما يبدو أن اللعبة بين روسيا وتركيا تنفصل عن عملية المصالحة السياسية في سوريا ، ولكنها حلقة وصل رئيسية، لان تركيا تدعم المعارضة السورية ايضا.يتطلع بشار الاسد الى محادثات السلام او حتى تنحى عن الحكم. لكن من هي المعارضة المشاركة في المحادثات؟ في الواقع، مفهوم المعارضة في سوريا مطموس، والقضية الرئيسية هي من يجلس على طاولة المحادثات مع بشار الاسد؟ وحتى لو أن بشار الاسد تنحى، من يمكن أن يحل محله؟ اعلن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب عن استعداده لاستقبال الرئيس السوري بشار الاسد، وأن الديمقراطية في دولة لا تتمتع بالنظام والاستقرار تعد ترفا. 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国