【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

المؤتمرالصحفيللمتحدثباسموزارةالخارجيةليوم04/7/2018

Date: 04/07/2018 Refer: 2018/PR/132

MR.LU KANG

pics

المؤتمرالصحفيللمتحدثباسموزارةالخارجيةليوم04/7/2018         

المتحدث " سيقوم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موجريني بعقد اجتماع لوزراء خارجية الدول المعنية بالملف النووي الايراني في فينا  النمسا يوم 6 من يونيو الجاري. وسيحضر الاجتماع كل من وزير الخارجية الفرنسي لودريان ، ووزير الخارجية الالماني ماس  ، ووزير الخارجية الروسي لافروف ، ووزير الخارجية البريطاني جونسون ، ووزير الخارجية الايراني ظريف. وسيحضر الاجتماع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي كممثل للصين. وتلبية لدعوة من وزيرة الخارجية النمساوية كنايسل، سيقوم عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي بزيارة النمسا يوم 5 من يوليو الجاري"

السؤال: لقد أعلنتم من قليل  خبر  حضور عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اجتماع وزراء خارجية الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني وزيارته  النمسا،  ماذا  تترقب الصين من هذه الزيارة ؟

المتحدث" ان هذا الاجتماع هو أول اجتماع  لوزراء خارجية الدول المشاركة حاليا في الاتفاق الشامل بشأن القضية النووية الإيرانية  يعقد في ظل الوضع الجديد. وظل الجانب  الصيني يرى على الدوام بأن الاتفاق الشامل بشأن القضية النووية الإيرانية يعد إنجازا هاما للتعددية، ويلعب دورا هاما في حماية النظام الدولي لعدم الانتشار النووي والحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ويتماشى مع المصالح المشتركة للمجتمع الدولي. ان حضور عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي لهذا الاجتماع  يجسد موقف الصين الواضح من الحفاظ على الاتفاق الشامل بشان القضية النووية الإيرانية ، ونأمل أن يرسل هذا الاجتماع إشارة واضحة  للوحدة والتضامن ،  وتعزيز ثقة ودعم  المجتمع الدولي. وان الصين على  استعداد لتعزيز التواصل الوثيق مع جميع الأطراف المعنية من أجل تحقيق  نجاح اجتماع وزراء الخارجية المعني  واعطاء مكانةجدية للعلاقات الثنائية واغناء مضامينها .. في الوقت الراهن، تتطور العلاقات بين الصين والنمسا بشكل جيد للغاية. وفي أبريل من هذا العام، قام الرئيس النمساوي فان دير بيلين على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة دولة ناجحة للصين وحضر الاجتماع السنوي لمنتدى بواو الآسيوي، وأجمع رئيسا البلدين على إقامة شراكة استراتيجية وودية بين الصين والنمسا وإعطاء معنى جديد للعلاقات الثنائية. وان الصين على استعداد للعمل جنبا الى جنب مع الجانب النمساوي  لتنفيذ التوافقات الهامة التي  توصل إليها رئيسا البلدين ، وتعميق التعاون متبادل المنفعة والبرجماتي في مختلف المجالات، وتحقيق فوائد اكثر وافضل للبلدين والشعبين. وخلال زيارته إلى النمسا، سيجتمع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي مع القادة النمساويين وسيعقد محادثات مع نظيرته وزيرة الخارجية كنايسل لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك.

السؤال: تفيد الانباء بأن الصين ستفرض مزيدا من الرسوم الجمركية على بعض الصادرات الأمريكية للصين بدءا من الساعة صفر او الواحدة فجرا  من  اليوم السادس من الشهرالجاري . فهل هذا يمثل بداية الحرب التجارية الصينية الأمريكية ؟

المتحدث"  لقد أجبنا على أسئلة مماثلة. وقد أكد المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية بوضوح أن الصين على جاهزية تامة ، فطالما قدمت الولايات المتحدة ما يسمى بقائمة فرض الرسوم الجمركية، ستستخدم الصين جميع التدابير اللازمة للدفاع بحزم عن مصالح الصين الوطنية ومصالح شعبها."

السؤال: إذا فرضت الصين مزيدا من التعريفات الجمركية على الصادرات الأمريكية للصين ابتداء من فجر يوم السادس من يوليو الجاري ، فهل ذلك يعني بأن الصين ستبدأ إجراءات التعريفات الجمركية قبل الولايات المتحدة بسبب فرق التوقيت ؟ هل يمكنكم تأكيد ذلك ؟

المتحدث" لقد أكد المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية بوضوح أن الصين على جاهزية تامة ، فطالما قدمت الولايات المتحدة ما يسمى بقائمة فرض الرسوم الجمركية، ستستخدم الصين جميع التدابير اللازمة للدفاع بحزم عن مصالح الصين الوطنية ومصالح شعبها. وأعتقد أن العلاقة المنطقية في هذا البيان واضحة للغاية. فيما يتعلق بموضوع  الخطوات العملية التي ذكرتها، أقترح عليك  الاستفسار عنها من الإدارة المسؤولة.

السؤال: تفيد الانباء بأن شركات صناعة الرقائق الأمريكية "مايكرون تكنولوجي" (Micron) رفعت دعوى قضائية تتهم شركة مملوكة للدولة في البر الرئيسي للصين وشركة تايوانية بسرقة تقنيتها. وقد أصدرت المحكمة الشعبية المتوسطة في فوتشو بمقاطعة فوجيان في الصين أمراً قضائياً بمنع " مايكرون " من بيع بعض منتجات الرقائق في الصين. فهل صدور هذا الامر القضائي في هذا الوقت له علاقة بتوتر العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة ؟

المتحدث"  حسب فهمي هذه قضية تجارية تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية. اما حول التفاصيل ، فأقترح عليك العودة والاستفسار من الادارة المسؤولة . وفي هذا الصدد أود ان أؤكد على نقطتين: الاولى ، الصين بلد يحكمه القانون، وتصرفاته تخضع وبكل صرامة للقانون ، ويوفر حماية متساوية لجميع الشركات، سواء أكانت شركات صينية أم شركات الأجنبية،  شركات مملوكة للدولة أم شركات خاصة؛  النقطة الثانية ،  ظلت الصين تعمل على خلق بيئة عمل تسهيلية وتشريعية  للشركات الصينية والأجنبية. أما حول استفسارك ما إذا كان لهذا الامر اي علاقة بالاحتكاكات  التجارية الصينية الأمريكية، فأعتقد أنه ليس من الضروري ان يكون علاقة بين الامرين"

السؤال: هناك تقارير اخبارية تفيد بأن الصين قدمت طلبا إلى الاتحاد الأوروبي تأمل فيه  ان تصدر الصين والاتحاد الاوروبي بيانا مشتركا شديد اللهجة  بشأن السياسة التجارية الأمريكية خلال اجتماع قادة الصين والاتحاد الأوروبي الذي سيعقد في منتصف هذا الشهر، ولكن الجانب الأوروبي رفض هذا الطلب. فما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث" يصادف هذا العام الذكرى الـ15 لإقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي، وخلال الدورة الـ20 لاجتماع قادة الصين والاتحاد الاوروبي التي ستعقد في منتصف هذا الشهر، سيقوم قادة الجانبين بتبادل وجهات النظر بشكل مستفيض  حول تطور العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي والقضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك. وفي الوقت الحالي، يقوم الجانبان بالاعمال التحضيرية، وسوف ننشر المعلومات ذات الصلة  في الوقت المناسب. اما فيما يتعلق بسؤالك  عما اذا كانت الصين والاتحاد الأوروبي ستتوصلان إلى إجماع بشأن اصدار بيان مشترك  حول وضع التجارة والاستثمار العالمية والقضايا الاخرى ذات الصلة ، فأود أن أذكرك بأنه خلال الحوار الاقتصادي رفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي الذي اختتم في الأسبوع الماضي، ويرى الجانبان ضرورة تعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الاوروبي ودعم وتعزيز العولمة الاقتصادية. والمعارضة الشديدة للأحادية والحمائية التجارية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي من خلال اتخاذ الاجراءات العملية ، والعمل معا على حماية النظام التجاري متعدد الأطراف القائم على اساس اسس قواعدية . ولكن اذا ثابرنا وتمسكنا بالمنفعة المتبادلة والربح المششترك فان التعاون الصيني الاوروبي سيكون حتميا ..  .وعلى الرغم من أن حوارا واحدا لا يمكن أن يحل جميع المشاكل، غير أن تمسكنا بالمنفعة المتبادلة والفوز المشترك، فإن التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي سيتطور بشكل مستقر ودائم وسيساهم بضخ طاقة ايجابية للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي وللعالم المتغير."

الصين تؤكد مشاركة فرقها غير الحكومية للإنقاذ في البحث عن فريق الكرة التايلاندي المفقود .. أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الثلاثاء، أن فرق الانقاذ الصينية غير الحكومية ساعدت في البحث عن فريق كرة القدم التايلاندي الذي كان في عداد المفقودين.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لو كانغ في مؤتمر صحفي يومي: "بصفتنا صديقاً مقربا وجارًا لتايلاند، كنا قلقين بشأن سلامة المفقودين منذ البداية. ويسعدنا أن نرى العملية قد نجحت وقد تم العثور على جميع المفقودين احياء".وأضاف أن فرق الإنقاذ الصينية غير الحكومية انضمت إلى عملية البحث، ونقل قول صيني يقول: "عندما تحدث مشكلة في بقعة ما، تأتي المساعدة من جميع الجهات".وتابع أن "الصين وتايلاند من ذوي القربى والأرحام" وهذا ما كان متجذرا بعمق في أذهان الناس في البلدين. مضيفا "كنا نأمل في أن يتم انقاذ الاولاد ومدربهم بأقل مدة تأخير ممكنة".وتم العثور على المراهقين الاثنى عشر ومدربهم لكرة القدم ليلة الاثنين، وجميعهم على قيد الحياة بعدما حوصروا لمدة 9 أيام في كهف غمرته المياه في شمالي تايلاند.تم العثور على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عام، مع بعضهم إلى جنب مدربهم البالغ 25 عاما، على قيد الحياة على بعد حوالي 400 متر من حيث لجأوا لأول مرة. حيث كانوا قد فقدوا يوم 23 يونيو.

ووفقًا لما ذكره عمال الإنقاذ في الموقع، فإن مستوى المياه داخل الكهف كان مرتفع للغاية بحيث كان لا يمكن انتشالهم على الفور، وتم إرسال الأطباء إلى داخل الكهف.

تدشين مركز مجتمعي للاجئين الفلسطينيين ببغداد بتمويل صيني ..أقيمت مراسم تدشين وتسليم مركز الأنشطة المجتمعية للاجئين الفلسطينيين الذى أُعيد إعماره بتمويل من الحكومة الصينية ودعم مشترك من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الإغاثة الإسلامية العالمية، يوم 2 يوليو الحالي في العاصمة العراقية بغداد.خلال المراسم، قام السفير الصيني لدى العراق تشن وي تشينغ،وممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في العراق برونو جيدو وغيرهما من الضيوف بقطع شريط تدشين المركز.

الخارجية الأمريكية ترفض تحديد موعد لنزع السلاح النووي لكوريا الديمقراطية.. قالت وزارة الخارجية الأمريكية هنا يوم الثلاثاء إنها لن تقدم موعدا محددا لتخلي جمهورية كوريا الديمقرايطة الشعبية عن برنامجها النووي والصاروخي.وفي وقت سابق يوم الأحد ، قال جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، إن واشنطن قد وضعت خطة لتفكيك معظم البرامج النووية والصاروخية الباليستية لكوريا الديمقراطية، وسيقوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بمناقشة هذا الأمر مع بيونغ يانغ خلال زيارته لها.وفي مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء ، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر نويرت إنه "فيما يتعلق بالجدول الزمني، أعرف أن بعض الأشخاص قد أبلغوا بهذا الجدول. ولن نقوم بتقديم جدول زمني حول هذه العملية."وأضافت "نحن في موقع جيد الآن ، ويتطلع وزير الخارجية (بومبيو) قدما للقاء نظرائه في كوريا الشمالية (الديمقراطية)"، مشيرة أيضا إلى "أننا نفتح عيوننا على وسعها في هذا الصدد، ورغم كل شيء، فقد حققنا الكثير من التقدم خلال العام الماضي. "ومضت تقول "إننا نواصل حواراتنا وكذلك مشاوراتنا مع حكومة كوريا الشمالية (الديمقراطية) حول ما اتفق عليه الرئيس (ترامب) وكيم جونغ أون، في قمتهما بسنغافورة. وهذا يعني أننا لدينا الكثير للحديث حوله."وقالت نويرت أيضا إن الوزير بومبيو، الذي سيتوجه إلى كوريا الديمقراطية يوم الخميس لإجراء محادثات، لديه "يوم ونصف على الأقل من اللقاءات المخطط لها، اعتمادا على جدول الزيارة" لهذا البلد الآسيوي.

بنك استثمار البنية التحتية الآسيوي يوافق على استثمار المشاريع بقمية أكثر من 5.3 مليار دولار منذ تشغيله..

وافق بنك استثمار البنية التحتية الآسيوي على الاستثمار في مشاريع تبلغ قيمتها أكثر من 5.3 مليار دولار أمريكي منذ بدء تشغيل أعماله منذ عامين ونصف، وفقا لما ذكره جين لي تشون رئيس البنك.وأضاف جين الذى أدلى بهذه التصريحات فى منتدى التعاون القانوني للحزام والطريق الذى استضافته وزارة الخارجية وجمعية القانون الصينية مؤخرا أن جميع المشروعات موجودة أو مرتبطة بالدول والمناطق على طول مبادرة الحزام والطريق.وقال جين إن المؤسسات متعددة الأطراف لها دور هام في تعزيز مبادرة الحزام والطريق من خلال تقديم الدعم من حيث المعايير والتمويل وبناء القدرات والبيئة والسياسات الاجتماعية والقدرة على تحمل الديون وتسوية المنازعات.وذكر جين إنه من الواضح أن هناك سوء تفاهم وحتى تحيز حول هذه المبادرة ، مشيرا إلى أنه كان هناك أيضا الكثير من الشكوك حول إنشاء البنك على الرغم من الاستجابة الحارة والدعم من العديد من الدول.وأكد جين أن "كما يقول المثل الصيني ، فإن الحقائق أكثر إقناعا من البلاغة" ، مضيفا أن روح الشفافية والتعاون والشمولية ظهرت بشكل بارز في جميع مراحل عملية إنشاء وإدارة البنك على مدار العامين ونصف العام الماضيين.وقال إن أداء البنك قد حظي بمدح واسع من المجتمع الدولي. وعقد الاجتماع السنوي الثالث لبنك استثمار البنية التحتية الآسيوي في الأسبوع الماضي في مومباي بحضور حوالي 3000 مشارك من جميع أنحاء العالم.وارتفع عدد أعضاء بنك استثمار البنك التحتية الآسيوي من 57 عضوا مؤسسا إلى 87 عضوا من جميع القارات ، حيث استفادت مشروعاتها من ما يزيد على 30 مليار دولار من الاستثمارات العامة والخاصة.ومنحت وكالات التصنيف العالمية الثلاث الكبرى بنك استثمار البنية التحتية الآسيوي أعلى تصنيف له ، في حين أن لجنة بازل للرقابة المصرفية قد أعطت البنك تصنيف مخاطر بنسبة صفر بالمائة.وقال جين إن فكرة بنك استثمار البنية التحتية الآسيوي ومبادرة الحزام والطريق تأتي من الصين، ولكنها تخدم العالم بأسره ، لأنهما منصتان منفتحتان وشاملتان للتعاون الدولي

يتعين على الصين والدول الأوروبية مقاومة الحمائية التجارية يدا بيد ..من الواضح أن الحمائية التجارية تفرض الآن تحديا حقيقيا وخطيرا لأنصار التجارة الحرة في العالم، وإذا تُركت دون رادع ، فإنها من المرجح أن تؤدي إلى تراجع الاتجاه الاقتصادي العالمي الحالي الذي تحقق بصعوبة أو حتى عكس مساره.وفي وقت لاحق من هذا الأسبوع ، سيبدأ رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ زيارة رسمية إلى أوروبا. زيارة تمثل فرصة جيدة للجانبين، المؤيدين بإخلاص للتجارة الحرة العالمية، لتعزيز التعاون وتوسيع توافقهما بشأن الدفاع عن نظام التجارة الحرة متعدد الأطراف والقائم على القواعد.وخلال زيارته التي تستمر لمدة أسبوع ، سيحضر لي كه تشيانغ الاجتماع الـ7 لقادة الصين ودول وسط وشرق أوروبا في صوفيا ويشارك في رئاسة الجولة الـ5 من المشاورات الحكومية الصينية-الألمانية مع نظيرته الألمانية انغيلا ميركل في برلين.إن الصين ودول أوروبا هم شركاء طبيعيون، بل أنهم أكثر من ذلك في عالم تزداد فيه الشكوك، يؤمنون بشدة بأهمية التجارة الحرة كمحرك قوي للنمو الاقتصادي العالمي، في حين يمكن أن تثير الأحادية والحمائية التجارية التقلبات والكساد في الاقتصاد العالمي.لكن في واشنطن يبدو أن صقور التجارة قد خانوا النظام التجاري متعدد الأطراف ويحرضون على الحمائية باللعب بتكتيك التعريفات.

ففي أشهر قليلة فقط ، أطلقت إدارة ترامب وابلا من طلقات التحذير التعريفية. وقررت فرض رسوم باهظة على واردات الصلب والالومنيوم من العديد من حلفائها بالاتحاد الأوروبي ، وهددت بفرض رسوم عقابية على واردات صينية بعشرات المليارات.وفي مواجهة هذه التحديات، أبت الدول الأوروبية والصين الصمت وجاءت ردودهما حتى الآن معقولة بقدر ما هي مشروعة.ولإعادة إطلاق شرارة روح التجارة الحرة، فإنه ينبغي عليهما العمل بشكل مشترك لإصلاح المؤسسات الحاكمة الاقتصادية العالمية القائمة حتى تكون أكثر انفتاحا وشمولا ومرونة.كما ينبغي عليهما دعوة جميع أعضاء المجتمع الدولي إلى مقاومة إغراء الإجراءات الأحادية أو اللجوء اليها في معالجة النزاعات التجارية، ومواصلة الالتزام بمبدأ الحوار في إطار منظمة التجارة العالمية، العمود الفقري للنظام التجاري متعدد الأطراف اليوم.فعلى مدار السنوات الـ40 الماضية منذ تبني سياسة الإصلاح والانفتاح ، قامت الصين بحصتها العادلة في تعزيز الانفتاح الاقتصادي والتجارة الحرة وقدمت مساهمات كبيرة للعالم. ووعدت بفعل المزيد.

وقبل أيام قليلة من زيارة لي كه تشيانغ، قدمت الصين تخفيضات جمركية جديدة هائلة تغطي السلع الاستهلاكية والسيارات للمساعدة على زيادة الواردات.فقد كان ذلك جزءا من إجراءات اقترحتها بكين في منتدى بوآو الآسيوي في أبريل لمواصلة تعزيز الانفتاح ، تضمنت أيضا زيادة الوصول إلى الأسواق بشكل كبير، وخلق مناخ استثماري أكثر جاذبية، وتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية، وتوسيع الواردات.وتعني هذه الإجراءات للشركات في ألمانيا، موطن عمالقة صناعة السيارات في العالم، مزيدا من فرص السوق المباشرة.وبينما توسع الصين أبوابها كما وعدت ، يمكن للصين والدول الأوروبية زيادة الاستفادة من امكاناتهما العظيمة في التعاون في مجالات مثل التكنولوجيا الفائقة والابتكار والزراعة والمالية والاقتصاد الرقمي والتجارة الالكترونية والتغير المناخي.وفي التحليل النهائي، يقع على عاتقهما مسؤولية مشتركة لاستغلال تعاونهما المثمر ومتبادل النفع لاثبات لبقية العالم أن التجارة الحرة والمفتوحة هي السبيل الأكيد الوحيد لتحقيق منافع عادلة للجميع.فمن شأن إغلاق الأبواب والانغماس في الحمائية أن يؤدي إلى خاسرين بصورة موحدة. والفارق الوحيد هو من يخسر أكثر.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国