【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>دول الخليج العربي>正文

شركة صينية تعتزم توفير ألف منحة دراسية مجانية مقرونة بالتوظيف لطلاب عمانيين

Date: 24/08/2017 Refer: 2017/PRS/5226

أعلنت شركة (وانفانغ) الصينية العاملة بسلطنة عمان أنها تعتزم تقديم ألف منحة دراسية مجانية للطلاب العمانيين مقرونة بالتوظيف في غضون فترة تتراوح بين ثمانية وعشرة أعوام.

وتعد شركة (وانفانغ) المستثمر الرئيسي في المدينة الصناعية الصينية العمانية في منطقة الدقم الواقعة على بعد مئات الكيلومترات جنوب العاصمة مسقط، باستثمارات تقدر بأكثر بنحو 10.7 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

ووقعت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بسلطنة عمان، وشركة (وانفانغ) في 23 مايو من العام 2016 "إتفاقية التعاون ومنح حق الانتفاع والتطوير" لإنشاء المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم.

وفي أبريل الماضي تم وضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العمانية لتدخل مرحلة إقامة المشاريع الفعلية.

وإثر ذلك، توجهت الشركة الصينية لتقديم منح دراسية للطلاب العمانيين بعدما وعدت بأنها ستتيح فرص توظيف للشباب العمانيين، حسب الرئيس التنفيذي للشركة شاه يان جو.

وقال شاه في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن الشركة تستهدف تقديم ألف منحة دراسية مجانية لطلاب عمانيين في الصين خلال فترة تتراوح من 8 إلى 10 سنوات.

وتابع "أن المنح مجانية وشاملة"، موضحا أن الشركة ستتكفل "بكل ما يحتاجه الطالب في أثناء الدراسة، بدءا بالرسوم الدراسية وتذاكر السفر والإقامة والمصروفات اليومية".

وأردف قائلا "إن الشركة لم تحدد ميزانية لذلك، وإنما ستتكفل بكافة نفقات المنح بحسب حاجتها نظرا لأن التكلفة تختلف من عام إلى آخر".

وأكد شاه أن هذه المنح "مقرونة بالتوظيف، أي أنها تضمن لكل طالب (..) التوظيف في إحدى الشركات التي تستثمر في المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم".

ويأتي تقديم المنح في إطار خطة لشركة (وانفانغ) والعديد من الشركات الصينية الأخرى في سلطنة عمان بعد توقيعها الرسمي مع هيئة منطقة الدقم الاقتصادية ووضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية- العمانية بالدقم في أبريل الماضي.

ووقعت شركة (وانفانغ)، الحاصلة على حق الانتفاع والتطوير بأراضي المدينة الصينية العمانية لمدة 50 عاما، مع تسع شركات صينية أخرى اتفاقيات لتنفيذ مشاريع متنوعة.

وستضم المدينة الصناعية الصينية العمانية، 35 مشروعا تتوزع بين الصناعات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ومشاريع بتروكيماوية ومرافق خدمية متنوعة تشمل مركزاً للتدريب ومدرسة ومستشفى ومكاتب ومركزا طبيا، بالإضافة إلى إنشاء "فندق 5 نجوم"، حسب تصريحات رسمية سابقة. وفي ضوء التخصصات التي تحتاجها هذه المشاريع وعوامل أخرى يتم اختيار الطلاب.

وفي وقت سابق من هذا العام تم اختيار وابتعاث مجموعة أولى من 39 طالبا عمانيا في منحة دراسية لمدة عامين بالصين، حسب الرئيس التنفيذي لشركة (وانفانغ) ..ويدرس هؤلاء في الوقت الحالي بمعهد المهنة والتكنولوجيا بمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم منذ عدة شهور.

وتم اختيار هؤلاء الطلاب بالتعاون بين شركة (وانفانغ) ووزارتي التعليم العالي والقوى العاملة وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة عمان.

وأوضح أن الطلاب يدرسون خلال العام الأول مقدمة أساسية في اللغة الصينية باعتبار أنهم سيتعاملون خلال العمل مع مواطنين صينيين، ومقدمة أساسية في الصناعة والتجارة والإدارة العامة والتسويق والمعلومات.

أما في السنة الثانية، يختار كل طالب التخصص الذي يرغب فيه بناء على رغباته الخاصة، والتخصصات المطلوبة للعمل في المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم، حسب شاه. وتابع "أعطينا أولويات لتخصصات حول البتروكيماويات والمصافي واللوجستيات". وأعلن شاه اليوم عن تقديم 50 منحة دراسية جديدة في الصين.

وتشترط الشركة الصينية للحصول على المنحة أن يكون المتقدم عماني الجنسية، ومن الطلاب الذين أكملوا الشهادة العامة (12 سنة دراسية) بدون تحديد سنة التخرج، وأن يقبل بشرط العمل بالمدينة الصناعية الصينية العمانية بعد إتمام المنحة الدراسية بالصين.

وقال شاه إنه يمكن للراغبين في الحصول على المنحة من الطلاب العمانيين التواصل مع وزارة القوى العاملة العمانية، مضيفا أنه "يتم الآن التقدم ومن ثم الاختيار" بالتعاون بين الشركة ووزارة القوى العاملة، وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة (مينا) المتخصصة في الموارد البشرية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة (وانفانغ) أن الطلاب المقبولين للمنح الجديدة سيسافرون للدراسة بالصين في مارس من العام 2018، بعد الحصول على دورة في اللغة الإنجليزية في منطقة الدقم لمدة ثلاثة شهور والإطلاع وأخذ المعلومات الكافية عن المنطقة وعن مشروع المدينة الصناعية الصينية- العمانية.  شينخوا

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国