【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

مقتطفات صحفية واخبارية - وسائل الاعلام الصينية

Date: 08/06/2018 Refer: 2018/PR/109

HUANGCHUN YING

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية ليوم 08/6/2018     

المتحدثة” تلبية لدعوة عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ستقوم وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي بجمهورية غانا بزيارة رسمية للصين  من 10 - 15 يونيو الجاري."

سؤال: تفيد الأنباء بأن الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني أعلن يوم السابع من الشهر الجاري عن وقف مؤقت لاطلاق النار في افغانستان  مع حركة طالبان  من 12 – 20 يونيو الجاري وذلك  تنفيذا للمرسوم الصادر عن مجلس العلماء الأفغاني.  وكان الرئيس الغني  قد صرح في فبراير عن استعداده  لإجراء محادثات سلام مع حركة طالبان دون اي شروط مسبقة. فما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدثة" الصين تثمن  إعلان حكومة أفغانستان وقف إطلاق النار الموقت مع حركة طالبان.  وظلت الصين ترى على الدوام استحالة حل القضية الافغانية بالوسائل العسكرية ، وتأمل أن تقوم جميع الأطراف في أفغانستان بتقريب المسافة بينها، وتطلق محادثات السلام في وقت مبكر، وتعمل معا لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان. وإن الصين ظلت على الدوام  تدعم وبقوة عملية المصالحة التي "  يقودها ويمتلكها الأفغان "  ، وهي مستعدة لمواصلة لعب دور بناء في هذا الموضوع. "

سؤال: لقد حظي مشروع " قانون تجريم التدخل الأجنبي " الذي عرض على البرلمان الاسترالي للتدقيق والاقرار ، على دعم الاوساط السياسية الاسترالية ، وقد يتم تشريعه في غضون الاسابيع القادمة ، فهل تعتقدون أن هذا القانون يستهدف الصين؟ وهل ستؤثر هذه الخطوة على موافقة الصين لزيارة وزيرة الخارجية الأسترالي إلى الصين؟

المتحدثة"  هل القانون المعني الذي ذكرته قد تضمن  بوضوح استهدافه للصين ؟

نفس السائل: ذكر رئيس الوزراء الأسترالي تيرنبول الصين في المرحلة الأولية منمناقشة الاقتراح ، لكن لكن القانون نفسه لم يتطرق الى الصين بالاسم .

المتحدثة" الموقف الصيني تجاه هذا الموضوع واضح للغاية. لقد التزمت الصين وتمسكت  بتطوير العلاقات مع الدول الأخرى على أساس مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض، وتأمل ان تتخلى جميع البلدان عن عقلية الحرب الباردة والمعادلة الصفرية، وتتعامل مع بعضها البعض على قدم المساواة، وتقوم بالاحترام المتبادل، وتجري التبادلات والتعاون الودية بينها. لقد أوضح الجانب الصيني ولمرات عديدة موقفه تجاه قضية زيارة كبار المسؤوليين والقادة الاستراليين إلى الصين. وان الصين مستعدة لإجراء التبادلات والتعاون مع الدول الأخرى وفقا لروح ومبادئ المساواة والاحترام المتبادل. فيما يتعلق بالزيارة المحددة التي ذكرتها، فليس لدي أخبار بشأنها .. " . 

سؤال: في 5 يونيو، أصدرت اللجنة التنفيذية للجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية التابعة للحزب الحاكم في إثيوبيا بيانا، قالت فيه  ان إثيوبيا ستقبل تماما وتنفذ (( اتفاق الجزائر للسلام )) الموقع عام 2000 مع إريتريا وقرار لجنة الحدود بين إثيوبيا وإريتريا بشأن ترسيم الحدود بين البلدين. فما تعليف الجانب الصيني على ذلك؟

المتحدثة"  يأمل الجانب الصيني دائما أن تحل كل من إثيوبيا وإريتريا خلافاتهما بشكل صحيح من خلال الحوار والتشاور وتحققان تطبيع العلاقات الثنائية. اننا نرحب بالبيان المعني الذي اصدره الجانب الاثيوبي . إن كل من إثيوبيا وإريتريا شريكان صديقان للصين، فنحن  على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة لعب دور بناء في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في القرن الأفريقي"  

سؤال: عشية انعقاد قمة تشينغداو لمنظمة شانغهاي للتعاون ، وصل الرئيس الروسي بوتين إلى الصين اليوم. فما هي المواضيع الاساسية التي سيتم مناقشتها بين الصين وروسيا؟ وما هي النتائج التي تتوقعها الصين من هذا الاجتماع؟

المتحدثة" لقد اوضحنا الترتيبات المتعلقة  بحضور الرئيس بوتين لقمة تشينغداو لمنظمة شنغهاي للتعاون وقيامه بزيارة دولة إلى الصين. زيارة الرئيس بوتين هذه ، هى الزيارة الاولى التي يقوم بها للصين  خلال فترة رئاسته الجديدة، وهي اول قمة تعقد بين زعيمي البلدين في العام الجاري، وتشكل حدثا جوهريا  في العلاقات بين البلدين في النصف الأول من هذا العام. ففي هذا المساء، سيعقد الرئيس شي جين بينغ محادثات مصغرة واخرى موسعة مع الرئيس بوتين، وسيلتقيان  معا بوسائل الاعلام وسيحضران مراسم التوقيع وحفلات الترحيب. سيوقع الطرفان على وثائق سياسية هامة ، ويضعان خططًا وترتيبات وتلخيص شاملة حول العلاقات الصينية الروسية، ويحددان المبادئ والأهداف والاتجاهات الرئيسية للعلاقات الصينية الروسية والتعاون بينهما في مختلف المجالات في الفترة الحالية والمستقبلية. ونثق أن زيارة الرئيس بوتين ستجسد بشكل كامل المستوى الرفيع والخصوصية  لشراكة التعاون الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا، وتحقق نتائج مثمرة في جو دافئ وودي، وتضفي ديناميكية جديدة وقوية لتنمية العلاقات الصينية الروسية والتعاون المتبادل المنفعة في مختلف المجالات بين البلدين. إضافة إلى الأنشطة الرسمية لزيارة الدولة، هناك العديد من النقاط والفعاليات البارزة أثناء الزيارة، يرجى متابعة الأخبار المعنية سنصدرها في الوقت المناسب.

السؤال : ماذا تتوقع الصين من زيارة الرئيس الإيراني القادمة للصين والمشاركة في قمة منظمة شانغهاي للتعاون؟ ما الموضوعات التي سيناقشها القادة الصينيون والإيرانيون؟

المتحدثة" إيران عضو مراقب في منظمة شانغهاي للتعاون ..  تلبية لدعوة من الرئيس شي جين بينغ ، سيشارك الرئيس الإيراني روحاني في في قمة تشينغداو التابعة لمنظمة شانغهاي للتعاون ، والقيام بزيارة عمل للصين. سيتبادل الزعيمان الصيني والايراني الاّراء ووجهات النظر بشكل معمق حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. منذ  اقامة الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران عام 2016 ، و التبادل والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات يتطور دون انقطاع .. الصين ترغب في بذل الجهود المشتركة مع الجانب الايراني لاتخاذ من زيارة الرئيس روحاني كفرصة لتعزيز التعاون الصيني - الإيراني في بناء "الحزام والطريق " وتعزيز التطور المطرد للعلاقات الصينية الإيرانية. "

السؤال : تفيد الانباء بأن  حكومة ميانمار في صدد اعادة تقييم مشاركة الصين واستثمارها في مشروع مرفأ  كايلو ، وكشفت مصادر مطلعة أن المسؤولين الاقتصاديين في ميانمار يبحثون عن طرق لخفض تكاليف الاستثمار من خلال المفاوضات. ويشعر بعض الناس بالقلق في حال اخفاق مينيمار في سداد ديونها ، الأمر الذي يصبح الميناء تحت سيطرة الصين .. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " الصين وميانمار جارتان صديقتان ، وظلتا على الدوام تحافظان  على تعاون اقتصادي وتجاري وثيق.  حسب معلوماتي ، شاركت الشركات الصينية في مشروع المنطقة الاقتصادية والتجارية  من خلال المناقصات الدولية ، وكلا الطرفين الاّن في مفاوضات تجارية . تدعم الصين الشركات الصينية العمل مع مينيمار في تطوير مشروع كايلو للمنطقة الاقتصادية الخاصة وفقا لمبادئ التشاور المتكافيء ،  والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك بما يدفع ويعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية وتحسين معيشة الشعب. "

السؤال : ذكر الجانب الامريكى اليوم ان اعراض العاملين بالقنصلية العامة فى قوانغتشو التى تأثرت بما يطلق عليه الموجات الصوتية مشابهة لاعراض العاملين بالولايات المتحدة المتمركزين فى كوبا. هل أبلغت الولايات المتحدة رسمياً الصين بهذا؟ هل ما زالت الصين تحقق في الامر ؟

المتحدثة " بالأمس كنت قد أجبت عن الأسئلة ذات الصلة  . فيما يتعلق بمسألة السفارة والقنصليات الأمريكية في الصين والتي يُشتبه في تأثرها بما يسمى بالموجات الصوتية ، أجرت السلطات الصينية تحقيقات جدية وقدمت تعليقات أولية إلى الجانب الأمريكي ، وفي الوقت الحالي ، لا توجد أسباب أو أدلة تقود إلى الحالات التي تتحدث عنها الولايات المتحدة. ظلت الصين تحافظ  على سلامة موظفي الولايات المتحدة ووالبعثات  الدبلوماسية للبلدان الأخرى في الصين وفقا "  لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية"  و " اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية." ..فإذا استجد لدى الولايات المتحدة اي  معلومات أو أدلة جديدة في هذا الصدد ، نرحب بتقديمها للجانب الصيني  لاجراء المزيد من التحقيقات ..

السؤال : هل سيتطرق مؤتمر قمة منظمة شانغهاى للتعاون للقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية ؟  ما هي الجهود الدبلوماسية التي بذلتها الصين لقمة " ترامب وكيم " المرتقبة ؟

المتحدثة " ان جميع الأطراف شديدة الاهتمام بالقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية ، ولدى جميع الأطراف المعنية قنوات كافية لاجراء التواصل والتباحث في هذا الشأن . نأمل أن تركز قمة تشينغداو لمنظمة شنغهاي للتعاون على المواضيع الاساسية للقمة ، والتعاون البراجماتي في مختلف المجالات في ظل الوضع الجديد ، وتعزيز روح شنغهاي ، مما يساعد منظمة شنغهاي للتعاون بتجديد حيويتها في تشينغداو. أما بالنسبة لاجتماع قادة كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة ، فقد لاحظنا التقدم الإيجابي الأخير الذي أحرزته الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية في التحضير لاجتماع القمة التي نأمل عقدها بسلاسة وتحقيق النتائج الايجابية المرجوة  ومواصلة السير باتجاه التوصل إلى حل سياسي للقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية. لقد ظلت الصين تلعب وستستمر في لعب دور نشط وبناء في تعزيز التسوية السياسية للقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية. "

السؤال : تفيد التقارير الاخبارية بأن الصين واليابان قد اطلقتا ، في الثامن من الشهر الجاري ، آلية الاتصال البحري والجوي، حيث سيتم تجنب النزاعات عبر الخط الساخن والمباشر بين الادارات الدفاعية اضافة الى عقد اجتماعات دورية بين الادارات والاجهزة الدفاعية في كل من البلدين ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟  

المتحدثة "  الصين واليابان لديهما نفس الهدف في إدارة ومراقبة الأزمات  في بحر الصين الشرقي ..  إن إنشاء وتحريك آلية الاتصال الجوي والبحري بين الجانبين له أهمية كبيرة في تعزيز السيطرة على الازمات البحرية والجوية  والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين. في الوقت الحاضر ، عادت العلاقات الصينية اليابانية إلى مسار تطورها  الطبيعي ..  الصين تقدر التصريحات والمعلومات الإيجابية التي أصدرها رئيس الوزراء شينزو آبي والحكومة اليابانية خلال الفترة القصيرة الماضية بشأن تحسين العلاقات مع الصين ، ونأمل أن تواصل اليابان العمل مع الصين  من أجل تعزيز زخم التحسن في العلاقات الثنائية ودفعها نحو الافضل من خلال الاعمال والاجراءات الملموسة ، وفتح اّفاق جديدة لتطور  للعلاقات الصينية اليابانية. "

ترامب يقول إنه مستعد لدعوة كيم لزيارة الولايات المتحدة إذا سار اجتماع سنغافورة بشكل جيد .. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنه مستعد لدعوة الزعيم الأعلى لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون لزيارة الولايات المتحدة لإجراء مزيد من المحادثات إذا ما سار اجتماعهما في سنغافورة بشكل جيد.وذكر ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في حديقة الورود بالبيت الأبيض مع رئيس الوزراء الياباني الزائر شينزو آبي "ربما سنبدأ من البيت الأبيض".وأشار قائلا "من المؤكد أنه إذا سارت الأمور بشكل جيد. وأظن ذلك. فإننى اعتقد أنه سينظر في الأمر بشكل إيجابي للغاية. لذلك اعتقد أن ذلك يمكن أن يحدث".وفي معرض حديثه عن اجتماعه المرتقب مع كيم، ذكر ترامب "اعتقد...أننا سنحقق نجاحا كبيرا. ولا اعتقد أن ذلك سيتم في اجتماع واحد. بل اعتقد أنه سيستغرق وقتا أطول من ذلك. فهذه المسألة قائمة منذ العديد والعديد من العقود".وأضاف ترامب أن رسالة كيم الشخصية إليه حملت "تحية" دافئة وودية للغاية، أعرب عن تقديره لها كثيرا.ولدى إشارته إلى أن الاجتماع سيحقق "نجاحا رائعا"، ذكر ترامب أنه يود رؤية تطبيع للعلاقات الثنائية بمجرد حل المخاوف المتبادلة.وأضاف أنه وآبي اتفقا على مساعدة كوريا الديمقراطية "إذا ما أبرم اتفاق".وذكر "يمكننا بالتأكيد توقيع اتفاق"، مضيفا "ولكنها بالفعل البداية. يبدو الأمر غريبا بعض الشئ، ولكن ربما يكون هذا الجزء السهل، والجزء الصعب يبقى لما بعد".ولدى حديثه عن حملة "أقصى قدر من الضغوط" التي تمارسها الولايات المتحدة ضد كوريا الديمقراطية، قال ترامب إنه لن يستخدم هذا المصطلح الآن.وأضاف أن مسألة ما إذا كان سيستخدمه في المستقبل تتوقف على المفاوضات وأن "أقصي قدر من الضغوط جاري ممارسته بالتأكيد" حاليا."لدينا قائمة تضم أكثر من 300 عقوبة كبيرة لتوقيعها في بعض الحالات على كوريا الديمقراطية. وقد قررت تعليقها حتى نتمكن من إبرام اتفاق لأنني أومن حقا بأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قائمة"، حسبما ذكر ترامب.وقال إنه على أتم الاستعداد للانسحاب من اجتماع سنغافورة إذا لم يسير بشكل جيد، كما فعل في الاتفاق النووي الإيراني التاريخي.وأضاف "ولكني آمل ألا يكون ذلك ضروريا".ومن جانبه، ذكر آبي إنه يأمل "بشدة في أن تحقق هذه القمة التاريخية المقرر عقدها في سنغافورة نجاحا مدويا".وأضاف أن "المجتمع الدولي بأسره يتطلع بشدة إلى أن تفتح قمة الولايات المتحدة - كوريا الديمقراطية الأبواب نحو السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا".وذكر أن "اليابان، استنادا إلى اعلان اليابان - كوريا الديمقراطية بيونغيانغ، مستعدة لتسوية الماضي المؤسف لتطبيع علاقاتنا الدبلوماسية وتحقيق تعاون اقتصادي. وتود اليابان لعب هذا الدور قدر الإمكان".وأشار آبي إلى أن "اليابان مستعدة لبذل كل جهد لمساعدتكم على إنجاح قمة الولايات المتحدة-كوريا الديمقراطية"، مضيفا أن "اليابان والولايات المتحدة ستكونان في حالة انسجام تام سعيا ليكون النجاح حليف" الاجتماع .وذكر أنه "خلال القمة المرتقبة، سيتم توضيح أهمية قضية المختطفين للسيد كيم جونغ أون".وأضاف آبي أنه يأمل في الالتقاء والتحدث بشكل مباشر مع كوريا الديمقراطية "حتى (يتسنى) حل مشكلة المختطفين سريعا".ولدى حديثه عن الخلل التجاري الثنائي، ذكر ترامب أنها قضية "يتعين على" البلدين التعامل معها.وأشار إلى أن "الولايات المتحدة تسعى لإبرام اتفاق ثنائي مع اليابان يرتكز على مبدأ الانصاف والمعاملة بالمثل".وذكر ترامب أن آبي وعده بشراء "منتجات إضافية من جميع الأنواع بمليارات ومليارات الدولارات" من بينها مقاتلات عسكرية من شركة بوينغ الامريكية والكثير من المنتجات الزراعية.وذكر أن اليابان تعهدت أيضا ببناء مزيد من المصانع في الولايات المتحدة، مضيفا أنه وآبي "لم يطورا فقط علاقة عمل قوية".وفي يوم الخميس، قال ترامب للإعلام قبل اجتماعه مع آبي إن المدة التي سيمكثها في سنغافورة لم تحدد بعد.وقال "واحد، اثنين، ثلاثة -- اعتمادا على ما يحدث"، مضيفا "أنها ستكون أكثر بكثير من جلسة تصوير. اعتقد أنها عملية".

وزارة التجارة الصينية : مشروعات مبادرة الحزام والطريق تجلب التنمية للبلدان المشاركة وليس الأعباء.. قالت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس إن مشروعات مبادرة الحزام والطريق جلبت للبلدان المشاركة فيها " الأمل والتنمية وليس الأعباء".وقال المتحدث باسم الوزارة قاو فنغ في مؤتمر صحفي إن الصين " لا تتسلط أبدا على الآخرين لإجبارهم على إبرام صفقات"، وذلك تعليقا على الاتهامات بأن مبادرة الحزام والطريق التي بنتها الصين جلبت الديون على البلدان المشاركة.وأضاف قاو أن كافة المشروعات جرى تنفيذها عبر التشاور على قدم المساواة وعبر التنفيذ المشترك مع الدول المضيفة من أجل تحقيق المنفعة المشتركة.وأوضح قاو أنه يتعين على مبادرة الحزام والطريق التركيز على دور الشركات والسوق، فيما يجب أن تكون الحكومات مسؤولة عن توفير بيئة أعمال مناسبة.وقال قاو إنه حتى الآن أقامت الشركات الصينية 75 منطقة تعاون اقتصادي وتجاري خارج البلاد في البلدان المشاركة في المبادرة، مع وصول إجمالي الاستثمارات إلى 25.5 مليار دولار أمريكي وجلب 1.7 مليار دولار أمريكي كعوائد ضريبية، فضلا عن خلق نحو 220 ألف وظيفة في البلاد المضيفة.وأكد قاو أن الصين مستعدة للعمل مع البلدان الأخرى من أجل تعزيز تنمية المبادرة لتحقيق المنافع المتبادلة والتنمية المشتركة.

وزارة التجارة: الصين تأمل أن تلتقي الولايات المتحدة معها في منتصف الطريق.. أعربت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس عن أمل الصين في أن تقابلها الولايات المتحدة في منتصف الطريق وأن تعزز تنمية متوازنة ومتناسقة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.وفي سياق حديثه عن البيان الذي أصدره فريق التشاور الاقتصادي والتجاري الصيني، أكد المتحدث باسم وزارة التجارة قاو فنغ أن موقف الجانب الصيني لا يزال ثابتا وواضحا، وهو أن الصين لا ترغب في تصعيد أي نزاع تجاري بينها وبين الولايات المتحدة.ومن أجل تنفيذ التوافقات التي تم التوصل إليها في واشنطن، أجرت فرق اقتصادية وتجارية صينية وأمريكية مشاورات صريحة وعميقة في بكين يومي 2 و3 يونيو، حيث تم إحراز تقدم إيجابي وملموس في العديد من المجالات.ووفقا للبيان الذي أصدره الجانب الصيني، فإن النتائج الاقتصادية والتجارية التي تم التوصل إليها في المحادثات لن تدخل حيز التنفيذ حال فرض الولايات المتحدة أي عقوبات تجارية ومن بينها زيادة التعريفات الجمركية.وأوضح قاو في إفادة صحفية أنه خلال المشاروات التي عُقدت نهاية الأسبوع الماضي، أجرى الجانبان مناقشات عميقة وملموسة إزاء بعض مجالات التعاون التجاري الخاصة، ولا سيما مجالي الزراعة والطاقة.وأضاف المتحدث بقوله "إن الصين ترغب في زيادة وارداتها من الولايات المتحدة على افتراض أن يلتقي الجانبان مع بعضهما البعض في منتصف الطريق".ولفت قاو إلى أن الإصلاح والانفتاح إلى جانب توسيع الواردات هما من الاستراتيجيات الراسخة لدى الصين، وقال إن الصين ترغب في زيادة الواردات من دول أخرى، من بينها الولايات المتحدة، تلبية للاحتياجات المتزايدة للشعب من أجل حياة أفضل ومن أجل متطلبات التنمية الاقتصادية فائقة الجودة.ونوّه المتحدث إلى أن السوق الصيني ينمو وسيتم عقد معرض الصين الدولي الأول للواردات في نوفمبر، مرحّبا بدخول المنتجات المنافسة حول العالم إلى السوق الصينية.وأوضح قاو أن الصين ستخلق بيئة عمل دولية، كما ستوفر شروطا تجارية أكثر ملاءمة وشفافية وقابلة للتنبؤ من أجل مصلحة الشركات العالمية، ومن بينها الشركات الأمريكية.وأشار إلى أن أيا من الجانبين لم يؤكد حتى الآن على تفاصيل المشاورات، لافتا إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين يمضي قدما دائما نحو تحقيق منافع متبادلة ونتائج مربحة للجميع رغم وجود بعض التقلبات.وقال المتحدث إن الصين ترغب في توسيع التعاون وحل الخلافات بشكل مناسب عبر الحوار والمشاورات.وتابع أنها تأمل أن تبذل الولايات المتحدة جهودا مشتركة مع الصين للحفاظ على تنمية مستقرة وقوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ترامب وآبي يتحدثان بنبرة إيجابية عن الاجتماع مع كيم .. عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني الزائر شينزو آبي يوم الخميس عن موقف إيجابي إزاء اجتماع ترامب المرتقب مع كيم جونغ أون الزعيم الأعلي لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في سنغافورة.-- موقف إيجابي:"ربما سنبدأ من البيت الأبيض"، هكذا ذكر ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في حديقة الورود بالبيت الأبيض مع آبي.وأضاف "من المؤكد أنه إذا سارت الأمور بشكل جيد. وأظن ذلك. فإننى اعتقد أنه سينظر في الأمر بشكل إيجابي للغاية. لذلك اعتقد أن ذلك يمكن أن يحدث".وفي معرض حديثه عن اجتماعه المرتقب مع كيم، توقع ترامب "نجاحا كبيرا" و"عملية" أطول بعد ذلك.وقال "لا اعتقد أن الأمر سيتم في اجتماع واحد. بل اعتقد أنه سيستغرق وقتا أطول من ذلك. فهذه المسألة قائمة منذ العديد والعديد من العقود".وذكر "يمكننا بالتأكيد توقيع اتفاق"، مضيفا "ولكنها بالفعل البداية. يبدو الأمر غريبا بعض الشئ، ولكن ربما يكون هذا الجزء السهل، والجزء الصعب يبقى لما بعد".وأضاف أنه وآبي اتفقا على مساعدة كوريا الديمقراطية "إذا ما أبرم اتفاق".ولفت ترامب إلى أن رسالة كيم الشخصية إليه حملت "تحية" دافئة وودية للغاية، أعرب عن تقديره لها كثيرا.وذكر آبي إنه يأمل "بشدة" في أن "تحقق هذه القمة التاريخية المقرر عقدها في سنغافورة نجاحا مدويا".وقال إن "اليابان، استنادا إلى إعلان اليابان - كوريا الديمقراطية بيونغيانغ، مستعدة لتسوية الماضي المؤسف لتطبيع علاقاتنا الدبلوماسية وتحقيق تعاون اقتصادي".وأشار آبي إلى أن "اليابان مستعدة لبذل كل جهد لمساعدتكم على إنجاح قمة الولايات المتحدة-كوريا الديمقراطية"، مضيفا أن "اليابان والولايات المتحدة ستكونان في حالة انسجام تام سعيا ليكون النجاح حليف" الاجتماع .-- العقوبات مستمرة :غير أن ترامب وآبي قالا إنهما لن يرفعا العقوبات المفروضة حاليا على كوريا الديمقراطية."لدينا قائمة تضم أكثر من 300 عقوبة كبيرة لتوقيعها في بعض الحالات على كوريا الديمقراطية. وقد قررت تعليقها حتى نتمكن من إبرام اتفاق لأنني أومن حقا بأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قائمة"، حسبما ذكر ترامب، مضيفا أنه على أتم الاستعداد للانسحاب من اجتماع سنغافورة إذا لم يمض بشكل جيد، كما فعل في الاتفاق النووي الإيراني التاريخي.وفي يوم الخميس، ذكر ترامب للإعلام قبل اجتماعه مع آبي أن الاجتماع مع كيم سيكون "مثمرا جدا و"مشوقا".وقال "اعتقد أننا سنتعرف على الكثير من الناس الذين لم تعرفهم بلادنا قط"، مضيفا "إنني مستعد تماما".وأضاف أن المدة التي سيمكثها في سنغافورة لم تحدد بعد.وذكر "واحد، اثنين، ثلاثة -- اعتمادا على ما يحدث"، مضيفا "أنها ستكون أكثر بكثير من جلسة تصوير. اعتقد أنها عملية".-- جولة بومبيو:أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان يوم الخميس أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيسافر للقاء مسؤولين كبار من اليابان وكوريا الجنوبية وسيتوقف في الصين عقب اجتماع سنغافورة.وأوضح الوزير قائلا "سنطلعهم على آخر المستجدات ونؤكد على أهمية التنفيذ الكامل لجميع العقوبات المفروضة على كوريا الديمقراطية"، مضيفا أن "الرئيس...يتطلع إلى يوم يمكن فيه البدء في رفع العقوبات المفروضة على كوريا الديمقراطية".جاء هذا البيان في أعقاب إعلان بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك عقد بالبيت الأبيض أنه سيسافر للقاء نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، ما جعل الكثيرين يعتقدون أن اليابان أدرجت أيضا ضمن وجهاته التي يعتزم زيارتها.وعندما سئل عما إذا كان هناك تقدم في تعريف نزع السلاح النووي، قال بومبيو "نعم".وأضاف "نعلم أن هذا يعد تحديا طويلا ومستعصيا...لا يتعلق بمن له اليد العليا. إنما يتعلق بمحاولة إيجاد طريق يمكن من خلاله أن يتوصل الجانبان إلى تفاهم ويتخذان خطوات ملموسة، دون أن يقتصر الأمر على الأقوال ، وذلك للتغلب على هذا التحدي".وعندما سئل عن الكيفية التي يمكن لإدارة ترامب أن تضمن بها أمنا طويل الأمد لكوريا الديمقراطية، ذكر بومبيو "نأمل في تقديم وثيقة يكون للكونغرس رأي فيها أيضا -- تمنح قوة وإطالة لهذه العملية، بحيث أنه عندما تتغير الإدارات...يشعر الرئيس كيم بالارتياح بأن السياسة الأمريكية ستستمر على نفس المسار، على المسار الذي نأمل في أن نتمكن من تحديده في سنغافورة".

"آنت" المالية الصينية تجمع 14 مليار دولار أمريكي لتسريع توسعها العالمي.. أعلنت شركة "آنت" المالية الصينية للدفع عبر الإنترنت اليوم الجمعة إنها جمعت نحو 14 مليار دولار أمريكي في آخر جولة لها من أعمال التمويل، وذلك بهدف تسريع توسعها العالمي وتطوير تكنولوجيات جديدة.وقالت الشركة في بيان لها إن الأموال التي تم جمعها ستستخدم لتسريع عمليات عولمة "علي بابا" وتطوير تكنولوجيات جديدة تضمن توفير خدمات مالية شاملة للمستهلكين والشركات الصغيرة بشكل عام.وأضافت الشركة في بيانها أن الاموال ستستخدم في استقدام المواهب الفائقة في مجال التكنولوجيا في الأسواق الناشئة لمساعدة المجتمعات على الاستفادة من الفرص الناتجة عن التحول الرقمي.وقال إيريك جينغ المدير التنفيذي لشركة "آنت" :"إن الشركة ستواصل استثماراتها في مجالات تطوير سلاسلها الإنتاجية المقفلة، والذكاء الاصطناعي والأمن وإنترنت الأشياء وتطوير قدرات الحوسبة لترقية منصتها التكنولوجية العالمية".

الاقتصاد الرقمي الصيني سيصل إلى 8.5 تريليون دولار بحلول عام 2021  .. من المتوقع أن يشهد سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى الصين معدل نمو سنوي مركب بنسبة 8.6 في المائة في فترة بين عامي 2016 و2021، وفقا لما ذكرته مؤسسة البيانات الدولية (آي دي سي).يذكر أن الوتيرة أسرع من معدل النمو السنوي المركب المسجل بنسبة 5.6 في المائة المتوقع لسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمي خلال الفترة نفسها.دخل سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مرحلة جديدة من التكنولوجيا وظهور منصات وأنظمة بيئية رقمية واجتماعية ومتنقلة، حسبما قال هوه جين جيه رئيس آي دي سي للصين يوم الأربعاء.وسوف يساهم السوق في توسيع الاقتصاد الرقمي الصيني، والذي من المتوقع أن يصل إلى 8.5 تريليون دولار بحلول عام 2021، مما يشكل نحو 55 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، وفقا لما ذكره وو ليان فنغ، نائب الرئيس وكبير المحللين في آي دي سي الصين.واقترح وو أنه لتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة للاقتصاد الرقمي ، يجب أن تظل الشركات متناغمة مع أحدث التقنيات بينما تقوم بتحويل نماذج أعمالها لتكون مدفوعة بالبيانات ومفتوحة أكثر.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国