【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية ليوم 02/08/2018

Date: 02/08/2018 Refer: 2018/PR/154

HUANGCHUN YING

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية ليوم 02/08/2018   

المتحدث: تلبية لدعوة من الحكومة الكولومبية ، سيتوجه المبعوث الخاص للرئيس شي جين بينغ وزير النقل لي شياو بنغ إلى بوغوتا لحضور مراسم نقل السلطة الرئاسية الكولومبية التي ستنظم في 7 أغسطس.منذ أن أقامت الصين وكولومبيا علاقات دبلوماسية عام 1980 ،والعلاقات الثنائية تتطور بشكل جيد ،والتبادلات رفيعة المستوى تتوثق اكثر فأكثر ، والثقة السياسية المتبادلة في ترسخ مستمر ، و التعاون البراجماتي في مختلف المجالات في تقدم متواصل  ، وأسفرت التبادلات الثقافية عن نتائج مثمرة. بناء على دعوة من الحكومة الكولومبية ، قرر الرئيس شي جين بينغ إيفاد مبعوث خاص له لحضور مراسم  نقل  السلطة الرئاسية في كولمبيا  ، وهذا يجسد اهتمام الصين الكبير وحرصها على العلاقات الصينية الكولومبية  يتطلع الجانب الصيني إلى بذل الجهود  مع الحكومة الجديدة في كولومبيا للمضي قدما في مواصلة دفع ترسيخ العلاقات الثنائية لتحقيق منفعة أفضل للبلدين والشعبين."

السؤال : منذ إنشاء الحكومة الماليزية الجديدة ، والعالم الخارجي شديد الاهتمام بمسار وتوجه العلاقات الصينية – الماليزية ، لقد لاحظنا أن مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي كان قد اختتم للتو زيارته لماليزيا.  فهل يمكنكم رجاء تقديم المزيدمن المعلومات حول هذه الزيارة؟ ما هي الانجازات الرئيسية والتوافقات الهامة التي توصل إليها  الجانبان؟

المتحدث" قام عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي بزيارة الى ماليزيا من 31 يوليو إلى 1 أغسطس ، الجاري ، وخلال الزيارة اجتمع برئيس الوزراء مهاتير ، وبرئيس مجلس شيوخ الكثبان ، ووزير المالية لين غواننغ ، وأجرى محادثات مع وزير الخارجية سافدين.وقابلا سويا وسائل الاعلام  ، حيث تبادل الجانبان الاراء ووجهات النظر  حول العلاقات الصينية الماليزية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بشكل معمق ، وتوصلا إلى توافق واسع.  هذا وقد نشر الجانب الصيني اخبار هذه الزيارة ، ويمكنكم العودة . باختصار ، حققت هذه الزيارة  بشكل أساسي  نتائج من أربعة جوانب:

اولا : أكد الجانبان مجددا على التزامهما الراسخ بتطوير العلاقات الثنائية. إن الصداقة بين الصين وماليزيا لها تاريخ عريق  ، فمنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية ، حققت العلاقات بين البلدين تقدما كبيرا في مختلف المجالات وجلبت فوائد عظيمة للشعبين.  ظلت الصين تضع  ماليزيا في موقع هام في الدبلوماسية الصينية ، وخاصة في دبلوماسية الجوار ،  فسياسة الود والصداقة التي تنتهجها الصين تجاه ماليزيا مستقرة وطويلة الأجل ، ولن  تتأثر او تتغير بتقلبات وتغيرات الاوضاع السياسية الداخلية في ماليزيا.  كما أعرب الجانب الماليزي  أنه  ظل على الدوام  ينظر  إلى الصين على أنها الجار الجيد والشريك المخلص  ،  وان تغيير الاوضاع السياسية المحلية في ماليزيا  لن تؤث على العلاقات بين ماليزيا والصين ، وتعلق الحكومة الماليزية الجديدة أهمية كبيرة على العلاقات مع الصين ، وان التعاون  الودي بين البلدين سيستمر في التطور ..

ثانيا : استخدم الجانبان هذه الزيارة للتواصل والتحضير بفعالية لزيارة رئيس الوزراء مهاتير للصين. رئيس الوزراء مهاتير هو صديق جيد وصديق قديم للشعب الصيني.  خلال فترة حكمه الطويلة ، حققت العلاقات الصينية-الماليزية تطوراً سريعاً.  وان الصين أول دولة اجنبية سيزورها  خارج اطار آسيان ، وهذا ما يدلل  مرة أخرى على أن ماليزيا وهو شخصيا يعلقان أهمية كبيرة على الصين وعلى الصداقة.الودية معها  .. كما واعرب الجانب الماليزي  عن توقعاته وتطلعاته الكبيرة لزيارة رئيس الوزراء مهاتير.  للصين . نثق بأن الزيارة المرتقبة ستدفع بالتأكيد العلاقات الصينية - الماليزية إلى مستوى جديد ، وسيتم رسم خريطة طريق جديدة  للتعاون المتبادل المنفعة بين الصين وماليزيا.

ثالثا : أجرى الجانبان تبادلات معمقة حول البناء المشترك لـ "الحزام والطريق"   .. الصين وماليزيا هما شريكان طبيعيان في بناء "الحزام والطريق" ، وتتمتع ماليزيا بميزة جغرافية فريدة في بناء "الحزام والطريق".  . اعرب رئيس الوزراء مهاتير وكبار المسؤولين الاخرين إن مبادرة "الحزام والطريق " التي اقترحها الرئيس شي جين بينغ هي فرصة كبيرة لبلدان المنطقة لتحقيق التنمية والازدهار المشتركين ، وسوف تدعم ماليزيا بفعالية وتشارك بنشاط في بناء "الحزام والطريق"  .. يعتقد  الجانبان ان البناء الصيني الماليزي ل "الحزام والطريق " لن يفتح فقط آفاقا اوسع وارحب للتعاون بين الصين وماليزيا  فحسب ، بل  سيسهم في دفع  التنمية في ماليزيا  والمساهمة فى ازدهار اسيا ونهضتها ..

رابعا : أصدر الجانبان إشارات إيجابية لدعم تعددية الأطراف والتجارة الحرة.  إن كلا من الصين وماليزيا دولتان ناميتان ، كلاهما تلتزمان بسياسة خارجية مستقلة ، و تناديان بالقيم الآسيوية وتعارضان سياسات القوة ، وملتزمتان بالتعاون الإقليمي ، وخاصة عملية اندماج شرق آسيا ، و تناديان بإرساء الديمقراطية في العلاقات الدولية.  اتفق الجانبان على أنه من الضروري ، في ظل الوضع الجديد ، تعزيز الاتصال والتنسيق ، والحفاظ بشكل مشترك على التجارة الحرة والتعددية ، والحفاظ على نظام دولي قائم على القواعد ، وتشجيع بناء مجتمعات اقتصادية في شرق آسيا ، والحفاظ بشكل مشترك على الوحدة وحقوق التنمية المشروعة للبلدان النامية."

ترغب الصين في العمل مع ماليزيا على الاتخاذ من زيارة رئيس الوزراء مهاتير للصين ،  والبناء المشترك لـ "الحزام والطريق" كفرصة لمواصلة تعميق وتوسيع التعاون البراغماتي في مختلف المجالات بين البلدين ، وفتح مستقبل مشرق جديد للعلاقات الصينية-الماليزية ، وبذل جهود اكبر واعظم من اجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية والازدهار الاقليمي .. "

السؤال : اقترحت إدارة ترامب فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية بقيمة 200 مليار ، وارتفع معدل الضريبة من 10٪ إلى 25٪. لقد قلتم أمس إن الصين لن تخضع للضغوط وستتخذ إجراءات مضادة. ما هي التدابير المحددة التي ستتخذها الصين؟

المتحدث "  لقد قمت بالرد على هكذا سؤال يوم امس ، ولا اود تكراره اليوم ، واختصر الرد بجملتين :  

أولاً ، ننصح الجانب الأمريكي بتصحيح موقفه ، وعدم محاولة الانخراط في الابتزاز ، وهذه الاساليب لا تنفع مع الصين ..
ثانياً ، ننصح الولايات المتحدة بالعودة إلى التعقل  ، وعدم اللجوء الى الغضب في التصرف ، الأمر الذي سؤدي في نهاية المطاف  الى ايقاع الاذى بالذات .."

السؤال :  وصل وزير خارجية كوريا الشمالية لي يونغ هاو إلى بكين وسيتوجه إلى سنغافورة لحضور سلسلة اجتماعات لوزراء خارجية شرق آسيا للتعاون.  سؤالي ، اذا سمحت ، عما اذا كان الجانب الصيني سيرتب اجتماعا ثنائيا معه ؟ إذا كان الأمر كذلك ، ماذا تترقب الصين من هذا الاجتماع ؟

المتحدث "  سيحضر مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي سلسلة اجتماعات وزراء الخارجية لشرق آسيا للتعاون في سنغافورة. خلال الاجتماعات ، سيعقد مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي سلسلة من الاجتماعات الثنائية.  ربما لاحظتم أنه التقى أمس مع وزراء خارجية بعض الدول ، ونشرنا جميع الأخبار  المعنية في الوقت المناسب. ففي حال اجتماع  مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي بوزير خارجية كوريا الديمقراطية في سنغافورة ، فسوف  نعلن عنها  في حينه ."

السؤال : تفيد التقارير  بأن حكومة ميانمار تنوي الحد بشكل كبير من استثماراتها في مشروع الميناء العائم ، وهي على تواصل مع الصين في هذا الشأن ،  فهل يمكنكم الافصاح عن سير المفاوضات الجارية بين الجانبين ؟ هل توافق الصين على خفض ميانمار الاستثمارات ذات الصلة؟ اشار  بعض المسؤولين في ميانمار إن خفض حجم المشروع مفيد بالفعل للصين ، لأن الصين تعلم جيدا أن حجم المشروع ضخم جدا ، وليس بالضرورة ان يكون مناسبا للتنمية في البلدان الفقيرة ، وليس بالضرورة أن يكون مفيدا لمشروع بناء  "الحزام والطريق " الصيني. ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  لم أطلع على  البيان المينيماري الذي ذكرته  وبحاجة الى التحقق منه .. ما أريد قوله هو أن الصين تدعم مبدأ التشاور المتكافئ والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك بين الشركات الصينية والميانمارية ، وتعزيز التقدم الإيجابي في المشروع وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية وتحسين معيشة الشعب. من المفهوم أن الجانبين يجريان حاليا مفاوضات تجارية حول المشروع. لمزيد من التفاصيل ، يمكنك أن تعودالى  الإدارات والمؤسسات ذات الصلة."

السؤال :  أقر مجلس الشيوخ الأمريكي "قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2019" لدعم تعزيز قدرات تايوان الدفاعية وتوسيع التدريب المشترك ومبيعات الأسلحة والمبادلات العسكرية رفيعة المستوى ، وأوصى وزارة الدفاع الأمريكية بتعزيز التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان. ما رد وزارة الخارجية على كذلك؟

المتحدث "  لقد سبق أن أاوضح الجانب الصيني موقفه بشأن هذه النقطة  ، وقدم العديد من الاحتجاجات إلى الجانب الأمريكي. إننا نحث الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية الحرب الباردة ومفهوم  المعادلة الصفرية  التي لا قيمة لها والتي عفا عليها الزمن ، ويجب ألا نسمح لمشاريع القوانين التي تحتوي على مضامين سلبية  للصين  وان تصبح قانونا   ، ويجب توضع مثل هذه الاحكام موضع التنفيذ لتفادي إلحاق الضرر بالعلاقات الصينية الأمريكية  وفي التعاون في مجالات مهمة.أما بالنسبة للقضية ذات الصلة بتايوان التي ذكرتها ، أود أن أؤكد مرة أخرى أن قضية تايوان تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها وهي المسألة الاكثر اهمية والاكثر حساسية  في العلاقات الصينية الأمريكية. نعارض بحزم أي شكل من أشكال التبادلات  الرسمية والعلاقات العسكرية بين أي دولة وتايوان. نطالب الولايات المتحدة في الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة ومعالجة القضايا المتعلقة بتايوان بشكل صحيح"

السؤال :  في الثلاثين من يوليو ، بالتوقيت المحلي ، أجرت زيمبابوي انتخابات "ثلاثة في واحد" للرئيس ، والبرلمان والحكومة المحلية .. والاّن تجري عملية الإعلان عن نتائج الانتخابات الحالية.تباعا ووفقاً للتقارير ، قام أنصار المعارضة في الأول من أغسطس / آب بتنظيم مظاهرات وأعمال شغب محلية ،  وقام الجيش والشرطة بتفريق المتظاهرين ، مما تسبب  في وقوع إصابات. ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  قبل بضعة أيام ، أجرت زيمبابوي انتخابات "ثلاثة في واحد" ، وهو حدث كبير في الحياة السياسية في زيمبابوي .. زيمبابوي كدولة صديقة ، تراقب الصين عن كثب تطور الاوضاع فيها..  بناء على دعوة من الجانب الزيمبابوي ، أرسلت الصين وفدا للمشاركة في عملية مراقبة الانتخابات العامة. ووفقاً لرصدهم المباشر ، فإن نسبة مشاركة شعب زمبابوي مرتفعة ، والانتخابات جرت بشكل سلمي ومنظم بشكل عام. لقد أحطنا علما بالتقارير بعد الانتخابات في زمبابوي ، ونأمل أن تركز جميع الأطراف المعنية على مصالح البلد والشعب وأن تعمل معا على الحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية في زمبابوي.. "

السؤال : تفيد التقارير بأن مسؤول في البيت الابيض صرح بإن الولايات المتحدة يمكنها استئناف المفاوضات الرسمية مع الصين ، ولكن بشرط موافقة الصين على فتح اسواقها  ، وزيادة المنافسة ، ووقف الانتقام من إجراءات التجارة الأمريكية. ما تعليق وزارة الخارجية على ذلك ؟

المتحدث " لقد  اوضحنا ولمرات عديدة  موقفنا من القضايا الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ، ولا اود تكرارها  الاّن .. فيما يتعلق برغبة الجانب الأمريكي المعلنة في استئناف الحوار والتشاور مع الصين ، اجبت عليها يوم امس  أيضًا. إن باب الحوار الصيني مفتوح ، لكن الحوار يجب أن يقوم على الاحترام والمساواة المتبادلين ، المبني على القواعد والثقة، وان  التهديد والضغط الأحاديان من جانب الولايات المتحدة لن يؤدي إلا إلى نتائج عكسية "

الصين والآسيان تتوصلان إلى مسودة نص وحيد للمفاوضات لمدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي ..

أعلن عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الخميس) عن توصل الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى مسودة نص وحيد للمفاوضات لمدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي.وجاءت تصريحات وانغ خلال اجتماع وزراء خارجية الصين وآسيان.وستكون مسودة النص أساسا للمفاوضات المستقبلية بشأن مدونة قواعد السلوك.

pics

جيلي الصينية ستطرح سيارات طائرة في السوق الأمريكية .. ذكرت وسائل إعلام أجنبية أن شركة تيرافوجيا (Terrafugia) لتطوير السيارات الطائرة التابعة لمجموعة جيلي الصينية، قد أعلنت مؤخرا عن تفاصيل جديدة حول سيارتها الطائرة، من طراز "ترانزيشون"(Transition)، التي يمكن تحقيق إنتاجها بكمية مطلوبة.وتقول الشركة إن أول دفعة من السيارات الطائرة "ترانزيشون" ستدخل السوق في عام 2019. ومن المتوقع أن يبدأ حجزها في أكتوبر من العام الحالي، وسيتم طرح أول دفعة من المنتجات في السوق الأمريكية.أطلقت تيرافوجيا أول طراز من سيارتها الطائرة "ترانزيشون" في عام 2009، ثم قامت بترقيتها في عام 2012. وتحتوى الطائرة على مقعدين وأجنحة قابلة للطي، وتزن حوالي 1300 رطل، ويتم تزويدها بمعدات هبوط ثابتة، وتستوعب شخصين(بما في ذلك السائق)، وتبلغ سرعتها 160 كيلومترا في الساعة. وتبلغ مسافة طيرانها حوالي 640 كيلومترا، ويصل الحد الأقصى لإرتفاعها أثناء الطيران 10000 قدم(حوالي 3048 مترا).بالإضافة إلى ذلك، تم تزويد الطائرة بالوسائد الهوائية وحزام الأمان وغيرها من المعدات لضمان سلامة الطائرة، كما يتم تزويدها بمظلة تتيح لها الهبوط بسلامة في حالات الطوارئ.تشير المعلومات إلى أن شركة تيرافوجيا، قد تأسست في الولايات المتحدة في عام 2006، وتعتبر سيارتها "ترانزيشن" أول سيارة طائرة قابلة للتحكم والإستعمال في العالم. وقامت شركة جيلي بالإستحواذ على الشركة الأمريكية في نوفمبر من عام 2017. وقالت جيلي إن اعمال بحث وتطوير السيارات الطائرة ستبقي في الولايات المتحدة، بينما ستقوم بنقل حلقات الإنتاج إلى الصين.

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国