【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

أ يتخلى العم سام عن دور "شرطي العالم" أم نشهد تحولا في التكتيك وليس الإستراتيجية؟

Date: 27/12/2018

24 ساعة مرت بعد الاحتفال بأعياد الكريسماس دون أن يصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولو تغريدة واحدة على تويتر رغم كونه من أكبر محبي استخدام منصة التواصل الاجتماعي هذه وتوظيفها لنشر حوالي 10 تغريدات أو أكثر يوميا حول العديد من القضايا. وهذا يرجع إلى انهماكه في التخطيط لتغيير دور الولايات المتحدة كـ"شرطي العالم" وخاصة على مسرح الشرق الأوسط، فما الدور الجديد للعم سام في هذه المنطقة؟

لقد انتهز ترامب زيارته المفاجئة إلى العراق والأولى له منذ انتخابه إلى منطقة نزاع، لتبرير قراره سحب جميع الجنود الأمريكيين من سوريا وخفض حجم دعمه في أفغانستان. وهبطت الطائرة التي تقل ترامب ترافقه زوجته ميلانيا في الساعة الـ19:16 بالتوقيت المحلي في قاعدة الأسد الجوية بمحافظة الأنبار غربي العراق بعد رحلة وصفها ترامب بالمرهقة والفائقة السرية تطلبت حتى إطفاء أنوار الطائرة الرئاسية.

ورغم أن الحكومة العراقية أعلنت في بيان لها أن "السلطات الأمريكية أبلغت نظيرتها العراقية بزيارة الرئيس لتهنئة الحكومة العراقية الجديدة ولزيارة العسكريين الأمريكيين" و"الحكومة العراقية رحبت بالطلب"، لكن الاستقبال الرسمي واللقاء الذي كان من المقرر أن يجري بين رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي والرئيس الأمريكي لم يحدث.

وفي هذا الصدد، شرحت الحكومة العراقية الجديدة بأن الإلغاء بسبب تباين في وجهات النظر لتنظيم اللقاء أدى إلى الاكتفاء عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع، خصوصا بعد قرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا، والتعاون المشترك لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي وتوفير الأمن والاستقرار لشعوب وبلدان المنطقة.

في الواقع، لم يبذل ترامب، خلال كلمة ألقاها في القاعدة أمام مجموعة من نحو مائة جندي، جهدا في تجميل مغزاه حيث قال صراحة مدافعا عن سياسة (أمريكا أولا) "لا نريد أن نكون عرضة للاستغلال أكثر من جانب دول تستغلنا وتستخدم جيشنا القوي لحمايتها".

وفي هذا الصدد، قال وو يي هونغ، الخبير البارز في شؤون الشرق الأوسط بأكاديمية ((تايخه)) الصينية للدراسات والبحوث الإستراتيجية، إن ترامب لا يفعل شيئا بدون مقابل، والمثال على ذلك أنه طلب من حليفته كوريا الجنوبية دفع ضعف تكلفة وجود القوات الأمريكية في هذا البلد الآسيوي والتي تبلغ قيمتها الآن 857 مليون دولار أمريكي وفقا لوكالة ((يونهاب)) للأنباء.

وأشار الخبير وو إلى أن زيارة ترامب المفاجئة للعراق تبعث بثلاث رسائل مفادها أنه لايزال يسيطر على القوات الأمريكية وخاصة بعد استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إثر خلافه مع ترامب حول قضايا من بينها هذا الأمر؛ وأنه عاقد العزم على بقاء نفوذ الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وأن قراره بسحب قواته كاملة من سوريا ليس سوى تحول في التكتيك وليس الإستراتيجية؛ وأن الولايات المتحدة ستتدخل في شؤون الشرق الأوسط ولكن على حساب شعوب المنطقة.

واستشهد وو بمقولة وردت في الإعلام الأسباني تقول "في الشرق الأوسط، ترامب لا يستطيع الفوز، ولكنه لا يفكر في التراجع"، ودلل على وجه نظره بقوله "رغم استمرار تقليص عدد القوات الأمريكية في الخارج، إلا أن إدارة ترامب قامت بزيادة الميزانية العسكرية للبلاد، ما يؤشر على أن واشنطن لن تتخلى عن تدخلها في الشؤون العالمية وخاصة نفوذها في الشرق الأوسط ولكنها ستحقق ذلك بإتباع طريق جديد على حساب مواطني بلدان هذا الإقليم".

ومع تصرح ترامب بأنه "من المحزن جدا عندما تنفق 7 تريليونات دولار في الشرق الأوسط أن يتطلب الذهاب إلى هناك كل هذه السرية الهائلة والطائرات حولك وأعظم المعدات في العالم وأن تفعل كل شيء كي تدخل سالما"، أشار الخبير وو إلى أن هذا يوضح أن المنطقة تعد بمثابة رقعة شطرنج للعم سام الذي لم يفز عليها ولو لمرة واحدة رغم تدخله فيها لسنوات.

أما الخبير تشين تيان من معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة، فذكر أن الهجوم العسكري الشامل الذي شنته الولايات المتحدة على العراق تحت ذريعة حيازة نظام صدام حسين لأسلحة دمار شامل أدى إلى تردي الأوضاع في العراق طوال الـ15 عاما الماضية وانبثاق تنظيم داعش وجماعات إرهابية أخرى عن تنظيم القاعدة في المنطقة واستمرار الأعمال الإرهابية وتدهور معيشة الشعوب هناك.

كما رأى تشين أن انطلاق التصريح حول التخلى عن دور "شرطي العالم" من القاعدة العراقية خلال هذه الزيارة السرية، يلمح إلى أن "ترامب سيتخذ من القاعدة الأمريكية في العراق منصة للتدخل في الشؤون السورية"، وهو ما قد يؤشر على "تحول في التكتيك وليس الإستراتيجية".

وفي ظل هذا التعديل الحاصل في سياسة الولايات المتحدة تجاه منطقة الشرق الأوسط وما سيشهده المجتمع الدولي من آثار وتداعيات في العام المقبل 2019، سلط المحللون الضوء على أهمية الحوار السلمي لحل القضايا وخطورة كل من التدخل العسكري على أراضي البلدان الأخرى و"الانسحاب المفاجئ دون ترتيب".

وحول عبارة "بصراحة، هذا أمر سخيف" التي جاءت على لسان ترامب وهو يصف تدخل القوات الأمريكية في شؤون البلدان الأخرى، يتساءل المحللون: هل استوعب العم سام أخيرا فلسفة احترام الآخرين؟ وهل تخلى عن دور "شرطي العالم" أم تحول بالتكتيك إلى دور أخطر بالتدخل على حساب مواطني البلدان الأخرى؟  شينخوا

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国