【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

مقتطفات صحفية واخبارية – وسائل الاعلام الصينية

Date: 25/01/2018 Refer: 2018/PR/013

الصين تؤكد مجددا على موقفها المؤيد لحل الدولتين بشأن القضية الفلسطينية .. أكد مبعوث صيني مجدد يوم الخميس على موقف الصين المؤيد لحل الدولتين بشأن القضية الفلسطينية. وفي كلمته أمام المناقشة الفصلية المفتوحة لمجلس الأمن حول القضية الفلسطينية، قال وو هاي تاو، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن القضية الفلسطينية تمثل قلب السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن حل الدولتين يمثل "التوجه الصحيح وأن المجتمع الدولي يجب أن يبقى ملتزما بقرارت الأمم المتحدة ذات الصلة وبمبادرة الأرض مقابل السلام، وغير ذلك من التزامات في هذا الشأن." ووصف وو الوضع الإنساني في قطاع غزة الفلسطيني بأنه قاس، مضيفا "يجب على مجلس الأمن أن يبقى متحدا وأن يدعم التوصل إلى حل سياسي بشكل عاجل." وقال وو إن الصين تدعم القضية العادلة للفلسطينيين في استعادة حقوقهم الوطنية المشروعة، كما تدعم حقهم في إقامة دولة مستقلة كاملة السيادة بناء على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. وأكد المبعوث الصيني بقوله "لن يتغير هذا الموقف"، مستشهدا باقتراح الصين ذي النقاط الأربع الذي يدعو إلى عملية سياسية تقوم على حل الدولتين، والتمسك بالأمن الدائم، وتنسيق الجهود الدولية وتبني توجه شامل لتعزيز السلام من خلال التنمية. واستطرد قائلا "الصين ستمضي قدما بناء على هذه القاعدة الأساسية. يجب أن تتمسك الجهود الساعية إلى حل إشكالية وضع القدس بمبادئ احترام التاريخ المتنوع والمساواة والنزاهة، وتنفيذ التوافق الدولي والتعايش السلمي." وحث وو أيضا على دعم أكبر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وكذا على دعم البلدان التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين.

تنمية الحزام والطريق تحقق تقدما قويا فى 2017 .. صرح مسؤول صيني يوم الخميس بأن تقدما قويا تحقق فى عام 2017 فى تنمية مبادرة الحزام والطريق عن طريق التعاون العملي. وذكر قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية فى مؤتمر صحفي أن حجم التجارة بين الصين والدول الواقعة على الحزام والطريق بلغ 7.4 تريليون يوان (نحو 1.2 تريليون دولار أمريكي) فى عام 2017 بزيادة 17.8 فى المائة عن العام الماضي. وقال قاو إن النمو تجاوز نسبة الزيادة فى التجارة الخارجية للصين العام الماضي التى بلغت 14.2 فى المائة. وأضاف قاو إنه من المجموع الكلي، قفزت صادرات الصين إلى دول الحزام والطريق بنسبة 12.1 فى المائة عن العام الماضي فى الوقت الذى حققت الواردات من تلك الدول نموا بنسبة 26.8 فى المائة. وأشار إلى أن بناء مشروعات كبرى حقق أيضا تقدما بما يشمل سكة حديدية تربط ما بين الصين وتايلاند وطريق كراتشى السريع والمنطقة الصناعية بين الصين وبيلاروسيا. وأكد قاو أن الصين سوف تواصل دفع التعاون فى مبادرة الحزام والطريق وستجعلها منصة جديدة للتعاون الدولي وستعمل مع دول الحزام والطريق من أجل تعزيز محركات جديدة للنمو. وقال إن الحكومة سوف تعمل أيضا من أجل خلق بيئة ملائمة ومستقرة ويمكن التنبؤ بها للشركات للمشاركة فى تطوير مبادرة الحزام والطريق.

من الضرورى مضاعفة الجهود الدبلوماسية لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية .. قال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي إن هناك حاجة لمضاعفة الجهود الدبلوماسية من أجل نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. وقال تسوي في مقابلة يوم الثلاثاء مع صحيفة ((يو أس إيه توداي)) الأمريكية إن الصين مستعدة للتعاون مع دول أخرى من أجل تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وحث أيضا على "تعزيز الجهود الدبلوماسية والتفاوض والحوار." وتتمتع شبه الجزيرة الكورية مؤخرا بمناخ يتناسب مع المصالحة، ما يتناقض مع الوضع العام الماضي، عندما كانت التوترات متزايدة، حيث اطلقت كوريا الديمقراطية صواريخ باليستية عديدة وقامت بتجربة نووية. فقد وقعت كوريا الديمقراطية ونظيرتها الجنوبية الاسبوع الماضي اتفاقية حول مشاركة بيونجيانج في الألعاب الأولمبية الشتوية بإرسال لاعبين رياضيين ومشجعين وفنانين وزوار للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية الشهر القادم. وستدخل فرق من البلدين الاستاد تحت علم واحد يمثل الوحدة الوطنية في الحفل الافتتاحي للألعاب الأولمبية. وقال تسوي ردا على سؤال عن امكانية المصالحة في شبه الجزيرة الكورية في المستقبل، إن الصين ستدعمها طالما انها سلمية ومستقلة وبإرادة الشعب الكوري. وأضاف تسوي "أعتقد انه يرجع الى الشعب الكوري سواء كان منقسما أو موحدا اتخاذ قرار في تبني سياسة خارجية مستقلة خاصة به." واستطرد "انهم يعرفون مصلحتهم." وأفاد تسوي ان الصين تريد نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة من دون نزاعات مسلحة وفوضى. ودحض تسوي فى نفس الوقت تقارير سابقة حول ارسال سفن صينية لنفط إلى ناقلات بترول في كوريا الديمقراطية. وقال المسؤول "لقد قمنا بتحقيقنا. انني لا اعتقد ان هذه السفن تحمل علم الصين. بطريقة اخرى، هذه السفن لا تنتمي للصين." وأضاف المسؤول "ولكن طالما ان هذه الانشطة تحدث في مناطق خاضعة لولايتنا القضائية، فاننا سنتخذ إجراء ضدهم." 

الخارجية: الصين ترحب بالدول الأخرى للقيام بـ "جولة مجانية" للاضطلاع على التنمية فائقة السرعة.. أعربت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الخميس، عن ترحيب الصين بالدول الأخرى للقيام بما وصفته بـ "جولة مجانية" على التنمية الصينية فائقة السرعة، بينما تحرص على الدفاع بكل حزم عن حقوقها ومصالحها.وأشارت هوا خلال مؤتمر صحفي إلى ما تناقلته وسائل الإعلام عن تصريحات بعض المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين قالوا : إن الصين قامت بعمل جيد في تعزيز وتحسين التجارة الحرة، لكنها في حقيقة الأمر؛ تمارس حمائية شديدة بشكل فعلي.وقالت هوا إن العالم بأسره يعرف تماما من هي الدولة التي تعزز تكريس الحمائية، والتأكيد على حماية مصالحها القومية وتبني نهج يقوم على التسول من الجيران والأصدقاء.وأكدت هوا أن القادة الصينيين لطالما أكدوا بشكل مستمر أن الصين لن تغلق أبوابها أبدا أمام العالم، وأنها قامت بالفعل باتخاذ بعض الإجراءات والتدابير السياسية لتسهيل وتخفيف الرقابة على إمكانية الوصول إلى سوقها المالية في نهاية العام الماضي.وقالت المتحدثة إن ليو خه المسؤول الصيني البارز كان قد حضر مؤخرا فعاليات منتدى دافوس للاقتصاد العالمي في سويسرا، وقد شرح بشكل مفصل عزم وإصرار الصين على مواصلة الانفتاح وحماية نظام التجارة الثنائي ومتعدد الأطراف .وليو عضو في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، مدير المكتب العام لمجموعة القيادة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية .

الصين تؤكد مجددا موقفها من جزر دياويو .. أكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية مجددا موقف الصين بشأن جزر دياويو، معربة عن استياء الصين من تصرفات اليابان . وردت المتحدثة هوا تشون يينغ على الأنباء الأخيرة القائلة إن الحكومة اليابانية فتحت مركزا للعرض لادعاء سيادتها على جزر دياويو . وقالت " إن جزر دياويو والجزر التابعة هى جزء اصيل من أراضى الصين وإن سيادة الصين على جزر دياويو لها أساس تاريخى وقانونى راسخ" . وأضافت " ان الصين غير راضية عن تصرفات اليابان " .وأشارت إلى أنه بغض النظر عما فعله الجانب اليابانى فإنه لن يغير من حقيقة ان الجزر تخص الصين . وأكدت هوا أيضا تصميم الصين على الحفاظ على سيادتها الإقليمية على الجزر .

مسؤول لبناني: التعاون الاعلامي مع الصين يعزز العلاقات ويمتن أواصر التعاون ..أكد مدير عام وزارة الإعلام اللبنانية حسان فلحة يوم الجمعة ان "التعاون اللبناني الصيني على المستوى الاعلامي يمثل دفعا اساسيا وجوهريا لتعزيز العلاقات بين البلدين على المستويات كافة وتمتين أواصر التعاون بينهما".وقال فلحة في كلمة خلال حفل تكريمي أقامه سفير الصين وانغ كه جيان للوفد الإعلامي اللبناني الذي زار الصين مؤخرا، ان "الصين ولبنان بلدان مميزان في عطائهما للانسانية والبشرية".وأشار الى أن "الاعلام يلعب دورا بارزا واساسيا في تجاوز الجغرافيا واللغة التي تحول دون تعزيز التبادل الحضاري والثقافي والتربوي واللغوي والانساني بين الشعوب".ورأى أن "ما نشهده اليوم من ورش عمل اعلامية هو خير دليل على تعزيز مسار العلاقة بين البلدين والتي يستفيد منها الطرفان الصيني واللبناني الذي يعتبر من أهم قطاعات الاعلام العربية الناجحة على مستوى الافراد والمؤسسات".ولفت الى أن "الانطباع الذي نقله المشاركون في ورشة العمل الاعلامية التي أقيمت في الصين اواخر السنة الماضية يؤشر الى اي مدى يجب ان نعزز هذا النوع من التعاون وتفعيله ليشكل قاعدة متينة لأي تعاون بناء بين الطرفين ويسهم في تعزيز وجهات النظر وتقاربها بين البلدين".وشكر الصين "على وقوفها الدائم الى جانب القضايا العربية ولا سيما القضية الفلسطينية" داعيا الى ان يكون التعاون بين البلدين أكثر فاعلية وذات طبيعة مستدامة وتنسيق فعال يتم من خلال توقيع اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات".وشدد على أن "لبنان من أكثر البلدان العربية ريادة على المستوى الاعلامي والانتاج الاذاعي والتلفزيوني اذ أنه ينعم بوفرة من الحرية هي الاكبر على مستوى الشرق الاوسط مما جعله جسرا للتواصل بين الحضارات والثقافات المتنوعة وتبادل الاعمال الابداعية والفنية والترجمات بلغات حية متعددة".ودعا الى السعي للوصول بالعلاقات الاعلامية بين لبنان والصين الى "مستوى العلاقات السياسية والتجارية والتفوق عليها لنصل الى المستويات الحضارية الاعلى التي تعنى بالانسان دون تمييز حسب اللون والعرق والدين وعندها نكون على الطريق الصحيح الذي يعبد طريق الحرير والمعرفة والمحبة والالفة".بدوره أثنى السفير وانغ على "الدور الكبير الذي يضطلع به الإعلام اللبناني في المجالات السياسية والمالية والإقتصادية والثقافية وغيرها"، داعيا إلى "تفعيل العلاقات المميزة بين الصين ولبنان في سائر المجالات لما فيه مصلحة البلدين".يذكر أن وفدا إعلاميا لبنانيا من القطاعين الرسمي والخاص كان قام في الأسابيع الماضية بدعوة من الحكومة الصينية والسفارة في لبنان بزيارة الى الصين استمرت 10 أيام شملت العاصمة بكين ومقاطعة خبي حيث زار عددا من المؤسسات الإعلامية الصينية.

الخارجية الصينية تدخض اتهام الولايات المتحدة للصين حول الحمائية ..اتهم بعض مسؤولى الحكومة الامريكية الصين مؤخرا بان أعمالها تفضح اقوالها فى مجال تعزيز   التجارة الحرة، حيث دحضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ هذا   الاتهام خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس (25 يناير) واشارت الى ان أعين شعوب العالم   تراقب عن كثب اي بلد في العالم يعزز الحمائية التجارية، ويعمل لمصالحه   الخاصة.واكدت هوا ان العديد من القادة الصينيين يعلنون بشكل رسمي مرارا  أن   تنمية الصين لن تتحقق الا بانفتاحهاعلى نطاق اوسع. حيث يمكن للعالم دخول الصين،   ويمكن للصين أن تذهب إلى العالم.وفي العام الماضي، اتخذت الصين إجراءات ملموسة   في تخفيف شروط وصول الصناعة المالية إلى الأسواق بصورة كبيرة. كما أكد ليو خه عضو   المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى ومدير مكتب المجموعة المركزية   الرائدة في الشؤون المالية والاقتصادية الذى يشارك المنتدى الاقتصادى العالمى لعام   2018 فى دافوس حاليا أن الصين ستواصل تعزيز الانفتاح الكامل على العالم الخارجى   وتحرير شروط الوصول الى الاسواق على نحو كبير وحماية التعددية ونظام التجارة متعددة   الاطراف.

الصين لا تمثل تهديدا لنظام الاقتصاد الحر .. صرح خبير بالشئون الدولية فى صحيفة أمريكية كبيرة يوم الأربعاء بأن منهج الصين بشأن الشئون الاقتصادية العالمية يظهر أن الدولة مدافع عن التعددية والتجارة الحرة .

وقد أدلى ستيفن ب. كابلان العضو الحالى فى برنامج أمريكا اللاتينية فى مركز ويلسون والأستاذ المساعد فى العلوم السياسية والشئون الدولية فى جامعة جورج واشنطن بهذه التصريحات فى تحليل حول منهج الاستثمار الصينى فى الخارج ، نشر فى صحيفة ((واشنطن بوست)) .وقال ستيفن ان منهج الصين يرتكز على التعددية والتجارة الحرة و العولمة التى أعربت الإدارة الأمريكية السابقة عن تقديرها لها .وأضاف أن تدعيم المنافع العامة الاقليمية مثل البنية الأساسية قد يؤدى إلى تحقيق فائدة للشركات الامريكية لأنه يجعل التجارة والاستثمار اسهل .

وبالنسبة لتوازن مخاطر الاستثمار ،قال ستيفن ان الصين تجرب أدوات ترتكز على السوق وتتحرك على نحو تراكمى فى جهودها الدولية.وأضاف الباحث أيضا أن "منهج الصين فى الشئون الاقتصادية العالمية تبدو فيه البراجماتية أكثر من الايديولوجية وقد يدافع عن النظام الاقتصادى الحر وليس الوقوف ضده.وبحلول الذكرى الأربعين لإصلاحاتها وانفتاحها، فإن الصين توسع سرعة إقراضها واستثماراتها عبر الحدود . ومنذ عام 2013 تم توجيه الكثير من الإقراض والاستثمار عن طريق مبادرة الحزام والطريق التى كانت تستهدف مبدئيا استثمار أكثر من تريليون دولار امريكى فى اكثر من 60 دولة آسيوية وأوروبية وافريقية

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国