【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الصين وامريكا>正文

الصين تنشر كتابا أبيض بشأن الحقائق وموقفها من الاحتكاك التجاري مع الولايات المتحدة

Date: 24/09/2018 Refer: 2018/PRS/5527

نشرت الصين كتابا أبيض اليوم الاثنين لتوضيح الحقائق حول علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة، ولعرض موقفها بشأن الاحتكاكات التجارية مع أمريكا والسعي نحو حلول معقولة.

يتألف الكتاب الذي يتضمن 36 ألف كلمة صينية، من ستة أجزاء إضافة إلى المقدمة، وهي: التعاون الصيني الأمريكي المتسم بالمنافع المتبادلة والفوز المشترك في مجال التجارة والاقتصاد، إيضاح الحقائق حول العلاقات التجارية والاقتصادية الصينية والأمريكية، ممارسات الحمائية التجارية من قبل الحكومة الأمريكية، ممارسات التنمر التجاري من قبل الحكومة الأمريكية، أضرار ممارسات الحكومة الأمريكية غير المناسبة على الاقتصاد العالمي، وموقف الصين.

قال الكتاب الأبيض إن الصين أكبر دولة نامية في العالم، والولايات المتحدة هي أكبر دولة متقدمة، مضيفا أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة لها أهمية بارزة بالنسبة للبلدين وكذلك لاستقرار وتنمية الاقتصاد العالمي.

ولفت الكتاب الأبيض إلى أن البلدين في مراحل تنمية مختلفة ويمتلكان أنظمة اقتصادية مختلفة، ومن ثم من الطبيعي أن توجد بعض الاحتكاكات التجارية، مشيرا إلى أن مفتاح الحل يكمن في كيفية تعزيز الثقة المتبادلة وحفز التعاون وإدارة الاختلافات.

في إطار روح المساواة والعقلانية والتقدم للالتقاء مع الآخر في منتصف الطريق، أسس الجانبان عددا من آليات الاتصال والتنسيق مثل اللجنة المشتركة للتجارة والحوار الاستراتيجي والاقتصادي والحوار الاقتصادي الشامل، حسبما قال الكتاب.

هذا وبذلت كل من الصين والولايات المتحدة جهودا هائلة على مدار الأربعين عاما الماضية للتغلب على العقبات بمختلف أشكالها ودفع العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى الأمام، الأمر الذي مثل أساسا ومحركا للعلاقات الثنائية الشاملة.

لكن الحكومة الأمريكية الجديدة أطلقت شعار " الولايات المتحدة أولا" منذ توليها السلطة في عام 2017، ثم تخلت عن المعايير الأساسية لتوجيه العلاقات الدولية المتمثلة في الاحترام المتبادل والتشاور المتكافئ، وفقا لما ذكر الكتاب.

"فبدلا من ذلك، دعت بتبجح إلى الأحادية والحمائية والهيمنة الاقتصادية،  ووجهت اتهامات كاذبة للعديد من الدول والمناطق وخاصة الصين، وقامت بترهيب دول أخرى من خلال إجراءات اقتصادية مثل فرض التعريفات ومحاولة فرض مصالحها على الصين من خلال الضغط الشديد"، وفقا للكتاب الأبيض.

وشدد الكتاب الأبيض على أن الصين تجاوبت من منظور المصالح المشتركة لكلا الطرفين وكذا نظام التجارة العالمي، ومن باب مراعاة مبدأ حل النزاعات من خلال الحوار والتشاور والتعاطي مع مخاوف الولايات المتحدة بأعلى مستوى من الصبر وحسن النية.

وأضاف الكتاب الأبيض أن الجانب الصيني يتعامل مع هذه الخلافات بموقف الباحث عن أرضية مشتركة مع ترك الخلافات جانبا، موضحا "لقد تغلبت على العديد من الصعوبات وبذلت جهودا هائلة لتحقيق الاستقرار في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة من خلال عقد جولات من المناقشات مع الجانب الأمريكي واقتراح حلول عملية".بيد أن الجانب الأمريكي ظل يناقض نفسه ويتحدي الصين باستمرار.

وأوضح أنه "نتيجة لذلك، تصاعدت وتيرة الاحتكاكات التجارية والاقتصادية بين الجانبين بسرعة خلال فترة زمنية قصيرة، مما تسبب في أضرار جسيمة للعلاقات الاقتصادية والتجارية التي تطورت على مر السنين من خلال العمل الجماعي للحكومتين والشعبين وشكل تهديدا خطيرا للنظام التجاري متعدد الأطراف ومبدأ التجارة الحرة".

ونشرت الحكومة الصينية الكتاب الأبيض لتوضيح الحقائق حول العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة وتوضيح موقف الصين حول الاحتكاكات التجارية مع الولايات المتحدة والسعي نحو حلول معقولة.   شينخوا

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国