【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم 11/6/2018

Date: 11/06/2018 Refer: 2018/PR/111

MR.GENG SHUANG

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية ليوم 11/6/2018     

السؤال : تفيد الانباء بان الزعيم الأعلى لكوريا الديمقراطية كيم جونغ أون استقل يوم العاشر من الشهر الجاري طائرة صينية خاصة وفرتها الصين له للتوجه لسنغافورة حيث تعقد القمة الكورية الاميركية  ، سؤالي لماذا استقل الزعيم كيم جونغ أون طائرة صينية؟ وما هو موقف الصين في  هذا الشأن ؟

المتحدث" بناء على طلب من الجانب الكوري ، قدمت إدارة الطيران المدني الصينية هذه الخدمة لتقل الوفد الكوري الى سنغافورة"

السؤال: هل طلب الجانب الكوري من الصين توفير  الطائرة ، ام هي مبادرة صينية ؟

المتحدث" اعتقد انك لم تستمع جيدا إلى إجابتي؟ الجملة الأولى التي قلتها " تلبية لطلب من قبل الجانب الكوري"  

السؤال: فيما يتعلق بالطائرة، هل قدمها الجانب الصيني  كاعارة للجانب تاكوري ، أم أن الجانب الصيني تقاضى رسومًا تأجيرها ؟ لا تطلب مني أن أسأل الإدارة المعنية، ونعتقد أن وزارة الخارجية هي الإدارة المسؤولة.

المتحدث" إجابتي هي نفس إجابتي السابقة. تلبية لطلب من قبل جانب كوريا الديمقراطية، قدمت إدارة الطيران المدني الصينية خدمات معنية لوفد كوريا الديمقراطية لمسافرة إلى سنغافورة.

سؤال: تفيد الانباء بأن قمة تشينغداو لمنظمة شانغهاي للتعاون اختتمت يوم الأمس. كان الاجتماع ناجحا والجو متناغما للغاية، وتم التوصل إلى توافقات كثيرة. وعلى النقيض من ذلك، فإن قمة مجموعة الدول السبع خرجت في العديد من الاختلافات ، ويبدو أنها كانت اقل تناغماً. فهل نجاح قمة منظمة شانغهاي للتعاون وفشل قمة مجموعة الدول السبع  يشير ذلك الى مزايا نظام الصين واستضافتها للاجتماعات الدولية الكبيرة ؟

المتحدث" ان سؤالك معقد للغاية، فما جاء فيه من تحليل هو تحليلك الخاص؟ أم تحليل الخبراء والعلماء ؟

نفس السائل: هل تعتقد أن الصين ترغب في تبادل الخبرات المعنية مع مجموعة الدول السبع؟ أم أنه يجب على مجموعة السبع أن تتعلم من الصين ؟

المتحدث " الصين تدعو على الدوام إلى تطوير العلاقات مع جميع الدول على أساس مبادئ الاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض. وفي التعاون متعدد الأطراف ندعو إلى ضرورة  التزام الدول المعنية تيار العصر المتمثل  في الانفتاح والتسامح وعدم استهداف طرف ثالث  ويتوافق  مع التنمية والسلام والتعاون والفوز المشترك. الدول الأعضاء في مجموعة السبع كلها من الدول المتقدمة الهامة في العالم. ونأمل أن يتماشى تعاون مجموعة الول السبع مع اتيار العصر، وتتمكن من تحمل مسؤولياتها المنوطة بها  وتقديم مساهماتها ولعب دور بناء من أجل حماية السلام والأمن في العالم وتعزيز التنمية المشتركة لجميع الدول. أما فيما يتعلق باستضافة الصين لقمة تشينغداو لمنظمة شانغهاي للتعاون وغيرها من الاجتماعات الدولية الكبيرة، فيمكنني أن أقول لك  بوضوح بان الصين تعمل على دفع بناء علاقات دولية جديدة تقوم على أساس الاحترام المتبادل والعدالة والإنصاف والتعاون والفوز المشترك، ودفع بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية. إن استضافة الصين لهذه الفعاليات  الكبيرة هي جزء من جهودها لتحقيق هذه الغاية. الصين على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة بذل الجهود في هذا الصدد ، بما في ذلك الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وكما الأعضاء في مجموعة الدول السبع "

سؤال: اختتمت قمة تشينغداو لمنظمة شانغهاي للتعاون يوم أمس. هذه هي القمة الأولى التي تعقد  بعد توسع المنظمة ، وقد لاقت اهتما كبيرا من المجتمع الدولي. فما هو أهم النقاط المضيئة لهذه هذه القمة ؟

المتحدث" فيما يتعلق بقمة تشينغداو لمنظمة شانغهاى للتعاون، فقد التقى يوم امس عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يى مع وسائل الاعلام ، واوضح  بالتفصيل خصائص القمة وأهميتها وإنجازاتها، وأقترح على الجميع الاهتمام  الاهتمام بتلك المقابلة والرجوع اليها . من هنا أود اعادة التأكيد على ثلاث نقاط: أولا ، أغنت قمة تشينغداو " روح شانغهاي " بمضامين عصرية جديدة .. " روح شانغهاي " يتلخص في 20 مقطعا " الثقة المتبادلة ، والمنفعة المتبادلة ، والمساواة  ، والتشاور ، واحترام للحضارات المتنوعة  ، والسعي لتحقيق التنمية المشتركة" ..  وان السبب الرئيسي في  استمرار تطور وتوسع منظمة شنغهاي للتعاون خلال السبعة عشر عامًا على تأسيسها يكمن في ممارسة "روح شنغهاي" ، وتجاوز الأفكار النمطية القديمة  مثل صراع الحضارات وعقلية الحرب الباردة والمعادلة الصفرية ، وكذلك عدم الانخراط في دائرة مغلقة واستبعاد الآخرين. ففي الكلمة التي القاها التي القاها الرئيس شي جين بينغ في قمة تشينغداو  طرح سلسلة من المصطلحات والمفاهيم الهامة كمفهوم  التنمية ، ومفهوم الأمن ، ومفهوم التعاون ، ومفهوم الحضارة ،  ومفهوم الحوكمة العالمية، و لخص المفاهيم الأساسية لبناء نمط جديد من العلاقات الدولية، الامر الذي أغنى " روح شانغهاي "  بمضامين عصرية جديدة، وقدم  مهام تاريخية جديدة لمنظمة شنغهاي للتعاون .. ثانيا، حددت قمة تشينغداو هدفا جديدا لمنظمة شانغهاى للتعاون. وقد أشار الرئيس شي جين بينغ في خطابه إلى ضرورة  الالتزام بمفهوم الحوكمة العالمية المتمثل في التشاور والتشارك والتقاسم، ومواصلة إصلاح نظام الحوكمة العالمية وتحسينه ، ودفع جميع البلدان للعمل يدا بيد على  بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية . قد تم تأكيد هذه المبادرة الهامة في إعلان تشينغداو وأصبحت أهم اجماع سياسي وهدف التنمية المستقبلي التي تناضل دول منظمة شنغهاي الثمانية من اجل تحقيقه وإن تحسين الحوكمة العالمية وبناء مجتمع المصير المشترك هو قضية مشتركة لجميع الدول . فمنظمة إقليمية شاملة تضم 8 دول أعضاء و 4 دول مراقبة و 6 شركاء الحوار، تتحمل المسؤولية ولديها القدرة على أن تصبح قوة أكثر أهمية ونشاطًا في عملية الحوكمة العالمية وتلعب دورًا رياديا  في بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية. ثالثا، حددت  قمة تشينغداو خارطة طريق جديدة للتعاون المستقبلي . ففي قمة تشينغداو،  قام قادة الدول الاعضاء بالتوقيع والاقرار او اصدار  17 وثيقة، وشهدوا توقيع 6 وثائق تعاونية ، فكانت قمة تشينغداو هي القمة الأكثر نجاحاً. وحققت قمة تشينغداو نتائج ملموسة ووضعت خططا مدروسة  في مجالات تطوير علاقات حسن الجوار ومكافحة " قوى الشر الثلاث "، وتشجيع تسهيل التجارة، وتعزيز الربط  بين مبادرة " الحزام والطريق " واستراتيجيات التنمية الوطنية لمختلف الدول الاعضاء ومبادرات التعاون الإقليمي، وتعزيز التعاون الإنساني والثقافي، وتوسيع الاتصالات الخارجية. إن تنفيذ التوافق الذي توصل إليه القادة في قمة تشينغداو هو الاتجاه والمهمة الرئيسية للمرحلة المقبلة للدول الاعضاء .. الصين كعضو مؤسس لمنظمة شانغهاى للتعاون تعتبر دائما منظمة شانغهاى للتعاون كواحدة من أولوياتها الدبلوماسية. وسنعمل مع جميع الدول الأعضاء على التنفيذ الشامل للنتائج  التي حققتها القمة ، ودفع  تضامن المنظمة ليصب اكثر قوة  ، والتعاون اكثر فاعلية  والعمل أكثر قوة، والمستقبل أكثر إشراقا.

السؤال : ما الذي تتوقعه الصين من  اجتماع القمة الكورية الاميركية التي ستعقد في سنغافورة؟

المتحدث " لقد سبق وان اوضحنا موقفنا اكثر من مرة ، المجتمع الدولي كله مشدود الاّن تجاه  اجتماع القمة المرتقب .. نأمل  انعقاد القمة الكورية الاميركية بيسر وسلاسة وتحقيق نتائج ايجابية ، وتقديم قوة دافعة ايجابية لعملية الخلو النووي لشبه الجزيرة وحلها حلا سياسيا .. "

السؤال: لاحظنا أن  الرئيس الصيني شي جين بينغ قلد يوم الثامن من الشهر الجاري الرئيس الروسي بوتين " ميدالية الصداقة " ، ليصبح  أول زعيم أجنبي يحصل على اعلى وسام وطني صيني . وفي مساء نفس اليوم، استقل الرئيس شي جين بينغ والرئيس بوتين قطارا عالي السرعة إلى مدينة تيانجين لمشاهدة مباراة ودية في الهوكي الجليدية بين اليافعين الصينيين والروس . فما هي الاعتبارات وراء هذا الترتيب الخاص؟ وكيف تقيمون زيارة الدولة الحالية للرئيس بوتين للصين ومستقبل تطور العلاقات بين البلدين  ؟

المتحدث"حققت زيارة الرئيس بوتين الحالية للصين نجاحا كاملا ونتائج مثمرة، وأضفت ديناميكية قوية جديدة لتطور العلاقات الصينية الروسية في المستقبل.  خلال اللقاء ، وضع الزعيمان الخطط لتطور العلاقات العلاقات الصينية الروسية ، واتفقا على مواصلة توجيه العلاقات الثنائية والتعاون فى مختلف المجالات إلى مستويات ارقى ، وقاما بتبادل الاّراء ووجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك. وقع وأصدر الرئيسان بيانا مشتركا، وشهدا على توقيع وتبادل 14 وثيقة تعاونية بين الحكومتين والإدارات والمؤسسات المعنية. لاحظتم جميعا أبرز الأنشطة لهذه الزيارة . الرئيس بوتين هو صانع  ومطور  للعلاقات الصينية الروسية رفيعة المستوى الراهنة ، و قدم مساهمات بارزة للصداقة الصينية الروسية على مر الاجيال ، كما هو رئيس دولة كبرى االذي يعرفه الشعب الصيني معرفة جيدة ، وقد حضر للصين  19 مرة بهدف الزيارة والمشاركة في فعاليات دولية .  ان منح الصين  الرئيس بوتين أول وارفع  ميدالية صداقة ، يعكس تماما الصداقة الوثيقة بين البلدين والشعبين. وان سفر الرئيس شي والرئيس بوتين سويا الى تيانجين في القطار السريع لمشاهدة مباراة ودين بين شباب البلدين  ، لم سابقة للتبادل بين الرؤساء فحسب ، بل ويشجع بقوة التعاون والتبادل  بين الجانبين في مجالات السكك الحديدية عالية السرعة والرياضة .. "

سؤال: قيمت وسائل الإعلام الهندية تقيما عاليا الاجتماع الثنائي الذي عقد بين زعيمي البلدين على هامش  قمة تشينغداو لمنظمة شانغهاي للتعاون. فكيف تقيم الصين نتائج هذا الاجتماع ؟

المتحدث"  اجتمع الرئيس شي جين بينغ مع رئيس الوزراء مودي على هامش قمة تشينغداو لمنظمة شانغهاي للتعاون، وقد تبادلا وجهات النظر بشكل معمق  حول العلاقات الثنائية والقضايا محل الاهتمام المشترك وتوصلا إلى توافقات واسعة. وقد ثمنا عاليا الدور الريادي الذي لعبه اجتماع القمة غير الرسمي في ووهان في التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وأجمعا على ضرورة  الحفاظ على الزخم الحالي لتطور العلاقات الثنائية، والإسراع في تنفيذ توافقت اجتماع ووهان، والحفاظ على التواصل الاستراتيجي، وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري، وتوسيع التبادلات الإنسانية والثقافية، ودفع تطوير  العلاقات الصينية الهندية إلى مستوى جديد. وقد أجمع الجانبان المحافظة على التبادلات عالية المستوى، وتعزيز التبادلات المؤسسية في مختلف المجالات، وصياغة أهداف تجارية جديدة، وإنشاء آلية التبادلات الإنسانية والثقافية رفيعة المستوى بقيادة وزيري الخارجية. وقد قال الجانب الهندي انه سيكمل إجراءات الموافقة على فتح فرع بنك الصين في مومباي في أقرب وقت ممكن. وقد شهدا معا توقيع وثيقتين للتعاون حول صادرات الأرز الهندية للصين وتقرير عن هيدرولوجيا الأنهار عابرة الحدود. هذا الاجتماع  امتداد للأجواء الجيدة لاجتماع ووهان  والذي سيقود تطور العلاقات الصينية الهندية إلى تطور صحي ومستقر .. "

سؤال: عقد رئيسا  الصين وباكستان اجتماعا على هامش قمة تشينغداو، وتبادلا الآراء حول العلاقات الثنائية ، فهل  يمكنكم رجاء  تقديم المزيد من المعلومات في هذا الصدد  ؟

المتحدث"  في التاسع من يونيو، اجتمع الرئيس شي جين بينغ مع نظيره الباكستاني حسين في تشينغداو ، حيث تم تبادل الاراء بشكل ودي ومعمق .. قد  اشار الرئيس الصيني شي خلال الاجتماع بإن الصين تعلق أهمية كبيرة على تطوير العلاقات الصينية الباكستانية، وترغب في تعزيز التبادلات رفيعة المستوى والتواصل الاستراتيجي مع باكستان، وتعزيز التبادلات الودية في جميع المجالات، وتعزيز على نحو مطرد بناء الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان، وتقوية التعاون الثنائي في مجالات مثل الطاقة والبنية التحتية للنقل في إطار مبادرة الحزام والطريق، ورفع التعاون في مكافحة الإرهاب،  ودفع تطور العلاقات الثنائية .. وشدد الرئيس شي على أن الصين ستواصل دعم باكستان في حماية استقلالها الوطني وسيادتها وسلامة أراضيها، كما ستدعمها في اختيار مسار التنمية الخاص بها. وإن الصين ستبقى كما كانت عليه دائما  تتبادل الدعم القوي مع باكستان في اقضايا ذات المصالح الجوهرية ..ومن جانبه، اعرب الرئيس الباكستاني إن الصين صديق موثوق به وشريك ثابت لباكستان، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين لا تتزعزع. وان باكستان تلتزم بسياسة صين واحدة، وتدعم بقوة المصالح الجوهرية للصين، وترغب في الحفاظ على تواصل رفيع المستوى مع الصين، وتعميق تعاونهما في المجالات الاقتصاد ية والتجارية والأمنية ، والمضي قدما في إنشاء الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان، فضلا عن تعزيز التنسيق إزاء الشؤون العالمية والإقليمية. وإن باكستان تدعم الصين في القيام بدور أكبر في الشؤون الدولية، الأمر الذي يمثل أهمية للحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين"

سؤال: تفيد الانباء بان الشرطة البحرية الصينية  دائما تذهب إلى قوارب الصيد الفلبينية في مياه جزيرة هوانغيان "  وتأخذ عنوة " ما تم صيده ، فهل الحالة المعنية صحيحة ؟ وما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث" انطلاقا من دوافع ودية ، قام الجانب  الصيني بوضع ترتيبات معقولة لأنشطة صيد الاسماك للصيادين الفلبينيين في المناطق البحرية المعنية ، ولم  يطر اي تغيير على هذه السياسة. في الوقت الحاضر، يشهد تطور العلاقات الودية بين الصين والفلبين زخما إيجابيا،  وإن تصميم الصين على توطيد وتدعيم العلاقات الصينية الفلبينية واضح وثابت.ظلت الشرطة البحرية الصينية تحافظ على السلام والنظام والهدوء في المناطق البحرية المعنية، وقد قدمت ولمرات عديدة مساعدات إنسانية للصيادين الفلبينيين. وتعمل الشرطة البحرية الصينية دائما وفقا للقانون. أما  وجود مثل تلك الظواهر التي ذكرتها وسائل الإعلام  من عدمه ، فإن الصين تقوم بالتحقق من هذا الامر . فإذا كانت هناك بالفعل حالة من هذا النوع ، فانني على ثقة بأن الادارات الصينية المعنية ستتعامل معه بصرامة .. "  

ومبيو: المحادثات مع بيونغ يانغ تتقدم بسرعة .. رام الله  - دنيا الوطن..أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الاميركي اليوم الاثنين في سنغافورة: "إن المحادثات بين واشنطن وبيونغ يانغ تتقدم بسرعة، وذلك عشية القمة التاريخية بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون".وقال خلال مؤتمر صحفي: "انا متفائل جدا ازاء فرص نجاح اول لقاء بين الرئيس الاميركي والزعيم الكوري الشمالي:، مضيفا: "إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم ضمانات امنية فريدة ومختلفة عن تلك التي عرضتها حتى الان على بيونغ يانغ مقابل نزع اسلحتها النووية بشكل كامل ويمكن التحقق منه ولا عودة عنه"،

الصين وايران تتفقان على تعزيز التعاون البراجماتي .. اتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الايراني حسن روحاني يوم امس  (الاحد) على تعزيز التعاون البراجماتي بين البلدين.توصل الرئيسان إلى التوافق خلال المحادثات بعد حضور القمة الـ18 لمنظمة شانغهاي للتعاون في مدينة تشينغداو الساحلية في مقاطعة شاندونغ شرق الصين.ورحب شي بروحاني لزيارة الصين وحضور القمة.ومشيرا إلى أن الصين وايران أعلنتا إقامة شراكة استراتيجية شاملة خلال زيارة الدولة التي قام بها في ايران في 2016، قال شي إن البلدين، منذ ذلك الوقت، زادا التعاون ونفذا بشكل كامل التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين.وقال شي إن البلدين حصدا ثمار التعاون في مجالات متنوعة وشهدا زيادة التبادلات الشعبية بشكل أوثق.ومشيرا إلى وجود فرص لتعميق العلاقات بين الصين وايران، قال شي إن الصين على استعداد للعمل مع ايران للتدعيم المشترك للتنمية المستمرة وطويلة الأجل للشراكة الاستراتيجية الشاملة.وحث شي الجانبين على اتخاذ تعميق العلاقات السياسية كمبدأ شامل للاستمرار في تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة وزيادة التبادلات على كل المستويات والاستمرار في فهم ودعم بعضهما البعض في القضايا الرئيسية المتعلقة بمصالحهما الأساسية الخاصة.وأوضح أنه يتعين على الصين وايران تعزيز التعاون البراجماتي بالتركيز على مبادرة الحزام والطريق وتدعيم التعاون في إنفاذ القانون والأمن بالتركيز على مكافحة الارهاب وتعميق التبادلات الشعبية والتعاون بهدف تعزيز الصداقة بين الصين وايران.وواصفا الاتفاق النووي الايراني بأنه نتيجة هامة للتعددية، قال شي إن الاتفاق يساعد في حماية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ونظام منع الانتشار الدولي، ويتعين الاستمرار في تنفيذه بشكل جاد.وأضاف أن الصين تدعم دائما التسوية السلمية للنزاعات الدولية والقضايا الساخنة، وعلى استعداد لتعزيز التعاون مع ايران في الأطر متعددة الأطراف وتدعيم بناء نمط جديد من العلاقات الدولية.وقدم روحاني تهانيه على الاختتام الناجح لقمة المنظمة، قائلا إن زيارة شي لإيران قبل عامين عملت بشكل كبير على رفع العلاقات الثنائية، مضيفا أن إيران سعيدة بشأن التنمية السلسة للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وايران.وأوضح أن إيران على استعداد لتعميق التعاون البراجماتي في مختلف المجالات مع الصين، وتنفيذ اتفاقيات التعاون بشأن البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق.وأضاف أن وجود الاتفاق النووي الايراني يواجه تحديات حاليا، وأن إيران تتوقع من المجتمع الدولي، ومنه الصين، أن يلعب دورا ايجابيا في التعامل المناسب مع القضايا المعنية.وبعد المحادثات، شهد شي وروحاني التوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائية.

قمة ثلاثية روسية صينية ايرانية وسط توتر مع واشنطن/رام الله - دنيا الوطن .. يجتمع قادة الصين وروسيا وايران السبت، في الصين على خلفية توتر تجاري ودبلوماسي مع الولايات المتحدة، في حين تختتم في كندا قمة مجموعة السبع وسط خلافات بين واشنطن وحلفائها حيال المسائل ذاتها.وتبدا منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم علاوة على الصين وروسيا، الهند وباكستان وعدة دول من وسط آسيا، نهاية هذا الاسبوع قمتها السنوية في مدينة كينغداو الساحلية الصينية الكبيرة، بحسب ما جاء على موقع صحيفة (القدس).تبدأ هذه القمة في وقت يحاول فيه قادة قمة مجموعة السبع (لم تعد مجموعة الثماني منذ ابعاد روسيا في 2014)، في اللحظات الاخيرة من قمتهم تقليص الخلافات التي اثارها دونالد ترامب بشأن الرسوم الجمركية والملف النووي الايراني.وانتشرت اعداد كبيرة من قوات الامن مدعومة بمدرعات السبت في مدينة كينغداو المعروفة بجبال الصنوبر وفيلات بنمط معماري الماني.وقامت السلطات باجلاء تجار وسكان وسياح من عدة احياء في المدينة قبل مأدبة تقام مساء.والى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جيبينغ، يشارك في القمة ضيف مرموق هو الرئيس الايراني حسن روحاني.ورغم ان الملف النووي الايراني ليس على جدول الاعمال فان من المتوقع ان يتطرق روحاني الى الملف مع نظيريه.وروسيا والصين كانتا وقعتا مع الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والمملكة المتحدة، اتفاق 2015 مع ايران الذي قبلت يموجبه طهران الحد من انشطتها النووية في مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.لكن قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق فتح الباب امام عقوبات جديدة ضد ايران والشركات الاجنبية العاملة هناك.وتسعى طهران الى الحصول على دعم باقي الموقعين على الاتفاق الاوروبيين وخصوصا روسيا والصين المستهلك الكبير للنفط الايراني، وذلك بغرض الحفاظ على سلامة اقتصادها.وقالت معصومة ابتكار المسؤولة الايرانية الكبيرة اثناء زيارة لليتوانيا: "ان ايران لا يمكنها ان تنتظر الى ما لا نهاية له. كنا طرفا ملتزما تعهداته. نواجه منطقة بالغة التذبذب".ولاحظت داون مورفي استاذة العلاقات الدولية في معهد الحرب الاميركي انه ازاء الانسحاب واشنطن "يمكن ان تمنح الدول الاعضاء في مجموعة شنغهاي للتعاون صفة عضو لايران تعبيرا لها عن الدعم والتمسك بالاتفاق النووي الايراني".وروحاني هو الرئيس الايراني الثاني الذي يحضر قمة منظمة شنغهاي للتعاون حيث لطهران صفة مراقب.وبين دول هذه المنظمة اربع من الجمهوريات السوفياتية السابقة هي اوزبكستان وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وعضوين جديدين هما الهند وباكستان.ومن المقرر ان يشارك رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في القمة.وتنعقد هذه القمة قبيل لقاء تاريخي الثلاثاء في سنغافورة بين الرئيسين الاميركي دونالد ترامب والكوري الشمالي كيم يونغ اون.وكان الرئيس الصيني شي جيبينغ التقى مرتين الرئيس الكوري الشمالي في الاسابيع الاخيرة، وتسعى بكين الى ان تكون في قلب عملية التقارب الكوري الشمالي الاميركي لا على هامشه.على المستوى الرسمي ستعمل الصين خلال قمة كينغداو على دفع "طرق الحرير الجديدة" وهو مشروع عملاق للبنى التحتية عبر آسيا وافريقيا واوروبا.وتبقى الصين تحت تهديد الرسوم الجمركية الاميركية العقابية من واشنطن التي فرضت رسوما على حلفائها بشأن واردات الصلب والالمنيوم. وهذه كلها مقدمات لحرب تجارية كونية. ولاحظت مورفي انه في ظل هذا الظرف ستكون للتجارة والتعاون الاقتصادي حيزا كبيرا في قمة منظمة شنغهاي.واضافت الخبيرة: "إنه في وقت تتصاعد فيه الضغوط الحمائية بين الولايات المتحدة وحلفائها التقليديين، يمكن ان تبحث منظمة شنغهاي للتعاون امكانية اقامة منطقة تبادل حر".كما ترى موسكو وبكين في منظمة شنغهاي التي ستبحث ايضا في قمتها الحالية مكافحة الارهاب والقرصنة الالكترونية، وسيلة لمواجهة نفوذ واشنطن وحلف شمال الاطلسي.وتاسست منظمة شنغهاي للتعاون في 2001 اساسا لحل قضايا حدودية، لكنها لم تعد تكتفي بذلك.وقال الرئيس الروسي فلادمير بوتين هذا الاسبوع للتلفزيون الصيني (سي جي تي ان): "لقد ادركنا انه يمكننا ان نقوم باشياء كبيرة".


كوريا الشمالية: نتنياهو صُهيوني مُتعفن ومُجرم كاذب / رام الله - دنيا الوطن ..هاجم ري يونغ، وزير الخارجية الكوري الشمالي، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعد أن نشر الأخير فيديو حول مشروع المياه الجديد، الذي تشرف عليه إسرائيل، وطالب الشعب الإيراني بالاستفادة منه من خلال تغيير حكم البلاد.ونعت يونغ في تغريدة له على موقع (تويتر)، نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية، نتنياهو بأنه "صُهيوني مُتعفن ومُجرم كاذب".
وغرد قائلاً: "نتنياهو صُهيوني مُتعفن، يريد أن يقدم الماء إلى إيران، إنه مُجرم كاذب، في هذه الأثناء لا يقدم الماء إلى غزة، بل يقتلهم بدلاً من ذلك"، بحسب ما نقلت موقع قناة (i24news).وأضاف ري يونغ: نتنياهو كاذب، ويمارس القتل ضد الفلسطينيين ويمنع عنهم حتى الماء، ويشن الحرب عليهم، ويشيع أجواء التوتر مع إيران، ويُحرض أوروبا، وهو يعمل حالياً لإفشال القمة بين الرئيسين كيم وترامب، لأنه يُكن الكُره لكوريا الديمقراطية، مؤكداً أن نتنياهو لن يُعمِّر طويلاً.

إيران تُحذر كيم جونغ أون من ترامب/ رام الله - دنيا الوطن ..حذرت إيران، كوريا الشمالية، ودعتها إلى أخذ الحيطة من الوعود الأمريكية، التي قد تنتج عن لقاء القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الثلاثاء في سنغافورة.وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي: "طهران تدعم السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وتدعم أي خطوة تصب في صالح استقرار تلك المنطقة، إلا أننا لا يمكننا أن نثق بالولايات المتحدة.. ندعو كوريا الشمالية إلى أخذ الحيطة والحذر أمام الوعود الأمريكية"،

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国