【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

مقتطفات صحفية واخبارية - وسائل الاعلام الصينية

Date: 06/07/2018 Refer: 2018/PR/134

MR.LU KANG

pics

المؤتمرالصحفيللمتحدثباسموزارةالخارجيةليوم06/7/2018          

المتحدث" تلبية لدعوة كل من حكومة الجمهورية الفرنسية وحكومة بوركينا فاسو، سيقوم نائب رئيس مجلس الدولة هو تشون هوا بزيارة إلى البلدين من 8 إلى 13 يوليو الجاري.

السؤال: تفيد الانباء بأن قاربين سياحيين انقلبا قبالة جزيرة فوكيت جنوب تايلاند يوم الخامس من تموز/ يوليو ، وكان على متنهما 133 شخصا ومعظمهم من السياح الصينيين. هل تحققت وزارة الخارجية امن عدد المواطنين الصينيين الذين على متن القاربين ؟ وكيف حالة الضحايا والمصابين الصينيين ؟

المتحدث"  بعد ظهر يوم الخامس من يوليو بالتوقيت المحلي، انقلب قاربان سياحيان على متنهما 133 سائحا قبالة جزيرة المرجان وجزيرة ميتونغ في بوكيت بتايلاند، ومن ضمنهم  127 سائحا صينيا. حتى الآن، تم إنقاذ 78 سائحًا صينيًا، واختفى 33 شخصًا، وقتل 16 شخصًا (تم تحديثها وفقًا لأحدث الأوضاع). وقد تم ارسال السياح الصينيين المصابين الى المستشفى للعلاج. وبما أن أعمال الإنقاذ لا تزال جارية، فسوف  نقوم بتحديث المعطيات في حينها .. وقد أولت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة أهمية بالغة لذلك ، وقدم الأمين العام شي جين بينغ وغيره من قادة اللجنة المركزية ومجلس الدولة توجيهات وتعليمات هامة وصارمة . وأطلقت وزارة الخارجية آلية الاستجابة للطوارئ على الفور، وبادرت في تشكيل وقيادة  مجموعة عمل مشتركة تضم عدة وزارات ولجان وسارعت في التوجه إلى تايلاند للمساعدة في عمليات الاغاثة . وقد وصل فريق  من موظفي السفارة والقنصلية الصينية في تايلاند بوكيت صباح اليوم للوقوف على الحادث والمشاركة في الاعمال المعنية ، وأرسلت القنصلية الصينية العامة في سونغكلا موظفيها إلى المستشفى لزيارة الجرحى على مدار الساعة  والتنسيق مع المستشفى وحثهم على بذل قصارى الجهود لاسعاف المصابين ، كما نظمت الكثير من المعلمين والطلبة المتطوعين للتوجه إلى المستشفيات لتقديم المساعدة. وحتى الآن، قد ذهب حاكم محافظة بوكيت إلى موقع الحادث لتوجيه أعمال الإنقاذ، وأرسلت كل من الأسطول البحري التايلندي والشرطة البحرية وشرطة السياحة والإدارات الأخرى عددًا من سفن الإنقاذ والمروحيات لمواصلة أعمال البحث والإنقاذ بشكل مشترك. يعرب الجانب الصيني عن شكره للجانب التايلاندي للبحث عن الجرحى وإنقاذهم وعلاجهم بنشاط، ويأمل أن يواصل الجانب التايلندي البحث عن المفقودين وإنقاذهم بأقصى الجهود ويقوم بعلاج الجرحى واسترضاء العائلات والاعمال اللاحقة المعنية.ستواصل الحكومة الصينية والسفارة والقنصليات الصينية في تايلاند تقديم المساعدة الكاملة للمواطنين الصينيين وأسرهم. واود تقديم طرق الاتصال للطواريء : الخط الساخن لمركز الحماية القنصلية بوزارة الخارجية والقنصلية العامة الصينية: 12308 ، والخط الساخن للسفارة الصينية في تايلاند: 0066-642351752 ، 0066-820367651. كما أود أن أغتنم هذه الفرصة للتأكيد مرة أخرى على التالي : في الفترة الاخيرة ، وقع العديد من حوادث المرور مع السائحين الصينيين في الخارج. دخلت سياحة العطلة الصيفية اوجها . لذا نذكر مرة أخرى المواطنين الصينيين الذين يسافرون إلى الخارج زيادة وعيهم الامني والوقاية من المخاطر، والانتباه جيدا إلى تعليمات السلامة للحكومات المحلية والإدارات ذات الصلة، وتنظيم برامج زياراتهم بعناية ، ووضع ضمان السلامة في المقام الاول .."

السؤال: إن إجراءات الحكومة الأمريكية لفرض 25 بالمائة من الرسوم الإضافية على المنتجات الصينية بقيمة 34 مليار دولار أمريكي دخلت حيز التنفيذ رسميًا اعتباراً من اليوم. فما رد وزارة الخارجية الصينية على ذلك ؟

المتحدث" ان هذه الخطوة الخاطئة تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، وستعرقل التعافي الاقتصادي العالمي، وستؤدي إلى اضطراب الأسواق العالمية في حين ستشكل ضربة للعديد من الشركات متعددة الجنسيات والمستهلكين العاديين.  وهناك العديد من القطاعات الصناعية والشعب الأمريكي بدأت تعي اكثر فأكثر ان هذه الخطوة أنها سيكون  لها نتائج عكسية ومدمرة. في الواقع، أدت الإجراءات الأحادية والحمائية الاستثمارية التجارية التي اتخذتها حكومة الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة إلى قلق وإدانة واسعة النطاق في العالم، كما أدت إلى هجمات مضادة وانتقام من دول عديدة. تعارض الصين على الدوام الممارسات الأحادية والحمائية الاستثمارية والتجارية. لقد بذلنا أقصى ما في وسعنا مع الاطراف المعنية لتعزيز الفهم الموضوعي لعملية العولمة والتعامل العقلاني مع الخلافات والمشاكل في العلاقات التجارية، ولكن هذا يتطلب من الأطراف المعنية أن تتحرك في نفس الاتجاه وتقريب المسافة بينها. وأي محاولة لممارسة الضغط من جانب واحد هي محاولة عبثية، ولا ينبغي لأحد أن يكون لديه أي أوهام بشأنها. ومن الطبيعي ان تقوم الصين بشن الهجمات الضرورية المضادة عندما تتعرضت مصالحها المشروعة بتعامل غير عادل. وقد  صرح  المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم إننا سنقوم في الوقت المناسب بابلاغ منظمة التجارة العالمية ، وسنقف مع الدول الأخرى في الدفاع عن التجارة الحرة والآليات المتعددة الأطراف."

.

السؤال: أولا، هل بدأت الصين في تنفيذ التدابير فرض التعريفات الجمركية الجديدة  ؟ ثانيا، متى جرى أحدث اتصال بين الرئيس شي جين بينغ والرئيس ترامب ؟ سواء كان التواصل حول القضايا الاقتصادية والتجارية أو أي قضايا أخرى.

المتحدث" فيما يتعلق بالسؤال الأول، فقد أصدرت كل من لجنة التعريفة الجمركية الصينية التابعة لمجلس الجولة ووزارة التجارة الصينية والإدارة العامة للجمارك في اليومين الاخيرين المعلومات والاخبار في هذا الشأن . فبعد أن فرض الجانب الأمريكي زيادة التعريفات الجمركية أحادية الجانب وغير العادلة على الجانب الصيني، بدأت التدابير الصينية  لفرض زيادة  التعريفات الجمركية على بعض المنتجات الأمريكية سارية على الفور.. حول السؤال الثاني، حافظت الصين والولايات المتحدة على التواصل بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك. أما القضايا الاقتصادية والتجارية المحددة التي ذكرتها، فإن موقف الصين منها في غاية الثبات والوضوح ،وان الجانب الامريكي بجميع مستوياته يعي جيدا  الموقف الصيني هذا .."

سؤال: عقد الاجتماع الثامن لوزراء التجارة  لدول البريكس أمس في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا. ونعرف أن مسؤولي الإدارات الاقتصادية الصينية شاركوا في هذا الاجتماع، فما رأي وزارة الخارجية في هذا الاجتماع ؟

المتحدث"  عقد الاجتماع الثامن لوزراء التجارة لدول البريكس في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا يوم الخامس من يوليو الجاري. ، وذلك للتحضير بشكل اساسي الشأن التجاري  لاجتماع قادة بريكس في جوهانسبرغ الذي سيعقد من 25 إلى 27 من الشهر الجاري. فيما يتعلق بالاحوال التفصيلية للاجتماع، فقد سبق للجانب الصيني وان نشرها وعممها  ، فيمكنك العودة اليها .. إن خلفية عقد هذا الاجتماع فريدة من نوعها ، حيث عقد في ظل وضع اقتصادي وتجاري دولي معقد ،  وانتعاث الأحادية والحمائية الاستثمارية التجارية. واعتقد انك لاحظت ان الاجتماع أصدر بيانا منفصلا دعمت فيه دول بريكس النظام التجاري متعدد الأطراف ومعارضتها  الأحادية والحمائية. وشدد البيان على أن دول بريكس تعمل لحماية النظام التجاري متعدد الأطراف القائم على قواعد منظمة التجارة العالمية والشفاف وغير التمييزي والشامل والمنفتح ، وتعارض بشدة الأحادية والحمائية، وعلى وجه الخصوص،ايلائها الاهتمام البالغ  في التدابير الأحادية التي لا تتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية وادخال النظام التجاري متعدد الأطراف في أزمة خانقة . كما دعا البيان أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى الالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية والالتزام بالنظام التجاري متعدد الأطراف وتقوية منظمة التجارة العالمية بشكل مشترك والاستجابة الكاملة للتحديات القاسية التي تواجه النظام التجاري متعدد الأطراف في الوقت الراهن.

أعتقد أن هذا لا يعكس فقط وجهات النظر المشتركة لدول البريكس، ولكنه يعكس أيضا التطلعات العامة للمجتمع الدولي. هناك قول صيني مأثور يقول: " العدل يحظى بالتأييد الواسع والظلم يلقى التعاطف  الضئيل. "  وأعتقد أن أي ممارسة تنتهك القواعد الاقتصادية والإجماع الدولي  وتسير عكس التيار التاريخي  لن تكون لها أي مخرج، وستدفع الثمن غاليا .. " .

السؤال :لقد أعلنت للتو زيارة نائب رئيس الوزراء هو تشون هوا لبوركينا فاسو. نحن نعلم أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبوروندي منذ أكثر من شهر ، فما هي الأهمية الخاصة لزيارة وفد الحكومة الصينية إلى بوركينا فاسو؟ وما هو برنامج الزيارة وترتيباتها  ؟ ما هي التوقعات الاساسية للصين من هذه الزيارة ؟

المتحدث : في السادس والعشرين من مايو، وقعت الصين وبوركينا فاسو بيانا مشتركا حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في بكين، معلنا رسميا استئناف العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء. وبعد ذلك، تطورت العلاقات بين البلدين بسلاسة، واستأنفت جميع الإدارات التبادلات والاتصالات بشكل شامل، وجرى التعاون في جميع المجالات بطريقة سلسة و منظمة. سيحضر رئيس بوركينا فاسو كابوري تلبية للدعوة  التي وجهت له قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي التي ستعقد في سبتمبر من هذا العام. ان زيارة نائب رئيس مجلس الدولة هو تشون هوا القادمة لبوركينا فاسو هي أول زيارة لوفد حكومى صيني إلى بوركينا فاسو منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتأتي  بعد شهر واحد فقط من استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، الأمر الذى يعكس الأهمية الكبيرة التى توليها الحكومتان للعلاقات الثنائية. سيلتقي نائب رئيس مجلس الدولة هو تشون هوا خلال زيارته بالرئيس كابوري وسيعقد محادثات مع رئيس الوزراء ثيبا لتبادل وجهات النظر حول العلاقات بين الصين وبوركينا فاسو وقمة بكين لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك. كما سيحضر نائب رئيس مجلس الدولة هو تشون هوا مراسم افتتاح  السفارة الصينية في بوركينا فاسو مع بعض قيادات الجانب البوركيني..لقد أثبتت الحقائق أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبوركينا فاس يتفق تماما مع المصالح الأساسية والطويلة الأجل للشعبين وسيفتح آفاقا أوسع للتنمية في بوركينا فاسو ويجلب فوائد ملموسة لشعبها. ونثق بأن هذه الزيارة ستلعب دورا هاما في تعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التعاون الوثيق في مختلف المجالات وتعميق التفاهم والصداقة بين الشعبين وإضفاء ديناميكية قوية للتطور المستقبلي للعلاقات الثنائية بين الصين وبوركينا فاسو"

السؤال :  تم صباح اليوم  في طوكيو تنفيذ حكم الاعدام في مسبب حادث غاز مترو اللورد أوم شيريكنيو ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " أدان الجانب الصيني قيام  تبعة الطائفة الجزيئية بمثل هذه الحادثة الشنيعة والتي تسببت في وقوع العديد من الضحايا في صفوف المدنيي الابرياء "

السؤال :  سبق وان أشارت  وزارة الخارجية الصينية ووزارة التجارة بأن بوابة المفاوضات الصينية الأمريكية ما زال مشرعا ، فهل  لي وأن اسألكم عما اذا كانت المفاوضات بين البلدين ستستمر بعد اندلاع الحرب التجارية ؟

المتحدث "  ما أود التأكيد عليه ، بالنسبة للصين ، لا نريد أن تتفاقم  الخلافات التجارية لتصل  الى  نزاعات تجارية أو صراعات  تجارية ،  بغنى عن القول الى حرب  تجارية ، لأن الحروب التجارية لن تتجلب  اي منفعة لأي بلد اومؤسسة تجارية او حتى لأي فرد كان  ..  منذ البداية ، بذلت الصين قصارى جهودها ،أملا وان تتمكن الأطراف المعنية من فهم عملية العولمة بموضوعية ، بما في ذلك بعض الحالات التي طرأت على عملية العولمة ، بما يمكنها من التعامل مع الخلافات  في العلاقات التجارية وتسويتها بشكل عقلاني ، لكن ذلك يتطلب من الأطراف المعنية ان تتحرك في نفس الاتجاه وتقريب المسافة فيما بينها .. يستحيل على اي طرف ان يفلح عن طريق تبني نهج الاستبداد في العلاقات التجارية.  موقف الصين هذا ثابت ودائم وواضح للغاية ،  منذ البداية والجانب الاميركي على دراية تامة وواضحة  بموقف الجانب الصيني "

pics

وزير كويتي يؤكد استعداد بلاده للتعاون مع الصين لتعزيز العلاقات الثنائية..أكد وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان أن العلاقات الكويتية الصينية شهدت تطورات جوهرية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في العام 1971، مشددا على أن بلاده "مستعدة للعمل الجاد والمحوري مع الجانب الصيني لدفع التعاون الثنائي إلى مستوى إستراتيجي رفيع".وقال الروضان، في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، إن "الزيارة خطوة جديدة ولبنة أخرى إلى مسيرة الشراكة الإستراتيجية الثنائية في مختلف الأصعدة لا سيما اقتصاديا ونفطيا في ظل العلاقات الراسخة والاستثنائية بين البلدين".وأشار إلى أن "العلاقات الكويتية الصينية متميزة والبلدين يعملان على تعزيزها وتنميتها ولديهما رغبة جادة في ترسيخها ونقلها إلى آفاق أرحب برعاية قيادتي البلدين، ولا سيما في مجالات التجارة والاستثمار والتمويل والطاقة والأسواق الالكترونية والبنى التحتية"، مضيفا أنه قد بلغت قيمة الواردات الكويتية من الصين 1.4 مليار دينار (حوالي 4.6 مليار دولار أمريكي) العام 2017.وأوضح الروضان أن مجالات التعاون بين البلدين تشمل جميع المجالات من تجارة واستثمار وتمويل وطاقة وثقافة وتعليم وصحة وصناعة وغير ذلك، وهناك العديد من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في مقدمتها التعليم والصحة والتجارة والاستثمار.وبالنسبة لـ "رؤية الكويت 2035" التي تم طرحها منذ العام 2010، قال الروضان إنها تهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز إقليمي جاذب للاستثمار ويقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي وتشجيع روح المنافسة ورفع كفاءة الإنتاج في جهاز مؤسسي داعم، موضحا أن خطة التنمية تأتي لتغيير النهج وتنويع مصادر الدخل عبر مشاريع مستقبلية قريبة عملاقة منها الجزر الكويتية الخمس والمنطقة الشمالية في البلاد.ومنذ أن وقعت الكويت على الاتفاقية المتخصصة بمبادرة "الحزام والطريق" الصينية في العام 2014، قد قررت القيادة الكويتية إدراج "رؤية الكويت 2035" مع هذه المبادرة الصينية بشأن مشروعي مدينة التحرير والجزر الخمس.وأكد الروضان أن الصين ستكون شريكا إستراتيجيا فاعلا للكويت في هذه المشاريع، قائلا "نريد المزيد من التعاون مع الصينيين والخبرات ومشاركتنا بصيغ إستراتيجية وتنفيذية في تنمية وتطوير المشاريع المستقبلية القريبة وعلى سبيل المثال مشروع الجزر الخمس".يذكر أن وزير التجارة والصناعة الكويتي يهتم بتعزيز التعاون الثنائي في مجال التجارة الالكترونية ولدى المؤسسات الصينية خبرات مثمرة في هذا المجال.وخلال الزيارة التي قام بها الوزير في العام الماضي للصين، التقى الروضان بمسئولين من شركة "علي بابا" الصينية وهي رائدة في التجارة الالكترونية الصينية وشرح لهم مزايا وتسهيلات الاستثمار الأجنبي في الكويت التي تتيح التملك بنسبة 100 في المائة، والاعفاءات الضريبية والجمركية وتحفيزات أخرى تقدمها الكويت، وأهمية الاستثمار بالبلاد لتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة وجلب المزيد من الخبرات والتقنية إلى الكويت.وأوضح الروضان أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الكويت بلغت نحو 96 % من إجمالي السكان حيث تعد من أعلى المعدلات عالميا، والتجارة الرقمية في الكويت شهدت ازدهارا كبيرا حيث تخطت قيمة تعاملات شركة تقديم الخدمات المصرفية الآلية عبر الانترنت "كي.نت" مليار دولار في العام 2016.وتابع "نحن مهتمون بتعزيز سبل التعاون مع الشركات الصينية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية وجذبها للاستثمار في الكويت، بما فيه مصلحة الطرفين، والعمل على تنفيذ تطلعاتنا لتنويع مصادر الدخل وتنمية الإيرادات"، مؤكدا "نتطلع لتوسيع التعاون في هذا المجال مع الشركات الصينية بما يحقق مصلحة الطرفين".وقدر وزير التجارة والصناعة الكويتي مساهمة الشركات والمؤسسات الصينية في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت خلال السنوات الأخيرة، قائلا إن "للشركات الصينية مساهمات بناءة في تنمية الكويت من خلال العديد من المشاريع في مختلف المجالات، من أبرز المشاريع التي أنجزتها مشروع جسر جابر - بوبيان".وأعرب عن أمله في"مساهمة الخبرات الصينية في الجزر الخمس الكويتية والمنطقة الشمالية في البلاد لثقتنا بقدراتها وإمكاناتها".ومن المقرر أن يقوم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بزيارة الصين خلال الفترة من 7 إلى 10 يوليو الجاري ويحضر مراسم افتتاح الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون العربي الصيني التي ستعقد في بكين، ودولة الكويت دولة ضيف الشرف لها، وسيرافقه وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان للصين.

pics

إفتتاح منطقة للتجارة الحرة في جيبوتي بمشاركة الشركات الصينية..افتتحت رسميا في 5 يوليو بالتوقيت المحلي، المرحلة الأولى من مشروع منطقة التجارة الحرة بجيبوتي الذي تشترك في تطويره مجموعة التجار الصينية ومجموعة ميناء داليان الصينية وحكومة جيبوتي.وحضر حفل إفتتاح منطقة التجارة الحرة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله،وسفير الصين لدى جيبوتي فو هوا تشيانغ، ونائب المدير العام لمجموعة التجار الصينية هو جيان هوا وغيرهم من بعض رؤساء الدول والافريقية والمساهمين المسؤولين في منطقة التجار الحرة.وتعتبر منطقة التجارة الحرة في جيبوتي مشروعا نموذجيا لتعزيز التعاون بين الصين وافريقيا، وبدأ بناء المنطقة في يناير عام 2017، ويبلغ إجمالي مساحتها المخططة 48.2 كيلومتر مربع، وقد اجتذبت المرحلة الأولى من المشروع الذي تبلغ مساحته 6 كيلومترات مربع، أكثر من 20 شركة صينية في مجالات الخدمات اللوجستية والتجارة والسيارات والآلات وتصنيع المأكولات البحرية وتصنيع الأغذية لإنشاء المصانع.وقال الرئيس الجيبوتي جيله خلال حفل الافتتاح إن منطقة التجارة الحرة ستعود بالفائدة على الشعب الجيبوتي، حيث لا يخلق فرص العمل فحسب، بل الأهم من ذلك هو إدخال صناعة تصنيع الصادرات لتنشيط الاقتصاد الجيبوتي.من جانبه، أشار سفير الصين في جيبوتي فو هوا تشيانغ إلى أن الصين وجيبوتي تسعيان لتعميق التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات في السنوات الأخيرة. وتتخذ الصين جيبوتي كنقطة ذات أهمية في التصميم والتخطيط العام لمبادرة الحزام والطريق. ومع افتتاح منطقة التجارة الحرة، ستأتي المزيد والمزيد من الشركات الصينية إلى جيبوتي للاستثمار وتنمية أعمالها، ما سيسهم في دفع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.تقع جيبوتي في الضفة الغربية لخليج عدن، شمال شرق افريقيا، وتعتبر محورا بحريا هاما يربط بين أوروبا وآسيا وافريقيا، كما تعد محطة هامة على طريق الحرير البحري للقرن ال21، لذلك، تتمتع بإمكانات كبيرة للتنمية الاقتصادية.

وزارة التجارة الصينية : الولايات المتحدة تشعل أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي ..  قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم الجمعة إنه ومع فرض 25٪ من الرسوم الإضافية على المنتجات الصينية بقيمة 34 مليار دولار أمريكي اعتباراً من اليوم، فإن الولايات المتحدة أشعلت أكبر حرب تجارية فى التاريخ الاقتصادي.

وزارة التجارة الصينية: الولايات المتحدة تضر نفسها والعالم بفرض رسوم جمركية ..قالت وزارة التجارة الصينية يوم  أمس الخميس إن الولايات المتحدة تضر نفسها والعالم بفرض رسوم جمركية إضافية.وذكر المتحدث باسم الوزارة قاو فنغ في مؤتمر صحفي "إذا بدأت الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية إضافية، فستكون فعليا ضرائب مفروضة على الشركات في كل من الصين والعالم بالإضافة للشركات الأمريكية."وأشار قاو إلى أن الصين داعم ومشارك مهم في العولمة الاقتصادية والسلسلة الصناعية العالمية والعديد من السلع التى تقوم بتصديرها هى منتجات لشركات أجنبية تعمل في الصين.وتابع ان "نحو 59 بالمئة من المنتجات بقيمة 34 مليار دولار عرضة لرسوم إضافية من جانب الشركات الأجنبية في الصين وتمثل الشركات الأمريكية جزءا كبيرا منها."وقال أيضا ان "هذه الخطوة الأمريكية تعد فى جوهرها ضربة لسلسلة القيمة والسلسلة الصناعية العالمية." ولتوضيح الأمر ببساطة، فالولايات المتحدة تطلق النار على العالم أجمع وعلى نفسها أيضا."

مساعد وزير الخارجية الصيني يرصد مغزى خطاب شي جين بينغ في منتدى التعاون الصيني ـ العربي المقبل/إعداد وتحرير/ د. فايزة سعيد كاب .. أعلن مساعد وزير الخارجية الصيني تشن شياو دونغ بحضور لو كانغ مدير إدارة المعلومات بوزارة الخارجية عن موعد عقد الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني ـ العربي المقرر يوم 10 يوليو الجاري في قاعة الشعب الكبرى ببكين، ومشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ وصباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي يقوم بزيارة دولة للصين، و21 وزير خارجية دول الجامعة العربية والامين العام لجامعة الدول العربية في مراسم افتتاح المنتدى.قال مساعد وزير الخارجية الصيني تشن شياو دونغ في مؤتمر صحفي عقد يوم 6 يوليو الجاري بوزارة الخارجية الصينية حول "الدورة الثامنة لاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني ـ العربي"، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيلقى خطابا هاما في مراسم افتتاح المنتدى، والذي سيكون ثالث اعلان سياسي هام لشي جين بينغ للعالم العربي بعد الخطاب الذي القاه في الدورة السادسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني ـ العربي ببكين عام 2014، ومقر جامعة الدول العربية في عام 2016، ما يعكس اهتمام الصين الكبير والدعم القوي لتعزيز العلاقات الصينية ـ العربية وإقامة منتدى التعاون الصيني ـ العربي.وأكد تشن شياو دونغ أن مشاركة شي جين بينغ في المنتدى والقاء خطاب هام ذات أهمية كبيرة وتأثير بعيد المدى في قيادة العلاقات الصينية ـ العربية نحو آفاق جديدة. حيث سيوضح شي جين بينغ في خطابه وجهات النظر الصينية حول تعزيز التصميم على رفع مستوى العلاقات بين الجانبين الى مستوى أعلى، وتخطيط التعاون الجماعي وتوجيه بناء المنتدى، ما يشير الى مسار تطور العلاقات الصينية ـ العربية في العصر الجديد وتوفير المتابعة الأساسية. كما سيعزز الخطاب بدون شك التعاون بين الدول العربية والصين في إطار مبادرة "الحزام والطريق" في ظل العصر الجديد، حيث سيطرح شي جين بينغ مبادرات هامة حول تعزيز التعاون الصيني ـ العربي في إطار مبادرة " الحزام والطريق"، والكثير منها ذو توجه متقدم ومبتكر ورائد للغاية.وأشار تشن شياو دونغ إلى أن شي جين بينغ سيقدم في خطابه " برنامج الصين " في ضوء الوضع الحالي الذي تشهده منطقة الشرق الاوسط واحتياجات جميع الاطراف، والجهود الصينية المبذولة في ظل رغبة الصين في العمل مع الجانب العربي لتحقيق السلام والتنمية في الشرق الاوسط، وتدعيم التشارك في إقامة نوع جديد من العلاقات الدولية ومجتمع مصير مشترك للبشرية، وسبل تعزيز البناء المؤسسي للمنتدى وكذلك القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك لدى الجانبين. كما ستعزز الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني ـ العربي اعتماد الوثائق الختامية مثل إعلان بكين وخطة العمل خلال الفترة 2018-2020، والتي تغطي أكثر من أثني عشر مجالا للتعاون، كما سيتم وضع خارطة طريق واضحة لبناء " الحزام والطريق" مستقبلا.

حقائق: علاقات اقتصادية متشابكة بين الصين والولايات المتحدة .. تجه أنظار العالم للعلاقات الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة هذا العام بعد أن بدأت الأخيرة نزاعات تجارية واتخذت إجراءات حمائية ضد شركائها التجاريين الرئيسيين ومنهم الصين.سيساعد فهم درجة التشابك القوية بين العلاقات الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة والمنافع الضخمة التي حصل عليها الجانبان على مدار العقود الماضية، في تقييم كم الضرر الذي ستلحقه الحرب التجارية بشعبي البلدين.

فيما يلى بعض الحقائق الرئيسية والأرقام عن العلاقات الاقتصادية بين البلدين:

- في 2017 زاد حجم التجارة الثنائية بنسبة 15.2 بالمئة على أساس سنوي. ونمت الصادرات الصينية للولايات المتحدة بنسبة 14.5 بالمئة، ليتجاوزها توسعا بنسبة 17.3 بالمئة في واردات الأخيرة.

- الصين أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في حين أن الأخيرة ثاني أكبر شريك تجاري للصين. وارتفع حجم التجارة الثنائية إلى 583.7 مليار دولار في 2017 مقارنة ب2.5 مليار دولار في 1979 عندما أقامت البلدان علاقات دبلوماسية.

- تستورد الصين 26 بالمئة من طائرات بوينج الأمريكية و56 بالمئة من فول الصويا و16 بالمئة من السيارات و15 بالمئة من منتجات المزارع و15 بالمئة من الدوائر المتكاملة.

- حسن هيكل التجارة البينية تدريجيا. فخلال العقد الماضي، زادت الصادرات الأمريكية للصين بنحو 11 بالمئة سنويا في المتوسط بينما ارتفعت صادرات الصين للولايات المتحدة بنسبة 6.6 بالمئة فقط.

- رغم أن الصين مازال لديها فائضا تجاريا مع الولايات المتحدة، فذلك لا يعني أن الصين مستفيدة والولايات المتحدة خاسرة. فنحو 40 بالمئة من الفائض التجاري ناتج فعليا عن الشركات الأمريكية في الصين. وفي عام 2017، وفرت الصادرات الأمريكية للصين نحو مليون فرصة عمل للأمريكيين.

- وفرت التجارة الأمريكية مع الصين لكل أسرة أمريكية ما يصل إلى 850 دولارا في المتوسط سنويا أو نحو 1.5 بالمئة من متوسط دخل الأسر الأمريكية الذي بلغ 56500 دولار في عام 2015.

- وبحسب استطلاع أجرته غرفة التجارة الأمريكية بالصين، سجلت 64 بالمئة من الشركات الأعضاء نموا في عائداتها خلال عام 2017 ،بارتفاع من 58 بالمئة في 2016 و55 بالمئة في 2015. كما قالت 75 بالمئة من الشركات التي شملها الاستطلاع إنها حققت أرباحا وأعلى النسب خلال السنوات الثلاث.

-  وتشير إحصائيات المكتب الأمريكي للتحليل الاقتصادي إلى أن اجمالي مبيعات الشركات الأمريكية في الصين بلغ نحو 372 مليار دولار في 2015 وتتكون من 223 مليار دولار حققتها الفروع التابعة لها في الصين و150 مليار دولار حققتها الصادرات الأمريكية للصين.

- وحافظت الولايات المتحدة على فائض في تجارة الخدمات مع الصين والذى ارتفع بأكثر من 30 ضعفا من 2006 إلى 2016. وفي غضون ذلك، تضاعفت تجارة الخدمات الثنائية ثلاث مرات فقط. وفي 2017، بلغ حجم الفائض تجارة الخدمات الأمريكية مع الصين 54.1 مليار دولار.

- وتمثل صادرات السفر والسياحة 61 بالمئة من إجمالي صادرات الخدمات الأمريكية للصين، بحسب تقرير أعده المكتب الأمريكي الوطني للسفر والسياحة. وزار نحو 2.97 مليون سائح صيني الولايات المتحدة في 2016 وأنفقوا إجمالي 33 مليار دولار.

- وسجل الطلاب الصينيون أعلى نسبة مئوية في تعداد الطلاب الأجانب بالجامعات الأمريكية لمدة ثماني سنوات متتالية منذ العام الأكاديمي 2010-2009. والتحق إجمالي 350755 طالبا صينيا بمعاهد التعليم العالي خلال العام الأكاديمي 2017-2018 بزيادة 6.8 بالمئة على أساس سنوي.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国