【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (08/01/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date:08 /01/2019 Refer: 2019/PR/005

MR.LU KANG

pics

المتحدث "

  • بدعوة من الحكومة الفنزويلية ، سييوجه المبعوث الخاص للرئيس شي جين بينغ وزير الزراعة والشئون الريفية هان تشانغفو إلى كاراكاس لحضور حفل تنصيب الرئيس مادورو في العاشر من يناير الجاري.
  • بناء على دعوة من  عضو مجلس الدولة وزير الخارجية وانغ يي ، سيقوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية سيراليون ، كباح ، بزيارة رسمية إلى الصين من  10- 16 يناير الجاري " .

السؤال: هل لي أن أسأل ما إذا كانت زيارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون للصين تتعلق باجتماع القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية؟ هل سيقوم بزيارة مناطق اخرى غير بكين ؟

المتحدث " فيما يتعلق بزيارة الرئيس كيم جونغ أون للصين ، أصدر المتحدث باسم دائرة الاتصالات الخارجية للحزب صباح هذا اليوم الاخبار ذات الصلة.. جاءت زيارة الرئيس كيم جونغ اون للصين بناء على دعوة من السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى ورئيس جمهورية الصين الشعبية  شي جين بينغ. الصين وكوريا الديمقراطية جارتان صديقتان ، والحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى بين الجانبين  هو جزء هام من الصداقة التقليدية بين البلدين. أما بالنسبة لترتيبات زيارة الرئيس كيم جونغ أون للصين ، فسوف نصدر الأخبار ذات الصلة في الوقت المناسب. أما فيما إذا كانت هذه الزيارة تتعلق باجتماع القمة الثاني المرتقب بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة ، فإن الجميع يدرك تماما موقف الصين من قضية شبه الجزيرة ، بما في ذلك الاتصالات بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة  ظل الجانب الصيني يرى على الدوام أنه من المفيد جدا محافظة كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة كطرفين أساسييين  للقضية النووية في شبه الجزيرة.  الصين تدعم كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة في مواصلة الحوار وتحقيق نتائج إيجابية."

السؤال :  نعلم جميعا أن الوفد الأمريكي يتفاوض مع الصين حول القضايا الاقتصادية والتجارية الصينية في بكين ، هل سيكون هناك اي اتصال كوري  بالوفد الأمريكي؟

المتحدث " لا يبدو أن هذين الأمرين على مستوى واحد  ؟

السؤال: هذا هو أول نشاط للرئيس  كيم جونغ أون في هذا العام. يعتقد بعض المحللين أن هذا قد يضيف متغيرًا صينيًا على المتغيرات المستقبلية التي ستطرأ على  الوضع في شبه الجزيرة هذا العام.كيف ترى مثل هذا التعليق ؟
المتحدث " هل يمكنك توضيح ما هو مفهوم "إضافة متغير صيني" ؟ من اي وسيلة اعلامية اقتبست هذا التعليق ؟

ايضاح من السائل : بعض وسائل الإعلام الأمريكية والكورية الجنوبية تعتقد أن الحوار بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة هو المحور الرئيسي في الوضع الحالي في شبه الجزيرة ، لكن زيادة المتغيرات الصينية قد تؤثر على المفاوضات المستقبلية بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية. ما تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث "

المتحدث "  لم أر التعليق الذي اقتبسته ، يمكن ان نرى من التصريحات والتعليقات  العلنية للجانب الكوري وكما الاميركي  ، يقيمان زيارة الرئيس كيم جونغ أون للصين تقييما ايجابيا ،  أما بالنسبة للقول بأن الصين "متغير" في قضية شبه الجزيرة الكورية ، أتساءل ما إذا كانت ترجمة هذه الكلمة دقيقة؟ .. ينبغي أن يقال إن الصين كانت دائما قوة هامة في تعزيز التسوية السياسية للقضية النووية في شبه الجزيرة والحفاظ على السلام والاستقرار فيها ..  في السابق  ، أجرينا محادثات سداسية ، وهذه هي العملية التي بدأتها الصين لحل القضية النووية في شبه الجزيرة ، وهي العملية التي حققت أكثر النتائج إيجابية حتى الآن.. في المستقبل ايضا  ، ستواصل الصين العمل مع الأطراف المعنية لدفع  هذه العملية. إذا كانت الصين عنصرا في هذه العملية ، فإن الصين  ظلت وعلى الدوام العنصر الايجابي الفاعل .. "

السؤال :  قلتم  للتو إن الصين وكوريا الديمقراطية حافظتا على تقاليد التبادلات الوثيقة ، لكن القادة الصينيين وكيم جونغ أون لم يلتقوا لمدة ست سنوات متتالية ، لكنهم التقوا أربع مرات في العام الماضي. كيف يفسر الجانب الصيني ذلك ؟

المتحدث " كما قلت من قبل ، فإن االحزبين والبلدين لديهما علاقات ودية تقليدية . في الواقع ، حافظ الجانبان على هذا التقليد في جميع الاوقات . أما بالنسبة للشكل الذي تظهر فيه ،  فهناك بالطبع  حالات مختلفة في فترات مختلفة. لا أعتقد أن هناك حاجة إلى تفسير اكثر من ذلك .. إن ما يجب أن يوليه الجميع من اهتمام اكبر  هو أن الصين وكوريا الديمقراطية ملتزمتان بتعميق العلاقات الثنائية ، وحل المشاكل المتعلقة بشبه الجزيرة بشكل صحيح ، والحفاظ بشكل مشترك على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة والمنطقة."

السؤال: يصادف اليوم عيد ميلاد الزعيم الكوري كيم جون أون ، فهل قام الجانب الصيني بدعوته للصين بهدف الاحتفال بعيد ميلاده؟ وهل تخطط الصين لتقديم مساعدات اقتصادية جديدة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية؟
المتحدث" حول السؤال الأول ، ان محافظة الصين وكوريا الديمقراطية على التبادلات الودية بين الحزبين والبلدين هو امر طبيعي جدا .. أما بالنسبة للاجتماع بين الزعيمين والترتيبات والنتائج المحددة لزيارة الرئيس كيم جونغ أون للصين ، فاننا سنصدر الاخبار ذات الصلة في  الوقت المناسب."

السؤال : زار الرئيس كيم جونغ أون الصين عدة مرات ، فهل يعتزم الرئيس شي جين بينغ الرد على هذه الزيارات ؟ هل هناك أي خطة لهذا في المستقبل القريب؟
المتحدث "  الصين وكوريا الديمقراطية تحافظان على تقليد التبادلات الودية رفية  المستوى، لعبت هذه التبادلات دوراً هاماً في ريادة  ودفع تطوير العلاقات بين البلدين ..  إذا كانت هناك معلومات ذات صلة ، فسوف نقوم باصدارها في حينه .."

السؤال : ما ذا تترقب الصين من  الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس كيم جونغ أون للصين ؟ ما هي النتائج التي يأمل الجانبان في تحقيقها؟
المتحدث " إذا كنت لا تزال تتذكر ، في العام الماضي ، عندما اجتمع الأمين العام للحزب ورئيس الدولة شي جين بينغ مع الرئيس كيم جونغ أون ، اتفق الجانبان المحافظة  على الاتصال والتواصل  المنتظمين من خلال أشكال مختلفة . يرى الجانبان ضرورة  تعزيز الاتصالات الاستراتيجية ، والعمل معا على تعزيز التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الصينية الكورية ، وتحقيق الاستقرار والطمأنينة الدائمين في شبه الجزيرة الكورية ، وتعزيز السلام والرخاء الإقليميين .. مما لا شك فيه ، سيقوم الرئيس كيم جونغ أون  خلال هذه الزيارة ، بتبادل الاراء ووجهات النظر بشكل معمق مع القادة الصينيين حول ترسيخ  العلاقات بين الحزبين والبلدين ، بما في ذلك القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. فيما يتعلق بالنتائج المحددة لزيارة الرئيس كيم جونغ أون ، سنصدر الأخبار بشأنها في الوقت المناسب."

السؤال : ظهر نائب رئيس مجلس الدولة ليو خه  يوم امس  في مكان المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ، ما هي المعلومات التي تحاول الصين إطلاقها إلى العالم الخارجي؟
المتحدث "  المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة جرت يوم امس واليوم  ، وأثق ان الاخبار حول هذه المشاورات سيعلن عنها  بعد انتهائها .. يوم امس  ، ممكن ان بعض وسائل الاعلام لاحظت حضور نائب رئيس مجلس الدولة ليوهو لحفل الافتتاح.. نائب رئيس مجلس الدولة ليوهو  بصفته رئيس المشاورات الاقتصادية والتجارية عن الجانب الصيني ، فمن المعقول  ان يقوم بزيارة  ممثلي الجانبين."

السؤال : هناك بعض التقارير الاخبارية  تقول  ان زيارة كيم جونغ أون للصين في وقت اجراء المفاوضات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ، قد تستخدمها الصين كورقة مساومة للمفاوضات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية. ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث " إن الدبلوماسية الصينية غنية ومتنوعة ، وهناك العديد من الانشطة الخارجية الهامة على جدول اعمالها ، ومن الطبيعي أن تتزامن بعض  برامج الانشطة الدبلوماسية في نفس الفترة ..أما بالنسبة لزيارة الرئيس كيم جونغ أون للصين والمشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة ، فإن موقف الصين واضح جدا منهما ، فيما يتعلق بزيارة الرئيس كيم جونغ أون للصين ، نحن ملتزمون بتطوير العلاقات الودية بين الحزبين والبلدين. هذا الموقف واضح ولا يتزعزع .. إن موقف الصين من حل الخلافات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة هو موقف علني وشفاف ، لدينا إخلاص وإرادة راسخة في هذه القضية. الجانب الأمريكي على دراية واضحة بموقف الصين ..  أعتقد أن الصين ليست بحاجة الى أي مهارات من اجل حصول الولايات المتحدة على معلوماتنا."

*********************

المتحدث   "  في هذا اليوم من العام الماضي ، أعلنت  من هنا افتتاح حساب الويشات العمومي لمكتب الناطق باسم وزارة الخارجية رسميا ،  ففي غمضة عين ، اصبح  عمر الحساب العمومي  سنة واحدة. على مدار العام الماضي ، قمنا بنشر أكثر من 600 مشاركة وحصلنا على تأييد ما يقرب من 150 ألف مشجع ، وأود أن أعرب عن امتناني العميق للإعلام والمعجبين لدعمهم للجمهور. من أجل الرد على محبة  الجميع ، نظم مكتب المتحدث نشاطا صغيرا  ، وقمنا بنشر رسالة في حساب WeChat  للمتحدث الرسمي للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى للافتتاح ، وأرحب باهتمام الجميع بالرقم العمومي والمشاركة في ترك رسائل قصيرة على الحساب ، والتي قد تكون توقعات وتطلعات للرقم العمومي ، او ملاحظات واقتراحات ، حيث ستتاح الفرصة أمام المعجبين الذين تم اختيار تعليقاتهم للحصول على تذكار صغير من مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، نرحب بمشاركة الجميع ..

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国