【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الصين وروسيا>正文

حقائق وأرقام: العلاقات الاقتصادية بين الصين وروسيا على المسار السريع

Date: 12/09/2018 Refer: 2018/PRS/5515

من المقرر أن يحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع هذا الاسبوع في مدينة فيلاديفوستوك بروسيا، الأمر الذي يضخ قوة دفع جديدة في العلاقات الثنائية بين الصين وروسيا.وفي السنوات الأخيرة، دخلت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين المسار السريع، وفيما يلي بعض الحقائق والأرقام الأساسية بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وروسيا:

-- في عام 2017، ارتفع حجم التجارة بين الصين وروسيا بنسبة 20.8 بالمئة ليصل إلى 84.07 مليار دولار أمريكي وظلت الصين أكبر شريكة تجارية لروسيا للعام الثامن على التوالي، وفقا لما ذكرت إدارة الجمارك العامة الصينية.

-- في الأشهر الثمانية الأولى من 2018، ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 25.7 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى 67.51 مليار دولار، بزيادة على نمو التجارة الخارجية الشاملة للصين بنسبة 9.1 بالمئة، وفقا لما أظهرت بيانات الإدارة.كما أن إجمالي حجم التجارة الثنائية لهذا العام من المتوقع أن يتجاوز 100 مليار دولار، وفقا لتقديرات وزارة التجارة الصينية.

-- وفي مايو الماضي، وقعت الصين والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم روسيا وقازاقستان وبيلاروس وأرمينيا وقيرغيزستان، على اتفاقية لتسهيل الإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي وتخفيض تكاليف التجارة في السلع.

-- في عام 2017، قفزت الاستثمارات المباشرة الصينية في روسيا بنسبة 72 بالمئة لتصل إلى 2.22 مليار دولار.

-- وقع مقاولون صينيون على مشروعات جديدة تبلغ قيمتها 7.75 مليار دولار في روسيا العام الماضي، بزيادة 191.4 بالمئة ونمو أسرع من معظم الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق.

-- تعد الصين أكبر شريك تجاري ومصدر للاستثمارات الاجنبية للشرق الأقصى الروسي.

-- تعد روسيا أكبر مصدر للصين لكل من واردات النفط الخام والكهرباء وخامس أكبر مصدر لواردات الفحم.

-- بدأ الخط الثاني من خط انابيب النفط الصين-روسيا التشغيل التجاري في يناير، ما رفع واردات النفط الخام الروسي السنوية للصين عن طريق خط الانابيب من 15 مليون إلى 30 مليون طن.

-- من المتوقع ان ينقل خط أنابيب الغاز الطبيعي الصين-روسيا المسار الشرقي أكثر من 38 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين كل عام حال استكماله المخطط له عام 2020.

-- شهد مشروع "يامال" للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة يامال الروسية في القارة القطبية الشمالية أول خط انتاج له افتتح في ديسمبر 2017. وحال الاتفاق، فإن ما لا يقل عن 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال ستنقل إلى الصين كل عام بعد استكمال خطوط انتاج أكثر. وتمتلك شركة البترول الوطنية الصينية وصندوق طريق الحرير الصيني حصصا في المشروع.

-- أقامت الصين وروسيا مشروعا مشتركا في 2017 لبناء طائرات ركاب طويل وعريضة.

-- أقامت الدولتان أيضا مركز بحث وتطوير بشأن تكنولوجيا سكك حديد القطارات فائقة السرعة العام الماضي.

-- وتستكمل حاليا عمليات الفحص الميداني والتصميم لخط سكة حديد موسكو-قازان للقطارات فائقة السرعة، وهو مشروع صيني- روسي.

-- تتعاون شركات من البلدين أيضا في مجالات مثل الطاقة النووية والفضاء الجوي والاقتصاد الرقمي والتجارة الالكترونية عبر الحدود. 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国