【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2016>正文

مقتطفات صحفية واخبارية لوسائل الاعلام الصينية 30/12/2016

Date : 30\12\2016 No: 2016\PR\132

pics

السفير التونسي: السياحة الصينية سوق واعدة بالنسبة إلى تونس...  قال السفير التونسي لدى بكين ضياء خالد إن بلاده تعتبر الصين سوقا واعدة لتنمية السياحة التونسية وترحب بالاستثمارات الصينية ، مشيدا بـ"التعاون المثالي الثنائي الذي يغطي شتى المجالات".وقال السفير الذي تولى منصبه مؤخرا في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ( شينخوا) ، إن العلاقات التونسية الصينية علاقات تاريخية شهدت تطورا سريعا ومستمرا منذ إقامتها. وعلاوة على ذلك، تبحث تونس عن الإمكانيات الجديدة بين الطرفين في المجال السياحي والاستثماري في المستقبل. وأكد السفير على أن بلاده تعطي "أولوية مطلقة" لاجتذاب السائحين من السوق الصينية نظرا لأن عددهم ضعيف نسبيا مقارنة مع السوق الأوروبية والعربية، قائلا: " إننا مقتنعون ومتأكدون أن أعداد الزائرين الصينيين لتونس ستتطور بسرعة بفضل الإجراءات والتدابير الجديدة التي اتخذناها مؤخرا". وألغت تونس في يونيو الماضي تأشيرة الدخول للأفواج السياحية الصينية المكونة من 10  أشخاص فأكثر بعد التأكد من توافر الشروط الخاصة بأن تكون لهم جوازات سفر سارية المفعول وحجزهم عن طريق وكالة سفر تونسية. وتم تخفيض العدد المطلوب إلى 5 أشخاص في الشهر الماضي، مما ساهم في زيادة عدد السياح الصينيين الذين زاروا تونس في نوفمبر حيث أن العدد ارتفع بالنسبة 87 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب السفير. وأشار السفير إلى الجهود الأخرى التي بذلتها تونس لجذب الصينيين تتمثل في تدريب مرشدين سياحيين يتقنون اللغة الصينية وتحسين البنية التحتية، والتخطيط في إطلاق خط ربط جوي مباشر بين الصين وتونس، مضيفا أن الربط الجوي المباشر يقرب المصالح ويساهم في تدفق السياح ويعزز التبادل التجاري والثقافي.وذكر السفير أن تونس تتمتع بالخصائص السياحية الطبيعية والثقافية، إذ أن لديها أكثر من 40 ألف موقع تراث وشواطئ وصحاري وواحات طبيعية. وتعد قرية سيدي بو سعيد الواقعة في شمال العاصمة التونسية أحب مكان بالنسبة إلى السياح الصينيين.وكانت تونس قد تعرضت لـ3 هجمات إرهابية في العام الماضي، مما أضر بقطاعها السياحي. إلا أن السفير أوضح أن الوضع الأمني قد تحسن كثيرا، مضيفا أن السياحة التونسية في مرحلة العودة للنمو بعدما شهدت فترة صعبة في عام 2015. وفي أول 11 شهرا من العام الجاري، زار تونس 5.3 مليون سائح.أما في المجال الاستثماري ، قال السفير إن تونس ترحب بالاستثمارات الصينية لتصبح قاعدة للشركات صينية باتجاه الأسواق الإفريقية والأوروبية.وشهد المؤتمر الدولي للاستثمار بتونس الذي عقد في 29 نوفمبر مشاركة أكثر من 50 دولة بما فيها الصين، مما "يعكس عودة تونس كبلد يمكن الاستثمار فيه وأن يكون قاعدة للإنتاج.".

تحويل نمط النمو الاقتصادي يوفر فضاء رحبا للتعاون بين الصين ودول الخليج .. اختتمت فعاليات الدورة التاسعة للمفاوضات بشأن منطقة التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في الأسبوع الماضي، حيث أنهى الجانبان المفاوضات للتعاون في مجال التكنولوجيا الاقتصادية وقررا إقامة الدورة التالية قبل نهاية مارس من العام القادم.وتعتبر الدورة أحدث خطوة تقوم بها الصين ودول الخليج العربية لتعزيز التعاون الثنائي. وبهذا الصدد، أشار لي وي، مدير مركز الدراسات التنموية التابع لمجلس الدولة الصيني إلى أن تحويل نمط النمو الاقتصادي يوفر فضاء رحبا للتعاون بين الجانبين، إذ تعلق الصين ودول الخليج العربية آمالا كبيرة على التعاون الثنائي. وشهد التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ودول الخليج العربية تطورا سريعا في السنوات الأخيرة، إذ وصلت قيمة التجارة الثنائية إلى 175.2 مليار دولار أمريكي في عام 2014، ما يعادل 20 ضعفا عما كانت في عام 2001، وبلغت نسبة الزيادة السنوية 25.7 بالمائة. ورغم انخفاض سعر النفط الخام وانكماش نشاط التجارة العالمية في عام 2015، إلا أن قيمة التجارة الثنائية تجاوزت 130 مليار دولار أمريكي، بينما ازداد حجم الواردات الصينية من النفط الخام من دول الخليج العربية من 105 ملايين طن في عام 2014 إلى 109 ملايين طن في عام 2015.وأصبحت دول الخليج العربية سابع أكبر شريك لتجارة السلع للصين وأكبر سوق للصين في مجال مقاولة مشاريع البناء. وفي المقابل، احتلت الصين المكانة الثانية بين الشركاء التجاريين لدول الخليج العربية وأهم مقصد لصادراتها من النفط الخام.والآن تسنح أمام الجانبين فرصة جديدة، فبسبب التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا الطاقة الجديدة وتكنولوجيا استخراج الغاز الطبيعي غير العادية، تتأثر هيكلة الطاقة العالمية ومنطقة الخليج على وجه الخصوص. لذا طرحت الدول في هذه المنطقة خطة تنموية جديدة تستهدف تنوع الهيكلة الاقتصادية وتطوير نمط جديد للنمو الاقتصادي .وفي الوقت نفسه، شهدت الصين تغيرات في البيئة الخارجية والتفوقات التنافسية الذاتية وفقا لما ذكر لي وي. فأولا؛ تحول مركز التعاون الاقتصادي الخارجي للصين من الدول المتقدمة إلى الدول النامية والاقتصادات الناشئة في آسيا وإفريقيا، وثانيا؛ صارت القوة العاملة العالية الجودة تحل محل القوة العاملة المنخفضة التكلفة وبدأ الإبداع يلعب دورا جديدا في التنمية الاقتصادية الصينية. وثالثا، فإن عدد سكان المدن الصينية الضخم وتحديث الهيكلة الاستهلاكية سيدفعان ازدياد الطلب على المنتجات المتوسطة والعالية والطاقة أيضا.وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أشار في أثناء زيارته إلى السعودية في أوائل عام 2016، إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي أكثر منظمة حيوية في منطقة الشرق الأوسط . ويحظى التعاون بين الصين ومجلس التعاون الخليجي بأساس ثابت وآفاق مشرقة مع نضج العلاقات الثنائية بعد 35 عاما على إنشائها. كما عبر الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني عن تطلع المجلس إلى توثيق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين وتعزيز التعاون في إطار مبادرة " الحزام والطريق ".بدوره نصح لي وي الصين ودول الخليج العربية بدفع ترابط الاستراتيجية التنموية الثنائية ودفع تقدم المفاوضات بشأن منطقة التجارة الحرة بينهما، والتباحث في إنشاء آلية تعاونية دائمة في المجالات الرئيسية بالإضافة إلى تعزيز التعاون والتبادل بين بنوك المعلومات بين الجانبين.

 picsنينغشيا الصينية تعمل على نقل تكنولوجيا انترنت الأشياء الزراعية إلى الدول العربية .. بإمكان رؤية "محطة دبي" بوضوح على شاشة كبيرة لشركة شيبو للتجارة الالكترونية حيث يستطيع عاملو التقنية التعامل على نظام تطبيق التكنولوجيا الزراعية الذي دخل حيز التشغيل في مدينة دبي الإماراتية من خلال نظام المراقبة عن بعد, وذلك يقدم الدعم التقني لقطاع زراعة البلح والأزهار والخضروات. وتعد شركة شيبو للتجارة الالكترونية شركة لانترنت الأشياء تعمل في مجال الزراعة بمنطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي





pics

بشمال غربي الصين، وتمتد أعمالها التجارية إلى الإمارات المتحدة وعمان والسعودية وغيرها من الدول العربية بفضل "طريق حرير الانترنت الصيني العربي" الذي تأسس من خلال معرض الصين والدول العربية.وأسست الشركة لأول مرة في سبتمبر عام 2015 نظام إدارة الري الذكي لزرا  عة البلح والذي يتسم بتوفير الماء في منطقة تكنولوجيا زراعة البلح في دبي, ما أسهم في توفير الماء والسماد والأيدي العاملة.وقال قنغ هونغ ليانغ نائب المدير العام للشركة: "نظرا لان دبي جافة وتفتقر إلى الماء، فإننا نعمل على تطوير البيوت الدافئة باستغلال أشعة الشمس بهدف تسوية مشاكل خفض درجات الحرارة وتوفير الماء. ومن خلال العديد من التجارب والاستكشافات نجحنا في تطبيق التقنية المحورية في منطقة التكنولوجيا الزراعية المحلية في دبي لرفع كميات الإنتاج الزراعي ونوعيته، وحماية البيئة بشكل فعال."وأضاف قنغ ان الشركة تقدم تطبيق نظام التكنولوجيا ونموذجه على أساس منطقة التكنولوجيا المتخصصة المحلية, متوقعا بأن تنقل هذه التقنيات إلى مزيد من ا لدول العربية في المستقبل.وقد تعمل منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي على تطوير التعاون الشامل مع الدول العربية في الانترنت بما فيه بناء مشروع "محور نينغشيا" على "طريق حرير الانترنت الصيني العربي" وانترنت الأشياء الزراعية والتجارة الالكترونية العابرة للحدود وخدمات الأقمار الاصطناعية.وتوصلت الصين والدول العربية إلى اتفاقية بشأن نقل تكنولوجيات صينية في مجال الزراعة الحديثة إلى الدول العربية، حسبما جاء في مراسم توقيع جرت بين المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا وبعض معاهد البحوث الصينية في وقت مبكر من العام الجاري.وتشمل هذه التكنولوجيات صناعة التمر والري الموفر للمياه وشبكات الزراعة وتحريج الأراضي وزراعة البطاطا وغيرها من التكنولوجيات الزراعية العملية.وفتحت هذه الاتفاقية مرحلة جديدة لتوسيع التعاون بين الطرفين في مجال نقل التكنولوجيات، كما تم افتتاح المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا في ينتشوان خلال مراسم افتتاح المعرض العربي الصيني 2015 بهدف دفع نقل التقنيات والتكنولوجيا الفائقة في الصين إلي الدول العربية.

سكك الحديد الصينية عالية السرعة أصبحت رمزا للمنتجات المصنوعة في الصين على مستوى العالم .. ذكر كتاب أبيض صدر يوم امس  الخميس عن مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة أن سكك الحديد الصينية عالية السرعة وذات التكنولوجيا الرائدة أصبحت رمزا للمنتجات المصنوعة في الصين والتي تصَّدر إلى العالم.وقال الكتاب الأبيض الصادر تحت عنوان "تطور النقل في الصين" إن "تكنولوجيا الصين لسكك الحديد عالية السرعة وسكك الحديد في المناطق الباردة والهضاب، وسكك الحديد للأحمال الثقيلة وصلت إلى مستوى متقدم في العالم".

وذكر الكتاب الأبيض أن تكنولوجيا بناء سكك الحديد والطرق العامة قد تغلبت على التحديات الجيولوجية على مستوى العالم مثل التراب المجمد الدائم في الهضاب والتراب المتمدد والرمال. وقد تم بناء طريق تشينغهاي - التبت العام وسكة حديد تشينغهاي - التبت وفتحهما أمام حركة المرور.وقال الكتاب الأبيض إن معدات سكك الحديد عالية الأداء التي لها حقوق الملكية الفكرية الخاصة وتتمثل في سكك الحديد عالية السرعة والقاطرات عالية الطاقة قد وصلت إلى مستوى عالمي متقدم، فيما يقود بعضها الريادة في العالم.وأشار الكتاب الأبيض إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل البينات الضخمة والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والإنترنت عبر الهاتف النقال قد تم تطبيقها على نطاق واسع في مجال النقل ونماذج أعمال تجمع بين وسائل الإنترنت والوسائل التقليدية، والتي باتت تزدهر في الوقت الحالي.وذكرالكتاب الأبيض أن الصين تسرع وتيرة توجه الشركات الصينية لـ "الخروج نحو العالم" حيث تظهر الصين ميزة تنافسية قوية في مجالات بناء سكك الحديد ومشاريع النقل وإدارة الموانئ.وإلى جانب سكك الحديد عالية السرعة، أضاف الكتاب الأبيض أن تكنولوجيا الصين المفتاحية لبناء موانئ في المياه العميقة وخارج الشواطئ وتكنولوجيا تصحيح المجاري الملاحية بمصبات الانهار الضخمة والمجاري الملاحية الطويلة وتكنولوجيا بناء مطارات كبيرة تتبوأ مركزا متقدما بالعالم.

رئيس مجلس الدولة الصيني يتعهد بدخول اسهل للاستثمارات الأجنبية .. قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ان الصين ستوفر بيئة أفضل للاستثمارات الاجنبية.وقال بيان صدر عن الاجتماع التنفيذي لمجلس الدولة برئاسة لي الاربعاء ان الصين سترفع القيود على الاستثمارات الاجنبية في قطاعات تشمل معدات النقل عبر السكك الحديد والدرجات النارية والإيثانول وتكرير النفط.وستتم مراجعة دليل التوجيهات الصناعية للاستثمار الاجنبي من اجل تحفيز الاستثمار الأجنبي لدخول التصنيع المتطور فى الصين وكذا صناعات الخدمات الانتاجية.وعلاوة على ذلك، فإن صناعات الخدمات المتعلقة بالمحاسبة وفحص الحسابات والتصميم المعماري مفتوحة الآن للاستثمارات الأجنبية، حيث سيسمح ايضا بها في مجالات تشييد البنية التحتية وتشغيلها في قطاعات الطاقة والحفاظ على المياه وحماية البيئة وعمليات البناء في الاحياء عن طريق حق الامتياز.وستدفع الصين من اجل التنفيذ الكامل لنظام ادارة للاستثمارات الاجنبية يتسم بالمعاملة الوطنية قبل التأسيس وقائمة سلبية، بحسب البيان.وسيتم اعفاء الشركات الممولة من الخارج من متطلبات التسجيل الخاصة بالحد الادنى لرأس المال وستتمتع باجراءات مبسطة فى التأسيس والتعديل.وسيتم حماية حقوق ملكيتها الفكرية وسيسمح لها بالمشاركة في مشروعات العلوم والتكنولوجيا وتوحيد المعايير، بحسب البيان.كما ستتمتع بوضع متساو مع نظيراتها المحلية في المشتريات الحكومية للمنتجات المصنوعة في الصين.وبالاضافة لذلك، سيتم تشجيع المناطق الوسطى والغربية بالصين على استقبال عمليات نقل صناعي اجنبية وتوفير بيئة مواتية للاستثمار الاجنبي.

الصين تظل جاذبة للاستثمارات الاجنبية ..قال مسئول حكومي يوم امس (الخميس) ان الصين ستظل جاذبة قوية لرأس المال العالمي بسبب امكانيات سوقها الكبير واستمرارها في الانفتاح.وقال شن دان يانغ المتحدث باسم وزارة التجارة في مؤتمر صحفي "الحكومة ستستمر في تقليل القيود على المستثمرين الأجانب واعطاء المزيد من الاهتمام لمخاوفهم وحماية حقوقهم ومصالحهم القانونية."واضاف شن ان الصين ستخلق بيئة استثمارية اكثر عدلا واكثر شفافية.وفي رده على التقارير الصحفية التي افادت بان الاستثمارات الأجنبية في الصين بدأت تواجه المزيد من المصاعب، أوضح شن ان تلك التقارير "فشلت في رؤية الصورة بكاملها."بينما اعترف بان بعض الشركات التي تعتمد على التكلفة المنخفضة ودعم السياسات تواجه انخفاضا في ارباحها، قال ان بيئة العمل الصينية تحسنت بالفعل بفضل جهود الحكومة.وأظهر تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ان الصين لا تزال واحدة من افضل الوجهات الاستثمارية في العالم، وقالت الغرفة التجارية الأوروبية في الصين ايضا ان أكثر من ثلثي اعمال الشركات الأوروبية في الصين كانت مربحة، بينما قالت الغرفة الامريكية في الصين ان 68 بالمئة من الشركات تخطط لتوسيع الاستثمارات فى الصين.وفي الشهور الـ11 الاولى، استخدمت الصين استثمارات اجنبية تقدر بـ731.8 مليار يوان (105 مليارات دولار امريكي تقريبا) بزيادة قدرها 3.9 بالمئة على اساس سنوي وهي الأكبر وسط 24 دولة نامية للأعوام ال24 المتتالية، حسبما اوضح شن، حيث ارتفعت الاستثمارات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بنسبة 55.4 بالمئة و43.9 بالمئة على التوالي.واشار شين الى ان امكانيات السوق الضخمة للصين ستخلق المزيد من الفرص للشركات الأجنبية، مستشهدا بالنمو الاقتصادي الثابت ومبيعات التجزئة القوية وإعادة الهيكلة الصناعية الحالية.وارتفعت الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى الاستثمارات من هونغ كونغ وماكاو وتايوان، لتصل الى 1.5 تريليون يوان في الفترة من يناير إلى نوفمبر، بارتفاع 10.8 بالمئة مقارنة بالعام السابق.      

مركزي الصين يفند تقرير بشان سعر صرف اليوان مقابل الدولار .. أصدر البنك المركزي الصيني ليلة الأربعاء بيانا يدين فيه تقرير وسائل الإعلام غير المسؤولة بشأن انخفاض سعر صرف العملة الصينية اليوان مقابل الدولار الأمريكي إلى خط دفاعي عند 7.وأكد البنك المركزي الصيني على أن سعر صرف اليوان مقابل الدولار الأمريكي لايزال مستقرا عند مستوى يتراوح بين 6.95 و6.96.وجاء بيان البنك المركزي الصيني بعد فترة وجيزة من إظهار نظام بلومبرج انخفاض قيمة العملة الصينية الذي تسبب في صدمة كبيرة في السوق.لكن في وقت لاحق أثبتت رويترز أن هذا الانخفاض ليس صحيحا. كما أكدت بلومبرج أن هناك مشاكل في نظام نشر المعلومات لديها، وقد عاد سعر الصرف في نظامها إلى الوضع الطبيعي الآن.

الصين تدعم التخلص التام من الاسلحة النووية .. قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يوي جون يوم امس (الخميس) ان الصين تؤيد دائما الحظر الكامل على الاسلحة النووية والتخلص التام منها.واضاف يانغ ان الدولة التي تمتلك اكبر ترسانة نووية في العالم ينبغي ان تتحمل مسؤوليات خاصة واساسية تجاه نزع السلاح النووي.وخلال منتدى شيانغشان الذي عقد في اكتوبر 2016، أعلنت القوات المسلحة الصينية والروسية اجراء تدريب ثان مضاد للصواريخ في 2017 بهدف التدريب على قدرات العمليات المشتركة لقوة الدفاع الجوي والانشطة المضادة للصواريخ.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国