【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>الكويت>正文

الكويت والصين توقعان مدكرة تفاهم

Date: 19/11/2018 Refer: 2018/PRS/5582

حول انشاء اّلية تنمية تعاونية لمدينة  الحرير والجزر الكويتية  الخمس

وكالة الانباء الكويتية (كونا)

pics

اقيم في مقر مجلس التنمية والاصلاح التابع للرئاسة الصينية في العاصمة بكين  يوم امس الاحد مراسم التوقيع الرسمية على مذكرة تفاهم بين الكويت والصين  تتعلق بانشاء اّلية تعاونية لمدينة الحرير والجزر الخمس الكويتية .

وقال سفير دولة الكويت لدى  الصين سميح حيات في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية  (كونا)  ، ان المذكرة وقعها من الجانب الكويتي الرئيس التنفيذي في جهاز تطوير مدينة الحرير (الصبية) وجزيرة بوبيان فيصل المدلج ، ومن الجانب الصيني نائب رئيس مجلس التنمية والاصلاح  نينغ جزيه .

واضاف حيات ان الطرفين عقدا جلسة مباحثات رسمية قبل التوقيع اتسمت بأجواء الصداقة والتفاهم التام  وتطابق وجهات النظر في كل ما من شأنه توثيق عرى العلاقات الاقتصادية بين البلدين  وسبل تطويرها  ، واكد الجانبان اهمية مبادرة الحزام والطريق التي اطلقتها الصين خلال عام 2013 في تعزيز الاقتصاد بين البلدين واحياء طريق الحرير القديم الذي سيساهم في ازدهار الاقتصاد العالمي .

pics

واوضح ان مشاركة الكويت في مشروع طريق الحرير تعكس الرؤية الاستراتيجية السامية  لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ( كويت جديدة 2035) بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري وثقافي اقليمي ودولي لافتا الى ان مشروع احياء طريق الحرير سيعمل على استعادة الكويت لدورها التجاري والاقتصادي في المنطقة  لا سيما  انها تتمتع بموقع جغرافي متميز . 

واشار الى وجود توافق كلي وجوهري بين رؤية ( الكويت 2035) ومبادرة الصين (الحزام والطريق) لاحياء طريق الحرير وانشاء منطقة اّمنة حيوية تجارية تخدم دول العالم برا وبحرا وتساهم في ازدهار الاقتصاد العالمي  تكون منه الكويت  منطلقا اساسيا .

واكد حيات ان كبار المسؤولين الصينيين ابدوا خلال الاجتماع تعاونا عمليا كاملا وواضحا حول كيفية  الاستفادة  من مدينة الحرير والجزر الكويتية  لجدواها الاقتصادية  التي تعود بالخير على الكويت  والمنطقة  ، اذ ان قيادتي  البلدين عبرتا دوما عن دعمهما  وتأييدهما لتلاقي مبادرة ( الحزام والطريق )  مع التصور الاستراتيجي في جعل الكويت ملتقى تجاريا  ضخما  ونواة شبكة خطوط حديد عنكبوتية  تبدأ من الصين مرورا باّسيا الوسطى  ودولنا الاستراتيجية ..

وقال " اننا على ثقة كبيرة  وتطلعات عمييقة لاستمرار المباحثات الجارية مع الجانب الصيني في الدفع باتجاه التعاون والتنسيق في احياء طريق الحرير التاريخي الذي تبرز عظمته في ربطه مجتمعات مختلفة في اديانها وثقافاتها تقبلت بعضها وفتحت كل منها مساحات للاخرى ضمن منظومة واضحة تقوم على التبادلات  التجارية والاستثمارية "

pics

واشار في هذا الصدد الى ان الايام القليلة المقبلة  ستشهد تفعيلا متواصلا  وقيام زيارات وزارية عالية المستوى  لتنفيذ ما اتفق عليه بين حضرة صاحب السمو أمير البلاد  الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارة الدولة الأخيرة لسموه الى الصين .

وذكر حيات ان توجيهات القيادة السياسية العليا تركز في مجملها على أهمية المساعي القائمة في العديد من مجالات تعزيز الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين .واكد ان دولة الكويت تسير مع الصين في خط واضح المعالم  يستند على تعهداتها والتزامها بالعمل المتواصل بين كبار المسؤولين في كلا البلدين  نظرا الى قناعتهما وثقتهما التامة بعلاقات الصداقة الاستراتيجية التاريخية وبأهمية المشاريع الكويتية العملاقة ، في حين تتطلع الصين الى المشاركة والمساهمة فيها بأقصى طاقاتها وخبراتها .

وحضر مراسم التوقيع كل من عضو مجلس الامناء في جهاز تطوير مدينة الحرير ( الصبية )  وجزيرة  بوبيان بدر الهاجري  والمستشار عادل  الصلحات  والسكرتير الاول مساعد شريدة .

ومن الجانب الصيني حضرها نائب مدير عام ادارة رأس المال الاجنبي  والاستثمار الخارجي زينغ شي بينغ ونائب مدير عام ادارة التعاون الدولي  شيا تشيتغ ورئيس قسم اّسيا وافريقيا بادارة التعاون الدولي  شين شواي ونائب رئيس قسم اّسيا وافريقيا بادارة التعاونالدولي غاو هاي ران .

كما حضرها مسؤول بادارة رأس المال الاجنبي والاستثمار الخارجي  غيو شو تينغ ومسؤول بقسم اسيا وافريقيا  بادارة التعاون الدولي جين زين هاو ونئب مدير عام ادارة التخطيط بالبنك الصيني للتنمية هو دونغ شينغ  ورئيس القسم بادارة التخطيط  بالبنك الصيني للتنمية  هو بياو ونائب مدير عام بادارة الشؤون الدولية للمؤسسة الصينة للمواصلات الانشائية كاي شوانغ شينغ ..

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国