【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الجامعة العربية>正文

تنظيف المقابر من عادات وتقاليد عيد تشينغ مينغ "عيد الصفاء والنقاء"

Date: 30/03/2018 Refer: 2018/PRS/5381

في عيد تشينغ مينغ "عيد الصفاء والنقاء" أخذ الجو يميل إلى الدفء تدريجيا ، وتكون الطبيعة ذات هواء منعش، ويكون الربيع جميلا، ولذلك أطلق عليه عيد تشينغ مينغ أي عيد الصفاء والنقاء. ويعتقد الفلاسفة الصينيون أن وقت تشينغ مينغ هو وقت صعود طاقة اليانغ (الطاقة الإيجابية)، ويكون تبادل الينغ (الطاقة السلبية) واليانغ بين السماء والأرض غاية في القوة، لذا يكون هذا هو الوقت المناسب ليقوم الأحياء بالتبادل الروحي مع الموتى، ويقوم الجيل الجديد بالذهاب لزيارة مقابر الراحلين وتقديم القرابين لهم وتنظيفها، ليحظى الجيل الجديد بعام كامل من الاستقرار النفسي. وبما يقوم به الجيل الجديد من ترميم وطلاء جدران مقابر الأسلاف، يمنعون الأعشاب من النمو يحمون التربة من التآكل، ويجعل المقبرة وكأنها جديدة ومفعمة بالحياة. وعندما يرى الجيل الجديد هذا الشكل الجميل يشعرون أن أرواح أجدادهم في الجنة تحظى بالطمأنينة، وعلى الرغم من أن الأسلاف قد وافتهم المنية ولكن من خلال تنظيف المقابر يمكن التواصل بين الأسلاف ومن يخلفوهم، والحفاظ على التناغم. ويمكن القول إن القدماء قد حددوا عيد تشينغ مينغ في كل عام بطريقة منطقية ومناسبة.

كان اليوم الذي يسبق عيد تشينغ مينغ في القديم هو عيد الأطعمة الباردة، وعيد الأطعمة الباردة قد تم تحديده على يد جين ون قونغ في فترة الربيع والخريف والممالك المتحاربة لتخليد ذكرى جيه تشي توي، وقد سادت عادة إطفاء النيران ومنع التدخين وتناول الأطعمة الباردة على مدار التاريخ لفترة طويلة، ولكن اندثرت هذه العادة بعد أن وصلت للعصر الحديث تقريبا، لا يعرف العديد من الناس حاليا بوجود عيد الأطعمة الباردة. وعلى كل حال فإن هناك حاليا عدد غير قليل من العامة قبل تنظيفهم للمقابر يأكلون الأطعمة الباردة والنباتات وهم بذلك يعبرون عن احترامهم للأسلاف.

من وجهة نظر الفلاسفة الصينيين أن اختيار الوقت المناسب لتنظيف المقابر يكون في وقت طاقة الين واليانغ، وعادة ما يقال إن أفضل وقت لهذا يكون في السابعة صباحا وحتى ما قبل الخامسة عصرا، تكون فيها الدنيا مضيئة لأنه عندما تغرب الشمس خلف الجبل الغربي لا يكون من المحبذ تنظيف المقابر. فإذا كنت في حالة انهاك ذهني، يمكنك أن ترتدي اليشم، لأنه يقال إن ارتداء اليشم يلعب دورا في الاستقرار الذهني. وعند تنظيف المقابر لابد من المحافظة على هندام كامل، واجلال في تعابير الوجه، ولا يجوز التلفظ بألفاظ سيئة، أو احداث ضوضاء، وطبعا لا يمكن توجيه أي كلام غير لائق للموتى. وعند تنظيف المقابر لابد من شحذ الذهن والارادة، فلا يجب الالتفاف يمينا ويسارا، ولا يجوز أن تنظر لمقابر بقية الأسر أو أن تدخلها، ولا يمكن أيضا اختلاس النظر أو الخوض في أعراض النساء، والتقاط الصور التذكارية للمقابر أمر غير مستحسن. إن الحوامل والمرضى والأطفال أقل من السابعة من الأفضل أن لا يذهبوا لتنظيف المقابر.

وعند تنظيف المقابر من الأفضل عدم ارتداء الملابس الحمراء والخضراء الزاهية، لأن هذا النوع من الملابس لا يتناغم مع جو تنظيف المقابر، إن ارتداء الملابس البيضاء مناسب إلى حد ما.

وبعد العودة من تنظيف المقابر، يشعر معظم الناس بالإجهاد، في هذا الوقت لابد من الاستحمام وتغيير الملابس. وطبقا لعادات القدماء فإنه قبل الدخول للمنزل عليك أن توقد موقد من النار الكبيرة، لأنهم كانوا يعتقدون أن هذا يزيل القوة السالبة.

ومع تطور الوقت، فإن تقديم القرابين للأسلاف في عيد تشينغ مينغ لم يعد محظورا كثيرًا، بل أصبح هناك فقط الصلاة وحرق البخور أمام المقابر، وإزالة الأعشاب الضارة، ووضع القرابين، وحرق الأوراق النقدية وسبائك الذهب، أو بطريقة أبسط من ذلك بتقديم باقات الزهور، من أجل إظهار الحنين للأسلاف. واليوم قد طرأ تغيير جديد على تقاليد تقديم القرابين في المقابر، فالمراسم أصبحت أكثر سهولة وابتكارا، خاصة في المدن، أصبحت باقة زهور أو شريط حريري أصفر أو خطاب "مرسل" إلى الجنة وغيرها من الأساليب الخضراء للتأبين تحظى بقبول أكثر بين الناس.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国