【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2017>正文

مقتطفات صحفية واخبارية – وسائل الاعلام الصينية

Date: 13/09/2017 Refer: 2017/PR/120

تعمق التعاون الاستثماري بين الصين والسعودية .. أظهر تقرير عن التعاون الصيني والعربي في مجال القدرة الإنتاجية أن التعاون الاستثماري بين الصين والسعودية تعمق بشكل مطرد بفضل بروز التكامل الاقتصادي بين البلدين.وذكر التقرير الصادر من حكومة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي ووزارة التجارة الصينية أن الاستثمار الصيني المباشر في السعودية بلغ 405 ملايين دولار أمريكي في عام 2015 بزيادة 113.5 بالمائة على أساس سنوي. يذكر أن ما يزيد على 160 شركة صينية تعمل حاليا في السعودية، في مجالات تشمل السكك الحديدية والبناء والموانئ والمحطات الكهربائية والاتصالات وغيرها .وأظهر التقرير أن السعودية تعد أكبر شريك تجاري للصين بين البلدان العربية منذ أكثر من عشر سنوات متتالية، وكذلك أكبر مورد نفطي للصين في العالم، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية 42.264 مليار دولار أمريكي في عام 2016 بانخفاض 18.1 بالمائة على أساس سنوي، الأمر الذي يعزى إلى تراجع أسعار النفط الخام.وقال أمين حسن الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية خلال زيارته للصين في مارس 2017 إن السعودية ترغب في أن تحافظ الصين على مكانتها كأكبر بلد مستورد للنفط السعودي، في ظل تنوع الواردات الصينية من الطاقة وثورة الغاز الصخري في الولايات المتحدة. وأشار الناصر إلى أن الصادرات النفطية من شركة أرامكو إلى الصين تتزايد في ظل التنمية الاقتصادية الصينية، متوقعا أن يستمر الطلب الصيني على النفط والمنتجات الكيماوية والغاز الطبيعي المسال في النمو مع تسارع عملية الحضرنة في الصين. وكشف الناصر أيضا عن تطلع السعودية لزيادة الاستثمارات في التجارة غير النفطية في الصين، بما فيها التعدين والمجوهرات وتجارة التجزئة والتكنولوجيا الحيوية. من جهة أخرى، تم تحقيق نتائج لافتة بين الشركات الصينية والسعودية، حيث أنشأت أرامكو مصفاة وشركة مبيعات للمنتجات النفطية بالتعاون مع شركة سينوبك الصينية وشركة إكسون موبيل الأمريكية في مقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين.وأعلنت السعودية في عام 2016 ملامح خطة عريضة للإصلاح الاقتصادي والتنمية تحت عنوان "رؤية السعودية 2030" للنهوض باقتصاد المملكة وتحريرها من الاعتماد على النفط، ما يحمل نفس أفكار مبادرة الحزام والطريق التي طرحتها الصين في كثير من المجالات. وأعرب الناصر عن توقعه بأن تعود رؤية السعودية 2030 ومبادرة الحزام والطريق بفرص كبيرة على الشركات السعودية والصينية. وكان دمج رؤية السعودية 2030 ومبادرة الحزام والطريق من أهم الموضوعات خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين في مارس 2017، الأمر الذي سيدفع التعاون بين البلدين في كافة المجالات ، بما في ذلك مجالات الطاقة والمالية وقدرة الإنتاج والبنية التحتية والتكنولوجيا. وأضاف الناصر أن السعودية والصين تمران بتحولات اقتصادية مهمة، حيث أن السعودية مستعدة لتكون شريكا استراتيجيا في مبادرة الحزام والطريق من أجل دفع التعاون بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط . وأكد نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ على هامش معرض الصين والدول العربية 2017 الذي عقد مؤخرا في نينغشيا أن الصين تبذل جهودا كبيرة لتنمية العلاقات مع السعودية على أساس رؤية السعودية 2030 ، ومبادرة الحزام والطريق، مضيفا أن السعودية والصين تجمعهما علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تهدف إلى تحقيق آمال وطموحات الشعبين الصديقين.

سبتمبر 2017 (شينخوا)

توقيع مذكرة تفاهم لبناء "الحزام والطريق" بين الصين ولبنان .. تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن البناء المشترك للحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ21، أي الحزام والطريق، بين الحكومتين الصينية واللبنانية مؤخرا في العاصمة الصينية بكين. وحضر حفل التوقيع، خه لي فنغ رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح ورائد خوري، وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني. وتعد لبنان دولة مهمة واقعة على الحزام والطريق، حيث تعتبر مركزا ماليا في منطقة الشرق الأوسط . قال رائد خوري، وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني إن تفعيل العلاقات الاقتصادية مع الصين جزء أساسي من استراتيجية لبنان في ظل زيادة حجم التبادل التجاري وإزالة العوائق والحواجز أمام التجارة وتحسن ظروف انسياب السلع والبضائع بين البلدين. وأوضح الوزير أن طريق الحرير القديم عرف بكونه شبكة تجارية قديمة ناجحة أقامت خطوط تواصل بين آسيا وأفريقيا وأوروبا وربطت الغرب والشرق من خلال التجارة والحجاج وسكان المدن الذين يتوجهون من الصين والهند إلى مناطق في محيط البحر المتوسط في أوقات مختلفة. وقال خوري إن التجارة عبر طريق الحرير كانت عاملا هاما في ازدهار كثير من الحضارات القديمة كالحضارتين الصينية والعربية، حيث سمح هذا الطريق باختزال المسافات البعيدة وإقامة علاقات سياسية واقتصادية بين هاتين الحضارتين، وبذلك أصبح طريق الحرير وسيلة ليست فقط للتبادل الاقتصادي بل للتبادل الحضاري أيضا. وأضاف أن مبادرة الحزام والطريق التي طرحتها الحكومة الصينية تهدف إلى تنشيط طريق الحرير القديم في العصر الحالي، وقد حظيت بتقدير من جميع الأطراف، بما فيها لبنان.وشدد الوزير على أهمية تطوير الشراكة الفاعلة بين لبنان والصين، مشيرا إلى أن الصين بلد عملاق اقتصاديا يرصد التريليونات من الدولارات ويسجل حضوره بثبات في الساحة الاقتصادية الدولية.ولفت خوري إلى أن لبنان بلد صغير يتمتع بموارد محدودة ويعتمد اقتصاده بشكل كبير على التجارة مع دول العالم، مضيفا "نتطلع إلى البحث عن أي فرصة لتعزيز التبادل التجاري مع جميع دول العالم لا سيما الصين، والاستفادة من مزايا مبادرة الحزام والطريق لتشكل الصناعة اللبنانية سلعا أساسية في الأسواق الدولية."

الصين .. ضمن الدول الـ10 الأكثر إيفادا للسائحين إلى مصر في عام 2017 .. جاءت الصين ضمن قائمة تضم الدول الـ10 الأكثر إيفادا للسائحين إلى مصر في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري حيث احتلت المرتبة الخامسة في هذه القائمة، حسبما أظهرت بيانات لوزارة السياحة المصرية حصلت عليها شبكة "مصراوي" الإخبارية ونشرتها مؤخرا. وإضافة إلى الصين، تم إدراج تسع دول أخرى ضمن قائمة الدول العشر، وهي ألمانيا وأوكرانيا والسعودية والسودان والمملكة المتحدة وليبيا والولايات المتحدة وإيطاليا والأردن على التوالي.. وأفادت البيانات بأن إيرادات مصر في مجال السياحة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بلغت نحو 3.5 مليار دولار، بزيادة نسبتها 54 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما ذكرت أن عدد السائحين الصينيين الوافدين إلى مصر في هذه الفترة وصل إلى 179.3 ألف سائح، بزيادة نسبتها 85.2 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما بلغ عدد الليالي السياحية التي قضاها الصينيون 1.07 مليون ليلة، بزيادة نسبتها 119.2 في المائة. ويشهد التعاون السياحي بين الصين ومصر تقدما كبيرا في هذه السنوات مع تزايد شغف الصينيين إلى زيارة مصر وتسيير المزيد من الرحلات المباشرة بين البلدين، وخاصة في فترة العطلات مثل العطلة الصيفية وعطلة عيد الربيع الصيني. ويشار إلى أنه خلال معرض الصين والدول العربية الذي أقيم في مدينة يينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين، وقعت الصين ومصر مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون السياحي والترويج والتسويق وتبادل الوفود الرسمية بين البلدين، ما فتح آفاقا أرحب أمام تعاون البلدين في هذه المجالات. كما سيشهد قطاع السياحة في مصر مزيدا من النهضة هذا العام مع الاستئناف المتوقع للرحلات الجوية بين مصر وروسيا بعد اللقاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة بريكس مؤخرا ، حيث أشار محللون إلى أن هذا الاستئناف يساعد في ضخ مزيد من القوة الحافزة للسياحة المصرية باعتبارها مصدرا هاما للدخل القومي المصري إضافة إلى الصادرات النفطية وإيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

مقتبسات جديرة بالذكر حول "دبلوماسية الدولة الكبرى" للصين: الحوكمة العالمية /  ملاحظة المحرر: تنشر الصين حاليا سلسلة وثائقية رئيسية حول مبادئها وممارساتها وإنجازاتها الدبلوماسية على مدار السنوات الخمس الماضية. وأصبحت النسخة الإنجليزية من هذه السلسلة متاحة الآن أيضا على التلفزيون والإنترنت. ومن أجل مساعدة الجمهور على فهم الدبلوماسية الصينية بشكل أفضل، تنشر وكالة أنباء ((شينخوا)) سلسلة متنوعة من التقارير تشمل قصصا نادرة ومقتطفات مقتبسة، وحقائق وأرقاما.بكين 12 سبتمبر 2017(شينخوا) فيما يلي ملاحظات مختارة حول الحوكمة العالمية، أدلى بها الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو أيضا أمين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني."إن سكين الجيش السويسري تجسد المهارة السويسرية. عندما حصلت للمرة الأولى على واحدة منها، تعجبت من كثرة وظائفها. ولم أتمالك نفسي من التفكير في كم سيكون رائعا لو صُنعت مثل هذه السكين لاستخدامها في شئوننا الدولية. وعندما تكون هناك مشكلة، يمكننا استخدام مثل هذه السكين لمعالجتها. أعتقد أنه مع استمرار الجهود الحثيثة للمجتمع الدولي، سيكون بالإمكان صنع مثل هذه السكين". (من الخطاب الذي ألقاه شي بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، 18 يناير 2017) ."الصينيون القدامى كانوا يؤمنون بأنه ينبغي على المرء أن يكون عارفا بإيجاد قوانين الأشياء ومعالجة المشاكل. إن بناء مجتمع المستقبل المشترك هدف رائع يتطلب جهودنا جيلا بعد جيل." (من الخطاب الذي ألقاه شي في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، 18 يناير 2017) ."ينبغي أن نبقى متمسكين ببناء عالم يتمتع بالسلام الدائم عبر الحوار والتشاور"."ينبغي أن نبني عالما يتمتع بالأمن المشترك للجميع من خلال الجهود المشتركة"."ينبغي أن نبني عالما يتمتع بالرخاء المشترك عبر تعاون المنفعة المتبادلة"."ينبغي أن نجعل عالمنا نظيفا وجميلا من خلال انتهاج التنمية الخضراء المنخفضة الكربون." (هذه مقتطفات من الخطاب الذي ألقاه شي في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، 18 يناير 2017) .

لي كه تشيانغ: الصين تسعى لبدء جولة جديدة من الانفتاح عالي الجودة ..  قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ يوم امس  (الثلاثاء) إن البلاد تسعى لتوفير بيئة اعمال اكثر انفتاحا.جاء ذلك خلال فعاليات "المائدة المستديرة 6+1" التي استضافها لي في بكين مع مجموعة من مديري كبريات المؤسسات المالية الدولية.واشار لي الى انه نظرا لاندماج الصين العميق في الاقتصاد العالمي، فهي غير قادرة على تحقيق التحول والارتقاء الاقتصادي بدون التعاون متبادل الربح مع الدول الأخرى.واضاف انه رغم التراجع المستمر للتجارة العالمية، ظلت الصين بعيدة عن تخفيض قيمة العملة التنافسى من اجل تعزيز صادراتها ولكنها في المقابل، اتخذت مبادرة طوعية لزيادة الواردات.وأكد ان البلاد وسعت نطاق وصول الاستثمارات الاجنبية للسوق بشكل أكبر عبر التعديل المتكرر لقائمة الاستثمارات الاجنبية لديها ، ما يقلل عدد المواد المقيدة بنسبة 65 بالمئة مقارنة بعام 2012.كما تم انشاء 11 منطقة تجارة حرة تجريبية لاستكشاف نظام ادارة الاستثمار الاجنبي القائم على المعاملة الوطنية قبل التأسيس بالاضافة لقائمة سلبية بهدف توفير بيئة اعمال اكثر انفتاحا وتمكينا وبيئة على القوانين. ومازالت الصين من أكثر الدول المفضلة للاستثمارات الاجنبية، بحسب لي.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国