【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

مقتطفات صحفية واخبارية - وسائل الاعلام الصينية

Date: 03/08/2018 Refer: 2018/PR/155

HUANGCHUN YING

pics

المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية ليوم 25/08/2018   

المتحدث : تلبية لدعوة من عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يى ، سيقوم الرئيس المنتخب للجمعية العامة للأمم المتحدة الثالثة والسبعين ماريا فيرناندا إسبينوزا بزيارة الصين في الفترة من 5 إلى 10 أغسطس."

السؤال : وفقا لبلومبرغ نيوز ، رفضت الصين طلب الولايات المتحدة لخفض واردات النفط من إيران. ما  تعليق الصين على هذا؟
المتحدث "  لقد أجبنا على مثل هذا السؤال مرات عديدة ، . تحافظ الصين وإيران على تبادلات وتعاون عاديين دون خرق لالتزاماتهما الدولية ، وهذا مقبول ومعقول وقانوني ، ولا عيب فية. وفي الوقت نفسه ، ظلت الصين على الدوام تعارض فرض عقوبات من جانب واحد  و "سلطة قضائية دائمة " ، ويجب الحفاظ على الحقوق والمصالح المشروعة للصين. هذا الموقف ثابت و واضح."

السؤال : كشف تقرير إعلامي نُشر في الثلاثين بعنوان "وزير التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية يخطط لتسعير الحرب التجارية والاستفادة من  المملكة التجارية" ، أن وزير التجارة الأمريكي روس في الوقت الذي كشف فيه عن فرض عقوبات اضافية  على التعريفات الجمركية على الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة ، ولكنه أخفى العديد من تضارب المصالح .. ما رد الصين على ذلك ؟

المتحدث " لست مطلعا على الحالة المعنية .. أود أن أؤكد مجددا على عدم وجود فائز في الحرب التجارية الصينية الأمريكية.. الصين  تحث الصين الولايات المتحدة على العودة إلى العقلانية في أقرب وقت ممكن ، وتصحيح الأخطاء ، وخلق الظروف الضرورية لتسوية المشاكل بشكل صحيح."

السؤال : التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يى مع وزير الخارجية الياباني تارو نونو في سنغافورة أمس ، ومن الأخبار التيصدرت عن الجانبين ، لدى كل من الصين واليابان مواقف إيجابية تجاه مواصلة تطوير العلاقات الثنائية. هل لكم اطلاعنا على المزيد من المعلومات في  هذا الصدد ؟

المتحدث "  فيما يتعلق باللقاء الذي أجراه عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو على هامش سلسلة لقاءات وزراء خارجية شرق اّسيا للتعاون في سينغافورة ، بالامس  نشرنا خبرا حول اللقاء .. الصين واليابان جارتان مهمتان لبعضهما البعض ، وتعلق الصين أهمية كبيرة على تطوير العلاقات مع اليابان. فكما  قال وزير الخارجية وانغ يي  لنظيره وزير الخارجية الياباني  هاي ، من الضروري ترسيخ الأساس السياسي للعلاقات الثنائية الذي حددته الوثائق السياسية الأربعة للصين واليابان والتعامل على نحو سليم مع القضايا الحساسة مثل التاريخ وتايوان ، وهذا شرط أساسي ورئيسي لتحسين وتطوير العلاقات الصينية اليابانية. واعرب وزير الخارجية  الياباني  أن اليابان مستعدة لبذل المزيد من الجهود لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه قادة البلدين وإرساء أساس جيد للتحسين المستمر وتطوير العلاقات الثنائية. نأمل أن  يقترن موقف الجانب الياباني الإيجابي تجاه العلاقات مع  الصين مع أفعاله ، وأن يقوم في  المزيد من الأعمال التي تساعد على تحسين العلاقات الصينية اليابانية ، ويدفع العلاقات الثنائية إلى التقدم المستمر في المسار الصحيح..."

السؤال :  قال مسؤول في  وزارة الخارجية الأمريكية إن نهر الميكونج ينبع من الصين ، لكن إجراءات الصين لبناء السدود على المنبع أثرت سلبا على دول المصب ، ويجب على دول المصب أن تواجه ذلك  بشكل مناسب. بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت الولايات المتحدة أن وزير الخارجية بومبيو سيعقد اجتماعًا وزاريًا حول "مبادرة نهر الميكونغ الأسفل" مع خمسة بلدان في حوض نهر ميكونغ ، بما فيفيها  ميانمار وكمبوديا وتايلاند ولاوس وفيتنام ، خلال اجتماع وزراء الخارجية لسلسلة شرق آسيا للتعاون. ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث  " إن التعليقات ذات الصلة التي أدلى بها المسؤول الامريكي  لا أساس لها من الصحة  ولها دوافع خفية.  وكونها  دولة المنبع ، فان الصين تولى دائما أهمية كبيرة لبلدان الميكونغ السفلى، وشواغلها واحتياجاتها ، وحافظت على اتصالات وثيقة معها ، وقد التزمت تقاسم الموارد المائية والوقاية من الفيضانات والجفاف وغيرها من جوانب التعاون في مجال تبادل المعلومات الهيدرولوجية  ، مثل السيطرة على الفيضانات والجفاف مع الدول المعنية. قدمت الصين بيانات هيدرولوجية عن نهر لانكانغ إلى البلدان المعنية على مدار  15 سنة متتالية.. لقد  لعب مشروع تطوير مصعد المياه في نهر لانكانج  بالصين دورًا مهمًا في "تنظيم الجفاف وتجديده"  في دول المصب ، ولعب دوراً هامًا في مكافحة والسيطرة على  الفيضانات والإغاثة من الجفاف في دول المصب.وان هذه المساعدات الصادقة من الجانب الصيني لقيت تقديرار عاليا من دول المصب .. كما ذكرت أن الولايات المتحدة سوف تترأس المؤتمر الوزاري  لـ "مبادرة ميكونغ السفلى" ، أود أن أشير إلى أن التنمية المستدامة  لمنطقة الميكونغ  هي مهمة شاقة ، وان تحقيق التنمية والازدهار لمنطقة الميكونغ  الإقليمية تتطلب جهود مشتركة من جميع الاطراف ..  ان الجانب الصيني  يحب ان يرى مشاركة دول من خارج الاقليم تشارك في عملية التعاون  لتطوير التنمية  في هذه المنطقة شبه الاقليمية ،  اّملين ان تلعب  دورا بناء في تعزيز التنمية في الدول المعنية ، بدلا من خلق الخلافات ووضع العراقيل والعقبات. وفي الوقت نفسه ، نأمل أن تركز الآليات المختلفة للتعاون في منطقة ميكونغ شبه الإقليمية على التنمية  ، والمساهمة بشكل مشترك في بناء التكامل الإقليمي ، وتحقيق منافع ملموسة أكبر للبلدان وشعوب المنطقة  شبه الإقليمية. ستواصل الصين بذل جهودها ومساهماتها الخاصة لتحقيق هذه الغاية.

الصين تقرر فرض رسوم جمركية إضافية على بضائع أمريكية قيمتها 60 مليار دولار..قررت الصين فرض رسوم جمركية إضافية بأربعة معدلات مختلفة على بضائع مستوردة من الولايات المتحدة قيمتها نحو 60 مليار دولار أمريكي، حسبما ذكر المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم (الجمعة).جاء ذلك القرار ردا على خطة الولايات المتحدة رفع نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10 بالمئة إلى 25 بالمئة.الصين تجدد معارضتها لأي اتصال رسمي وعسكري بين الولايات المتحدة وتايوان جدد ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) اليوم الجمعة، تأكيد على موقف الصين المعارض لأي شكل من أشكال الاتصال الرسمي والعسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان.وأضاف خلال مؤتمر صحفي دوري إن القضية التايوانية تعتبر حيوية وأساسية لسيادة الصين وسلامة أراضيها، وستبقى قضية شديدة الأهمية والحساسية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.وتأتي تصريحات ما رداً على إقرار قانون الدفاع الوطني الأمريكي للسنة المالية 2019، الذي أجازه مجلس الشيوخ الأمريكي في أول أغسطس الجاري، وأيّد من خلاله تقوية الراوابط الدفاعية مع تايوان.وأكد ما أن زيادة التدخل الأجنبي في القضايا عبر المضيق لن يؤدي سوى إلى خلق المزيد من التوتر والمخاوف في المنطقة، كما سيعمل على زيادة تعقيد العلاقات عبر المضيق بشكل أعمق.وزارة التجارة الصينية: إجراءات الولايات المتحدة بشأن التعريفات مصيرها الفشل (شينخوا) قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم (الخميس) إن الولايات المتحدة تستخدم تكتيكات تصعيدية وأخرى ناعمة مع الصين فيما يخص القضية التجارية، وإن الأسلوب ذي الوجهين غير مجد وسيخيب أمل الدول والمناطق المعارضة للحرب التجارية.تأتي التصريحات بعد أن هددت الولايات المتحدة، من ناحية، بزيادة نسبة الرسوم الجمركية التي ستفرضها على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار، من 10 بالمئة سابقا إلى 25 بالمئة، ومن ناحية أخرى تنشر أنباء تقول إنها تريد استئناف المفاوضات مع الصين.وأضاف المتحدث أن التحركات الأمريكية تتجاهل مصالح مزارعيها وكذا أصحاب الشركات والمستهلكين، وأيضا مصالح العالم.وتابع المتحدث "في مواجهة تهديد الحرب التجارية المتصاعد، قامت الصين بالتحضيرات الكاملة وستكون مضطرة لاتخاذ إجراءات مضادة من أجل الدفاع عن كرامتها الوطنية ومصالح شعبها والتجارة الحرة والنظام متعدد الأطراف وكذلك المصالح المشتركة لكل الدول."وفي الوقت ذاته، تؤمن الصين، كعادتها دائما، بحل الخلافات عبر الحوار لكنه ينبغي أن يأتي بشرط مسبق وهو المعاملة المتساوية والوفاء بالالتزامات، بحسب ما ذكره المتحدث.وأكد أن الغرض النهائي للاتهامات الأمريكية الباطلة للصين هو إخماد شعلة التنمية السلمية في الصين.

وقال أيضا "نؤمن دائما أن الأشياء السيئة قد تتحول لأخرى جيدة وأن التحديات قد تتحول لفرص. لدينا الثقة الكاملة في تحقيق هدف التنمية الاقتصادية عالية الجودة."

وزارة الخارجية: الصين تأمل في أن تترجم اليابان تصريحاتها الإيجابية إلى أفعال ..  أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ عن أمل الصين في أن تترجم اليابان تصريحاتها الإيجابية بشأن تحسين العلاقات مع الصين، إلى أفعال.والتقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، واجتماعات أخرى ذات صلة أمس الخميس.ووفقا لتقارير، قال كونو إن اليابان يسعدها وضع تطوير العلاقات اليابانية-الصينية على المسار الصحيح، وأن يتم إحراز تقدم مستمر في التعاون الاقتصادي بين البلدين.وأعرب كونو عن استعداد بلاده لبذل مزيد من الجهود بغية تنفيذ التوافقات التي توصل إليها زعيما البلدين، وخلق أساس ملائم لمواصلة تحسين العلاقات الثنائية.وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحفي إن الصين تأمل في أن تبذل اليابان مزيدا من الجهود من أجل تحسين العلاقات الصينية-اليابانية، إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية حتى يتم وضع تطور العلاقات على المسار الصحيح.الرئيسة المنتخبة للجمعية العامة للأمم المتحدة تعتزم زيارة الصين بكين 3 أغسطس 2018 (شينخوا) تعتزم الرئيسة المنتخبة للجلسة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا إسبينوزا غارسيس، زيارة الصين في الفترة من 5 إلى 10 أغسطس.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم (الجمعة) في بكين، إن زيارة غارسيس تأتي تلبية لدعوة من جانب عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي.تجدر الإشارة إلى أنه تم انتخاب إسبينوزا غارسيس رئيسة للجلسة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في يونيو، حيث من المقرر أن تبدأ مهام عملها في سبتمبر، ولمدة عام.

ترامب يرد على خطاب كيم ..  قال البيت الأبيض يوم الخميس إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رد على خطاب جديد من كيم جونغ أون، زعيم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وإن خطاب ترامب سيتم تسليمه "خلال وقت قريب".وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز خلال مؤتمر صحفي "قمنا بالرد على خطاب الزعيم كيم، قام الرئيس بذلك، وسيتم تسليم خطاب الرد قريباً."ورفضت ساندرز الكشف عن مضموني الخطابين مكتفية بقولها إن الخطابين "تناولا تعهدهما في إطار بيانهما المشترك" الذي جرى في قمة سنغافورة.

وتابعت "سيستمران في العمل معا لتحقيق النزع الكامل والكلي للسلاح النووي."وكان ترامب قال في تغريدة في وقت سابق إنه يتطلع إلى رؤية كيم "قريبا".لكن ساندرز أوضحت أنه على الرغم من أن البيت الأبيض "بالتأكيد منفتح على تلك المناقشة" فإنه ليس هناك "اجتماع ثان حدد أو أنهيت الإعدادات الخاصة به."وتعليقا على نقل كوريا الديمقراطية رفات الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في الحرب الكورية بين عامي 1950 و 1953، قالت ساندرز إن الجانب الأمريكي "ممتن وشاكر للغاية".وتابعت "سنستمر في العمل مع كوريا الشمالية" في إشارة إلى كوريا الديمراطية.وقالت ساندرز في بيان، في وقت سابق اليوم، إن ترامب تلقى خطابا من كيم وإن "المراسلات الجارية بين الزعيمين تهدف إلى متابعة اجتماعهما في سنغافورة ودفع التعهدات التي تم الاتفاق عليها في البيان المشترك بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية."كما وجه ترامب الشكر لكيم في تغريدة على تويتر على إعادة رفات الجنود الأمريكيين.كانت إعادة رفات الجنود الأمريكيين جزءاً من تعهد بين ترامب وكيم في قمة سنغافورة التي عقدت في 12 يونيو. وأقيمت مراسم أمس الأربعاء في هاواي لاستلام الرفات.

 إيران تنضم بشكل رسمي لمعاهدة الآسيان .. ذكرت وكالة أنباء ((تسنيم)) إن رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) صادقت على انضمام إيران لمعاهدة الصداقة والتعاون في الآسيان اليوم (الخميس).وانضمت إيران بشكل رسمي إلى معاهدة الصداقة والتعاون خلال احتفال على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الآسيان الـ51 في سنغافورة اليوم.وحضر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف هذا الحدث.وذكرت وكالة أنباء ((ايرنا)) الرسمية أنه تم توقيع اتفاقيات بين دول الآسيان لقبول إيران في المعاهدة.وذكر التقرير أن هذا يشير إلى أهمية التواصل مع إيران كدولة مهمة ومؤثرة في الشؤون الإقليمية والدولية.وألتقى ظريف يوم الأربعاء برئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ لعقد محادثات حول العلاقات الثنائية وشؤون إقليمية ودولية كبيرة وخطة العمل المشتركة الشاملة والاتفاقية النووية متعددة الأطراف التي انسحبت منها الحكومة الأمريكية في شهر مايو.وخلال إجتماعات منفصلة، عقد وزير الخارجية الإيراني محادثات مع نظرائه من اليابان والفلبين وتركيا على هامش إجتماع الآسيان لمناقشة شؤون ثنائية وإقليمية ودولية.

الصين وآسيان تتوصلان إلى مسودة نص حول قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي..اعلن عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الخميس) عن توصل الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى مسودة نص تم التفاوض حولها لمدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي.وجاءت تصريحات وانغ خلال اجتماع وزراء خارجية الصين وآسيان.وستكون مسودة النص أساسا للمفاوضات المستقبلية بشأن مدونة قواعد السلوك.وقال وانغ إن هذا تقدم بارز آخر في مفاوضات مدونة قواعد السلوك.وأضاف وانغ "أعتقد انه من الممكن تسريع مفاوضات مدونة قواعد السلوك إذا تجنبنا التدخل الخارجي."وستثبت الحقائق ان الصين والدول الاعضاء في مجموعة آسيان لديهم القدرة على تحقيق السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي والتوصل إلى قوانين إقليمية تتناسب مع الجميع من خلال المفاوضات، بحسب وانغ.وأرسلت الصين واحدة من أكثر سفن الانقاذ تقدما لديها والمزودة بفرق بحث وانقاذ متخصصة إلى جزر نانشا قبل ايام وستتمركز هناك لإجراء مهام مختلفة وستقدم السفينة مساعدات بحرية لسفن من دول حول العالم عندما يتطلب الأمر.وستقدم الصين خدمات فى مجال البحث العلمي والارصاد للدول الإقليمية في المستقبل، وفقا لوانغ.

الصين تعزز حملاتها لضبط البضائع المقلدة.. تعهد جهاز تنظيم السوق الصيني اليوم (الخميس) بتكثيف حملاته لمراقبة انتاج وبيع البضائع المقلدة والرديئة بعد ان اثارت انتهاكات مزعومة ارتكبتها مجموعة (بين دوه دوه) الإلكترونية حالة من الجدل الشديد.وكتبت مصلحة الدولة لتنظيم السوق على حسابها الالكتروني انها طلبت من منظمى السوق المحليين شن حملات ضد الأنشطة غير القانونية، من بينها انتاج وبيع البضائع المقلدة والرديئة واستغلال العلامات التجارية والدعاية الكاذبة والإعلانات غير القانونية.وذكرت المصلحة أنه سيتم التحقيق مع المتورطين في سلسلة لعرض منتجات لا تلبى المعايير المطلوبة .وأضافت المصلحة أمس انها ستحقق مع شركة بين دوه دوه بعد ان قدم عدد من المستهلكين واصحاب العلامات التجارية شكاوى متعلقة بقيام الشركة ببيع منتجات مقلدة ومشابهة لعلامات تجارية.واستطردت المصلحة ان اي عمليات غير قانونية تتم من خلال منصة طرف ثالث والشركات التي تقوم باعمال تجارية عبر تلك المنصات ستتم معاقبتها وفقا للقانون.وتعد شركة بين دوه دوه التي تم تأسيسها عام 2015 في شنغهاي، منصة الكترونية وتضم ما يزيد على 300 مليون مستخدم نشط. وتقوم ببيع منتجات بأسعار مخفضة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي للبيع عن طريق الانترنت. وظهرت الشركة لأول مرة في بورصة ناسداك يوم 26 يوليو.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国