【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

مقتطفات صحفية واخبارية - وسائل الاعلام الصينية

Date: 12/06/2018 Refer: 2018/PR/113

القمة التاريخية بين الزعيم الاعلى لكوريا الديمقراطية والرئيس الامريكي دونالد ترامب

pics

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عصر اليوم، وثيقة وصفت بالشاملة في ختام قمتهما في سنغافورة، تضمنت تطبيع العلاقات بين البلدين بعد نصف قرن من العداوة والانقطاع ، طي صفحة الماضي ، وتعهد امريكي بتقديم ضمانات امنية لكوريا الديمقراطية مقابل قيام كوريا " بنزع كامل للاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية "  (  ملاحظة المركز : نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة ولا يقتصر على الشمال فقط )

وأعلن ترامب خلال مراسم التوقيع، أن الوثيقة "شاملة"، مؤكداً أن نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية سيبدأ "سريعاً جداً"، وقال: إن العلاقات مع كوريا الشمالية، ستكون مختلفة بشكل كبير عما كانت عليه في السابق، مشدداً على أن القمة نجحت، وستُرضي الطرفين، وستُسعد الجميع. ودعا ترامب نظيره الكوري الشمالي لزيارة البيت الأبيض.
pics

بدوره، تعهد كيم بطي صفحة الماضي، وقال "سنواجه تحديات"، لكنه تعهد بالعمل مع ترامب، وبدا كيم متفائلاً أيضاً بشأن التوقعات للقمة، وقال "تغلبنا على كل الشكوك والتكهنات حول هذه القمة، وأعتقد أن هذا جيد من أجل السلام، أعتقد أن هذه مقدمة جيدة للسلام".

وفي مراسم التوقيع، قال ترامب إنها "وثيقة مهمة جدا، وثيقة شاملة الى حد كبير".ومن جانبه، وصفها كيم بأنها "وثيقة تاريخية" وقال إن الجانبين قررا "ترك الماضي في الخلف" وسيشهد العالم "تغييرا كبيرا" ..وبسؤاله عن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، قال ترامب: "بدأنا تلك العملية على نحو سريع للغاية بالتأكيد."

وقال إن علاقة الولايات المتحدة بكوريا الديمقراطية وشبه الجزيرة الكورية "ستكون في مكانة مختلفة للغاية عما كانت عليه في الماضي."

وامتد اللقاء الثنائي بين ترامب وكيم لنحو ساعة كاملة بحضور المترجمين فقط، ودون حضور أي مسؤول من البلدين، قبل أن ينضم إلى ترامب في المحادثات الموسعة وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، بينما شمل فريق كيم مدير المخابرات العسكرية السابق كيم يونغ تشول، ووزير الخارجية ري يونغ هو، ونائب رئيس حزب العمال الحاكم ري سو يونغ.وبعد مراسم التوقيع، من المتوقع أن يعود كيم لبلاده عصرا بينما سيعقد ترامب مؤتمرا صحفيا قبل مغادرته سنغافورة.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يجيب على اسئلة الصحفيين عصر اليوم

سؤال: أولا، هل الزعيم كيم جونغ أون سيتوقف في بكين خلال عودته إلى بلاده؟ ثانيا، اعرب عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم إنه لا يمكن لأحد ان يشكك فى الدور الفريد والهام الذى تلعبه الصين فى قضية شبه الجزيرة. اننا على علم بالدور الذي لعبته الصين على المدى الطويل في قضية شبه الجزيرة الكورية، قام الزعيم كيم جونغ أون في الآونة الأخيرة بزيارة  كل من بكين وداليان. هل يمكن أن توضح  لنا كيفية لعب الجانب الصيني دورا فريدا وهاما في قضية شبه الجزيرة الكورية من خلال ع هذين الاجتماعين ؟

المتحدث"  في الآونة الأخيرة، قام الزعيم كيم جونع أون بزيارتين متتاليتين للصين، واجتمع مع نظيره الرئيس شي جين بينغ. فيما يتعلق بأحوال الاجتماعات التي تمت بين الجانبين، فقد تضمنتها البيانات الصحفية الصادرة عن الجانب الصيني بشكل واضح ومفصل ، واعتقد انكم لا زلتم تذكروا مضامين تلك البيانات .فيما يتعلق بقضية شبه الجزيرة الكورية، ظلت الصين تتمسك وعلى الدوام  بتحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة والحفاظ على السلام والاستقرار فيها  وتسوية المشاكل المعنية من خلال الحوار والتشاور. قد طرحت الصين مبادرة " الوقفين " وفكرة " المسارين المتوازيين ". وأثبتت الحقائق أن مبادرة " الوقفين " قد تحققت وان الوضع الحالي يمضي قدما وفق  فكرة " المسارين المتوازيين ". ان انعقاد القمة الكورية الاميركية بحد ذاته يعكس التوجه الذي طالما ظلت الصين تتطلع اليه منذ فترة طويلة وتبذل الجهود لتحقيقه . وظللنا نحث كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة ، كونهما الطرفين الرئيسيين  في قضية شبه الجزيرة الكورية ،  على اجراء حوار مباشر بينهما وبناء الثقة المتبادلة ، وحل القضايا من خلال الوسائل السلمية بالطرق  الدبلوماسية السياسية. وينبغي أن يقال إن الأفكار والمبادرات الصينية المعنية والأعمال التي قامت بها لإجراء اتصالات وثيقة مع جميع الأطراف كانت لها الدور الايجابي والبناء في تطور أوضاع شبه الجزيرة لتصل الى ما هي عليه اليوم "

نفس السائل: هل الزعيم كيم جونغ أون سيتوقف في بكين ؟ وهل ستوقف للتزودبالوقود ؟  أو لعقد محادثات مع الجانب الصيني  ؟ أو لأغراض أخرى؟

المتحدث"  لقد أجبت على أسئلة مماثلة يوم امس . وجوابي اليوم هو: بناء على طلب من قبل الجانب الكوري ، ستواصل إدارة الطيران المدني الصينية تقديم الخدمات المعنية لوفد كوريا الديمقراطية "

اجعلوا من قمة كيم - ترامب نقطة انطلاق لشبه جزيرة كورية سلمية وخالية من الأسلحة النووية

pics

 عقدت قمة تاريخية بين زعيمي جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة هنا اليوم (الثلاثاء)، وهو ما يذكى الآمال في التوصل إلى حل سياسي للقضية النووية بشبه الجزيرة الكورية وإحلال السلام الدائم في المنطقة.ومع ذلك لا يتوقع أحد أن يكون في مقدور القمة، التي استمرت لنصف يوم، تسوية جميع الخلافات وتبديد حالة عدم الثقة العميقة بين هذين الخصمين العتيدين.ولضمان أن هذا الزخم الإيجابي يولد النتائج المرجوة، لابد لجميع أصحاب المصلحة مواصلة العمل تجاه هدف مشترك.فالطريق نحو بلوغ الهدف المتمثل في شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية وتحقيق السلام والازدهار الإقليميين من المؤكد أنه طريق وعر يتطلب التحلى بالصبر والحكمة. والخطوة الأولى هي الأصعب دائما.ومع اتخاذ بيونغيانغ وواشنطن، وهما الطرفان اللذان يمثلان جوهر قضية شبه الجزيرة الكورية، لقرارات جريئة لعقد قمة، فإنه من الأهمية بمكان أن تتواصل المحادثات وأن تسهم الأطراف المعنية في عملية التفاوض.إن قمة سنغافورة تمثل المرة الأولى في التاريخ التي يجتمع فيها رئيس أمريكي في المنصب مع الزعيم الأعلى لكوريا الديمقراطية. وفي هذا الصدد، تحمل القمة في حد ذاتها أهمية تاريخية ومن المتوقع أن ترسم مسارا لنزع السلاح النووي وتبشر بفصل جديد نحو إحلال السلام والازدهار في شبه الجزيرة.وكانت كوريا الديمقراطية قد قدمت مبادرات حسن نية أبدت من خلالها رغبتها القوية في تحقيق شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية وفي التركز على التنمية الاقتصادية.فقد التزمت بيونغيانغ بوعدها في أواخر مايو بتفكيك موقع التجارب النووية المقام تحت الأرض "بونغي- ري" حيث أجرت جميع تجاربها النووية الست السابقة. وقد وجهت الدعوة لمراسلين من الصين وروسيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وبريطانيا ليشهدوا عملية إغلاقه .وفي وقت سابق من نفس الشهر، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن شكره لزعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون على إفراجه عن ثلاثة أمريكيين معتقلين، كما أعرب عن رغبته في جعل القمة "لحظة خاصة جدا للسلام العالمي".لن تختفي الخلافات جميعا في الحال ولكن هذا لا يعني على الإطلاق أنه لا يمكن تجاوزها. ويتعين على البلدين معالجة الشواغل المعقولة للآخر، وإدارة خلافاتهما والحد منها، واتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز الحوار وتدعيم الثقة المتبادلة.وفي هذه العملية، ستواصل الصين المساهمة بجهودها والاضطلاع بدور بناء في الدفع من أجل التوصل إلى حل سلمي للقضية النووية بشبه الجزيرة الكورية.وتتمثل إحدى المسائل الملحة التي يتعين تناولها في الوقت الحالي في ترجمة الانفراجة الحالية التي تحققت بشق الأنفس إلى سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية من خلال مراعاة شواغل جميع الأطراف بالشكل الملائم .ولتحقيق هذه الغاية، فقد ثبت أن نهج "المسار المزدوج" الذي تدعو إليه الصين ويسعى إلى تحقيق نزع السلاح النووي إلى جانب إقامة نظام سلام في شبه الجزيرة الكورية حل عملي ومعقول. شينخوا

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国