【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم 20/5/2018

Date: 20/05/2018 Refer: 2018/PR/87

MR.GENG SHUANG

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم 20/5/2018   

المتحدث "

 أولا، تلبية لدعوة من رئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا بيو، سيتوجه وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني وانغ تشي قانغ إلى عاصمة سيراليون فريتاون كمبعوث خاص للرئيس شي جين بينغ لحضور مراسم تنصيب الرئيس بيو  والتي ستعقد في الثاني عشر من  ايار الجاري .. سيراليون هي شريك تعاوني مهم للصين في أفريقيا. وعلى مدار 47 عاما  من عمر العلاقات الدبلوماسية بين الصين وسيراليون،  تمسك  الجانبان بالإخلاص والصداقة والتعامل المتساوي، حيث أحرز التعاون متبادل المنفعة بينهما نتائج مثمرة في جميع المجالات. ان الصداقة بين الصين وسيراليون تتفق مع المصالح الأساسية للبلدين والشعبين. وان الجانب الصيني يولي اهمية بالغة لتطوير العلاقات بين البلدين وعلى استعداد للعمل مع سيراليون لإثراء مضامين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين  بما يجلب المزيد  من المنافع  للبلدين والشعبين

.

ثانيا، بناء على دعوة من عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، سيقوم وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي بزيارة للصين من  12 - 16 مايو / أيار الجاري . وخلال الزيارة ، سيعقد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني  وانغ يي محادثات رسمية مع نظيره وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي ،  حيث سيتبادلان خلالها الاّراء ووجهات النظر حول العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك ..  العلاقات بين الصين وعمان علاقات ودية وتقليدية  . يصادف هذا العام الذكرى السنوية الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.  حيث شهدت العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة تطورا سريعا. إن الصين وعمان يتسمان بالنفهم والدعم المتبادل  بشأن القضايا التي تتعلق بالمصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لكل منهما. وان الصين على استعداد  للعمل جنبا الى جنب مع الجانب العماني  والاتخاذ من ألاحتفالات بالذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية كفرصة  لدفع تعزيز الصداقة التقليدية بين الصين وعمان، وزيادة الثقة السياسية المتبادلة ورفع مستوى التعاون في مختلف المجالات بينهما،، ودفع التعاون الودي القائم بين البلدين نحو التطور المستمر  ..  

ثالثا، تلبية لدعوة كل من وزير الخارجية الفرنسي لودريان ، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الاسباني داستيس،  ووزير الخارجية البرتغالي سيلفا ، ووزير العلاقات الخارجية والأديان الأرجنتيني فاوري، سيقوم عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي بزيارة رسمية إلى الدول الأربع المذكورة خلال من  16 - 24  مايو / أيار الجاري ، كما سيحضر اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين الذي سيعقد في الأرجنتين.

السؤال: قد ذكرتم  قبل قليل بان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي سيقوم بزيارة فرنسا قريبا. ظلت العلاقات بين الصين وفرنسا في طليعة العلاقات بين الصين والدول الغربية، والتبادلات رفيعة المستوى بين البلدين مكثفة ، ما هي الأهداف الرئيسية وراء زيارة عضو مجلس الدولة وانغ يي إلى فرنسا؟  ومع من القادة الفرنسيين سيلتقي ويجري محادثات ؟ وهل سيتم مناقشة القضية النووية الإيرانية والقضية السورية وغيرها من القضايا الساخنة؟

المتحدث"   فرنسا هي عضو دائمة العضوية  في مجلس الأمن لهيئة ألأمم المتحدة، وهي دولة كبرى  رئيسية في الاتحاد الأوروبي وعضو مهم في مجموعة العشرين، علاوة على انها أول دولة غربية كبرى تقيم العلاقات الدبلوماسية مع الصين الجديدة. في السنوات الأخيرة،  ظلت العلاقات الصينية الفرنسية تتطور بشكل صحي ومستقر ، والتعاون البرجماتي في مختلف المجالات في ترسخ مستمر ، وحافظتا على تنسيق وتشاور  وثيقين في الشؤون الدولية  ، وتلعبان دورا إيجابيا في تعزيز تنميتهما الذاتية والازدهار والاستقرار العالميين. في يناير هذا العام، قام الرئيس الفرنسي ماكرون بزيارة دولة  ناجحة للصين ،وتم التوصل إلى توافق هام  بين قادة البلدين حول رفع مستوى علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وفرنسا.  خلال الزيارة المرتقبة لعضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانع يي الى فرنسا سيلتقي مع كل من الرئيس ماكرون ، ومستشار الرئيس الفرنسي للشؤون الخارجية إيتيين، وسيعقد محادثات مع وزير الخارجية لودريان. وسيقوم الجانبان بتبادل وجهات النظر بشكل معمق حول تنفيذ التوافقات التي توصل إليها قادة  البلدين، وإجراء التبادلات رفيعة المستوى، وتعزيز التعاون البراجماتي في جميع المجالات، والعلاقات الصينية الأوروبية، والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك."

السؤال: قد قلتم من قليل بان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي سيقوم قريبا بزيارة للأرجنتين وسيحضر اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين. في السنوات الأخيرة، كانت الزيارات  رفيعة المستوى بين الصين والأرجنتين مكثفة ، فكيف تقيم الصين العلاقات الحالية بين البلدين؟ وما هي المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال زيارة عضو مجلس الدولة وانغ يي للأرجنتين؟ بالإضافة إلى ذلك، ماذا هي المواقف والاّراء التي ستطرحها الصين خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين؟

 المتحدث" ان الأرجنتين دولة كبرى في أمريكا اللاتينية  ، ودولة مهمة من دول الأسواق الناشئة، وهي تتولى رئاسة مجموعة العشرين لعام 2018، وعلى شراكة استراتيجية  شاملة مع الصين . في السنوات الأخيرة شهدت العلاقات بين الصين والأرجنتين تطورا سريعا. التقى الرئيس شي جين بينغ مع الرئيس ماكري ثلاث مرات، وقد توصلا إلى توافقات هامة بشأن تعزيز التعاون الودي ومتبادل المنفعة في مختلف المجالات ، الأمر الذي أنار اتجاه تطور العلاقات الثنائية.  خلال الزيارة التي سيقوم بها عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ للأرجنتين  سيلتقي الرئيس ماكري، وسيعقد محادثات  مع وزير الخارجية فاوري. وسيتم تبادل وجهات النظر بين الجانبين حول تنمية العلاقات الثنائية  في ظل الأوضاع الجديدة الراهنة ، والتعاون البرجماتي في مختلف المجالات، والأعمال التحضيرية لقمة قادة مجموعة العشرين وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. خلال مشاركة عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي اجتماعات وزراء مجموعة العشرين، سيقوم بتوضح مواقف الصين واّرائها حول ثلاث مواضيع كبيرة : طبيعة ودور آلية مجموعة العشرين، والتعددية والحوكمة العالمية، والإجراءات لتحقيق العدالة  والتنمية المستدامة، وسيعقد اجتماعات ثنائية مع وزراء الدول المعنية ويتبادل وجهات النظر معهم حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية  الكبرى " .

السؤال: تفيد الأنباء بان الاجتماع بين زعيم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والرئيس الامريكي سيعقد في سنغافورة يوم  12 يونيو المقبل. فما تعليق الجانب الصيني على ذلك؟ وما ذا تتطلع الصين من هذا الاجتماع؟

المتحدث" الصين ترحب بالتقدم الإيجابي الذي تم احرازه في الأعمال التحضيرية للقمة الكورية الامريكية ،  وتتطلع إلى تحقيق نتائج  إيجابية، والتقدم  خطوة هامة نحو دفع عملية نزع السلاح النووي والحل السياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية، وتحقيق الاستقرار والأمن على المدى الطويل في المنطقة.

السؤال: تفيد الانباء بان رئيس الكنيسة الكاثوليكية في تايوان قال انه يأمل في دعوة البابا لزيارة تايوان في العام المقبل. فما تأثيرات هذه الزيارة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والفاتيكان في حال نجاحها ؟

المتحدث" لم اطلع على مثل هذه الاخبار .  لا يوجد في هذا العالم سوى صين واحدة . وان مبدأ الصين الواحدة هو الإجماع العام للمجتمع الدولي. وقبول هذا المبدأ هو الاتجاه العارم للعصر ولارادة الشعوب .. "

السؤال: تفيد الأنباء بان الرئيس الفخري لـ "تحالف الأمل" ورئيس الوزراء السابق لماليزيا مهاتير محمد قد أديا اليمين الدستورية لتولي منصب رئاسة  الوزراء ا. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدث"  كما قلت  يوم أمس، مهاتير سياسي محنك ، حيث قدم إسهامات ايجابية وهامة  للتنمية  في ماليزيا وفي رابطة دول جنوب شرق آسيا ، وللعلاقات الصينية-الماليزية  فضلا عن التعاون في شرق آسيا. وان الجانب الصيني يهنئ مهاتير على توليه رئاسة الوزراء ، ونثق بأن ماليزيا تحت قيادته  سيحقق البناء الوطني الماليزي إنجازات جديدة  وان علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وماليزيا ستواصل تطورها باستقرار وثبات . "

رئيس مجلس الدولة الصيني يهنئ مهاتير على توليه منصب رئيس الوزراء الماليزي.. هنأ رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ يوم الخميس مهاتير محمد على توليه منصب رئيس وزراء ماليزيا.وفي رسالة تهنئة، قال لي إن مهاتير سياسي بارز في ماليزيا وفي المنطقة، حيث قدم إسهامات للتنمية الماليزية ولرابطة دول جنوب شرق آسيا وللعلاقات الصينية-الماليزية فضلا عن التعاون في شرق آسيا.وأكد لي أن الصين تولي اهتماما كبيرا بعلاقاتها مع ماليزيا، فهما دولتان جارتان تجمعهما صداقة تقليدية، وحافظتا على قوة دفع جيدة للعلاقات الثنائية.وأعرب لي عن استعداده للعمل مع مهاتير لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية الشاملة من أجل مصلحة أفضل للبلدين والشعبين.

السؤال: فيما يتعلق بالزيارة  المرتقبة لعضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي إلى اسبانيا  ، هل يمكنكم رجاء تقديم ألمزيد  من التفاصيل عنها؟

المتحدث" ان إسبانيا هي عضو مهم في الاتحاد الأوروبي وعضو  شرف دائم في مجموعة العشرين. يصادف العام الجاري الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وإسبانيا، وتشهد العلاقات بين البلدين زخما إيجابيا من التطور.  فالتبادلات رفيعة المستوى بين الجانبين مكثفة ، والثقة السياسية المتبادلة تزداد وتعزز. وقد حصد حصادا وافرا ومبكرا في بناء " الحزام والطريق "، وأحرزا نتائج مثمرة في التعاون البرجماتي في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلوم والثقافة الإنسانية والشرطة والعدالة، وحافظا على التواصل والتنسيق الجيد في إطار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى. خلال زيارته إسبانيا، سيلتقي عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي مع كل من الملك فيليب السادس ورئيس الوزراء راخوي، وسيعقد محادثات مع وزير الشؤون الخارجية داستيس. وسيقوم الجانبان بتبادل وجهات النظر بشكل معمق  حول زيادة تعزيز العلاقات بين الصين وإسبانيا  في ظل الاوضاع الدولية الراهنة ، والعلاقات بين الصين وأوروبا وتكثيف التبادلات رفيعة المستوى بينها في الحقبة الجديدة، وتعميق الالتحام الاستراتيجي والتعاون البرجماتي في إطار " الحزام والطريق " بين البلدين "

سؤال : تقول التقارير الاخبارية بأن وزير الخارجية الإيراني ظريف  سيصل بكين  يوم الأحد. هل يمكنكم تأكيد ذلك؟ إذا كان هذا صحيحًا ، فهل يمكنكم تقديم المزيد من التفاصيل؟

المتحدث "  ظلت الصين وايران محافظتان على  الاتصالات والتبادلات الوثيقة بينهما "

السؤال :  تفيد الاخبار بأن قيام اسرائيل بضرب أهداف عسكرية إيرانية في سوريا  وصف بأنه تحرك ردي  على الهجوم الإيران يعلى إسرائيل  ، ما تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث " لقد لاحظت الاخبار المعنية ، تأمل الصين من جميع الاطراف المحافظة على الهدوء وضبط النفس  وحماية السلام والاستقرار الاقليميين . "

سلطنة عمان تعلن عن زيارة وزير خارجيتها للصين .. أعلنت سلطنة عمان اليوم عن قيام يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، يرافقه وفد رفيع المستوى بزيارة رسمية إلى الصين خلال الفترة من 14 -15 مايو الجاري.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الاربعاء السفير علي بن محمد المهري، رئيس قطاع الشؤون الإعلامية بوزارة الخارجية بديوان عام الوزارة.وأكد المهري أن هذه الزيارة تأتي في إطار العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بين السلطنة والصين ، ومن منطلق الرغبة المشتركة لتعزيز منهجية التعاون والتشاور في كل ما من شأنه تطوير آفاق الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، ولما للصين من أهمية ومصالح مشتركة ودور مقدر في القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وعلى صعيد القضايا الدولية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.وأشار رئيس قطاع الشؤون الإعلامية بوزارة الخارجية بأن الوزير العماني يرافقه خلال الزيارة وفد رسمي يضم كبار المسؤولين من وزارة الخارجية والبنك المركزي العماني وصندوق الاحتياطي العام للدولة وسيلتقي خلالها مع عدد من كبار المسؤولين الصينيين.وأضاف أنه سيتم خلال هذه الزيارة مناقشة آفاق التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها وكذلك دعوة الصين للمساهمة الفاعلة في المشاريع التنموية بالسلطنة وخاصة مشاريع خطط التنويع الاقتصادي واهتمام السلطنة بالشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع الصين.وأردف النهري قائلا إن كل المشاريع المرتبطة بخطط التنويع الاقتصادي العماني وغيرها من المشاريع التنموية وبعضها في قطاعات الخدمة اللوجستية أو التعدين والصناعة والسياحة كلها متاحة ولا توجد قيود على أي دولة من الدول الصديقة النشطة في مجال الاستثمار وفي مقدمتها الصين والتي نعتقد بأن لها مصلحة في الاستفادة من عوائد الاستثمارات التي نعتقد بأنها ستكون مجزية.وأكد المهري على أن هناك رغبة مشتركة في تعزيز وتطوير هذا التعاون وزيادة المصالح المشتركة وخاصة في قطاع الاستثمار وإيجاد الشركات الاقتصادية والاستثمارية ضمن مشاريع وخطط التنوع الاقتصادي التي تنتهجها السلطنة ، حيث تعمل على تنشيط تعاونها وصلاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمار المشترك مع الدول الصديقة بهدف دعم هذه المشاريع.وقال المسؤول العماني إن هناك عددا من القضايا مثل الملف النووي الإيراني وغيره من الملفات والسلطنة ما زالت تسهم في إيجاد مناخات دبلوماسية للوصول إلى حلول وإيجاد مقاربات سياسية وبالتأكيد سيتم التعرض لها خلال الزيارة ، مبينا أن الصين لها مصالح كبيرة في هذه المنطقة والمناطق المجاورة ولها دور في المشاورات سواء في إطار الأمم المتحدة أو التجمعات الإقليمية الأخرى.كما أكد المهري على أن التشاور السياسي مع الصين فيما يخص القضايا الإقليمية سيكون أحد محاور المحادثات السياسية مع الجانب الصيني من أجل المساهمة في معالجة المشاكل وتخفيف حدة التوتر بما يحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.وأشار المسؤول العماني إلى أن العلاقات العمانية – الصينية علاقات تاريخية وهناك مصالح اقتصادية واستثمارية كبيرة وتعتبر الصين أكبر مستورد للنفط العماني وهي شريك اقتصادي وتجاري مهم للسلطنة وهناك مجموعة من المشاريع الاستثمارية للصين في السلطنة.وأشار المهري إلى أن الصين ترتبط بعلاقات جيدة مع المنطقة ولديها مصالح متطورة ومتعددة مع دول المنطقة وتسهم الصين في الكثير من المشاريع الاقتصادية والاستثمارية وهي شريك تجاري واستثماري مهم ، موضحا أن مشروع الصين الكبير في إحياء طريق الحرير بما يعرف بمبادرة الحزام والطريق يعزز هذا التواجد لإيجاد مصالح كبرى بين الصين والمنطقة وكذلك العالم.

وأضاف أن السلطنة هي عضو ضمن مشروع طريق الحرير الجديد وكذلك عضو في البنك الأسيوي للاستثمار في البنية الأساسية .وأشار أيضا إلى أن الصين عضو دائم في مجلس الأمن الدولي ولها اسهامها فيما يتعلق بحفظ السلم والأمن الدوليين.

حجم التجارة بين الصين ولبنان يبلغ 397 مليون دولار أمريكي في الشهرين الأولين .. أظهرت بيانات صادرة عن وزارة التجارة الصينية أن حجم التجارة بين الصين ولبنان بلغ 397 مليون دولار أمريكي في الشهرين الأولين من العام الجاري، بزيادة 38 بالمائة على أساس سنوي.يذكر أن الصادرات الصينية إلى لبنان بلغت 392 مليون دولار أمريكي، بزيادة 37 بالمائة على أساس سنوي، في حين أن الواردات الصينية من لبنان بلغت 4.47 مليون دولار أمريكي بزيادة 110.6 بالمائة في الشهرين الأولين.وتعتبر الصين أكبر شريك تجاري للبنان في العالم وكذلك هي أكبر مصدر للصادرات اللبنانية، حيث تعد الآليات والمعدات والمنتجات الإلكترونية وقطع غيار السيارات من بين السلع المستوردة بشكل رئيسي من الصين.

رئيس كوريا الجنوبية بصدد إجراء محادثات مع زعيم كوريا الديمقراطية عبر الخط الساخن "قريبا".. من المتوقع أن يجري الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن محادثات هاتفية مع الزعيم الأعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون "قريبا" عبر الخط الساخن المنشئ حديثا، حسبما ذكر مسؤول بالبيت الأزرق في كوريا الجنوبية للصحفيين المحليين اليوم (الجمعة).وقال المسؤول بالبيت الأزرق الرئاسي للصحفيين مع عدم ذكر اسمه أن أول محادثات هاتفية بين مون وكيم "ستجري قريبا" دون الخوض في تفاصيل موعدها المحدد.جدير بالذكر أنه قد تم إنشاء الخط الساخن للحوار المباشر بين زعيمي الكوريتين قبل أسبوع من قمة مون - كيم التي عقدت يوم 27 إبريل في قرية بانمونجوم الحدودية.وذكر البيت الأزرق أن أول محادثات عبر الخط الساخن بين مون وكيم قد تتم بعد الإعلان عن موعد ومكان القمة بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة.وقد كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس في تغريدة على تويتر يقول إن اجتماعه مع زعيم كوريا الديمقراطية سيعقد في سنغافورة يوم 12 يونيو.جاءت تصريحات ترامب في أعقاب قيام كوريا الديمقراطية بالإفراج عن ثلاثة مواطنين أمريكيين محتجزين عادوا مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عقب الزيارة التي قام بها لبيونغيانغ للتحضير لقمة ترامب - كيم.

الصين تعرب عن "عدم رضاها الشديد" عن الممارسات التجارية للاتحاد الأوروبي ..ذكرت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس أن الصين تعرب عن "عدم رضاها الشديد" عن استخدام الاتحاد الأوروبي منهج "الدولة البديلة" في التحقيقات الخاصة بالمنتجات الصينية.وفى تحقيقات ضد مكافحة الاغراق بشأن الاطارات المصنوعة في الصين، واصلت المفوضية الأوروبية استخدام منهج "الدولة البديلة" غير العادل الذي يفرض علاجات تجارية عن طريق حساب تكاليف الانتاج بناء على بيانات في دولة ثالثة، وضخمت درجة الاغراق، صرح بذلك المتحدث باسم وزارة التجارة قاو فنغ.وقال قاو إن الصين حثت الاتحاد الأوروبي على معاملة الشركات الصينية بعدالة في التحقيقات.جاء ذلك بعد إعلان المفوضية الأوروبية فرض رسوم مكافحة إغراق على واردات الإطارات من الصين بدءا من 8 مايو ولمدة ستة أشهر.وأضاف قاو أن تحرك الاتحاد سيلحق الضرر ليس فقط بمصالح الشركات الصينية ولكن أيضا بالتنمية طويلة الأجل لصناعة الإطارات في الاتحاد الأوروبي ومصالح المستهلكين.وأشار إلى ان الصين ستتابع عن كثب تطور القضية وستدافع بقوة عن المصالح المشروعة للشركات الصينية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国