【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الصين وامريكا>正文

الاستراتيجية الجديدة للأمن القومي الأمريكي تكثف سباق التسلح في شرق آسيا

Date: 12/02/2018 Refer: 2018/PRS/5350

بقلم/ سونغ وي، باحث في المعهد الوطني للتنمية والاستراتيجية بجامعة الشعب الصينية

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال" الامريكية يوم 10 فبراير الجاري عن مصادر عسكرية مجهولة قولها إن وزارة الدفاع الامريكية تنظر في نشر بعثة مشاة بحرية الى شرق آسيا ردا على الارتفاع السريع للقوة العسكرية الصينية، وأن أمريكا ستخفض وجودها في الشرق الأوسط تحقيقا لهذه الغاية. كما أفادت أن تقرير الاستراتيجية الجديدة للأمن القومي الذي أعلنت عنها أمريكا يوم 1 يناير وضع المنافسة الاستراتيجية الطويلة الاجل مع الصين وروسيا على راس أولوياتها. ومنذ أن نشر هذا التقرير الجديد، بدأت وزارة الدفاع الامريكية في اتخاذ الخطوات الملموسة بإرسال الدفعة الأولى من المعدات الى آسيا.

قدم دونالد ترامب بعد توليه منصبه الاستراتيجية الامنية واستراتيجية الدفاع الجديدتين. وكشف عن أن الاولوية الرئيسية لأمريكا في استراتيجية الامن القومي الحالية هي المنافسة الاستراتيجية بين الدول، وليس مكافحة الارهاب. مما يعني أن العلاقات الدولية في عيون الحكومة الامريكية قد عادت الى سياسة القوة العظمى التقليدية، وتتراجع مكانة القضايا الامنية غير التقليدية. وفي التفكير الامريكي للاستراتيجية الاجنبية، تطور العالم مرة اخرى الى معسكرين متعارضين: امريكا من جانب والمعارضين لأمريكا من جانب آخر. ووفقا لمقدمة " تقرير استراتيجية الدفاع الوطني" الأمريكي الصادر في يناير 2018، تعتبر الصين وروسيا هاتان " القوتان التنقيحتان" المنافستين الرئيسيتين الجديدتين لأمريكا.

ولا يوجد فرق جوهري بين الاستراتيجية الامنية الجديدة و" استراتيجية اعادة التوازن في آسيا والمحيط الهادئ " التي طرحها اوباما سابقا. لكن سياسة اوباما الخارجية واقعية وليبرالية، جنبت الصراعات المباشرة مع الصين، والاستمرار في تأكيد قبول " الصين القوية والمزدهرة"، متطلعا الى ادراج الصين في النظام الدولي القاتم. ويمكن النظر الى سياسة ادارة ترامب في شرق آسيا والمحيط الهادئ على أنها " اعادة التوازن بين الهند والمحيط الهادئ". والسبب أن ادارة ترامب حددت بوضوح الصين وروسيا انهما منافسين رئيسيين، وقررت " السعي لتحقيق السلام بالقوة".

وعليه، ستوسع امريكا قوتها العسكرية بالكامل في هذه المنطقة، وتبيع أكثر للأسلحة والمعدات الأكثر تقدما للحلفاء. وفي المستقبل المنظور ستركز امريكا على المزيد من القوات في استراليا وسنغافورة واليابان والفلبين ودول اخرى. وفي الوقت نفسه، تقوم امريكا ببيع أسلحة ومعدات متقدمة إلى اليابان والهند.

ومن ناحية أخرى، ستعمل الحكومة الامريكية بقوة على تعزيز اقامة نظام الهند ـ المحيط الهادئ. ويستند النظام الاخير الى مفهوم ما يسمى منطقة الهند ـ المحيط الهادئ، لكن الاثنين مختلفان. وإن ما يسمى بمفهوم الهند والمحيط الهادئ هو انكماش لمنطقة الهند والمحيط الهادئ، يظهر العلاقات الوثيقة على نحو متزايد بين المحيط الهندي والمحيط الهادئ، ويبين ان الاثنين قد أصبحا واحدا كاملا، وبطبيعة الحال، يدل على أهمية الهند. ويهدف تركيز امريكا على بناء نظام الهند ـ المحيط الهادئ إلى سحب الهند الى اعمالها التجارية في شرق أسيا والمحيط الهادئ. ومن الواضح أن ضم الهند الى آلية قمة شرق أسيا، حتى الوقت الحاضر، امريكا واليابان واستراليا والهند، فضلا عن البلدان الأربعة التي تتعاون امنيا، من الواضح أن فكرة نظام الهند ـ المحيط الهادئ هي في إطار استراتيجي من شأنه سحب الهند لتحقيق معا التوازن مع الصين

قد يعود شرق آسيا إلى حالة سباق التسلح في التسعينات بعد انتهاء الحرب الباردة، بعد ما يقرب من 15 عاما من التعاون الإقليمي في شرق اسيا، وفي ظل فكرة إدارة ترامب "السعي الى السلام بالقوة". والتوقعات بتواجد التكامل والانقسام في نفس الوقت في الشرق آسيا في المستقبل غير مؤكد. ولن تكون بلدان رابطة أمم جنوب شرق أسيا والهند بقيادة امريكا، وتكون رهينة لأمريكا ضد الصين، لكن، قد تميل المنطقة إلى الانقسام والمواجهة.  

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国