【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

ذاكرة الـ 40 عاما من الإصلاح والانفتاح توثق حياة مستثمر فلسطيني في الصين

Date: 18/12/2018 Refer: 2018/PRS/5609

pics

عبد الكريم الجعدي في نزهة على الدراجة في ميدان تيان آن مون في عام 1980

د. فايزة كاب

أكد عبد الكريم الجعدي المستثمر الفلسطيني المقيم بالصين منذ 40 عاما أن سياسة الإصلاح والانفتاح أحدثت تغييرا جذريا على كافة الأصعدة في الصين، بما يضمن تحقيق حياة رغيدة مستقرة للشعب الصيني. حيث استطاعت الصين بفضل سياسة الإصلاح والانفتاح قفز بالوضع الاقتصادي والمعيشي عدة مرات، وباتت معظم المدن الصينية خاصة الكبرى منها تشهد نموا سريعا، وأصبحت الفروقات بين المدن الكبرى شبه معدومة. وأن ما حققه الاقتصاد الصيني من المركز الثاني عالميا يصعب تجاهله.قال عبد الكريم الجعدي الشاهد على عصر الإصلاح والانفتاح خلال اللقاء الصحفي الذي أجرى معه الموقع العربي لصحيفة الشعب اليومية أونلاين بمناسبة الذكرى الأربعين لتنفيذ سياسة الإصلاح والانفتاح الصينية هذا العام، انه من أوائل الطلبة العرب الذين جاءوا الى العاصمة الصينية بكين عام 1979 بهدف دراسة الادب الصيني وعلوم اللغة الصينية، وأنه لم تكن لديه أي خلفية عن الصين سوى بعض المقالات التي كان يقرأها هنا وهناك حول الصين ان ذاك، ووضع الصين بالنسبة له أن ذاك كان مبهما. مضيفا:" الحياة في بكين كانت بسيطة وفرق حضاري وعمراني بين بكين ودمشق التي جاء منها واضح في ذلك الوقت، ولم تكن المعالم الحضارية المدنية واضحة المعالم." وحول المدن الصينية الأخرى، قال:" كان صعب على الأجانب ان ذاك مغادرة بكين دون إذن من إدارة الامن العام الصيني، باستثناء المدن المفتوحة للأجانب هي بكين، تيانجين، شانغهاي، قوانغتشو."

pics

رخصة للاستثمار الاجنبي عام 1993

واشار عبد الكريم الجعدي إلى أن الفترات الذهبية التي مرت بها الصين على مدى التاريخ مرتبطة بانفتاح الصين على العالم الخارجي ومحددة بثلاث: فترة عهد أسرة تانغ فترة ذروة للتطور الثقافي والاقتصادي في الصين، وفترة عهد أسرة مينغ، حيث بلغ اسطول البحارة الصيني تشينغ خه الى البلاد العربية الافريقية وعزز التواصل الثقافي والحضاري بين الصين وشعوب العالم. وفترة الإصلاح والانفتاح التي بلغت بالصين الى ثاني اقتصاد في العالم، ومجتمع رغيد الحياة، وهي الفكرة الاستراتيجية التي طرحها دنغ شياو بينغ مهندس سياسة الإصلاح والانفتاح في أواخر سبعينات وأوائل ثمانينات. مؤكدا أن عملية الإصلاح والانفتاح الناجحة لا رجعة عنها، وأن ما يعزز هذه السياسة هي مبادرة "الحزام والطريق" التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، ودخول العصر الجديد.

وحول توجهه نحو التجارة والاستثمار في الصين، قال:" الحقيقة وجدت مع سياسة الانفتاح والإصلاح مع بداية 90 ان بوصلة الصينية التي وضع ركائزها دين شياو بينغ سياسة حكيمة، حيث تعتمد بشكل كبير على تحسين مستوى معيشة الفرد الصيني، ان كان فلاحا أو عاملا، وشاملة بدأت من الفلاحين وانتهت في المصانع الكبرى، وأن ما نشهده الان من تطور في وضع الفلاحين في الأرياف الصينية لا يستهان به، كما أن الوضع الاقتصادي الصيني بات نموذجا يحتذى به في العالم بفضل سياسة الإصلاح والانفتاح اتبعها الحزب والدولة."

 pics

في مزارع البن في مقاطعة يونان جنوب غربي الصين

منوها الى أن بداية عمله في المجال التجاري شمل تجارة الحاسوب في الوقت الذي لم تعمم فيه شبكة الانترنت في الصين بعد، ليتحول بعد ذلك الى مستثمر في مجال صناعة البن) القهوة) دام22 سنة حتى اليوم. وحول فكرة الاستثمار في القهوة في "موطن الشاي"، قال:" لقد كانت مغامرة محسوبة، وكنت جازما بأن ثقافة القهوة ستلقى ترحيبا في الصين مع الانفتاح على العالم الخارجي. حيث أن الشاي ثقافة بريطانية مستوردة من الصين، وأن الاختلاط في الثقافات تشمل المأكل والمشرب والملبس والمسكن، لذلك كنت على يقين انه في يوم من الأيام صناعة القهوة ستجد مكانا في الصين، وبالطبع، حدث ما كنت اتوقعه."

pics

علبة قهوة دارين من محمصة عبد الكريم الجعدي ــ دارين اسم جزيرة بالمملكة العربية السعودية

وقد رافقت مسيرة عبد الكريم الجعدي في مجال صناعة البن قصصا طريفة مستذكرًا عندما جاءه جاره الصيني يطلب القليل من البن ) القهوة ( حتى يستطيع إعادة نشاطه اليومي، حيث بات يشعر بنعاس وكسل منذ أيام. قال :" قدمت يوما نصف كيلو من البن لجار صيني لي لمساعدته على إعادة نشاطه اليومي، وبعد يومين عاد الجار الصيني ليشتكي من عدم النوم لمدة يومين متتاليين بسبب شربه للقهوة. وعندما سالته كم من فنجان شرب، قال انه شرب كل ما قدمته له ) نصف كيلو قهوة ( حضره في نصف لتر ماء ." مضيفا:" بعد 40 عاما خاصة المدن الكبرى، أصبحت القهوة أسلوب حياة وبالأخص عند الشباب ".

 pics

عبد الكريم الجعدي يتفقد عملية تحميص البن

ويرى عبد الكريم الجعدي أن تغيرات كبيرة طرأت على بيئة الأعمال في الصين خلال ال40 سنة، وأن الصين أصبحت من الدول المهمة جدا في العالم على مختلف الأصعدة، التجارية الصناعية الاقتصادية وغيرها، كما أن الاستثمارات تحولت بشكل خاص من الكمية الى نوعية، وأن استثمارات محددة تجد الترحيب في الأسواق الصينية. مضيفا، أن العملية الاقتصادية يجب ان تكون دائما على أساس المصالح المتبادلة بين عدة أطراف او طرفين. مؤكدا أن سوق الاستثمار الصيني قوي وواسع وذو تطلعات الى ما وراء البحار ويصعب للعالم تجاهله.

 pics

بيت عبد الكريم الجعدي في ضواحي بكين

وحول التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية، قال عبد الكريم الجعدي:" العلاقات بين الصين والدول العربية تضرب جذورها ا لي قديم الزمان، وقبل أكثر من 1400 سنة، ويدرك كل من العرب والصين جيدا أهمية هذه التبادلات سواء خلال طريق الحرير القديم أو " الحزام والطريق" الجديد. حيث اخذ العرب صناعة الورق والبارود والاحبار من الصين، وأخذت الصين من العرب منتجات زراعية وغيرها. واليوم، توجه التبادلات التجارية بين الصين والعرب يعتمد أساسا على الغاز ومنتجات النفط من العالم العربي، والأخير يستورد كل شيء تقريبا من الصين." مضيفا:" أتذكر في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات، كنا نجد في الأسواق الصينية ملابس القطن المصرية ومصنوعات سورية، وفي نهاية 2000، دخلت المعلبات الغذائية العربية الى الأسواق الصينية بأسعار منافسة ونوعية جيدة."

وأخلص عبد الكريم الجعدي الى أن التجربة الصينية يمكن أن تكون نموذجا لتنمية في الدول العربية التي تعاني اليوم من مشاكل لا حصرى لها، حيث أن الصين مرت بفترات صعبة قبل ان تصل الى ما حققته اليوم، حيث عانت الكثير من الحروب الاهلية ومن الاستعمار الشبه المستعمرة وشبه الاقطاعي، ولكن ارجع عبد الكريم الجعدي السبب الرئيسي خلف نجاح التجربة الصينية هو الاعتماد على الذات وعدم التقيد بتحالفات واتجاهات معينة، مؤكدا أن استقلالية القرار الصيني هو الذي يبعث الحركة الديناميكية للاقتصاد الصيني. مضيفا، أن محاربة الفساد أيضا الذي يشدد عليه شي جين بينغ مهم جدا في عملية التنمية الاقتصادية، لان الفساء يدمر المجتمع.   الشعب اليومية اونلاين

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国