【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

مقتطفات صحفية واخبارية - وسائل الاعلام الصينية

Date: 09/05/2018 Refer: 2018/PR/084

MR.GENG SHUANG

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية ليوم 09/5/2018       

السؤال: أعلن الرئيس الامريكي ترامب فجراليوم بتوقيت بكين ( 9/5 )عن انهاء امريكا المشاركة في الاتفاق الشامل للمسألة النووية الإيرانية، ولكن الجانب الإيراني قال انه سيظل متمسكا بالاتفاق النووي في حال مواصلة الموقعين الآخرين التمسك بالاتفاق. فما هو موقف الجانب الصيني في هذا الشأن؟

المتحدث" يشعر الجانب الصيني بالأسف للقرار الذي اتخذه الجانب الامريكي. ان الاتفاق الشامل للمسألة النووية الايرانية هو اتفاق متعدد الأطراف توصلت إليه كل من الدول الست والاتحاد الأوروبي وإيران عن طريق المفاوضات الجماعية ، وقد تمت الموافقة عليه بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231، فيتعين على جميع الأطراف تطبيق هذا الاتفاق بشكل جدي ، والحفاظ على شموليته وجديته ، لأن ذلك سيسهم في الحفاظ على نظام عدم الانتشار النووي الدولي،  وتعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وكما يتمتع بمعزى نموذجي لحل القضايا الساخنة بالوسائل  الساسية. في ظل الأوضاع الراهنة، تدعو الصين  جميع الأطراف تبني مواقف مسؤولة  ، والانطلاق من الوضع العام ومن  منظور بعيد المدى ، والتمسك باتجاه الحل بالطرق السياسية والدبلوماسية، وإدارة الخلافات والسيطرة عليها  بشكل سليم ، وسرعة العودة الى المسار الصحيح لمواصلة تنفيذ الاتفاق الشامل. ان الجانب الصيني سيتبنى موقفا موضوعيا وعادلا ومسؤولا في مواصلته للحوار  والتشاور مع جميع الاطراف  ، وستواصل العمل لحماية الاتفاق الشامل وتنفيذه "

السؤال: افادت وسائل الاعلام اليابانية بأن كل من الصين واليابان تخطط لإنشاء جمعيات تعاونية حكومية ومدنية في إطار " الحزام والطريق "، والعمل على دفع التعاون الثنائي لتنفيذ مشروعات صناعية واقتصادية في دول اخرى . فهل يمكنكم  تأكيد ذلك؟ وما تعليقكم  على ذلك؟

المتحدث" ان " الحزام والطريق " هي مبادرة منفتحة  وشاملة  ، وتتبنى مبدأ التشاور والتشارك والتقاسم، فيمكن لجميع الدول التي تجمعها  تطلعات مشتركة المشاركة في هذه المبادرة، وظل الجانب الصيني يتبنى موقفا منفتحا تجاه مشاركة الجانب الياباني في بناء " الحزام والطريق ". في العام الماضي أرسل الجانب الياباني وفدا رفيع المستوى للمشاركة في منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي . لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة ادلاء قادة اليابان العديد من التصريحات  الايجابية تجاه "الحزام والطريق،"  كما أعربت العديد من الشركات اليابانية استعدادها للمشاركة بنشاط في بناء الحزام والطريق. نعتقد ان مشاركة الجانب الياباني في بناء الحزام والطريق بالشكل المناسب ستفتح مجالا جديدا ويخلق نقاط نمو جديدة للتعاون الاقتصادي بين الصين واليابان. وان تعزيز التعاون بين الشركات الصينية واليابانية في أسواق  بلدان اخرى  سيساعد على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وسيسهم أيضا في التنمية الاقتصادية  للطرف الثالث .  حسب اطلاعي، فان الصين واليابان قد توصلتا إلى توافق حول إنشاء منصة  حكومية شعبية للتبادلات ودراسة مشروعات تعاونية محددة في الدورة الرابعة للحوار الاقتصادي رفيع المستوى بين الصين واليابان والتي عقدت قبل أيام. وخلال زيارة رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ إلى اليابان هذه المرة، سيوقع الطرفان على مذكرة تفاهم في هذا الشأن . ونحن على استعداد للعمل مع اليابان لإجراء التعاون المعني في أسواق الدول الاخرى وتحقيق تكامل المزايا بينهما والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك. "

زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني تعيد ضبط العلاقات مع اليابان .. وصل رئيس مجلس الدولة الصيني لى كه تشيانغ إلى طوكيو يوم امس الثلاثاء للقيام بزيارة رسمية لليابان ، الأولى من نوعها خلال ثماني سنوات، كما أنها محاولة من بكين لإعادة العلاقات الثنائية لمسارها.وعانت العلاقات بين الجارتين من التراجع خلال السنوات الأولى من العقد الحالي بسبب خطوات طوكيو الاستفزازية المتعلقة بقضايا الاراضي والتاريخ. ولم يبدأ اتجاه الهبوط يتحرك فى الاتجاه المعاكس حتى أواخر عام 2014 ، عندما توصل البلدان لاتفاق من أربع نقاط بشأن التعامل مع العلاقات الثنائية.ومنذ ذلك الحين يستجمع التفاعل الثنائي قوته الدافعة وأرسلت اليابان إشارات إيجابية ومازالت الصين متمسكة بالعمل مع طوكيو الرصينة لبناء علاقة صحية من أجل منفعة البلدين والمنطقة الأوسع.

ونظرا للاتجاه الصاعد، وحيث يوافق هذا العام الذكرى الأربعين لتوقيع معاهدة السلام والصداقة بين الصين واليابان، توفر هذه الزيارة فرصة مثالية للبلدين لمراجعة الماضي ورسم المسار المستقبلي للعلاقات الثنائية.

إن الصين واليابان جارتان وثيقتان يجمعهما تاريخ طويل من التبادلات والاتصالات الودية. وتتشاركان نطاقا عريضا من المصالح المشتركة، واقتصاداتهما مكملة لبعضها الاخر على نحو كبير، لذلك فعليهما وهما قادران على أن يكونا شريكين فى تعاون متبادل المنفعة.وبعدما فتحت الصين بابها للعالم الخارجي في عام 1978، كانت اليابان من أوائل الدول التي تتعاون وتستفيد. وتشاركت مع الشعب الصيني خبراتها في العلوم والتكنولوجيا والاعمال وقدمت المساعدة المالية. وفي المقابل، دخلت سوقا خارجية شاسعة وأصبحت الكثير من العلامات التجارية اليابانية الشهيرة أسماء معروفة داخليا.وقبل ثماني سنوات، تخطت الصين اليابان كثاني أكبر اقتصاد بالعالم. وفي عام 2017، كان حجم الاقتصاد الصيني 2.5 مرة حجم نظيره الياباني تقريبا.ولكن ذلك لا يعني أن مساحة التعاون الثنائي تتقلص. ولكن على النقيض يعني ذلك أن كعكة التعاون تنمو بشكل أكبر.والصين يمكنها مواصلة التعلم من اليابان في مجالات تطوير القطاع المالي والابتكار والتكنولوجيا المتقدمة. واليابان قادرة على الدخول على نحو أعمق للسوق الصينية الهائلة بينما تفتح الاخيرة بابها على مصراعيه.وبالإضافة لذلك، أعربت طوكيو مؤخرا عن انفتاحها على مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين. وهذا يفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي حيث تتطلع العديد من الشركات اليابانية منذ وقت طويل لتشارك الفرص الكبيرة التي خلقتها الرؤية الصينية.لا يجب على الإطلاق تبديد القوة الدافعة الإيجابية الجديدة. ولقد حان الوقت المناسب لأن تدرك اليابان أن علاقتها بالصين طويلة المدى وأن تتعاون مع الصين لدفع العلاقات الثنائية قدما في الاتجاه الصحيح.

السؤال: بالامس اجتمع  الرئيس شي جين بينغ بالزعيم كيم جونغ أون في مدينة داليان. فما هي النتائج التي حققها هذا الاجتماع؟

المتحدث"  في يومي السابع والثامن من الشهر الجاري عقد  شي جينبينغ رئيس الجمهورية الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اجتماعا مع كيم جونغ أون رئيس حزب العمال الكوري رئيس لجنة شؤون الدولة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في داليان بمقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين ، وقد قمنا بنشر الاخبار التفصيلية لهذا الاجتماع  ، أقترح عليكم  الاطلاع عليها .. في هذا الوقت الحاسم الذي يشهد فيه وضع شبه الجزيرة الكورية تغييرات عميقة ومعقدة، فان التواصل الاستراتيجي بين زعيمي البلدين والحزبين سيسهم في دعم التطور السليم والمستقر  للعلاقات بين الصين وكوريا الديمقراطية، وسيساعد أيضا على تحقيق إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وتحقيق السلام والاستقرار الدائمين  في شبه الجزيرة الكورية.

السؤال: تفيد الانباء بان الممثل الدائم الجديد للولايات المتحدة لدى منطمة التجارة العالمية قد تحدث في المجلس العام للمنظمة يوم الثامن الشهر الجاري وقال  انه يشعر بالحيرة  لادعاء الصين بأنها  " الضحية "، واضاف متعجبا ان دولة  تتسم بأكثر الوان " الحمائية " عالميا  في المجال الاقتصادي ،  وضعت نفسها كمدافع عن التجارة الحرة والنظام التجاري العالمي !  فيجب على منظمة التجارة العالمية ألا تحمي الدولة التي تقوض النظام التجاري العالمي. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدث" هناك قول صيني مأثور يقول  " البريء الحقيقي لا يحتاج الى تبرئة فهو بريء ، والدنيء لا داعي لتمويه دمائته فهو دنيء " .. إن المجتمع الدولي يستطيع ان يفرق ويميز  من هو المدافع عن النظام التجاري متعدد الأطراف ، ومن هو المدافع عن قواعد التجارة الدولية، ومن يتخذ تدابير حمائية ويفرض عقوبات أحادية. ومن الذي يلوح بعصى العقوبات الاحادية .. نأمل الجانب الامريكي ألا يصرخ " امسك حرامي "  وهو الحرامي ، ولا يهاجم منتقده باتهامات باطلة ..  في الوقت الراهن، يدخل الانتعاش الاقتصادي العالمي في مرحلة حاسمة. فنأمل أن تتمكن الولايات المتحدة، باعتبارها أكبر كيان اقتصادي  في العالم، تحمل مسؤولياتها  والقيام بواجباتها بشكل جدي ، ولعب دور بناء يتفق ومكانتها  ان الجانب الصين على استعداد دائم للعمل مع المجتمع الدولي ، بما فيه الولايات المتحدة، من أجل تعزيز نمو التجارة الدولية، وترسيخ التعاون الاقتصادي والتجاري بين جميع الدول ، وضخ طاقات ايجابية لتنمية الاقتصاد العالمي. "

السؤال : علن الرئيس الأمريكي ترامب أن الولايات المتحدة سوف تنسحب من الاتفاق النووي الاراني الشمل. فهل ستواصل الصين شراء النفط والسلع الأخرى من إيران؟

المتحدث " حافظت الصين وايران على تبادلات اقتصادية وتجارية طبيعية ، ستواصل الصين القيام بتعاون براغماتي طبيعي وشفاف مع إيران  شريطة عدم  انتهاك التزاماتها الدولية "

السؤال : هل ستدعو الصين شركاتها الاستثمارية إلى الانسحاب من إيران لتفادي أن تصبح هدفاً محتملاً للعقوبات الأمريكية؟

المتحدث " لقد قلت بأن الصين وايران ستحافظان على تبادلات اقتصادية وتجارية طبيعية  .. فاذا لم  تنتهك الصين التزاماتها الدولية كشرط ، فانها ستواصل التعاون الاعتيادي والعملي والشفاف مع إيران. وفي الوقت نفسه ، أود أن أؤكد على أن الحكومة الصينية تعارض تنفيذ أي بلد لعقوبات من جانب واحد ضد بلدان أخرى،  وتعارض ما يسمى بـ "سلطات الذراع الطويل " بموجب قانونها الداخلي. وهذا موقفنا الدائم والواضح .. "

السؤال : بالنسبة للقمةو الصينية الكورية ، هل جاءت بدعوة من الجانب الصيني ؟ ام باقتراح كوري ؟ هل يمكنكم رجاء تسليط الضوء عل خلفية هذه المحادثات ؟  

المتحدث " حسب معلوماتي بأن الزيارة جاءت بناء على طلب من الجانب الكوري ، اما خلفية هذا اللقاء الذي تستفسر عنه ، فقد ذكرت للتو بأن الوضع الحالي في شبه الجزيرة الكورية يمر في لحظات حرجة .  وان التواصل الاستراتيجي بين الصين وكوريا الديمقراطية في مثل هذا الوقت سيسهم في تطوير العلاقات بين الصين وكوريا ، وتحقيق نزع السلاح النووي لشبه الجزيرة ، والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.. اما حول التفاصيل فيمكنك العودة والاطلاع على الاخبار والمعلومات التي اصدرناها في هذا الشأن "

السؤال : تفيد الاخبار بأن فيتنام قامت قبل ايام بالطلب من الصين سحب الصواريخ الموجهة التي نشرتها في الجزر المرجانية في البحر الجنوبي ، ما رد الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " في الفترة الماضية كنا قد اوضحنا ولمرات عديدة الموقف الصيني من هذا الموضوع ، الصين  تتمتع بسيادة لا نزاع عليها على ارخبيل نانشا ومياهه المجاورة. إن أنشطة بناء السلام التي تقوم بها الصين في ارخبيل نانشا بما في ذلك نشر منشآت الدفاع الوطني الضرورية هي ضرورية حماية سيادة وامن البلاد ، كما أنها حق طبيعي تتمتع به الدول ذات السيادة ، وان تلك المرافق غير موجه ضد اي دولة .. ولالجهود المشتركة لكلا الطرفين ، ظهرت قوة دفع جديدة لتطوير العلاقات بين البلدين .. ونحث الجانب الفيتنامي على الاحترام الفعلي لسيادة الصين ، والعمل مع الصين من أجل معالجة قضية بحر الصين الجنوبي على النحو الملائم ، وتعزيز تنمية العلاقات الصينية - الفيتنامية على المسار الصحيح. 

السؤال : الرئيس الإيراني روحاني يقول إنه سيجري مناقشات مع الدول الموقعة على الاتفاقية النووية الشاملة  بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي والصين  ،فهل ترحب الصين بالخطوة الإيرانية؟ ما نوع المعلومة  التي تود الصين ايصالها إلى إيران؟

المحتحدث " لقد لا حظنا المواقف الايجابية التي عبرت عنها كل من ايران والاتحاد الاوروبي وروسيا ، الجانب الصيني سيحافظ  على الحوار والتشاور مع جميع الاطراف متبنيا موقفا موضوعيا ونزيها ومسؤلا ، والمضي في العمل للحفاظ على وتنفيذ الاتفاق النووي الإيراني الشامل "

مؤسسة "جاك ما" الصينية تقدم منحة ثلاثة ملايين دولار لدعم التعليم في الأردن

pics

أعلنت مؤسسة "جاك ما" الصينية عن تقديم منحة بقيمة ثلاثة ملايين دولار كمرحلة أولى لدعم التعليم في الأردن من خلال مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، بالإضافة إلى دعم جهود الأردن في تقديم التعليم للطلبة اللاجئين حسب بيان صدر عن مكتب الملكة رانيا العبدالله .وأشار البيان إلى أن هذا الإعلان جاء خلال زيارة لمؤسس مجموعة "علي بابا" الصينية ورئيس مجلس الادارة التنفيذي، جاك ما، برفقة الملكة رانيا العبد الله يوم الاثنين إلى مكاتب منصة إدراك التي أطلقتها الملكة رانيا في العام 2014.وخلال الزيارة استمع الحضور إلى ملخص حول إدراك والبرامج والخطط المستقبلية، والتقيا مع متعلمين مستفيدين من إدراك بينهم لاجئين سوريين ومع مستفيدين من السعودية والجزائر وتركيا وتحدثوا عن التأثير الإيجابي لمنصة إدراك في حياتهم على الصعيدين الشخصي والمهني.وأشارت الأمين العام لمؤسسة "جاك ما" الصينية جوهنج يو، إلى التحديات التي تواجه الفتيات واللاجئين والطلبة في المناطق الريفية في الأردن، معبرة عن أملها بأن تساعد هذه المنحة في تعزيز قدرة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية على تحسين التعليم لتلك الفئات.وقالت: إن "رؤية وقيادة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية لتحسين نوعية التعليم في الأردن والمنطقة من خلال برامجها المبتكرة والعالمية، ملهمة"، مضيفة أن "مؤسسة جاك ما في الصين تركز على تحسين حياة المجتمعات الريفية من خلال التعليم، ونتطلع للتعلم من مؤسسة الملكة رانيا وتبادل أفضل الممارسات حول تدريب المعلمين والمدراء".من جانبها قدمت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية هيفاء العطية الشكر لمؤسسة "جاك ما" على الدعم السخي من أجل دعم التعليم وضمان فرص تعليمية للمتعلمين في الأردن والدول العربية.وقالت: "من خلال هذه المنحة سنتمكن من الاستمرار في تقديم التعليم النوعي للشباب الأردني واللاجئين السوريين، والأطفال في العالم العربي من خلال منصة إدراك الالكترونية".وفي مكاتب "ادراك أطلع الحضور على استوديو إدراك، حيث وصلت المنصة لأكثر من 6ر1 مليون متعلم في العالم العربي وتُقدم 82 دورة في مواضيع مختلفة مثل مهارات التوظيف والأعمال التجارية والصحة واختصاصات العلوم والتكنولوجيا.وكان مؤسس مجموعة "علي بابا" العالمية جاك ما، قد زار أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين والتقى الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان وفريق عمل الأكاديمية، حيث أطلع على تجربة الأكاديمية ورؤيتها في تطوير نوعية التعليم في الأردن، وتفاعل مع عدد من مديري المدارس والتربويين والمعلمين المستفيدين من التدريب الذي تقدمه الأكاديمية واستمع إلى أثر هذه البرامج على طلابهم ومدارسهم ونموهم المهني.كما زار مجمع الملك الحسين للأعمال، والتقى مجموعة من الرياديين ممثلي حاضنات الأعمال والمستثمرين في الشركات الريادية والناشئة وعدد من رياديي الأعمال ممن يمتلكون مشاريع نوعية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتجارة الالكترونية والالعاب والتطبيقات والبرمجيات الالكترونية والتعليم الالكتروني والصناعات الإبداعية، حيث شاركهم جاك ما قصة نجاحه في تأسيس الموقع الالكتروني التجاري العملاق "علي بابا"، وكيفية تخطي الصعوبات والعوائق التي واجهته كما قدم لهم مجموعة من النصائح والدروس من خبرته العملية.

شي يدعو إلى الحفاظ على تواصل بين الصين وأمريكا بشأن قضية التجارة ..صرح الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الثلاثاء بأنه يتعين على الصين والولايات المتحدة الأمريكية الحفاظ على التواصل من أجل محاولة إيجاد سبيل نحو حل قضيتهما التجارية بشكل مناسب وتحقيق منفعة متبادلة ونتائج مربحة للطرفين.وأدلى شي بهذه التصريحات خلال محادثة هاتفية أجراها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث تبادل الزعيمان خلالها الآراء أيضا حول العلاقات الصينية-الأمريكية والوضع في شبه الجزيرة الكورية.وقال شي إن تنمية العلاقات الصينية-الأمريكية تمر الآن بمرحلة مهمة، مضيفا أنه يثمّن بشكل كبير تنمية العلاقات الثنائية، مدللا على علاقة العمل الجيدة التي تربطه بترامب.وأعرب شي عن أمله في أن يواصل البلدان التنفيذ الجدي للتوافق الذي توصل إليه بصحبة ترامب خلال زيارة الأخير إلى الصين في نوفمبر الماضي.وقال شي إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة الحفاظ على تبادلات رفيعة المستوى والاتصالات على كافة المستويات بموجب مبادئ الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة، مضيفا أن الجانبين يتعين عليهما التركيز على التعاون والعمل على إدارة الخلافات من أجل تعزيز تنمية سليمة ومستقرة لعلاقات ثنائية.وأوضح شي أن التعاون الاقتصادي والتجاري دائما ما يلعب دور الثقل والدافع في العلاقات الصينية-الأمريكية، لافتا إلى أن الجانبين قد عقدا الأسبوع الماضي في بكين، مفاوضات صريحة وفعّالة وذات كفاءة حول القضية التجارية.ومن جانبه، قال ترامب إن واشنطن تولي أهمية كبيرة للعلاقات الصينية-الأمريكية، معربا عن تطلعه لمواصلة الحفاظ على اتصالات وثيقة مع الرئيس الصيني.كما عبر ترامب عن استعداده لبذل جهود ملموسة مع الصين لتقوية التعاون العملي في مختلف المجالات والتعامل المناسب مع قضية التجارة الصينية-الأمريكية، وتعزيز العلاقات الأمريكية-الصينية من أجل تحقيق تنمية أكبر بما يحقق مصلحة شعبي البلدين.كما تبادل الزعيمان الآراء أيضا حول قضية شبه الجزيرة الكورية، حيث أكد شي على موقف الصين، الذي يدعم اجتماعا مخططا بين الرئيس الأمريكي وزعيم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون.وأعرب الرئيس الصيني عن أمل بلاده في أن تتمكن واشنطن وبيونغيانغ في الاجتماع مع بعضهما في منتصف الطريق، لبناء ثقة متبادلة واتخاذ نهج مرحلي وحل مشاكلهما عبر الحوار، من أجل الدفع بشكل مشترك نحو التوصل إلى حل سياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية.وطالب شي الجانب الأمريكي بأن يضع في حسبانه مخاوف بيونغيانغ الأمنية المقبولة.وقال شي إن الصين تعتزم مواصلة لعب دور نشط لتحقيق إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، إلى جانب تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة.وقال ترامب إن الولايات المتحدة تثمن بشكل كبير موقف الصين حول قضية شبه الجزيرة الكورية، مشيدا بدور الصين المهم، لافتا إلى أن بلاده ستعزز التواصل والتنسيق مع الصين من أجل المضي قدما بشكل مشترك نحو التوصل لحل من خلال المحادثات والمفاوضات.

pics

في زيارة مفاجئة.. وزير الخارجية الأمريكي يصل كوريا الشمالية / رام الله - دنيا الوطن.. وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، كوريا الشمالية، في زيارة مفاجئة للقاء زعيمها كيم جونغ أون، بهدف التوصل إلى اتفاق حول جدول أعمال القمة الأمريكية الكورية الشمالية المرتقبة.وحسب ما أوردت وكالة (سبوتنك) للأنباء، فإن زيارة بومبيوالمفاجئة إلى بيونغ يانغ، هي الأولى له بصفته وزيراً للخارجية؛ لكنها الثانية بعد زيارة سرية قام بها قبل عدة أسابيع، عندما كان مديراً لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية.ويرافق بومبيو في زيارته مدير التخطيط ال سياسي في وزارة الخارجية براين هوك، ومات بوتينغر من مجلس الأمن القومي، ووكيلة الوزارة لشؤون الدبلوماسية العامة بالوكالة هيذر نويرت.وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كشف، أمس الثلاثاء، أن وزير الخارجية مايك بومبيو في طريقه إلى كوريا الشمالية للتحضير للقمة التاريخية، وعبر عن أمله في الإفراج قريباً عن ثلاثة أمريكيين محتجزين هناك.

وزارة الخارجية الأمريكية: زيارة بومبيو إلى كوريا الديمقراطية تهدف إلى وضع إطار لقمة ترامب- كيم .. أفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي يوم الثلاثاء بأن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تهدف إلى وضع إطار للقمة المحتملة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الأعلى لكوريا الديمقراطية كيم جونغ إن. ونقل البيان الصحفي عن بومبيو قوله للإعلام وهو على متن طائرة متجهة إلى كوريا الديمقراطية "اليوم نأمل في الانتهاء من بعض الأشياء -- لوضع إطار لقمة ناجحة" بين ترامب وكيم. وأضاف بومبيو "ما نأمل في فعله اليوم هو... نوع من البدء في وضع بعض الخطوط العريضة حول جوهر جدول أعمال القمة بين الرئيس والزعيم كيم".أما فيما يتعلق بالزمان والمكان المحددين لقمة ترامب-كيم، التزم بومبيو الغموض رغم أن ترامب قال في وقت سابق من الأسبوع الماضي إنه قد تم تحديد الزمان والمكان.وذكر كبير الدبلوماسيين الأمريكيين "لدينا الآن التزام على مستوى رفيع، من كبار القادة بهذا الزمان وهذا المكان.... إننا نقترب بالفعل من موافقة جميع الأطراف".

pics

"واي-20" طائرة صينية ثقيلة للشحن العسكري والسفر طويل المدى .أعلنت القوات الجوية الصينية يوم الثلاثاء، أن طائرة النقل الصينية الثقيلة من طراز "واي-20" اجتازت أول تدريب جوي وتسليم في الجو.وقال شن جين كه المتحدث باسم القوات الجوية الصينية، إن نجاح الطائرة يشكل قفزة بارزة في تطور استراتيجية القوات الجوية في مجال النقل والقدرات القتالية الجوية لمسافات طويلة.وأضاف شن أن القوات الجوية تعد خدمة استراتيجية، ولذلك؛ فإن قدراتها الاستراتيجية يجب أن تتناسب مع تزايد المصالح الوطنية المستمر، لتكون قادرة على الاضطلاع بتنفيذ مهام التوصيل والشحن العسكري، لافتا إلى ضرورة أن تبقى القوات الجوية قادرة على التواجد والانتشار في أي مكان تصل إليه المصالح الوطنية الصينية، من أجل توفير ضمان أمن جوي موثوق لتطور البلاد .وانضمت الطائرة "واي-20" للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني في شهر يوليو من العام 2016، وتبلغ قدرتها القصوى للشحن عند الإقلاع 200 طن، ما يجعلها مثالية لأغراض النقل والسفر طويل المدى للأشخاص في مختلف الظروف الجوية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国