【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>جامعة الدول العربية>正文

في عام 2017... حصاد وافر للتعاون التجاري الصيني- العربي في إطار مبادرة الحزام والطريق

Date: 21/05/2018 Refer: 2018/PRS/5419

بعد عام من انعقاد منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، نشر مركز الدولة للمعلومات التابع للجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح تقريرا حول التعاون التجاري بين الصين والدول على طول الحزام والطريق - تشمل حاليا 71 دولة - في عام 2017، حيث كشف أن تعاون الصين مع الدول العربية يبرز بشكل واضح بين جميع البلدان الأخرى في هذا الإطار ويتقدم ويتطور بخطوات واسعة مع إحرازه لنتائج مثمرة.

واستنادا إلى بيانات ضخمة، ذكر التقرير أن إجمالي حجم التجارة بين الصين والدول على طول الحزام والطريق في عام 2017 بلغ 1.44 تريليون دولار بزيادة نسبتها 13.4 في المائة مقارنة بعام 2016، وهو ما يشكل قرابة 36.2 في المائة من حجم تجارة الصين في العام الماضي.

وكان من بين الدول الـ71 المشاركة في مبادرة الحزام والطريق الصينية 14 دولة عربية مذكورة في التقرير، تضم جميع البلدان العربية الـ12 في قارة آسيا وكذا مصر والمغرب في قارة إفريقيا، وشهد التعاون التجاري بين الجانبين الصيني والعربي حصادا وافرا ليحتل مرتبة متقدمة.

بداية، تم إدراج السعودية ضمن قائمة أكبر 10 دول من حيث حجم الصادرات والواردات مع الصين، حيث وصل إجمالي هذا الحجم في عام 2017 إلى 50.04 مليار دولار لتحتل المملكة العربية السعودية المركز العاشر وهي الدولة الوحيدة التي لا تجاور الصين برا وبحرا من بين الدول العشر الواقعة بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا.

ومن جانبها، أصبحت قطر أكبر دولة من حيث نمو التجارة مع الصين في عام 2017، وذلك بنسبة نمو بلغت 45.8 في المائة في العام الماضي لتحتل دولة قطر المركز الأول من بين الدول على طول الحزام والطريق في هذا الصدد.

ومن حيث حجم الصادرات الصينية إلى هذه الدول، أدرجت الإمارات ضمن قائمة أكبر 10 دول في هذا المجال، حيث وصل حجم الصادرات الصينية إليها خلال العام الماضي إلى 28.74 مليار دولار لتحتل الإمارات العربية المتحدة، وهي الدولة الوحيدة غير المجاورة للصين برا وبحرا من بين هذه الدول الواقعة بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا، المركز العاشر في القائمة

أما بالنسبة لحجم الواردات الصينية، فتحتل السعودية المركز السادس من بين الدول الـ71 المذكورة في التقرير مع بلوغ إجمالي هذا الحجم في العام الماضي قرابة 31.74 مليار دولار، بزيادة نسبتها 34.4 في المائة مقارنة بعام 2016.

وعلاوة عن ذلك، تم إدراج اليمن ومصر ضمن قائمة أكبر الدول الخمس نموا في حجم الواردات الصينية إضافة إلى تيمور الشرقية والمالديف والجبل الأسود، وقد بلغت نسبة نمو حجم الواردات الصينية من اليمن نحو ثلاثة أضعاف (300 في المائة) فيما وصلت بالنسبة لمصر إلى أكثر من ضعف (100 في المائة) مع دخول عدد كبير من المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الصينية في العام الماضي.

وذكر التقرير أيضا أن منطقة غرب آسيا، التي يشكل عدد الدول العربية ثلثيها، تشهد نموا مطردا في التعاون التجاري مع الصين، حيث بلغ حجم الصادرات والواردات بين الصين ودول المنطقة 233.24 مليار دولار في عام 2017، بزيادة نسبتها 14.3 في المائة، ما يجعل منطقة غرب آسيا ثاني أكبر المناطق من حيث حجم التجارة مع الصين بعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国