【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>السياسة الصينية>正文

الدبلوماسية الصينية ستركز علي مستقبل مشترك

Date: 15/12/2017 Refer: 2017/PRS/5301

 قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن مساعي البلاد لتعزيز شكل جديد من العلاقات الدولية وبناء مجتمع له مستقبل مشترك للبشرية ستكون الأهداف الشاملة للسياسة الخارجية للصين في السنوات المقبلة.

وذكر وانغ يي هذه الأهداف في خطابه الرئيسي الذي ألقاه في ندوة عُقدت يوم السبت الماضي بالعاصمة الصينية بكين حول الوضع العالمي والدبلوماسية الصينية. وكانت هذه الندوة التي حضرها دبلوماسيون وباحثون قد عُقدت تحت عنوان "التطورات الدولية ودبلوماسية الصين في 2017".

وأشار الوزير الصيني إلى أن المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني قد رسم مسار للعلاقات الخارجية الصينية، وقال إن الصين تحتاج إلى خلق بيئة خارجية أكثر مواتاة ومُحفِز خارجي أقوى لخلق مجتمع مزدهر باعتدال من جميع النواحي. وأضاف أنه بالنسبة للدبلوماسية الصينية في العصر الجديد، فإن البلاد ستتخذ منظورا أطول وأوسع، وستكون أكثر انفتاحاً وفطنة.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن "الحرب ليست مقبولة بأي حال من الأحوال" في التعامل مع القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية، وشدد على أن إمكانية التفاوض لا تزال قائمة.

وقال رئيس الدبلوماسية الصينية إن البلاد بذلت المزيد من الجهود وتحملت تكلفة أكبر من أي طرف آخر في التعامل مع القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية، وأضاف أن الصين نفذت قرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي معرض حديثه عن الشرق الأوسط، قال وانغ يي إن الصين ظلت تدعم دائما بقوة جهود الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة. وأضاف إن الصين تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة تتمتع بالسيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشرقية وعلى أساس حدود عام 1967، وقال إن وضع القدس يجب أن يتحدد من خلال الحوار والتفاوض على أساس قرارات الأمم المتحدة.

وذكر الوزير الصيني أن الرئيسين شي جين بينغ والأمريكي دونالد ترامب عقدا ثلاثة اجتماعات وتبادلا وأجريا العديد من الرسائل والاتصالات الهاتفية هذا العام، وقال إن التفاعلات السليمة بين الزعيمين قد وفرت مرساة استراتيجية لما تعتبر أكثر علاقات تعقيداً وأهميةً في العالم.

وأكد وانغ يي أن الصين مستعدة، وعلى أساس الاحترام المتبادل، للعيش بسلام مع القوة العظمى الأمريكية. وقال إن الولايات الأمريكية تحتاج إلى فهم وقبول الصين التي تتبع طريقها الخاص بالاشتراكية ذات الخصائص الصينية، التي تلائم ظروفها الخاصة.

وأشار رئيس الدبلوماسية الصينية إلى أن شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقيا خمس مرات علي مدار العام، وأصبحت العلاقات الصينية الروسية حجر زاوية مهماً للسلام والاستقرار والعدالة والإنصاف في العالم، والتعاون المربح للجميع.

وقال وانغ يي إن مبادرة الحزام والطريق المقترحة من الصين أصبحت "البرنامج الدولي الأكثر شعبية للمنافع العامة"، وأضاف أن الشركات الصينية استثمرت أكثر من 50 مليار دولار أمريكي وخلقت ما يقرب من 200 ألف وظيفة محلية في الدول المشارِكة.

وأعلن الوزير وانغ يي أن الصين ستستعد لعقد قمة منظمة شانغهاي للتعاون في تشينغداو بمقاطعة شاندونغ في يونيو المقبل ومعرض الصين الدولي الأول للاستيراد خلال نوفمبر المقبل في شانغهاي.

وصرح سون تشوانغ تشي الأمين العام لمركز بحوث منظمة شانغهاي للتعاون التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية لصحيفة "تشاينا ديلي" أن اختيار تشينغداو مدينة مضِيفة يعكس دعم الصين لمبادرة الحزام والطريق. وأوضح أن تشينغداو مرتبطة برياً مع أوربا عبر السكك الحديدية وبحرياً مع الدول الأخرى، وتؤدي المدينة دوراً هاماً في تطوير المبادرة.

وقال تشو شي جيان أحد كبار الباحثين في العلاقات التجارية الصينية الأمريكية بجامعة تسينغهوا في بكين إن مبادرة الحزام والطريق ستعزز التنمية الاقتصادية العالمية وتوازن الفجوة بين الشمال والجنوب وستسهم أيضاً في بناء مجتمع مستقبل مشترك للبشرية.

وأضاف أن المعرض الدولي للاستيراد سيكون خطوة جيدة لدبلوماسية البلاد في 2018 لأن توسيع الواردات سيعزز التنمية الاقتصادية للصين ويحسن العلاقات مع الدول الأخرى.

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国