【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>سوريا>正文

مسؤولون سوريون يشيدون بالدور الصيني البناء في الأزمة السورية

Date: 27/09/2018 Refer: 2018/PRS/5530

 أشاد عدد من المسؤولين السوريين بالدور الصيني البناء والمستقبلي في إعادة الإعمار بعد تمكن الجيش السوري والحلفاء من تقليص مساحة الإرهاب في سوريا، مشيرين إلى أن الصين لديها خبرات وتجارب هامة في مجال إعادة الأعمار

وقال الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري في تصريح لوكالة ((شينخوا)) بدمشق أثناء حضوره حفل استقبال أقامته السفارة الصينية في سوريا بمناسبة الذكرى السنوية للعيد الوطني إن "الدعم الصيني لسوريا، كان دعما مبدئيا في مجلس الأمن"، منوها إلى أن الصين قدمت مساعدات إنسانية للشعب السوري.وأضاف المقداد أن "الصين حافظت على سفارتها في سوريا وعلى سفارة سوريا في الصين وتعززت العلاقات الاقتصادية والثقافية خلال هذه الأزمة بشكل كبير” .

ومن جانبها أكدت المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بثنية شعبان أن العلاقات السورية- الصينية علاقات تاريخية، معربة عن أملها في أن تأخذ هذه العلاقات مسارا متسارعا "لأن الصين لديها من الخبرات والتقنية ومن المعرفة من أجل الإصلاح الذي أنجزوه خلال فترة قياسية بالنسبة لتاريخ الشعوب ويمكن أن تستفيد سوريا من ذلك”.وأعربت عن تطلع سوريا إلى إقامة "علاقات أقوى وخاصة مع مبادرة الحزام والطريق"، وأعربت عن أملها في أن تأتي الشركات الصينية بقوة وتساهم في إعادة الإعمار في سوريا.والجدير بالذكر أن الصين شاركت بعدد من الشركات الصينية في معرض دمشق الدولي في دورته الـ60 التي اختتمت مؤخرا.

ومن جانبه، أشاد عماد سارة وزير الإعلام السوري بالدور الكبير الذي تلعبه الصين وخاصة في المحافل الدولية للحفاظ على حق الشعب السوري.وقال الوزير عماد سارة إن العلاقات السورية الصينية علاقات راسخة وهي "ليست وليدة اللحظة"، معربا عن اعتقاده بأن هذه العلاقات سوف تتطور في المستقبل خاصة في مجال إعادة الإعمار حيث ستعلب الصين دورا كبيرا في إعادة إعمار سوريا .يشار إلى أن الحكومة الصينية قدمت خلال السنوات الماضية الكثير من المساعدات الإنسانية والطبية، وقامت بإصلاح عدد من المشاريع الطيبة لدعم الشعب السوري.

حضر الحفل وزير الدفاع العماد عبد الله أيوب ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه القادري ووزير الاتصالات والتقانة على الظفر وعضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي مهدي دخل ونائب رئيس مجلس الشعب نجدت أنزور وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بدمشق.

سوريا لا تزال بعيدة عن السلام
بقلم/ ما ياو، باحث بمعهد الاستراتيجية والأمن الدولي، جامعة فودان

جذبت القضية السورية انتباه العالم أجمع مرة أخرى مؤخرا. وفي 24 سبتمبر، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن موسكو ستزود سوريا بنظام إس-300 أرض جو الصاروخي خلال أسبوعين، من أجل تعزيز أمن القوات الروسية المتمركزة في سوريا. وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو روسيا على الفور قائلا:" لا تعطي الأسلحة لأشخاص غير موثوقين." وتفيد التقارير أنه بالإضافة الى توفير صواريخ الدفاع الجوي S-300، قال شويغو ايضا أن الجانب الروسي سيقدم نظام التحكم الأوتوماتيكي الفريد من نوعه لقيادة قوات الدفاع الجوي السورية. وفي الوقت نفسه، فإن القوات الجوية التي تهاجم الأهداف في سوريا ستخضع للتدخل الإلكتروني والسيطرة من قبل روسيا في مجالات الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وأنظمة الرادار وأنظمة الاتصالات المحمولة.

لماذا تقوم روسيا بنشر أنظمة دفاع جوي متقدمة في سوريا؟ أعتقد أن المسابقة الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وروسيا في الشرق الاوسط دخلت مرحلة جديدة. ففي ظل المساعدة الروسية، بدأ نظام الاسد في استرجاع الاراضي والقيام بهجوم مضاد كبير، ولم يبقى امامه سوى ثلاث عقبات رئيسية: القوات المسلحة المناهضة للحكومة في إدلب، الجيش التركي على الحدود التركية السورية و"الجيش الحر" الذي يدعمه، "الجيش الديمقراطي" المدعوم من قبل الولايات المتحدة ودول اخرى في شرق الفرات. وعلى الرغم من هذا، فإن روسيا لا تجرؤ على التعامل معها بسهولة، حيث أن القوة الجوية للدولة الغربية التي تتدخل في الوضع السوري قوية للغاية، ومن السهل تغيير الوضع إذا شن هجوما جويا مرة أخرى. وقد أضر بروسيا كثيرا في الماضي، ففي ربيع عام 2018، شنت الولايات المتحدة ضربة جوية اسفرت عن مقتل قوات روسية في سوريا. وخلال هذه الحقبة التي تقرر فيها القوات الجوية نتائج المعركة، فإن عدم السيطرة على المعركة الجوية سيضعف القوات البرية. اضافة الى ذلك، قبل وقت ليس ببعيد، تم اسقاط الطائرة الروسية من طراز "إيل – 20"في سوريا، وينبغي لروسيا الرد عليها. لذلك، قررت روسيا تزويد سوريا بنظام صواريخ الدفاع الجوي S-300 لمساعدة الحكومة السورية على استقرار الوضع وتحقيق النصر، وفي الوقت نفسه، استخدمت أيضًا ساحة المعركة السورية كبيئة لاختبار الفعالية القتالية لنظام الدفاع الجوي المتقدم، وتوفير معلومات المراجعة لترقية النظام المستقبلية.

لماذا رد فعل إسرائيل شديد للغاية؟ استطاع نظام الدفاع الجوي السوفيتي اسقاط طائرات تابعة للقوات الجوية الاسرائيلية، بالرغم من أن الاخيرة حققت نتائج جيدة في كل الحروب السابقة في الشرق الاوسط. لذلك، نشر الصاروخ S-300 يعتبر تهديدا كبيرا لإسرائيل. كما أن الولايات المتحدة أكثر انزعاجا من نشر هذا النوع من نظام الصواريخ الدفاعية الجوية. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة الأنباء الروسية، نشر أنظمة S-300 الروسية في سوريا سيزيد من خطر تصاعد التوترات في المنطقة. وأشار المتحدث إلى أن استخدام نظام الاسد لتكنولوجيا العسكرية الروسية لتعزيز نظام الدفاع الجوي الخاص سيزيد من خطر حدوث تصعيد في المناطق الخطرة ويزيد من مستوى خطر تنفيذ الولايات المتحدة وشركائها هجوم على تنظيم " الدولة الإسلامية". مضيفا أن روسيا مسؤولة عن تصرفات النظام.

تعود شدة رد فعل الولايات المتحدة الى سببين اثنين: أولا، المجال العسكري، حيث تبين الحالة على الارض أن القوة الجوية للولايات المتحدة لم تعد قادرة على فعل كل ما تريده، وهذا بالتأكيد ليس جيدا للدول الغربية. ثانيا، المجال الجيوسياسي، حيث لا يمكن للولايات المتحدة ارسال قوات برية للتدخل حالما يكون الوضع في سوريا غير مواتي لتغيراتها، لا يمكن أن يفعل شيئا وهو يرى روسيا تكسب الزخم في الشرق الاوسط. كما ان الفشل الامريكي في سوريا قد يكون لها تأثير الدومينو في الشرق الاوسط. على سبيل المثال، تواجه الولايات المتحدة صعوبات فيما يتعلق بقضية تركيا وإيران. وهذا بلا شك له تأثير سلبي على انتخابات ترامب النصفية.

وفي ضوء ذلك، لن تجلس الولايات المتحدة مكتوفة الأيدي، وسوف تتخذ التدابير مستقبلا. ومن هذا المنظور، لا تزال سوريا بعيدة عن السلام. 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国