【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>جامعة الدول العربية>正文

نحو 1400 شركة صينية وأجنبية تشارك في معرض الصين والدول العربية 2017

Date: 23/08/2017 Refer: 2017/PRS/5222

ذكرت بيانات صادرة عن منظم معرض الصين والدول العربية أن ما يقرب من 1400 مؤسسة وشركة من داخل الصين وخارجها ستشارك في المعرض لعام 2017 والذي من المقرر عقده في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر المقبل في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين.

يذكر أن هذه المؤسسات والشركات ستكون من 57 دولة و3 منظمات اقليمية، بما فيها مصر والأردن والإمارات والبحرين والسعودية وقطر وغيرها .

وسيحضر المعرض أكثر من 20 مسؤولا أجنبيا على المستوى الوزاري، بعضهم من الإمارات وعمان والكويت ومصر وسودان ولبنان وموريتانيا وأفغانستان وقرغيزستان وأندونيسيا وغيرها .

قال وانغ خه شان، نائب رئيس منطقة نينغشيا، إن مصر ستكون الدولة ضيف الشرف في المعرض القادم الذي تركز فعالياته على خمسة مجالات ، تشمل تجارة البضائع والخدمات وتعزيز التعاون في التكنولوجيا والاستثمار والسياحة.

وأضاف وانغ أن المعرض الصيني العربي يعد منصة هامة لتعزيز بناء مبادرة الحزام والطريق بصورة مشتركة بين الصين والدول الواقعة على طول الحزام والطريق.

وأظهرت بيانات رسمية أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية بلغ 171.14 مليار دولار أمريكي في عام 2016، بتراجع بنسبة 15.6 بالمائة على أساس سنوي، نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية خلال السنوات الأخيرة.

ومن جهة أخرى، أوضح وانغ خه شان أن التعاون الاقتصادي والتجاري يعد موضوعا مهما للمعرض، حيث ستقام الفعاليات المتنوعة في إطار المعرض، بما فيها منتدى التعاون الزراعي بين الصين والدول العربية ومؤتمر نقل التكنولوجيا بين الصين والدول العربية.

علاوة على كل ذلك، فإنه من المتوقع أن تعقد منتديات في مجالات الخدمة اللوجستية والبنية التحتية والقدرة الإنتاجية بين الجانبين في أثناء المعرض.

جدير بالذكر أن المعرض الصيني العربي يعتبر معرضا دوليا متكاملا على مستوى الدولة يعقد كل سنتين برعاية مشتركة من وزارة التجارة الصينية واللجنة الصينية لتنمية التجارة الدولية والحكومة المحلية لمنطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي.

ولفت وانغ إلي أن المعرضين السابقين في عامي 2013 و2015 حضرهما 12 زعيما ومسؤولا رفيع المستوى و143 وزيرا من الجانبين و60 دبلوماسيا وشاركت فيهما وفود من 80 دولة ومنطقة ومنظمة دولية و139 من جمعيات رجال الأعمال و2200 شركة ومؤسسة مالية و18 ألف من العارضين والتجار.

وشهد المعرضان إبرام 321 اتفاقية بلغت إجمالي قيمتها 132.87 مليار يوان، كما تنوعت المشروعات التعاونية التي غطتها الاتفاقات المشتركة بين الجانبين لتتضمن مجالات هامة مثل التكنولوجيا والمال والأعمال والطاقة والزراعة والصحة والسياحة والثقافة والتعليم.

وكانت منطقة نينغشيا حلقة وصل هامة على طريق الحرير القديم الذي ربط الصين بالدول العربية قبل أكثر من عام 2000، كما تتميز بكونها المنطقة ذاتية الحكم الوحيدة لقومية هوي على مستوى المقاطعات، ما يؤهلها لإجراء التبادلات الثقافية مع العالم الإسلامي ، إذ يصل عدد السكان المسلمين فيها لنحو 2.3 مليون نسمة ، بنسبة 36 بالمائة من إجمالي عدد سكان المنطقة.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国