【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>2018>正文

المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم وزارة الخارجية ليوم 07/09/2018

Date: 07/09/2018 Refer: 2018/PR/171

HUANGCHUN YING

pics

المتحدثة "

اولا :  سيعقد المعرض الصيني ألاّسياني ، الخامس عشر وقمة الأعمال والاستثمار بين الصين والآسيان في ناننينغ ، قوانغشي في الفترة من 12 إلى 15 سبتمبر. وسوف يتم دعوة هان تشنغ ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى ونائب رئيس مجلس الدولة ، وقادة الدولة المعنيين لحضور المراسم الافتتاحية وغيرها من الأنشطة .

ثانيا : بناء على دعوة من رئيس الوزراء الفيتنامي تشى تشونفو ، سيحضر نائب رئيس مجلس الدولة هو تشون هوا اجتماع المنتدى الاقتصادى العالمى للاسيان فى هانوى بفيتنام فى الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر.

السؤال : بناء على ما صرحت به كوريا الجنوبية ، سيعقد رئيس مكتب الأمن القومي لكوريا الجنوبية زهينغ ييرونغ مشاورات مع يانغ جيتشي ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير لجنة العمل المركزية للشؤون الخارجية ، في الثامن من الشهر الجاري. فهل لكم تأكيد هذا الخبر ؟

المتحدثة "  سيعقد يانغ جيتشي ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتبها للشؤون الخارجية ، مشاورات مع مدير الأمن القومي الكوري الجنوبي ، تشنغ ييرونغ في بكين  يوم الثامن من  سبتمبر الجاري .  وهو اتصاال روتيني دوري بين الجانبين ، وفي ذلك الوقت ، سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الوضع في شبه الجزيرة الكورية والعلاقات بين الصين وجمهورية كوريا . "

السؤال : تفيد الانباء بأن كمبوديا انتخبت كونغرسا جديدا في الخامس من الشهر الجاري ، وفي السادس منه تبني الكونغرس حكومة جديدة برئاسة هون سن. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟
المتحدثة "  بصفتنا من افضل الاصدقاء واصدق الشركاء ، يسعدنا جدا وان  نري  نجاح كمبوديا في تأسيس كونغرس جديد وحكومة جديدة وبسلاسة . فقد قام  رئيس مجلس الدولة لى كه تشيانغ ، ورئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب لى تشان شو  ، وعضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يى  بارسال رسائل تهنئة كل على  انفراد لرئيس الوزراء الكمبودي هون سن ، ورئيس البرلمان الكمبودي هان سام رين  ، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية برازو كون.  ففي الجهود المشتركة للكونغرس والحكومة الجديدين جنبا الى جنب مع عموم الشعب الكمبودي ،  نثق بأن  قضية البناء الوطني في كمبوديا سوف تبشر بتطور جديد وكبير. يصادف هذا العام الذكرى السنوية الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكمبوديا ، وهو عام هام بالنسبة للعلاقات بين الصين وكمبوديا من أجل المضي قدما في متابعة عمل السلف وشق طريق للخلف والربط  بين الماضي والحاضر .. ونحن على استعداد لمواصلة العمل مع كمبوديا  ومساعدة  ودعم بعضنا البعض ومواصلة تقديم المساعدة إلى كمبوديا وفق قدراتنا  لتطوير اقتصادها وتحسين مستوى معيشة الشعب ، وسنعمل معا على بناء مجتمع مصير مشترك  يتمتع بمعاني استراتيجية هامة .. "

السؤال : في السادس من سبتمبر الجاري ، اصدرت الحكومة البريطانية  "  التقرير نصف السنوي لقضايا هونغ كونغ" ، ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟
المتحدثة " : منذ عودة هونغ كونغ لاحضان الوطن الام ، تم تطبيق مبدأ "دولة واحدة ونظامان" و "شعب هونج كونج يحكم هونج كونج" ودرجة عالية من الاستقلال الذاتي  تطبيقا عمليا ،Translate from: Chinese

TRANSLATE MORE

إن الحقوق والحريات الأساسية التي يتمتع بها سكان هونغ كونغ بموجب القانون محمية بالكامل بموجب الدستور والقانون الأساسي لهونغ كونغ والقوانين المحلية فيها   ، وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها .. من السذاجة أن تنصب المملكة المتحدة  نفسها كجهة مشرفة وتقوم باطلاق الملاحظات الهوجاء والتصريحات المشوهة غير مسؤولة حول شؤون هونج كونج ،  الجانب الصيني لا يقبلها على الإطلاق. وقد أكد الجانب الصيني مراراً وتكراراً  على أن شؤون هونج كونج هي من الشؤون الداخلية الصينية  المحضة ، ولا يحق لأي دولة أجنبية التدخل فيها  ، ولا توجد بما يسمى ب "مسؤولية" بريطانيا تجاه هونج كونج.  اننا نعبر عن استيائنا الشديد ومعارضتنا الحازمة لاستمرار اصدار الحكومة البريطانية لما يسمى  ب "التقرير نصف السنوي حول قضايا هونج كونج" والتعليقات الطائشة على شؤون هونج كونج ، ونطالب الجانب البريطاني بالتعامل مع الواقع والتوقف عن نشر التقارير ذات الصلة والتوقف عن التدخل في شؤون هونج كونج.

السؤال:  نشرت صحيفة تشاينا ديلي مؤخرا تعليقا يقول إن دخول السفن الحربية البريطانية في المياه الإقليمية لجزر شيشا الصينية قد يؤثر على عملية التفاوض للتجارة الحرة الصينية البريطانية. ما تعليق الصين على ذلك؟
المتحدثة "  بالنسبة للسفن الحربية البريطانية التي اخترقت المياه الإقليمية لجزر شيشا في الصين ، أشرت يوم امس إلى الموقف الرسمي للحكومة الصينية ، فقد قدم الجانب الصيني احتجاجا رسميا إلى الجانب البريطاني. اما فيما يتعلق بما جاء في سؤالك بشأن التعليقات ووجات نظر  صحيفة تشاينا ديلي ،  عموما لا نعلق عليها ،   ومع ذلك ، هناك  امر واضح و مؤكد وهو التصرف الخاطيء التي قام به الجانب البريطاني ، اذ يتعارض مع ما اعربت عنه القيادة البريطانية من رغبة العمل مع الصين لبناء "العصر الذهبي" للعلاقات الصينية البريطانية ، الأمر الذي سيكون له أثر سلبي على تطور العلاقات الصينية البريطانية. . آمل أن يعترف الجانب البريطاني بخطورة هذه المشكلة وأن يتخذ إجراءات عملية لتصحيح الخطأ. "

السؤال : رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الصيني لي جان شو على وشك زيارة كوريا الشمالية وحضور الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين لتأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية. بعض التقارير تعتقد أن ترتيبات هذه الزيارة  تستند إلى النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة. ما  تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدثة " لا أدري من اين استقيت تلك التقارير التي تتحدث عنها .. لا ارى  على الاطلاق  وجود  اي ترتيبات او هناك اي علاقة بين هذه الزيارة  والقضايا الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية الحالية.لقد قلت أمس إن الصين وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية جارتان حميمتان وتحافظان على تقاليد وممارسات ودية تهنئ بعضهما بعضا في المهرجانات الوطنية  الهامة. في هذه المرة ،سيترأس لي جان شو ، الممثل الخاص للأمين العام شي جينبينغ ورئيس البلاد ، وفدًا صينيًا حكوميًا لزيارة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وحضور الاحتفالات بالذكرى السنوية السبعين لتأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ، ويعكس هذا الترتيب الخاص اهتمام الصين الكبير بالعلاقات الصينية الكورية . وتهنئة صادقة بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية."

السؤال :  أجرت الهند والولايات المتحدة الأمريكية أمس مشاورات "2 + 2" ووقعتا "اتفاقية الاتصالات  والأمن". كما دعا الجانبان إلى ضمان حرية الملاحة في منطقة المحيطين الهادي والهندي. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟
المتحدثة "  لقد رأيت التقارير ذات العلاقة بالتشاور "2 + 2" بين الولايات المتحدة والهند. الجانب الصيني يحب وأن  يرى تطور العلاقات الثنائية الطبيعية بين الولايات المتحدة والهند ، ومن المأمول كذلك أن يكثرا  ، خلال عملية تطوير علاقاتهما الثنائية ، من الاعمال التي تؤدي إلى السلام والاستقرار الإقليميين.لقد ذكرت في سؤالك بأن الطرفين الهندي والامريكي دعيا الى ضمان حرية الملاحة في البحر. لقد أيدت الصين باستمرار حرية الملاحة التي تتمتع بها جميع البلدان وفقا للقانون الدولي. آمل أن تتمكن جميع الأطراف من بذل جهود فعالة لحماية حرية الملاحة الحقيقية في البحر."

الرئيس شي سيحضر المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع في روسيا  .. قال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضر المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع المقرر عقده يومي 11 و12 سبتمبر الجاري في مدينة فلاديفوستوك الروسية، وذلك تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

زيارة شي القادمة إلى روسيا ستضخ زخما جديدا للعلاقات .. من المتوقع أن تضخ زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ المرتقبة إلى روسيا زخما جديدا لشراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، حسبما ذكر مسؤول كبير اليوم الجمعة.وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أن الرئيس شي سيحضر المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع في الفترة من 11 إلى 12 سبتمبر المقبل في فلاديفوستوك بروسيا، تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.وقال مساعد وزير الخارجية تشانغ هان هوي في مؤتمر صحفي, إنها المرة الأولى التي يحضر فيها الرئيس الصيني المنتدى الاقتصادي الشرقي، الأمر الذي يمثل أهم التبادلات رفيعة المستوى بين الصين وروسيا في النصف الثاني من العام.وقال تشانغ إن المنتدى الاقتصادي الشرقي، الذي اقترحه بوتين في عام 2015، يمثل جهود روسيا لدفع التعاون إلى الأمام في منطقة الشرق الأقصى.ووفقا لتشانغ ، من المقرر أن يحضر الرئيس شي عدة فعاليات ثنائية ومتعددة الأطراف، من بينها الاجتماع الثالث للرئيسين هذا العام وتوقيع وثائق واجتماع مشترك مع الصحافة ومأدبة.وقال تشانغ "إن رئيسي الدولتين سيحضران بعض الأنشطة لتسهيل التبادلات بين الافراد والتعاون الاقتصادي والمحلي" ، مضيفا أن الرئيس شي سوف يلقي خطابا خلال الاجتماع السنوي للمنتدى، ويقوم باتصالات ودية مع قادة الدول الأخرى.وأضاف تشانغ أن الرئيس شي قد يحضر أيضا بعض الأنشطة الأخرى للمنتدى اعتمادا على الوضع.وقال تشانغ إن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا على ضوء التوجيهات الاستراتيجية للرئيسين شي و بوتين تقدمت بشكل جيد وشرعت في دخول حقبة جديدة تتميز بتطور رفيع المستوى ومميز.وأضاف تشانغ أن حضور الرئيس شي القادم في المنتدى يدل على استمرار تقاليد الدولتين في دعم بعضهما في مختلف الأنشطة الدولية المهمة، والأهمية التي يعلقها الجانب الصيني على المشاركة في التعاون في منطقة الشرق الأقصى، وتصميمه القوي على مواصلة التنمية والازدهار بالتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة.من المتوقع أن يوفر حضور الرئيس شي إرشادا للعلاقات الثنائية من أجل الحفاظ على التنمية عالية المستوى وتعزيز التعاون الثنائي الشامل وتعزيز التعاون الثنائي في الشرق الأقصى لتحقيق نتائج جديدة وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة وتحقيق الفوائد للناس في مختلف البلدان.وقال تشانغ إنه بالجهود المشتركة للجانبين ستتكلل زيارة الرئيس شي ناجحة بالكامل.

رئيس كوريا الجنوبية يهدف لإحراز تقدم حول نزع السلاح النووي وإحلال السلام بنهاية 2018 ..قال  الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي-إن، إنه يهدف لإحراز "تقدم لا رجعة فيه" بخصوص نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وإحلال السلام بحلول نهاية هذا العام.وصرح مون بذلك في مقابلة مع صحيفة ((كومباس)) الإندونيسية قبيل زيارة دولة مدتها ثلاثة أيام سيجريها الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لكوريا الجنوبية اعتبارا من يوم الأحد القادم، وفقا لما ذكره البيت الأزرق الرئاسي (اليوم) الجمعة.ولفت إلى أن قادة كوريا الجنوبية وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة أكدوا على الهدف المشترك المتمثل في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بشكل كامل والتوصل إلى تسوية دائمة للسلام خلال القمة بين الكوريتين في إبريل والقمة بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة في يونيو.وقال إنه "بحلول نهاية هذا العام، (إنني) أهدف إلى إحراز تقدم لا رجعة فيه" بخصوص نزع السلاح النووي والتسوية السلمية، مشددا على أن بناء الثقة بين البلدان المعنية سيكون أمرا مهما.وأوضح أنه سيكون من الأفضل إذا ما تم الإعلان عن نهاية رسمية للحرب الكورية، التي استمرت بين عامي 1950 و1953، لإنهاء العلاقات العدائية في شبه الجزيرة خلال عام 2018، وهو العام الذي يصادف الذكرى السنوية الـ 65 لنهاية الحرب الكورية، وذلك كجزء من الإجراءات العملية لبناء الثقة.وتشير تصريحات مون إلى أن كوريا الجنوبية تهدف إلى إصدار إعلان إنهاء الحرب بحلول نهاية هذا العام.وزار مبعوثو مون الخاصون بيونغ يانغ يوم الأربعاء، حيث سلموا رسالة من مون إلى الزعيم الأعلى لكوريا الديمقراطية كيم جونغ أون.وأعاد كيم التأكيد على التزامه الثابت بالنزع الكامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة خلال لقائه المبعوثين الخاصين، معربا عن أمله في تحقيق نزع السلاح النووي وتحسين العلاقات بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة ضمن ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

بنك التنمية الصيني يوقع اتفاقا لتقديم قرض بقيمة 500 مليون دولارلافريقيا .. وقع بنك التنمية الصيني، وهو بنك سياسي رئيسي في الصين، اتفاقية يوم الخميس لتقديم قرض بقيمة 500 مليون دولار أمريكي إلى بنك التصدير والاستيراد الافريقي.وتم التوصل إلى الاتفاق في منتدى استثماري افريقي عقد يوم الخميس في مدينة تشانغشا، حاضرة مقاطعة هونان بوسط الصين.ويهدف بنك التصدير والاستيراد الافريقي بصفته مؤسسة مالية دولية إلى التمويل وتعزيز التجارة داخل افريقيا وخارجها. وسيعزز البنك العلاقات مع بنك التنمية الصيني في تمويل البنية التحتية والطاقة والاتصالات والنقل والمشروعات الزراعية في دول افريقيا، وفقا للاتفاقية.وكما وقع بنك التنمية الصيني مذكرة تعاون مع حكومة مقاطعة هونان في المنتدى لدفع استثمارات المقاطعة في افريقيا.وقاد بنك التنمية الصيني إنشاء تحالف التعاون المالي الصيني والافريقي مع 16 مؤسسة مالية افريقية يوم الأربعاء.منذ عام 2006، أنفق بنك التنمية الصيني أكثر من 50 مليار دولار أمريكي لتمويل حوالي 500 مشروع في 43 دولة افريقية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国