【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (07/01/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 07/01/2019 Refer: 2019/PR/004

MR.LU KANG

pics

المتحدث "

  • بدعوة من الرئيس شي جين بينغ ، سيقوم رئيس جمهورية فنلندا ، سولي نينيستو ، بزيارة دولة للصين من 13 إلى 16 يناير.
  • بناء على دعوة من الرئيس الفدرالي السويسري مورير والمؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي ، شواب ، سيزور نائب الرئيس وانغ تشيشان سويسرا من 21 إلى 24 يناير ويحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس لعام 2019.

السؤال:  لقد أعلنتم للتو خبر حضور نائب الرئيس وانغ تشيشان الاجتماع السنوي 2019 للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، هل يمكنكم اطلاعنا على الترتيبات المحددة؟ في الوقت الحاضر ، يزداد الضغط والمخاطر على هبوط الاقتصاد العالمي ، ومن وقت لآخر ، نسمع اصوات هبوط  الاقتصاد العالمي والاقتصاد الصيني. إذن ما هي الرسالة التي سيقدمها نائب الرئيس وانغ تشيشان إلى المجتمع الدولي في منتدى دافوس الاقتصادي؟

المتحدث " وفقا لما لدي الاّن من معلومات ، سيدعى نائب الرئيس وانغ تشيشان إلى إلقاء خطاب في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي  في دافوس. وسوف يلتقي بالرئيس التنفيذي للمنتدى ، السيد شواب ، ويجري التبادلات والاتصالات مع الشخصيات من مختلف مناحي الحياة.  فيما يتعلق بالإشارة إلى وجهات نظر وتعليقات العالم الخارجي بشأن الاقتصاد الصيني ، أود أن أشير إلى أن العملية الاقتصادية الحالية في الصين تسير بثبات واستقرار بشكل عام. على الرغم من وجود بعض عناصر عدم اليقين وغير المستقرة في البيئة الخارجية ، الا أن التنمية الصينة  تتمتع بإمكانات عظيمة  والقدرة الكافية على الصمود ، ولن يتغير الاتجاه الإيجابي طويل الأجل للاقتصاد.الصيني .. لدينا ثقة ثابتة في الأسس الجيدة على المدى الطويل للاقتصاد الصيني ، ولدينا ثقة راسخة في محافظة الاقتصاد الصيني على سرعة نمو متوسطة عالية ، ويتقدم  نحو مستوى نهاية المتوسطة .. كما تذكرون ، في بداية عام 2017 ، حضر الرئيس شي جين بينغ مراسم افتتاح الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي وألقى خطابا رئيسيا ، واقترح خطة صينية لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز العولمة الاقتصادية التي أثارت تداعيات وأصداء قوية على الساحة الدولية. سيوضح نائب رئيس مجلس الدولة وانغ تشى شان وجهات نظر وآراء الصين بشأن التنمية الصينية والعولمة الاقتصادية وغيرها من القضايا الدولية الكبيرة .  نرحب بتضافر جميع الأطراف مع الصين لتقديم مساهمات إيجابية في بناء اقتصاد عالمي منفتح وتعزيز التنمية المشتركة للمجتمع البشري ، بروح التشاور والبناء والتقاسم .. "

السؤال:  عندي سؤالان. أولا ، وفقا لتقارير وسائل الإعلام ، سيلتقي نائب الرئيس وانغ تشيشان بالرئيس الأمريكي ترامب خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019 في دافوس. هل يمكنكم تأكيد ذلك؟ ثانيا ، ذكرت بعض وسائل الإعلام أن المفاوضات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة بدأت رسميا اليوم. هل يمكنكم تأكيد ذلك؟
المتحدث "  فيما يتعلق بالسؤال الأول ، لم أسمع عن أي ترتيبات في هذا الصدد.فيما يتعلق بالسؤال الثاني ، أستطيع أن أؤكد لكم أنه وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بالإجماع بين الصين والولايات المتحدة ، بدأت المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية اليوم."

 السؤال:  هل يمكنك الكشف عن كيفية  تقدم المفاوضات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة اليوم؟ بالإضافة إلى ذلك ، اعرب رئيس حكومة منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم عن ترحيبه بزيارة خبراء الأمم المتحدة إلى شينجيانغ. هل يمكنكم تأكيد هذا الخبر ؟ وهل  الأمم المتحدة التي تقدمت في هذا الطلب؟

المتحدث "  فيما يتعلق بالسؤال الأول ، عقدت المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة اليوم ، ولا تزال المشاورات جارية ، وفي الوقت الحالي ، ليس لدي أي معلومات يمكن الكشف عنها .. في الأسبوع الماضي ، قلت ان الجانبين الصيني والامريكي اعربا في الاتصال الذي جرى على مستوى نواب في 4 يناير / كانون الثاني إنهما سيعملان معا من أجل تنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا الدولتين في الأرجنتين في 1 ديسمبر 2018.  واجراء حوار إيجابي وبناء حول القضايا الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية.فيما يتعلق بالسؤال الثاني ، فإن شينجيانغ منطقة مفتوحة . نرحب بمسؤولي الأمم المتحدة والأطراف الأخرى لزيارة شينجيانغ شريطة الامتثال للقوانين الصينية والإجراءات المعنية  . وفي الوقت نفسه ، يجب على أي شخص ، بما في ذلك مسؤولو الأمم المتحدة أو خبراءها ، التقيد بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ، وتجنب التدخل في الشؤون الداخلية وإلحاق الضرر بسيادة البلد .  ويجب تبني مواقف موضوعية ومحايدة لتجنب التحيز والتحامل. نحن على استعداد للحفاظ على الاتصال والتوافق  مع وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة "

السؤال : أفادت التقارير بأن الشرطة في ميانمار صرحت في الخامس من كانون الثاني  أن أربع من المغافر التابعة لمركز الشرطة في بوروندي الميانمارية  تعرضت في اليوم الرابع من هذا الشهر لهجوم على أيدي القوات المسلحة لجيش رواكاي ، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من ضباط الشرطةـ ما تعليق الجانب الصيني على ذلك؟
المتحدث "  لقد لاحظت هذا التقرير. تدعم الصين جميع الأطراف في ميانمار لتعزيز المصالحة ومحادثات السلام وتعارض بشدة أي شكل من أشكال عمليات العنف . ونأمل أن تلتزم جميع الأطراف المعنية بالوعود الواردة في بيان السلام الذي صدر منذ فترة غير بعيدة ، وأن تحافظ على ضبط النفس ، وأن تحل خلافاتها عن طريق الحوار والتشاور السلميين ، وأن تواصل المضي قدما في عملية السلام في ميانمار."

السؤال : اعرب الرئيس الأمريكي ترامب يوم أمس إن ضعف الاقتصاد الصيني هو السبب الرئيسي وراء رغبة الصين في التوصل إلى اتفاقية اقتصادية وتجارية مع الولايات المتحدة. هل تتفق معه في هذا القول ام لا ؟

المتحدث "  الصين والولايات المتحدة اتفقتا على إجراء  حوار ومشاورات نشطة وبناءة حول كيفية حل الخلافات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية وفقا للتوافق الهام الذي تم التوصل إليه بين رئيسي الدولتين.أما بالنسبة لدوافع تحريك  التشاور ، هل هو بسب  الوضع الاقتصادي للصين ، فقد ظللنا  ، ومنذ منذ البداية  ، نرى أن الاحتكاكات الاقتصادية والتجارية الصينية-الأمريكية ليست في مصلحة الجانبين ولا في مصلحة الاقتصاد العالمي.  يقوم الجانب الصيني بصدق في العمل على حل الخلافات الاقتصادية والتجارية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة والمعاملة بالمثل. أما بالنسبة للاقتصاد الصيني جيد ام لا ، فقد قلت للتو إن  التنمية الصينة  تتمتع بإمكانات عظيمة  والقدرة الكافية على الصمود لدينا ثقة ثابتة في الأسس الجيدة على المدى الطويل للاقتصاد الصيني"

السؤال:  أرسلت الولايات المتحدة اليوم سفنا حربية لدخول البحر بالقرب من جزر شيشا للقيام بحرية الملاحة ، ما تعليقكم على ذلك؟ ما تعليقكم على ارسال الولايات المتحدة السفن الحربية إلى بحر الصين الجنوبي في الوقت الذي تجري فيه المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية ألامريكية ؟

المتحدث " في السابع من كانون الثاني / يناير ، دخلت السفينة الحربية التابعة للبحرية الأمريكية "ماك كامبل" المياه الإقليمية لجزر شيشا في الصين دون إذن مسبق من الجانب الصيني. أرسل الجانب الصيني على الفور طائرة حربية عسكرية لإجراء التحقق وتحديد هوية السفينة الأمريكية وفقا للقانون ، وحذرتها للابتعاد . لقد قدمنا بتقديم احتجاج قوي للولايات المتحدة في هذا الصدد.إن تصرفات السفينة الأمريكية فيها انتهاك للقوانين الصينية والقوانين الدولية ذات الصلة ، وانتهاك لسيادة الصين وتقويض للسلام والأمن والنظام الجيد في المناطق البحرية ذات الصلة .. تعارض الصين بشدة الإجراءات ذات الصلة التي تتخذها الولايات المتحدة وتحثها على وقف مثل هذه الأعمال الاستفزازية على الفور. ستواصل الصين اتخاذ التدابير اللازمة للدفاع عن سيادتها الوطنية وأمنها .. بالنسبة لتأثير أعمال الجانب الأمريكي هذه على المشاورات الاقتصادية والتجارية الجارية بين الصين والولايات المتحدة ، فإن حل المشاكل المختلفة الموجودة حاليا بين الصين والولايات المتحدة ، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والتجارية ، أمر مفيد للدولتين والعالم . يتحمل كلا الطرفين مسؤولية خلق المناخ الجيد اللازم لذلك "  

الخطوط الجوية القطرية تشتري 5% من أسهم أكبر شركة طيران صينية لتعزيز تواجدها في الصين .. أعلنت شركة جنوب الصين للخطوط الجوية مؤخرا أن شركة الخطوط الجوية القطرية حصلت على 5 بالمائة من أسهمها بعد اكتمال الصفقة في يوم 28 ديسمبر 2018، وفقا لتقرير قدمته شركة جنوب الصين للخطوط الجوية لبورصة شانغهاي.واشترت شركة الخطوط الجوية القطرية 8600 سهم من الفئة (أيه) من بورصة شانغهاي و6000 سهم من الفئة (إتش) من بورصة هونغ كونغ، وفقا للتقرير.وأضاف التقرير أن الصفقة كانت جزءا من الاستثمار الاستراتيجي لشركة الخطوط الجوية القطرية لتعزيز قدرة التشغيل وتوسيع شبكة الطيران.وقالت شركة جنوب الصين للخطوط الجوية إن شركة الخطوط الجوية القطرية قد تفكر في زيادة حصتها بالشركة الصينية خلال الأشهر الـ12 المقبلة.يذكر أن شركة جنوب الصين للخطوط الجوية ومقرها في مدينة قوانغتشو بجنوبي الصين، هي أكبر شركة طيران في الصين مع امتلاكها لأسطول مكون من أكثر من 800 طائرة، لتحتل بذلك المرتبة الأولى في آسيا والثالثة في جميع أنحاء العالم.من جهة أخرى، احتفلت شركة الخطوط الجوية القطرية مؤخرا بالذكرى السنوية الـ15 لتدشين أول خط جوي إلى الصين في عام 2003، حيث تشغل الشركة القطرية حاليا 45 رحلة مباشرة كل أسبوع بين المدن الصينية، بما فيها بكين وشانغهاي وقوانغتشو وتشونغتشينغ وتشنغدو وهانغتشو وهونغ كونغ، والعاصمة القطرية الدوحة.

مصر: شركة صينية ستنشئ أكاديمية لتدريب العمال في مجال التشييد ..وافقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر، على تخصيص قطعة أرض مساحتها 48 فدانا في مدينة بدر، شرق القاهرة، لإنشاء أكاديمية على نفقة شركة (سي إس سي إي سي) الصينية، لتدريب العمال المصريين على أحدث الأساليب في البناء وأعمال التشطيبات.وأوضحت الهيئة، حسب ما ذكرت صحف محلية اليوم (الأحد)، أن الأكاديمية تهدف إلى "خدمة الحاجة الملحة لتوافر العمالة في جميع المشروعات بنطاق العاصمة الإدارية الجديدة".وأضافت أن تبعية الأكاديمية للشركة الصينية سوف تكون لمدة سبع سنوات كحد أقصى، على أن تؤول ملكية المباني والأجهزة والمعدات فور انتهاء المدة لهيئة المجتمعات العمرانية.وأشارت إلى أن من سيحصل على شهادة من الأكاديمية سيمكنه العمل في أي دولة، وكذلك العمل في مشروعات الشركة الصينية في المنطقة.وتنفذ شركة (سي إس سي إي سي) الصينية حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

وزير الخارجية: الصداقة الصينية-الافريقية لا يمكن كسرها  .. قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي للصحفيين في نهاية زيارته لأربع دول أفريقية إن الصداقة الودية بين الصين وافريقيا لا يمكن كسرها، وقد تم تدعيم وتقوية مبدأ صين واحدة في إفريقيا.وواصلت جولة وانغ، التي ذهب خلالها إلى اثيوبيا وبوركينا فاسو وجامبيا والسنغال من 2 إلى 6 يناير، التقليد المستمر منذ 29 عاما بأن يقوم من يتولى منصب وزير الخارجية الصينية بزيارة إفريقيا في أول زيارة دولية له في العام.وفي مواجهة بعض المحاولات المتعمدة لإضعاف التعاون الصيني-الافريقي، وقفت حكومات وشعوب افريقيا أمام الشائعات والتزمت بقوة بالسياسة الودية تجاه الصين، ما أثبت أن الصداقة بين الجانبين لا يمكن كسرها، وفقا لوانغ.وقال وانغ إن قادة الدول الاربع قدروا تعاون الصين مع افريقيا وشكروا الصين على دعمها لتنمية الدول الافريقية وتحسين حياة شعبها.وتحدث وانغ عن تصاعد الأحادية، قائلا إن الدول الإفريقية لديها توقعات عظيمة لدور الصين في الدفاع عن التعددية. والدول الاربع لديها الاستعداد لتعزيز التنسيق مع الصين والدفاع بشكل مشترك عن التعددية ودعم النظام الديمقراطي في العلاقات الدولية.وأوضح أن عددا كبيرا من المشروعات الصينية الأساسية في أفريقيا حققت نتائج ملموسة للشعب المحلي. وبالمواءمة بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الاتحاد الافريقي "2063" واستراتيجيات التنمية الخاصة بجميع الدول، من المتوقع ان تبدأ مبادرة الحزام والطريق إطلاق تعاون بجودة أعلى ومستوى أعلى في القارة الافريقية.كانت بوركينا فاسو وجامبيا، من بين الدول التي زارها وانغ، استعادت العلاقات الدبلوماسية مع الصين في 2018 و2016 على التوالي.وقال الرئيسان إن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الصين اختيار مستقل وقرار صحيح دعمه الشعب ويتوافق مع مصالحه الوطنية، وفقا لما قال وانغ.وستواصل الدولتان اتباع مبدأ صين واحدة بشكل ثابت، وأصبح الالتزام بهذا المبدأ توافق سياسي تتبعه جميع الأطراف في القارة الافريقية، بحسب وانغ.

إيرادات أعمال شركة بايدو تتجاوز 100 مليار يوان عام 2018 ..  أعلن روبين لي المدير التنفيذي لشركة بايدو، شركة عملاقة لمحرك البحث والذكاء الاصطناعي في الصين يوم الأربعاء، أن إيرادات الشركة قد تجاوزت 100 مليار يوان (14.55 مليار دولار أمريكى) في عام 2018.وقال روبين لي، وهو أيضا مؤسس شركة بايدو، في خطاب مفتوح إن الإيرادات القياسية تعد "علامة فارقة" بالنسبة للشركة، مما يشير إلى النمو المتسارع للشركة ومساهمتها لخدمة المستخدمين.وشهدت الشركة المدرجة في بورصة ناسداك ارتفاع إيراداتها في الربع الثالث بنسبة 27 بالمائة على أساس سنوي.وقال لي إن الذكاء الاصطناعي يخترق جميع القطاعات ولديه القدرة على مساعدة الشركات في مواجهة الرياح الاقتصادية المعاكسة من خلال خفض تكاليفها وتطوير أعمالها.وتوقعت بايدو أن تتراوح إيراداتها في الربع الرابع بين 25.48 مليار يوان و 26.72 مليار يوان بزيادة 15 إلى 20 بالمائة على أساس سنوي.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国