【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (04/01/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 04/01/2019 Refer: 2019/PR/003

MR.LU KANG

pics

السؤال: تفيد التقارير بأن وزير الخارجية الهندي سينغ قال في محض اجابته على سؤال  في البرلمان الهندي ،  إن العلاقات بين الهند والصين عامل مستقر في الوقت الذي يعاني فيه العالم من عدم اليقين ، ولا يمكن للبلدين أن يسمحا بأن تصبح الخلافات نزاعات. لذلك ، التزم الجانبان باستخدام آليات الحوار الثنائية لتعزيز التعاون متبادل المنفعة في مجموعة واسعة من المجالات. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟

المتحدث " لقد لاحظنا التقرير المعني . في أبريل من العام الماضي ، عقد الرئيس شي جين بينغ ورئيس الوزراء مودى اجتماعا ناجحا في ووهان ، اوضح اتجاه  تطوير العلاقات بين البلدين وفتح آفاقا جديدة .. فمنذ فترة ، يمكنكم جميعا ملاحظة ما اظهرته العلاقات بين البلدين من زخم التحسن والتطور الشاملين  تحت القيادة الإستراتيجية لقادة البلدين ، حيث  حافظ البلدان على تبادلات عالية المستوى ، وأصبح التبادل في مختلف المجالات اكثر انسجاما ، وأظهر التعاون العملي زخما سريعا للتنمية.الصين والهند جارتان مهمتان لبعضهما البعض وهما من البلدان ذات الأسواق الناشئة الهامة. تؤمن الصين بأن العلاقة الصينية الهندية المستقرة والصحية لا تخدم فقط مصالح البلدين والشعبين ، بل تسهم أيضا في قضية السلام والتنمية في العالم. ففي ظل الازدياد الكبير لعدم اليقين وعدم الاستقرار في عالم اليوم  ، ترغب الصين في تعزيز التواصل والتنسيق في الشؤون الدولية مع الجانب الهندي ، والحفاظ بشكل مشترك على المصالح العامة للبلدين والبلدان النامية."

السؤال : لاحظنا أن المتحدث الرسمي  باسم وزارة التجارة الصينية صرح صباح اليوم إن الوفد الأمريكي سيزور الصين من 7 إلى 8 يناير لإجراء مشاورات اقتصادية وتجارية. هل يمكنكم تأكيد ذلك؟

المتحدث "  نعم ، جرى صباح اليوم حديثا على مستوى نائبا الوزير بين الصين والولايات المتحدة ، وتم التأكيد على أن نائب الممثل التجاري الأمريكي غريش سيقود مجموعة العمل الأمريكية لزيارة الصين من 7 - 8 يناير ، بهدف اجراء مناقشات نشطة وبناءة مع مجموعة العمل الصينية بشأن تنفيذ التوافقات الهامة التي اجمع عليها قادة البلدين في اجتماع الأرجنتين "

السؤال : هناك سؤال حول كندا. صرح الجانب الكندي يوم أمس إن 13 كنديا اعتقلوا في الصين ، وأطلق سراح 8 منهم . وبعبارة أخرى ، بقي هناك خمسة معتقلين ، من بينهم كومينغ كاي ومايكل. فهل يمكن للجانب الصيني تأكيد ذلك ، وتقديم  المزيد من المعلومات في هذا الشأن ؟

المتحدث "  فيما يتعلق بالمحتوى المحدد الذي ذكرته ، أقترح عليك العودة إلى الدوائر الصينية المختصة للتحقق من ذلك . لقد لاحظت أن مسؤول وزارة العدل الصينية اجاب على هذا السؤال  في المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم في المكتب الوطني للاعلام . ليس لدي المزيد من المعلومات لتقديمها لك. ومع ذلك ، أريد أن أؤكد على أن الصين دولة يحكمها القانون وأن الصين تلتزم بالقانون لحماية المصالح والحقوق المشروعة للمواطنين الأجانب في الصين.أما فيما يتعلق بالشخصين اللذين ذكرتهما ، فقد قلنا عدة مرات بأن تدابير اجبارية تم اتخاذها وفق القانون بحق  هذين المواطنين الكنديين للاشتباه  في قيامهما بأنشطة تعرض الأمن القومي الصيني  للخطر.

السؤال: السؤال الأول ، أصدر وزير الخارجية الأمريكي بومبيو بيانا قال فيه إن إيران أعلنت أنها تخطط لإطلاق ثلاث مركبات فضائية مأهولة في الأشهر القليلة القادمة ، وهذا ما يؤكد  مرة أخرى  انتهاك ايران لقرار مجلس الأمن رقم 2231. ما تعليق الجانب الصيني على ذلك ؟  السؤال الثاني ، صرح الجانب الإيراني أنه أجرى مشاورات مع ممثلي طالبان بشأن السلام في أفغانستان. ما تعليق الصين على دور إيران في دفع عملية السلام في أفغانستان؟

المتحدث " حول السؤال الأول ، ظل الجانب الصيني يدعو على الدوام  إلى التفسير الدقيق والتنفيذ الكامل والفعال لقرار مجلس الأمن رقم 2231 ، وحماية النظام الدولي لحظر الانتشار النووي وتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. في ظل الوضع الحالي ، نأمل أن تنطلق الأطراف المعنية من الوضع العام والمدى البعيد  ، والحفاظ على وتنفيذ الاتفاق الشامل الخاص بالقضية النووية الإيرانية  ، وعلى هذا الاساس السعي الى تسوية القضايا الاخرى ذات الصلة من خلال الحوار والتشاور. فيما يتعلق بالسؤال الثاني ، تعلمون جميعًا أن الصين دعمت باستمرار عملية السلام والمصالحة الأفغانية "التي يقودها الافغان وتشمل كافة الاطراف الافغانية " ، وفي الوقت نفسه ، نؤيد أيضًا قيام المجتمع الدولي ، وخاصة الدول الاقليمية بتعزيز التسيق وتشكيل قوة مشتركة  و بذل الجهود البناءة لتحقيق السلام والمصالحة في أفغانستان. "

إطلاق صواريخ إلى الفضاء لا ينتهك قرار الأمم المتحدة .  صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم (الجمعة) بأن إطلاق صواريخ للفضاء لا ينتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231. وقال ظريف في تغريدة عبر تويتر: "إن إطلاق إيران للمركبات الفضائية والاختبارات الصاروخية لا تنتهك القرار 2231، بينما الولايات المتحدة تخرق بشكل ملموس مثل هذا القرار، فهي ليست في وضع يسمح لها بإعطاء الدروس لأي حد في هذا الشأن ." وجاء رد فعل الوزير الإيراني في أعقاب تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الخميس، إزاء إطلاق إيران الوشيك لمركبات الإطلاق الفضائية. ولفت بومبيو إلى أن مركبات الإطلاق الفضائية تتضمن تكنولوجيا "متطابقة تقريبا" مع تلك المستخدمة في الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، زاعما أن إطلاق الصواريخ من هذا القبيل سينتهك قرار مجلس الأمن 2231.

السؤال : أفادت الأخبار أن الحكومة الأمريكية أصدرت يوم امس تنبيه للمسافرين الاميركان الى الصيني  يقول بأن على المواطنين الامريكان المسافرين الى الصين رفع يقظتهم ، بحيث يمكن أن تمنع الصين المواطنين الأمريكان  من مغادرة الصين من خلال تنفيذ " قانون حظر المغادرة" ، ويمكن في حالة من الحالات أن يتم  احتجاز مواطنين أمريكيين. ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث "  لاحظنا التقرير المعني .  ظل الجانب الصيني يرحب على الدوام بقدوم المواطنين الأجانب ،  بما فيهم المواطنين الأمريكيين إلى الصين ، كما ان حماية أمنهم وحقوقهم المشروعة  في الصين مصانة في القانون ، بما في ذلك حرية الدخول والخروج ، وفي الوقت نفسه ، يجب على المواطنين الأجانب في الصين احترام القوانين الصينية والالتزام بها.وهنا ، أود أن أشير إلى أنه بالنسبة لعدد صغير من المواطنين الأجانب المشتبه في ارتكابهم جرائم في الصين ، فإن السلطات الصينية التي تتعامل مع هكذا قضايا  بالالتزام الصارم بالعدالة المطلقة ووفق القانون ،  وحماية  كافة حقوقهم ومصالحهم المشروعة وفق القانون .. بصراحة  أقول ، ان نصائح السفر الصادرة عن الولايات المتحدة لا يمكن وقف قرع طبولها . من يناير إلى نوفمبر 2018 ، وصل عدد الأمريكيين القادمين إلى الصين إلى 2.3 مليون ، اي  سبعون شخصا من عشرة الاف  امريكي يأتون الى الصين ،  وهي نسبة أعلى بكثير من نسبة الصينيين الذين يذهبون إلى الولايات المتحدة.  الصين اّمنة ام لا ، فان البيانات المذكورة أعلاه تتضمن درجة عالية من الاقناع . على العكس من ذلك ، وضعت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة الكثير من العوائق أمام  دخول المواطنين الصينيين إلى الولايات المتحدة لأسباب وأعذار  واهية ، وتجري عمليات تفتيش و استجواب مقيتة ، وهذه مشكلة يجب على الولايات المتحدة الاهتمام بها وتصحيحها. نأمل أن تقوم الولايات المتحدة بالمزيد من الاعمال التي من شأنها تعزيز التبادلات  والثقة المتبادلة بين الشعبين ، وليس العكس."

شي يأمر القوات المسلحة بتعزيز استعدادها القتالي .. وجه الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الجمعة) أمرا للقوات المسلحة الصينية بتعزيز استعدادها القتالي من نقطة انطلاق جديدة وفتح مجال جديد لتطوير جيش قوي.وقد وجه شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، هذه التعليمات خلال اجتماع للجنة العسكرية المركزية عقد في بكين.

عضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي: الأفعال تثبت أن أفريقيا تحتل موقعا هاما في الدبلوماسية الصينية.. قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس إن إجراءات الصين العملية تثبت أن أفريقيا تحتل موقعا هاما في الدبلوماسية الصينية.وأوضح أن تعزيز التعاون بين أفريقيا والبلدان النامية يمثل دوما أولوية قصوى في الدبلوماسية الصينية.صرح وانغ بذلك في حديثه إلى المراسلين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الإثيوبي وورقينه جبيو اليوم (الخميس) بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.وقال وانغ إن أي شخصية تولت منصب وزير الخارجية في الصين قد اختارت أفريقيا على مدى 29 عاما متصلة لتكون وجهة رحلتها الأولى خارج البلاد كل عام، مؤكدا أن ذلك أصبح تقليدا طيبا في الدبلوماسية الصينية.وأضاف وانغ أن قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني - الأفريقي التي عقدت في سبتمبر الماضي حققت نجاحا عظيما، مشددا على أن المبادرات الرئيسية الثماني التي حددتها الصين توضح اتجاه التعاون المستقبلي بين الصين وأفريقيا من خلال برنامج عمل.

وقال وانغ إن الهدف الرئيسي لتلك الزيارة هو التواصل مع البلدان الأفريقية في إطار الالتزام بمبادئ الصدق وتحقيق نتائج واقعية والترابط وحسن النوايا ومنهج التمسك بالعدالة وتحقيق المصالح المشتركة، وهي المبادئ التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، من أجل دعم تنفيذ التوافق الذي جرى التوصل إليه في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني - الأفريقي (فوكاك).وأضاف وانغ أن زياته تهدف أيضا إلى تعزيز العلاقات الثنائية ودعم الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وأفريقيا.وخلال جولته المقرر انتهاؤها في 6 يناير، سيقوم وانغ بزيارات رسمية إلى مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، وبوركينا فاسو، وجامبيا، والسنغال. 

تحسن وضع التوظيف في الصين وزيادة فاقت الهدف الحكومي للوظائف الجديدة .. قال ماو شنغ يونغ المتحدث باسم مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الجمعة، إن وضع التوظيف في الصين شهد نتائج أفضل من التوقعات في شهر نوفمبر الماضي مع انخفاض معدل البطالة وارتفاع الوظائف الجديدة.وأضاف ماو خلال مؤتمر صحفي أن معدل البطالة المسجل في البلاد سجل 4.8 بالمئة في شهر نوفمبر الماضي، بواقع 0.1 نقطة مئوية أقل من نظيره المسجل في شهر نوفمبر من العام الماضي.وبقي المعدل المسجل أقل من الهدف الحكومي للسيطرة على البطالة في المناطق الحضرية ليكون عند نسبة 5.5 بالمئة خلال السنة الجارية.أما عدد الوظائف الجديدة المسجلة في المناطق الحضرية فقد سجل 12.93 مليون وظيفة جديدة في الفترة ما بين شهري يناير ونوفمبر الماضيين، بواقع 130 ألف وظيفة جديدة أكثر من نفس الفترة من العام الماضي، متجاوزاً الهدف الحكومي السنوي بخلق 11 مليون وظيفة جديدة في العام الجاري 2018.

نمو التجارة الخارجية للصين يحافظ على استقراره في عام 2019 .. منالمتوقع أن تظل التجارة الخارجية الصينية مستقرة في عام 2019 حيث يسعى القطاع نحو إمكانات نمو أكبر وسط تحديات خارجية، وفقا لتقرير التجارة الخارجية الصادر عن وزارة التجارة.وجاء في التقرير أن التجارة الخارجية للبلاد يمكن أن تحافظ على نمو مستقر وأن يرتفع مستوى الجودة مع وجود أساسيات اقتصادية سليمة وزيادة الانفتاح ودعم السياسات.ووضعت التنمية عالية الجودة لاقتصاد الصين أساسا متينا لتجارتها الخارجية، مع توقعات بزيادة الاستهلاك المحلي لإعطاء دفعة جديدة لنمو الواردات.وأظهر التقرير أن الاستهلاك ساهم بنسبة 78 في المائة من النمو الاقتصادي للبلاد في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، مع مطالبة 400 مليون مستهلك متوسط الدخل في البلاد بالمزيد من السلع والخدمات المستوردة عالية الجودة.وفيما يتعلق بفتح بابها على نطاق أوسع، وقعت الصين اتفاقيات تعاون مع أكثر من 130 دولة ومنظمة دولية لبناء مبادرة الحزام والطريق معا، وأبرمت 17 اتفاقية تجارة حرة مع 25 دولة ومنطقة.واجتذب معرض الصين الدولي الأول للواردات، الذي عقد في شانغهاي في نوفمبر من هذا العام، أكثر من 3600 شركة بمشاركة أكثر من 172 دولة ومنطقة ومنظمة دولية، ما يعد خطوة هامة لفتح السوق الصينية.وتشمل الظروف المواتية لقطاع التجارة الصينى ايضا مجموعة من الاجراءات الخاصة بتيسير التجارة والحوافز الضريبية لشركات التجارة الداخلية، وفقا للتقرير.وارتفعت تجارة السلع الصينية بنسبة 11.1 فى المائة على اساس سنوى لتصل الى 27.88 تريليون يوان (حوالى 4 تريليونات دولار امريكى) فى الـ 11 شهرا الاولى من هذا العام، وهى قيمة تجاوزت اجمالى التجارة الخارجية المسجلة فى العام الماضى، حسبما ذكرت المصلحة العامة للجمارك فى وقت سابق من هذا الشهر.

وزارة التجارة: السوق الاستهلاكية الصينية تحافظ على نمو مستقر في 2019 ..  قال مسؤول بوزارة التجارة الصينية إنه من المتوقع أن يحافظ الاستهلاك على وضعه كأكبر مساهم في النمو الاقتصادي الصيني خلال عام 2019.وأشار وانغ بن، نائب مدير إدارة عمليات السوق وترويج الاستهلاك في وزارة التجارة، إلى أنه من المتوقع أن يسهم الاستهلاك بنسبة 65% من النمو الاقتصادي في عام 2019، وزيادة إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بنسبة 9%. مضيفا أن السوق الاستهلاكية الصينية ستواصل نموها المطرد وستحافظ على مستقبل مستقر وإيجابي رغم العوامل والضغوط السلبية.وشهدت عطلة العام الجديد التي استمرت ثلاثة أيام، بداية قوية لسوق الاستهلاك الصينية، حيث بلغت مبيعات التجزئة لـ60 شركة خدمات أعمال مقرها بكين حوالي 3.01 مليار يوان (قرابة 438.6 مليون دولار أمريكي) خلال هذه الفترة، بزيادة 6.3% على أساس سنوي. وفي الوقت نفسه، بلغ الاستهلاك في شانغهاي خلال تلك الأيام الثلاثة 13.5 مليار يوان، بزيادة 10.6% عن العام السابق.وبهدف تحسين هيكل الاستهلاك وجعله يلعب دورا أكبر في تسريع التنمية الاقتصادية، شرعت البلاد في اتخاذ تدابير متنوعة، بما في ذلك زيادة إمدادات السلع والخدمات وخفض التعريفات الجمركية وتوسيع نطاق الواردات وإدخال حوافز سياسية للتجارة الإلكترونية العابرة للحدود.وأظهرت بيانات وزارة التجارة الصينية أن مبيعات السلع الاستهلاكية بالتجزئة في الصين بلغت 34.5 تريليون يوان في الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، بزيادة 9.1% على أساس سنوي، مع مساهمة الاستهلاك بنحو 78% من إجمالي النمو الاقتصادي. وعلاوة على ذلك، من المتوقع أن تحفز الخصومات الضريبة على الدخل الفردي الخاص التي أعلنها مجلس الدولة التي دخلت حيز التنفيذ يوم الثلاثاء، تحفز وتيرة الاستهلاك في العام الجديد.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国