【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】
当前位置: 首页>فلسطين>正文

كرنفال الشارع .. مهرجان ترفيهي يظهر الوجه السلمي لغزة ويدخل السعادة على سكانها

Date: 30/11/2018 Refer: 2018/PRS/5592

عادة ما تكون المشاهد التي تخرج من قطاع غزة إلى العالم الخارجي قاتمة وحزينة لكن قد يندهش لرؤية صورة مهرجان (كرنفال الشارع) الترفيهي يجوب أزقة المدينة الساحلية.ولم يتم عقد الكرنفال في شوارع مدريد أو روما أو باريس، كما هو العادة ولكن تم عقده في شوارع مدينة غزة أكبر مدن القطاع الساحلي الفقير الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة ويتعرض لحصار إسرائيلي محكم منذ العام 2007.

وتجمع قرابة 120 مشارك ضمن فعاليات المهرجان يوم الخميس في ساحة الجندي المجهول غربي مدينة غزة وهم أعضاء في فرق فنية وموسيقية وعروض سيرك.وجابت الفرقة شوارع المدينة وأزقتها وصولا إلى مرفأ ميناء غزة على شاطئ البحر وسط حضور جماهيري كبير يستمتع بما يقدمه أعضاء الفرق من فقرات.

وجاءت الفعالية بتنظيم من ملتقى شباب بلا حدود (من غزة) ومؤسسة الرؤيا الفلسطينية (من القدس) بتمويل من الاتحاد الأوروبي التي تم خلالها افتتاح معرض أطلق عليه اسم (متحف الشارع) ضم 24 لوحة فنية لفنانين فلسطينيين وأوروبيين في مرفأ الميناء.ويهدف المهرجان بحسب القائمين عليه إلى المزج بين الثقافتين الأوروبية والفلسطينية وعرضها للمشاركين من الأطفال والشبان.

ويقول محمد أبو رجيلة منسق المهرجان لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "تنظيم الكرنفال يهدف إلى التكامل بين الثقافتين الفلسطينية والأوروبية وتقديمه إلى جمهور في قطاع غزة لإدخال السعادة والفرحة على وجوه الأطفال.

ويضيف إن "الهدف من تنظيم الكرنفال لنقول للعالم إن غزة ليس لديها وجه واحد مظلم وحزين بل لها وجه آخر جميل".

ويتابع أبو رجيلة، أن "سكان غزة يحبون الحياة ويريدون العيش في سلام وحرية حر مثل باقي الناس في العالم".

وتشهد حدود قطاع غزة وإسرائيل توترا منذ انطلاق احتجاجات مسيرات العودة في 30 مارس الماضي التي قتل فيها 223 فلسطينيا وأصيب أكثر من 24 ألف آخرين بجروح وحالات اختناق في مواجهات شبه يومية.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، فإن بين القتلى 43 طفلا في حين بلغ إجمالي عدد المصابين 24516 نحو 45 في المائة منهم أصيبوا بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المطاطي والاختناق.

وتطالب المسيرات برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف العام 2007 على إثر سيطرة حركة حماس على الأوضاع في القطاع بالقوة.

وقدمت الفرقة العديد من عروض السيرك أمام الجمهور حيث لعب المهرجون بفساتين ملونة طويلة مع الأطفال، فيما قاد آخرون دراجات عالية وساروا على العصي.

وأعرب مئات من الفلسطينيين من الرجال والنساء والأطفال عن سعادتهم وفرحتهم لفقرات الكرنفال وساروا جنبا إلى جنب مع المهرجين والفنانين من ساحة الجندي المجهول إلى مرفأ الميناء.

ويقول هيثم رمضان مراهق من مدينة غزة ل(شينخوا)، إنها المرة التي يحضر فيها مثل هذا الكرنفال الضخم.

ويضيف رمضان، "نحن نرى مثل هذه العروض على شاشات التلفزيون، معربا عن سعادته بحضور المهرجان الذي بعث فيه الفرحة والتفاؤل".

وتفرض إسرائيل على قطاع غزة حصارا إسرائيليا مشددا يتضمن قيودا مشددة على حركة المعابر البرية ومسافة الصيد البحرية منذ منتصف العام 2007 إثر سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الأوضاع في القطاع.

وكانت إسرائيل شنت ثلاث عمليات عسكرية واسعة النطاق ضد قطاع غزة، الأولى نهاية العام 2008 وبداية العام 2009، والثانية في نوفمبر 2012 وصولا إلى الهجوم الأخير صيف عام 2014 تركت تدميرا كبيرا للمنازل والبنية التحتية.

وبحسب منظمو الكرنفال، فإن الهدف من إقامة الكرنفال هو إخراج الأطفال من هذه الحروب التي كانت بمثابة كابوس بالنسبة لهم.

ويقول أبو رجيلة، إن "المهرجان ليس مجرد كرنفال شوارع إنه يعكس الوجه المتحضر لقطاع غزة، لافتا إلى أن فعاليات وأنشطة المهرجان تبعث برسالة واضحة إلى العالم مفادها أن غزة وسط الحرب والدمار لديها فرح وحياة".

最新资讯
阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国