【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم 11/4/2018

Date: 12/04/2018 Refer: 2018/PR/060

MR.GENG SHUANG

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم 11/4/2018    

سؤال : لقد اعترف رئيس الوزراء الاسترالي بوجود توتر في العلاقات الصينية الاسترالية الراهنة ، هل لهذا السبب اي علاقة في تأخير او رفض الجانب الصيني اصدار تأشيرة دخول البلاد للمسؤول الاسترالي الراغب في المشاركة بالاجتماع السنوي لمنتدى بو اّو الاسيوي وغيره من الانشطة ؟ هل توافق على وجود  توتر في العلاقات الصينية الاسترالية ؟ وهل يعود ذلك لدفع الجانب الاسترالي العملية التشريعية للتدخل الاجنبي ؟

المتحدث : بداية اود التوضيح بان الشخصية الاسترالية المعنية قد شاركت في الانشطة المعنية لمنتدى بو اّو الاسيوي لهذا العام .. منتدى بو اّو الاسيوي هو منظمة دولية غير حكومية ، وان مكتب سكرتيريا المنتدى هو المسؤول عن الانشطة المعنية للمنتدى وتوجيه الدعوات للممثلين السياسيين ورجال الاعمال ..  ويمكنك العودة الى سكريتيريا المنتدى للاطلاع على احوال المشاركة في اجتماعات منتدى بواّو الاسيوي لهذا العام ، بما في ذلك مشاركة استراليا ،. اما فيما يتعلق بسؤالك حول العلاقات الصينية الاسترالية ودفع استراليا لتشريعات التدخل الاجنبي ، فان الجانب الصيني يتمسك ظل على الدوام يقوم بتطوير علاقات الصداقة مع جميع دول العالم على اساس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وغيرها من مباديء  التعايش السلمي الخمس .. وان اي تهمة للصين فيما يسمى ب " التدخل " او "  التسلل "  بدول الاخرى لا اساس له من الصحة ويحمل دوافع خفية .نأمل من الاطراف المعنية احترام الحقائق والنظر نطرة سليمة للتنمية الصينية .. مل من الاطراف المعنية  احترام ان علاقات  صينية استرالية صحية ومسقرة تتماشى و والمصالح الاساسية لشعبي البدين . نأمل من الجانب الاسترالي الاكثار من الاعمال التي تخدم تعميق الثقة المتبادلة والتعاون على اساس الاحترام المتبادل والتعامل بالمثل  وبما يضمن سير تطور العلاقات بين البلدين على الطريق السليم ..

السؤال : تداولت وسائل الاعلام تصريحا لأحد المسؤولين الروس يفيد بأن الجانب الروسي سيقوم بنشر قوات عسكرية في منطقة الغوطة الشرقية ، وفي حال  قيام الجانب الامريكي باي ضربة عسكرية ، فسيتم اسقاط صواريخه الموجهة وضرب المنشئات التي انطلقت منها ، وجاء في الرد الامريكي على هذا التصريح بأن القوات اميركية  على جاهزية لاتخاذ الخيارات العسكرية المناسبة وفق القرار الرئاسي . وان امكانية وقوع اشتباكات عسكرية بين الاطراف المعنية  بسبب الاشتباه في الهجمات الكيماوية  عاد في تصاعد مستمر ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث : قبل ايام ،  قام وانغ يي مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني بتبادل وجهات النظر وبشكل معمق حول تصاعد توتر الاوضاع في سوريا  مع  جوتيريس الامين العام للامم المتحدة  للصين خلال زيارته للصين .. هذا وظل الجانب الصيني خلال الايام الاخيرة يحافظ على اتصالات وثيقة  بشأن المستجدات والمتغيرات الجديدة التي طرأت على الاضاع في سوريا مع الدول دائمة العضوية في مجلس الامن بما فيها الجانبين الامريكي والروسي وكما دول المنطقة .. الجانب الصيني يشعر بالقلق الشديد ازاء امكانية تصاعد حدة الاوضاع في سوريا ، وظل متمسكا ومثابرا على حل النزاع بشكل سلمي ، ويعارض على الدوام الاستخدام العشوائي للقوة  او التهديد بها في العلاقات الدولية  ، والدعوة الاحتكام ب " ميثاق الأمم المتحدة " في اي تصرف من التصرفات .. وبناء على اطلاعنا سترسل  منظمة حظر الأسلحة الكيماوية خبراء إلى الموقع لإجراء تحقيقات ميدانية .. اننا نناشد الاطراف ذات الصلة  التحلي بضبط النفس لتخفيف حدة  التور  وتهدئة الاوضاع في اسرع وقت ممكن

السؤال : هل الجانب الصيني اخر اصدار تأشيرة دخول  لمسؤول استرالي على مستوى وزير   ؟ وبناء على ما تناقلته وسائل الاعلام بان المسؤول الاسترالي كان يخطط المشاركة في انشطة المعرض التجاري ل " اسبوع استراليا " ،  الا انه وبسبب التأشيرة تعذر تنظيم النشاط المعني ..

المتحدث : بما يخص العلاقات الثنائية الصينية الاسترالية فقد اجبت على سؤال مماثل ، ولا اريد  ان  اكرر ما قلت .. اما بخصوص رفض الجانب الصيني مشاركة مسؤول استرالي على مستوى وزير في انشطة معرض " اسبوع استراليا ، ، لقد لاحظت مثل هذا الخبر ، واود ان اقول لك ان هذا محض هراء ، ولا يوجد على الاطلاق مثل هذا الامر ..

إجراءات الانفتاح في الصين لا علاقة لها بالخلاف التجاري مع الولايات المتحدة .. قال قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس إن إجراءات الانفتاح المتواصلة للصين لا علاقة لها بالخلاف التجاري الحالي مع الولايات المتحدة.وأضاف قاو أن القرارات الإستراتيجية الرئيسية تتم بناء على تقدير دقيق لمستوى التنمية الحالي للبلاد من أجل زيادة الانفتاح في العصر الجديد إلى مستوى أعلى.وأشار إلى أن الصين والولايات المتحدة لم تتفاوضا بعد بشأن الخلافات التجارية.وقال قاو "هناك مبادئ يجب إتباعها للمفاوضات، ولم يبد الجانب الأمريكي أية نية للتفاوض بعد".

الصين تتعهد بمحاربة الأحادية والحمائية الأمريكية "حتى الرمق الأخير .. "تعهدت الصين اليوم الخميس بالقتال "حتى الرمق الأخير" إذا أصرت الولايات المتحدة على الأحادية والحمائية التجارية.وقال قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة: "حتى الآن ، لم يشارك مسؤولو الحكومة في البلدين في أي مفاوضات تتعلق بالخلاف التجاري".وأضاف قاو: "يجب اتباع المبادئ قبل بدء المفاوضات، إلا أن الولايات المتحدة لم تظهر أي إخلاص للتفاوض".وتابع قاو في مؤتمر صحفي "إمكانية التفاوض بين الجانبين بموجب إطار منظمة التجارة العالمية سيعتمد على ما إذا كان جانب الولايات المتحدة مازال يحترم منظمة التجارة العالمية وقواعد التجارة متعددة الأطراف".وحذر المتحدث من انه "في حالة تمسك الولايات المتحدة بالعناد في طريقتها وأصرت على الأحادية والحمائية التجارية، فإن الصين ستحارب بحزم حتى الرمق الأخير".وأشار قاو إلى أن إجراءات الانفتاح الصينية لا علاقة لها بالخلاف التجاري المستمر مع الولايات المتحدة.وأضاف أن القرارات الإستراتيجية الرئيسية تتم بناء على تقدير دقيق لمستوى التنمية الحالي للبلاد من أجل زيادة الانفتاح في العصر الجديد إلى مستوى أعلى .

ارنست أند يونغ : 144.3 مليار دولار أمريكي من قيمة عقود المؤسسات الصينية في دول الحزام والطريق في عام 2017.. ذكرت شركة ارنست اند يونغ في تقرير لها حول الحزام والطريق أن المؤسسات الصينية وقعت عقودا جديدة لمقاولة المشاريع مع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق بقيمة 144.3 مليار دولار أمريكي في عام 2017، بزيادة 15 بالمائة على أساس سنوي.كما أظهر التقرير أن المؤسسات الصينية قامت باستثمار مباشر جديد في القطاع غير المالي يبلغ 14.4 مليار دولار أمريكي في 59 دولة واقعة على طول الحزام والطريق في عام 2017، مشكلا 12 بالمائة من الإجمالي الصيني.وأكد التقرير أن الاستثمار والتعاون ضمن إطار مبادرة الحزام والطريق قد حافظ على زخم قوي في وسط تراجع حجم الاستثمار الصيني بالخارج، متوقعا أن تستمر المؤسسات الصينية بالمشاركة في بناء الحزام والطريق بشكل أعمق ، فيما سيواصل حجم الاستثمار الصيني في الزيادة.

زيادة كبيرة في عدد المتبرعين بالأعضاء في الصين ..أعلنت جمعية الصليب الأحمر الصينية، أن عدد الأعضاء التي تم التبرع بها في البلاد بلغ 46500 عضو، حتى نهاية شهر مارس الماضي، مع تسجيل 422 ألف مواطن في قائمة المتبرعين بالأعضاء، واحتلت الصين المركز الأول في آسيا والمركز الثاني في العالم من حيث عددُ الأعضاء الُمَتَبَّرعِ بها وعملياتُ زراعة الأعضاء سنوياً.هذا، وقد بدأت جمعية الصليب الأحمر الصينية حملة للترويج للتبرع بالأعضاء منذ عام 2010، داعية المواطنين إلى التبرع بأعضائهم في حالة وفاتهم لإنقاذ حياة الآخرين.

البر الرئيسي يحذر تايوان من طلب الدعم الأجنبي ..حذر البر الرئيسي الصيني السلطات التايوانية من "أن طلب الدعم الأجنبي للبناء لن يجلب سوى المتاعب"، بحسب ما ذكر المتحدث باسم البر الرئيسي يوم امس (الأربعاء).

وقال ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة في مؤتمر صحفي "تتعلق قضية تايوان بسيادة الصين ووحدة أراضيها والمشاعر الوطنية للشعب الصيني."وأضاف "لن نتردد في حماية مصالح الصين الجوهرية."وبسؤاله عن الزيارة المحتملة لمسؤولين أمريكيين لتابوان وموافقة وزارة الخارجية الأمريكية على منح تايوان رخصة تسويق لبيع تكنولوجيا غواصة بحرية عسكرية، حث ما الولايات المتحدة على الالتزام بسياسة الصين الواحدة ومبادئ البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة.وأضاف أن أي قوى خارجية تحاول "استخدام بطاقة تايوان" ستذهب محاولاتها سدى وأنه لن تضر سوى نفسها اذا تجاوزت المسموح.وبسؤاله عن رد تايوان على النزاعات التجارية الصينية الأمريكية، قال ما إن قلة في تايوان أرادوا الاستفادة من النزاعات لتحقيق أغراض "ليست صحيحة" وأنهم حملوا حجارة ستؤذيهم فقط.وتابع أن "العودة للطريق الصحيح لتوافق 1992 والتنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق هو السبيل الوحيد الذي يمكن أن تتجنب من خلاله تايوان أن تصبح رهينة فى يد آخرين."كما أشاد ما بالتعاون الاقتصادي عبر المضيق واعدا بأن البر الرئيسي الأكثر انفتاحا سيجلب فرصا جديدة لأهالي تايوان ورجال الأعمال بها.وقال إن "أي شخص يريد عرقلة التعاون الاقتصادي عبر المضيق مصيره الفشل."

المسبار القمري الصيني تشانغ آه - 4 ينقل أول زهر إلى الوجه الآخر للقمر .. تتجه الأنظار إلى المسبار القمري الصيني "تشانغ آه - 4" الذي يعول عليه القيام بالعديد من الأمور غير المسبوقة في تاريخ الفضاء، بعد إطلاقه المقرر في وقت لاحق من هذا العام، حيث سيحمل المسبار برقة أول الزهور لزراعتها على الوجه الآخر للقمر عديم الحياة.وسيحمل المسبار القمري الصيني "تشانغ آه - 4" في مهمته أيضا بذور البطاطا، ونبات الأرابيدوبسيس وهو نبات مزهر صغير يتعلق بالملفوف والخردل، وربما بعض بيض دود القز لإجراء أول تجربة بيولوجية على القمر.ويأمل الباحثون أن تنمو البذور لتزهر على القمر وسط تصوير متواصل لهذه العملية عبر الكاميرات وإرسال الصور إلى الأرض .وقامت 28 جامعة صينية بتصميم هذا الاختبار المسمى " المحيط الحيوي الصغير للقمر" بقيادة جامعة تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين.ويجري تشجيع العامة ، ولا سيما الشباب، على المشاركة في المشاريع المتعلقة بمهمة تشانغ آه- 4، حيث أطلقت مصلحة الفضاء الوطنية الصينية مسابقة للطلبة في أنحاء الصين عام 2016 لجمع أفكار حول التصميم.واختيرت تجربة " المحيط الحيوي الصغير للقمر" من بين أكثر من 200 تجربة مقترحة وفقا للمصلحة.

نحو 100 مليون صيني يعانون من مرض رئوي مزمن ..توصلت دراسة وطنية إلى أن الصين بها نحو 100 مليون شخص يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن، وفقا لما ذكرته صحيفة تشاينا ديلي اليوم الخميس.وقال التقرير إن نتائج الدراسة جعلت ظروف التنفس من بين أكبر مخاوف الصحة العامة في البلاد .ووفقا للدراسة التي نشرت مؤخرا في المجلة الطبية الدولية "لانسيت"، أصيب 8.6 في المئة من نحو 51 ألف مشارك بلغ عمرهم 20 سنة أو أكبر بهذا المرض مع تعرض كبار السن والمدخنين لخطر أكبر. وعانى أكثر من 40 في المئة من المدخنين الذي تجاوز عمرهم 60 سنة لمرض الانسداد الرئوي المزمن.والأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضه لخطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة والعديد من مشاكل الحالات الصحية الأخرى .وقال وانغ تشن، خبير أمراض الجهاز التنفسي في الصين، والذي يقود الدراسة "إن الدراسة تنبهنا بشكل أكبر إلى شدة مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو تهديد صحي له اهتمام أقل في الواقع، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر بسبب وباء التدخين الشديد واتجاه الشيخوخة".وأشارت البيانات الصادرة عن اللجنة الوطنية للصحة إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن تسبب في وفاة أكثر من 870 ألف صيني عام 2016، أي حوالي 9 في المئة من الوفيات المرتبطة بالأمراض

شركة على بابا تخلق أكثر من 36.8 مليون وظيفة عام 2017  .. خلقت شركة على بابا، عملاق التجارة الالكترونية الصيني، أكثر من 36.8 مليون وظيفة بالعام الماضي عبر نظامها المتوسع للتجزئة، وفقا تقرير صادر عن جامعة رنمين الصينية.ووفرت منصات التجارة الالكترونية للشركة مثل تيمول وتاوباو والتي تتعامل مع أكثر من 500 مليون عميل، نحو 14.05 مليون وظيفة لتجار بالتجزئة على الإنترنت عام 2017.وأشار التقرير إلى أن الملابس والمنسوجات واللوازم اليومية والأجهزة المنزلية كانت من بين أكبر ثلاثة قطاعات للبيع بالتجزئة والتي وفرت أكبر عدد من الوظائف.وساعدت خدمة البيع بالتجزئة المزدهرة عبر الانترنت ، إلى زيادة الطلب على المهنيين في قطاعات المنبع والمصب مثل البحث والتطوير والتصميم والتصنيع والخدمات اللوجستية، وخلقت 22.76 مليون وظيفة.وشهدت شركة على بابا نمو إيراداتها بـ 56 في المئة على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي.ومع تطور سوق التجارة الالكترونية ، أصبح عدد أكبر من المهنيين الذين يستطيعون وضع خطط تنمية متوسطة وطويلة المدى، قادرون على إصلاح أنماط التجارة والجمع بين التقنيات الرقمية ومهارات البيع بالتجزئة من محلاتهم التجارية والتي بها طلب كبير، وفقا للتقرير.

pics

افتتاح فعاليات الذكرى المئوية لميلاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة ببكين .. افتتحت بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين يوم الأربعاء (11 إبريل) فعاليات الذكرى المئوية لميلاد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بحضور بنغ لونغ رئيس جامعة الدراسات الأجنبية ببكين وعلي عبيد الظاهري سفير دولة الإمارات لدى الصين وبعض سفراء الدول العربية لدى الصين.لقد استهلت الفعليات بالكلمتين اللتين ألقاهما على التوالي السيد بنغ لونغ رئيس الجامعة والسيد علي الظاهري سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصين.تطرق بنغ في كلمته إلى ما وصلت إليه دولة الإمارات العربية المتحدة من تطور ولما لها من أهمية على المستوى الإقليمي والعالمي منذ تأسيسها بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قائلا إنه لا يخفى على أحد أن الإمارات دولة جميلة تشهد ازدهاراً اجتماعياً، ويعيش شعبها في طمأنينة وارتياح مضيفا إلي أنه لا يخفى على أحد دورها المهم في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط، وفي تطوير ونشر الحضارة العربية الإسلامية والدعوة إلى الحوار والتفاعل بين الحضارات المختلفة. وأكد بنغ أن ذلك كله لم يتحقق لولا رؤية الرئيس سمو الشيخ زايد ولولا إنجازاته العظيمة.أكد سعادة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصين علي الظاهري على جوهر هذه الفعاليات وأهميتها قائلا إنه تلبية لدعوة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي أعلن أن عام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة سيحمل شعار "عام زايد" ليكون مناسبة وطنية تقام خليداً لذكرى القائد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وذلك لإبراز دور المغفور له في تأسيس وبناء دولة الإمارات إلى جانب إنجازاته المحلية والعالمية.بعد الكلمتيين تمتع الحضور من السفراء والطلاب بالعروض الفلكروية المقدمة والتي اشتملت على غناء ورقصات تقليدية نابعة من الإرث الحضاري الذي تزخر به الإمارات العربية المتحدة التي رسمت لوحة فنية جميلة مزجت بين الروح الإماراتية والوان الربيع البكيني من أجل أن تبقى رؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان العظيمة تضيئ طريق العلاقات الصينية الإماراتية والصينية العربية.

pics

pics

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国