【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم14/5/2018

Date: 14/05/2018 Refer: 2018/PR/089

MR.LU KANG

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم 14/5/2018

المتحدث

" تلبية لدعوة من الادارة الاميركية ، سيقوم ليو خه عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ، نائب رئيس مجلس الدولة  رئيس الجانب الصيني للحوار الاقتصادي الصيني - الأمريكي الشامل ، بزيارة إلى الولايات المتحدة كمبعوث خاص للرئيس شي جينبينغ  خلال الفترة مابين  15 و 19 مايو الجاري. حينها سوف يواصل نائب رئيس مجلس الدولة ليو المشاورات حول القضايا الاقتصادية والتجارية بين البلدين مع الفريق الاقتصادي الأمريكي بقيادة وزير الخزانة لأمريكي منوشين"

السؤال : تفيد الانباء بأن شخصية كورية رسمية قد وصلت اليوم بكين ،  فهل يمكنكم رجاء الكشف عن هوية هذه الشخصية ؟  وما أهداف هذه الزيارة  ؟ هل لاطلاع الجانب الصيني ووضعه في صورة المحادثات التي اجراها الجانب الكوري مع وزير الخارجية الاميركي  بومبيو ؟

المتحدث" الجانبان الصيني والكوري محافظان على التبادلات والزيارت الاعتيادية بينهما ، اما بالنسبة للخبر الذي ذكرته في سؤالك حول وصول شخصية كورية اليوم لبكين  ، ليس لدي اي علم بالاحوال التي تتحدث عنها ."

السؤال: بالأمس، نشر الرئيس الأمريكي ترامب "تغريدة" ، يقول فيها أنه والرئيس شي جينبينغ يبذلان الجهود المشتركة لايجاد وسيلة لسرعة إعادة أعمال شركة الاتصالات الصينية الكبيرة ZTE . وقد أصدر تعليماته إلى وزارة التجارة الأمريكية للتعامل مع هذه الأمر. فما رد الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدث" نقدر تقديرا عاليا الموقف الإيجابي للجانب الأمريكي تجاه قضية شركة ZTE  ، ونحن الاّن على اتصال وثيق مع الجانب الامريكي بشأن تفاصيل التنفيذ. أما بشأن بعض القضايا المحددة التي تهم الولايات المتحدة ، الجانبان  الصيني والامريكي سيبقيا على اتصال وثيق .  قلت قبل قليل بان  نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه سيقوم  بزيارة إلى الولايات المتحدة من  15 - 19 مايو الجاري، وذلك لمواصلة المشاورات في القضايا  الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين مع الفريق الاقتصادي الأمريكي. الجانب الصيني على استعداد لبذل الجهود المشتركة  مع الجانب الامريكي لدفع  هذه الجولة من المشاورات  لتحقيق نتائج إيجابية وبناءة "  

السؤال: تفيد الانباء بان اشتبكات كانت قد وقعت يوم الثاني عشر من الشهر الجاري  في ولاية شان شمالي المينيمار والقريبة من الحدود الصينية بين ومجموعة عرقية مسلحة والجيش الحكومي ، الامر الذي أسفر عن سقوط بعض القتلى والجرحى.وقد افادت السفارة الصينية لدى ميانمار، ان الاشتباكات ادت الى العديد من القتلى والجرحى في صفوف الجانب المينيماري وهروب الكثير من سكان الحدود للاراضي الصينية ، كما وسقطت بعض القذائف الطائشة في الأراضي الصينية، وقد قام الجانب الصيني بتقديم احتجاج شديد اللهجة للجانب المينيماري . هل يمكنكم تقديم المزيد من الأحوال المعنية وموقف الجانب الصيني منها ؟

المتحدث" الجانب الصيني يولي اهتماما بالغا بالاشتباكات  المسلحة التي وقعت يوم الثاني عشر من الشهر الجاري في مينيمار .  ووفق اطلاعنا ، أسفرت الاشتباكات حتى الاّن عن مصرع صينيين في ميانمار، وسقوط  ثلاثة قذائف صاروخية وبعض القنابل  اليدوية في الأراضي الصينية. وبالإضافة إلى ذلك،  لجأ أكثر من 300  شخص من سكان الحدود المينماريين الى الصين ، وقد اتخذ الجانب الصيني ، وانطلاقا من الروح الانسانية كافة التدابير اللازمة لايوائهم . في الفترة الأخيرة، ظلت الاشتباكات المسلحة في شمال ميانمار مستمرة وتتصاعد حدتها  ، ولا سيما ان الاشتباكات هذه المرة أسفرت عن خسائر فادحة من القتلى والجرحى وقوضت الاستقرار في المنظقة الحدودية  بين الصين وميانمار. فهذا يتعارض تماما مع الجهود  التي تعمل عليها الأطراف في ميانمار لعقد الدورة الثالثة من مؤتمر بينغ لونغ للسلام والسعي إلى المصالحة الوطنية والسلام ، كما أنه يتعارض مع توافق جميع الأطراف المعنية على الحفاظ على السلام والهدوء في المناطق الحدودية.  لقد نوهت  أيضا ان الجانب الصيني  قدم احتجاجا شديد اللهجة  للجانب المينيماري ، وطالبنا جميع الاطراف المتصارعة سرعة وقف اطلاق النار واتخاذ جميع التدابير لتجنب تصاعد حدة الاوضاع ، وسرعة اعادة السلام والهدوء للمناطق الحدودية بين الصين ومينيمار ، وضمان عدم  تكرار مثل هذا الحادث الذي يقوض السلام والاستقرار في المناطق الحدودية بين الصين وميانمار. ان تشجيع عملية السلام من خلال الحوار والتشاور ووفق سياسات سمحة هو مبدأ يجب على جميع الأطراف في مينيمار الالتزام به، وهو أيضا الوسيلة الواقعية والوحيدة لتحقيق المصالحة والسلام في ميانمار. نحث الأطراف في ميانمار على الالتزام بالمبدأ المذكور، وتقريب المسافة بينها عبر الحوار، والتعامل مع الخلافات بشكل مناسب، وزيادة الثقة المتبادلة بينها، وبذل الجهود المطلوبة لتشجيع عملية السلام "

السؤال : قلتم قبل قليل بأنكم غير مطلعين على الاحوال التفصيلية لزيارة الشخصية الكورية رفيعة المستوى لبكين ، ولكن هل هناك  شخصية كوريةوصلت اليوم بكين ؟  

المتحدث " قبل قليل وفي محض اجابتي على سؤال صحفي قلت بأنه لا علم لي بهذا الخبر  "

السؤال: تفيد الأنباء بان وزارة الخارجية  الكورية  أصدرت يوم الثاني عشر من الشهر الجاري بيانا تقول فيه  ان كوريا الديمقراطية ستبدأ مراسم تفكيك موقع التجارب النووية “بونغاري” شمالي البلاد في الفترة ما بين 23 و25 مايو الجاري وفقا لظروف الطقس، وستدعو بعض الصحفيين  من الصين وروسيا وأمريكا وبريطانيا وكوريا الجنوبية إلى الموقع لإجراء مقابلات صحفية . فما تعليق الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدث"  قد لاحظ المجتمع الدولي بأكمله البيان الذي أصدرته وزارة خارجية كوريا الديمقراطية.  بالنسبة للجانب الصيني فاننا نعتقد بأن هذا الفعل وهذا الاجراء  يظهر تماما حسن النوايا التي تتحلى فيها كوريا الديمقراطية لدفع عملية نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية وبناء الثقة المتبادلة مع الأطراف المعنية، وهذا ما  يساعد  عملية الحل السياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية، فيستحق منا كل الترحيب والتشجيع ودعم  المجتمع الدولي"

السؤال : تفيد الانباء بأن ثلاث كنائس في مدينة سورابايا Surabaya ، مقاطعة جاوا الشرقية  بإندونيسيا  تعرضت لهجمات انتحارية ادت الى 13 قتيل على الاقل  واصابة 43 اخرين  ، وفي يوم الرابع عشر وقع تفجير انتحاري في قسم شرطة مدينة سورابايا. ما تعليق الصين على ذلك؟

المتحدث " تدين الصين بشدة الهجمات الإرهابية التي وقعت في سورابايا الاندونيسية ، وتعرب عن تعازيها القلبية لضحايا  الحادث وعن خالص مواساتها  للمصابين وأسر الضحايا . ظلت الصين على الدوام  تعارض جميع أشكال الإرهاب ، ونحن على استعداد لتعزيز التعاون مع الجانب الإندونيسي والمجتمع الدولي للتعامل مع تهديدات وتحديات الإرهاب بشكل مشترك وحماية السلام والهدوء في المنطقة والعالم. "

السؤال : تفيد الانباء بأن مجموعة الخوانق الثلاثة الصينية تخطط الاستحواذ الكامل على أسهم الشركة البرتغالية EDP بـ 9.1 مليار يورو ، الا تعتقد بأن الجانب الاوروبي بصفته الجانب المنظم سيعمل على عرقلة  عملية الاستحواذ هذه؟ وهل أنتم  قلقون  من هذا؟

المتحدث " اطلعت انا ايضا على هذا  الموضوع  من وسائل الاعلام  ، ولا علم لي بالتفاصيل ، أقترح عليك أن الاطلاع على هذا الامر من الجهات الصينية المعنية ..  إن العلاقة بين الصين والبرتغال ودية للغاية ، وقد تم تحقيق نتائج مثمرة في التعاون العملي بين البلدين في مختلف المجالات ، وهذه التعاون  يقوم هلى اساس تبادل المنافع حيث استفاد من منافعه كل من البلدين والشعبين . وبالنسبة للحكومة الصينية ، فإننا ندعم بشكل نشط التعاون متبادل المنفعة بين الشركات الصينية والشركات البرتغالية ، ونأمل أيضا أن يعمل الجانبان معا لتحقيق نتائج متبادلة وفائدة متكافئة على نطاق أوسع. فما دام هذا التعاون يقوم على اساس مبدأ الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة ، ويعيد على الشعبين والبلدين  بمنافع حقيقية ملموسة.  فلا ادري ما هي المسببات التي يتشدقون بها لمعارضة هذا التعاون "

السؤال: فيما يتعلق بحالة المواطن الصيني الذي اصيب بحادث الهجوم بالسكاكين في باريس مع نهاية الأسبوع الماضي، هل لديكم  مستجدات على حالته الصحية  ؟

المتحدث "  حسب اطلاعي ، أصيب هذا المواطن الصيني بجروح طفيفة، وحياته ليست معرضة للخطر . وبما انك تطرقت الى هذه الحادثة ، اود  توضيح الموقف الصيني منها  . الجانب الصيني ادان الهجوم الذي وقع  في باريس، وأعرب عن تعازيه للضحايا الأبرياء وقدم مواساته المخلصة للجرحى الأبرياء وعائلاتهم . أما  بالنسبة للمواطن الصيني الذي اصيب في الحادثة ، فأود  تقديم الشكر إلى الحكومة الفرنسية  على عنايتها ورعايتها  لهذا المواطن الصيني. يعارض الجانب الصيني بشدة الإرهاب بكل أشكاله، ونحن على استعداد للعمل مع الجانب الفرنسي والأطراف الأخرى في المجتمع الدولي لتعزبز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

السؤال: قال وزير الخارجية الأمريكي بومبيو في مقابلة صحفية اجريت معه  يوم الثالث عشر من الشهر الجاري ، انه في حال ما اتخذت  كوريا الديمقراطية تدابير لضمان عدم تعرض الولايات المتحدة  للتهديد النووي الكوري ، فستضمن الولايات المتحدة للشعب الكوري التمتع بفرص عظيمة . وعندما سُئل عما إذا كان الزعيم الأعلى لكوريا الديمقراطية يمكنه الاستمرار في الحكم، أجاب على الولايات المتحدة  وبلا ادنى شك ستقوم بتقديم  ضمانات أمنية . فما تعليق الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدث"  لقد لاحظنا موقف وزير الخارجية الأمريكي بومبي حول تقديم ضمانات أمنية لكوريا الديمقراطية، ونقدر ذلك تقديرا إيجابيا  . ظل الجانب الصيني على الدوام يحث الأطراف المعنية على دفع عملية الحل السياسي لقضية شبه الجزيرة الكورية من خلال الحوار، والتعامل مع الشواغل المعقولة لجميع الأطراف بشكل متوازي، وخاصة التعامل مع الشواغل الأمنية المعقولة لكوريا الديمقراطية خلال عملية نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، و سيسهم ذلك في خلق مستقبل للسلام والاستقرار طويل الامد  في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة. لعلكم لاحظتم جميعا  انه وبالجهود المشتركة للاطراف المعنية  نرى  الاّن الاخبار المشجعة لزخم الحوار وتهدئة  حدة  توتر الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية  وتحركها  باتجاه التسوية السياسية ... الجانب الصيني يشجع جميع الأطراف المعنية على مواصلة تقريب المسافة بينها، ومضاعفة الاقوال التي تسهم في إظهار حسن النوايا  وتخفيف حدة التوتر، ومضاعفة الافعال التي  تساعد على تعزيز الحوار وزيادة الثقة المتبادلة"

زكي يترأس وفد حركة فتح الرسمي إلى جمهورية الصين/ رام الله - دنيا الوطن: بدعوة رسمية من الحزب الشيوعي الصيني غادر وفد حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " أرض الوطن عصر اليوم متوجها إلى جمهورية الصين الشعبية في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام، ويترأس الوفد عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية، وعضوية كل من الدكتور محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمفوض العام للشؤون المالية في الحركة، والدكتورة علا عوض رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، والدكتور فايز ابو عيطة نائب رئيس المجلس الثوري، بالإضافة إلى علي مشعل مدير عام دائرة الصين الشعبية في مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية. ومن المقرر أن يجري الوفد أثناء زيارته محادثات رسمية مع سونغ تاو وزير خارجية دائرة العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني وكبار المسؤولين في الحزب والدولة. وسيطلع الوفد الجانب الصيني على آخر التطورات التي تجري على الساحة الفلسطينية، وبخاصة أبعاد نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس، وما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات وحشية تجاه المتظاهرين السلميين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس. وقال عباس زكي أن هذه الزيارة تأتي في إطار التشاور مع القيادة الصينية لما يجري في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وتعزيز العلاقات بين حركة فتح والحزب الشيوعي الصيني، وأضاف أن الموقف الصينيثابت ومؤيد للحقوق الفلسطينية المشروعة منوها أن الوفد سيوقع أثناء زيارته مذكرة تفاهم مع الحزب الشيوعي الصيني من شأنها تطوير وتعزيز العلاقات بين الطرفين في كل المجالات.  

عضو مجلس الدولة الصيني يلتقي وزير الخارجية الايراني في بكين : أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات اليوم (الأحد) مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في بكين.وأكد وانغ أن الصين تولي أهمية للصداقة التقليدية مع إيران، إلى جانب اهتمامها بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.وأوضح أن الصين تعد إيران شريكة هامة في بناء الحزام والطريق، معربا عن استعداد الصين للعمل مع إيران لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.وأشار إلى أن الصين تؤكد حمايتها بقوة للتعددية والاتفاقيات الدولية.وأوضح وانغ أن الاتفاق النووي الإيراني تحقق بصعوبة، حيث ساعد في حماية النظام الدولي من عدم الانتشار النووي وحافظ كذلك على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

كطرف مهم، بذلت الصين الكثير من الجهود في عملية التوصل إلى الاتفاق وتنفيذه، حسبما أوضح وانغ.وأكد أن "الصين ستأخذ موقفا موضوعيا وعادلا ومسؤولا، وستحافظ على تواصل وتعاون مع جميع الأطراف المعنية. كما ستواصل العمل للحفاظ على الاتفاق."وقال ظريف إن إيران تولي أهمية كبيرة لعلاقات الصداقة التقليدية مع الصين ومستعدة للتعاون مع الصين في مجالي البنية التحتية والارتباطية في إطار مبادرة الحزام والطريق.وأشاد وزير الخارجية الإيراني بموقف الصين تجاه الحفاظ على الاتفاق النووي، مشددا على أن بلاده مستعدة للحفاظ على التواصل والتعاون مع الأطراف الداعمة للاتفاق.وقال ظريف إن من مسؤولية وواجب جميع الأطراف ضمان تنفيذ الاتفاق النووي بشكل مستدام وشامل وفعّال، وإيران مستعدة للقيام بجهودها.كما تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك

الصين والإمارات تؤسسان بورصة "الحزام والطريق" لتقديم خدمات التمويل والاستثمار دوليا ..  وقعت بورصة شانغهاي بالصين وسوق أبو ظبي العالمي مذكرة تفاهم لبناء التعاون والتبادل لـ"الحزام والطريق" مؤخرا وفقا لموقع "الحزام والطريق".وسيشترك الجانبان في تأسيس بورصة "الحزام والطريق".وستقدم البورصة خدمات للشركات والمستثمرين الذين يشاركون في مبادرة "الحزام والطريق"، ومنصة دولية لرأس المال من وظائف الاستثمار والتمويل للمؤسسات الصينية والأجنبية والمنظمات العالمية غيرها.وتجاوز حجم تجارة البضائع بين الصين والدول والمناطق على طول "الحزام والطريق" 5 تريليونات دولار أمريكي عام 2013 إلى عام 2017 بشكل تراكمي، وبلغ حجم الاستثمارات المباشرة إلى الخارج 70 مليار دولار أمريكي.وأشارت وزارة التجارة في مايو عام 2017 إلى أن الصين ستستورد بنحو تريليوني دولار أمريكي بضائع من الدول والمناطق على طول "الحزام والطريق" في الخمس سنوات المقبلة، وستقوم باستثمار ما قيمته 150 مليار دولار أمريكي في المناطق والدول المذكورة سلفا.

شركة صينية تبدأ أعمال تفجير في موقع أكبر مشروع سكني بالكويت لإنجاز شبكات البنية التحتية.. بدأت شركة ((جهتشوبا)) الصينية رسميا يوم الخميس أعمال التفجير في موقع مشروع مدينة جنوب المطلاع، أكبر مشروع إسكاني في تاريخ الكويت، قرب العاصمة، بهدف تفتيت التربة الصخرية من أجل تسريع إنجاز شبكات البنية التحتية.ووقعت شركة (جهتشوبا) الصينية العقد الثاني لمشروع مدينة جنوب المطلاع والخاص بإنشاء شبكات البنية التحتية لثمان ضواحي تضم 18500 وحدة سكنية في مارس من العام 2017.وبدأت الشركة الصينية أعمال الإنشاء في أبريل من العام نفسه على أن تستغرق 30 شهرا.وتعد هذه أول عملية تفجير من قبل الشركات والمؤسسات الصينية لدى الكويت، وحققت اختراقا في أسلوب الإنشاء في مجال البنية التحتية الكويتية.وحضر عملية التفجير في موقع المشروع اليوم مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية بدر أحمد الوقيان، ومسؤولون وضباط بوزارة الداخلية الكويتية ومدراء وموظفون صينيون.ويمثل الأمر بداية رسمية لاستخدام الشركة الصينية تكنولوجيا التفجير في بناء المشروع على مدى أشهر مقبلة لتسهيل إنجازه في أسرع وقت ممكن.وقال نائب مدير المشروع لشركة (جهتشوبا) الصينية هه بايسين، إن حصول الشركة على إذن باستخدام تكنولوجيا التفجير في البنية التحتية "يؤكد ثقة الجانب الكويتي بالشركات الصينية تكنولوجيا وإداريا وسياسيا، ما يلعب دورا إيجابيا وقياديا في تنويع أساليب عمليات البناء بالنسبة للشركات والمؤسسات الصينية الأخرى".وأكد نائب المدير الصيني أنه مع الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق مبادرة الحزام والطريق في العام الجاري ترغب الشركة في بذل جهودها لدفع إنشاء البنية التحتية في الكويت للإسهام في تحقيق التعاون المتبادل المنفعة بين الصين والكويت.وأشاد مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية بدر أحمد الوقيان، بدقة عملية التفجير على صعيد التوقيت والمكان, الأمر الذي يساعد في تسهيل عملية البناء على أرض موقع المشروع المميز بالصخور الصلبة الكثيرة، وتقليل تكاليف البناء وتقصير فترته لإنجازه في أسرع وقت ممكن.ويعد مشروع جنوب المطلاع أكبر مشروع إسكاني في تاريخ الكويت وأضخم المشاريع الإسكانية المتكاملة الخدمات، إذ يضم نحو 28363 وحدة سكنية لإسكان حوالي 400 ألف شخص.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国