【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

المؤتمر الصحفي (09/01/2019) للمتحدث باسم وزارة الخارجية

Date: 09/01/2019 Refer: 2019/PR/006

MR.LU KANG

pics

السؤال :  هل انتهى التشاور الاقتصادي والتجاري الصيني الأمريكي؟ هل يمكنك الكشف عن نتائجه؟ متى وأين ستجري مشاورات على المستوى ألاعلى؟

المتحدث "أستطيع أن أؤكد على أن المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية قد انتهت. اثق بأن نتائج هذه المشاورات سيعلن عنها قريبا جدا .. اما بالنسبة  لموعد الجولة القادمة من المشاورات وكيفية انعقادها فقد يتضمنها  البيان الذي سيصدر قريبا .. "

السؤال : في الثامن من ينايرالجاري  ، أعلنت المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية ، حيث تم انتخاب لا جولينا رئيسًا جديدًا لمدغشقر حيث حاز على  55.66٪ صوتا . ما تعليق الصين على ذلك ؟

المتحدث "  لاحظنا أن المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر أعلنت نتائج الانتخابات ، ونهنئ السيد لا جولينا على انتخابه رئيسا جديدا لمدغشقر. كدولة صديقة لمدغشقر ، ظلت الصين تعلق أهمية كبيرة على تنمية العلاقات بين الصين ومدغشقر ، وترغب في العمل يدا بيد مع الحكومة الجديدة في مدغشقر لتعميق التعاون في البناء   المشترك لـ "الحزام والطريق" ، وتنفيذ إنجازات قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني - الأفريقي ، وتدفع علاقات  الشراكة التعاونية الشاملة بين الصين ومدغشقر نحو  مستوى جديد."

السؤال : صرح مسؤول اميركي أن الجولة الحالية من المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة قد شهدت تطورا سلسا للغاية. هل تعتقد الصين أيضا أن المشاورة ناجحة؟

المتحدث "  سبق أن قلت أن النتائج الرسمية ستصدر قريبا جدا . يرجى التريث لحين الإصدار الرسمي. أثق  أنه إذا كان هناك نتائج طيبة ،  فإنها لن تفيد الصين والولايات المتحدة فحسب ، ولكنها ستأتي بالمنافع أيضاً على الاقتصاد العالمي."

السؤال:  في هذا الصباح ، عقدت الجلسة الختامية لـ "سنة التعاون المحلي بين الصين ووسط وشرق أوروبا". كيف ترون إلانجازات التي حققتها الصين ودول وسط وشرق أوروبا في التعاون المحلي خلال العام الماضي؟

المتحدث" يع التبادل والتعاون المحلي  جزءًا هامًا من "التعاون 16 + 1" ، ويعد تعزيز التعاون المحلي بين الصين ودول أوروبا الوسطى والشرقية بمثابة توافق مهم توصل إليه قادة 17 دولة. 2018 هو "عام التعاون المحلي 16 + 1". فعلى مدار العام الماضي ، قمنا جنبا الى جنب  مع بلدان أوروبا الوسطى والشرقية ذات الصلة بالدفع الايجابي لتعزيز التبادل والتعاون المحلي  ، وعقدنا بنجاح الاجتماع الرابع لقادة بلدان الصين ووسط وشرق أوروبا . وخلال هذه الفترة ، أصبحت أربع مقاطعات صينية  وسبعة عشر مقاطعة ومدينة لبلدان وسط وشرق أوروبا اعضاء جدد في مؤتمر رؤساء المحافظات المحلية 16 +1 . وفي الوقت نفسه ، شاركت الحكومات المحلية لبلدان 16 + 1 بنشاط في التعاون العملي في مختلف المجالات  ، وحققت تقدما إيجابيا في مجال  بناء المناطق الصناعية ، والاقتصاد والتجارة ، والعلوم والتكنولوجيا ، والتعليم والعلوم الإنسانية. في الوقت الحاضر ، اقامت الصين أكثر من  160 عملية تاّخي بين المقاطعات والمدن الصينية مع أقرانها من دول وسط وشرق أوروبا.وقد أثبتت الممارسة العملية  أن "التعاون 16 + 1" لا يمكن أن يأخذ المزيد من العناصر الغذائية الا  إذا كانت متجذرة في على مستوى المناطق المحلية . سنلخص الخبرة الناجحة في "سنة التعاون المحلي 16 + 1" ونعمل جنبا الى جنب مع بلدان وسط وشرق أوروبا على تحقيق المزييد من التكامل المتبادل والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك ، وننشئ بشكل نشط وضعاً جديداً "للتعاون 16 + 1"."

السؤال: هناك اخبار تشير الى احتمال تمديد  المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية لمدة يوم واحد ، هل يمكنكم تأكيد ذلك؟ يعتقد بعض المحللين الإعلاميين أن مفاوضات العمل الإضافي تشير إلى أن المفاوضات أصعب مما كان متوقعا .. ما هو تعليقكم على ذلك ؟

المتحدث " أعلن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية أن المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة عقدت في السابع والثامن من الشهر الجاري .. وما يمكنني تأكيده هو صحة تمديد المشاورات الاقتصادية والتجارية الصينية – الأميركية  وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الجانبين . اما عملية التمديد هذه تعني  لا تعني بالضرورة صعوبة العملية التشاورية . لا يسعني إلا أن أقول إن المشاورات تتطلب بالتأكيد  بذل الجهود من كلا الطرفين . ويمكن أن يشير تمديد فترة التشاور أيضا إلى أن الجانبين يجريان بالفعل مشاورات جدية."

السؤال :هل يمكنم تأكيد اجتماع الرئيس شي جينبينغ بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون؟ وما هي المضامين التي تم مناقشتها ؟

المتحدث " يزور الرئيس كيم جونغ أون الصين بدعوة من الأمين العام للحزب ورئيس الدولة شي جين بينغ. فبكل تأكيد سكون هناك لقاءات ومحادثات بين رئيسي البلدين لمزيد من التفاصيل ، أرجو من الجميع التريث لحين صدور الاخبار الرسمية ذات الصلة .. "

 pics

وفد حركة فتح الرسمي يصل جمهورية الصين الشعبية / رام الله - دنيا الوطن .. وصل وفد حركة فتح الاستطلاعي برئاسة روحي فتوح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمفوض العام للعلاقات الدولية إلى مدينة قوانغتشو في جمهورية الصين الشعبية مساء أمس في زيارة رسمية تستغرق عشرة أيام تلبية لدعوة من الحزب الشيوعي الصيني لمفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية في الحركة. ويتكون الوفد من عشرين شخصا بينهم أربعة من أعضاء المجلس الثوري، وعلي مشعل مدير عام الدوائر في مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية، وأعضاء في لجان الأقاليم وكوادر متقدمة في الحركة من مختلف لمحافظات، بالإضافة إلى عضوين من لجنة إقليم سوريا. وكان عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية قد التقى أعضاء الوفد في مكتبه قبيل مغادرته رام الله. وقال زكي أن هذا الوفد يأتي تنفيذا لمذكرة التعاون التي تم توقيعها في العاصمة الصينية " بكين " العام الماضي بين الحركة والحزب الشيوعي الصيني، والتي تضمنت تبادل زيارات الوفود بين الطرفين بهدف الاطلاع على تجارب كل منهما وبخاصة تجربة الحزب الشيوعي الصيني العريقة في البناء الحزبي والتنظيمي، وبناء مؤسسات الدولة وإدارتها بشكل حديث ومتطور، بالإضافة إلى تمتين وتعزيز العلاقات بين حركة فتح والحزب الشيوعي الصيني الصديق. وأشار زكي إلى أن الأمة الصينية عظيمة وذات تاريخ وحضارة منذ القدم، وأن الصين الشعبية بقيادة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونواتها الزعيم شي جين بينغ تتقدم إلى الأمام نتيجة العصر الجديد الذي يرتكز على سياسة الانفتاح والإصلاح والتنمية الشاملة في كل ميادين الحياة، وأكد أن الصين بزعامة الرفيق شي جين بينغ تعمل من أجل رفاهية الأمة الصينية حيث نجحت في إنقاذ مئات الملايين من الصينيين من الفقر، ونقلتهم إلى مستوى أفضل في حياتهم المعيشية، وهي تعمل على مبدأ التشارك مع الدول الأخرى وشعوبها من أجل التنمية لكل شعوب الأرض بعيدا عن الحروب والكراهية، وإرساء السلام والاستقرار لشعوب العالم، وتوفير الحياة الكريمة للشعوب التي تسودها العدالة والحرية والكرامة والفوز المشترك للجميع. وأشار بأن الصين تنموا وتتقدم بهدوء، حيث أصبحت تتقدم دول العالم على المستوى الاقتصادي والتجاري والصناعات التكنولوجية والعلمية. ووجه زكي شكره وتقديره للرفيق لي جون نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني على دعوته الكريمة لمفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية في حركة فتح لتشكيل وفد الحركة لزيارة الصين. وأضاف أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة لأنها تأتي في ظل ظروف صعبة يعيشها شعبنا الفلسطيني، حيث سينقل الوفد صورة الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني.ومن الجدير بالذكر أن زيارة الوفد ستستمر لعشرة أيام يزور خلالها العديد من المؤسسات التابعة للحزب الشيوعي الصيني، سيطلع على تجربة رائدة للحزب الشيوعي في الإدارة والحكم، كما سيتلقى محاضرات حول البناء التنظيمي والحزبي، ومن المقرر أن يلتقي الوفد بالرفيق لي جون نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني


رئيسا الصين وجيبوتي يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الأربعين لإقامة العلاقات ..تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم أمس (الثلاثاء) رسائل التهنئة مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي احتفالا بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات بين البلدين.وقال شي في رسالته إن الصين وجيبوتي شهدتا على مدار الأربعين عاما الماضية تنمية صحية ومستقرة لعلاقاتهما وحظيتا بتفاهم ودعم متبادلين بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك أو المصالح الجوهرية لكل منهما، بالإضافة إلى ثمار التعاون الوفيرة في مجالات متنوعة.وأشار شي إلى أن التبادلات رفيعة المستوى، منها زيارة الدولة التي قام بها جيلي إلى الصين في نوفمبر 2017 عندما أعلنا معا إقامة شراكة استراتيجية ثنائية؛ وفي سبتمبر 2018 عندما توصلا إلى توافق جديد بشأن تعزيز العلاقات وشهدا التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن دفع بناء الحزام والطريق قدما.وقال شي إنه يقدر تنمية العلاقات بين الصين وجيبوتي وعازم على العمل مع جيلي على اغتنام فرصة حلول الذكرى الأربعين لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين لتوطيد الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون في البناء المشترك للحزام والطريق وتطبيق نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني - الأفريقي من أجل الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية المشتركة إلى مستويات جديدة أعلى.وفي رسالته لشي، قال جيلي إنه راض وفخور بالتنمية السلسة للعلاقات الثنائية على مدار أكثر من أربعين عاما منذ إقامة بلاده علاقات دبلوماسية مع الصين.وأضاف أن القرار في نوفمبر 2017 برفع العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية أظهر عزم البلدين على إرساء علاقات أوثق في حين توجيه التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.وشكر جيلي الصين حكومة وشعبا على مساعدة جيبوتي ودعمها. وقال إن جيبوتي ستواصل الالتزام بمبدأ "صين واحدة".وأضاف أنه عازم على الانضمام إلى شي في جهود دفع العلاقات بين البلدين قدما.

الحكم على اثنين من مهربي النفط بالسجن مدى الحياة في شرقي الصين..حكم على رجلين بالسجن المؤبد بتهمة تهريب 116 ألفا و300 طن من النفط المكرر بقيمة 638 مليون يوان (93 مليون دولار امريكي) في مدينة ووشي بمقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وحُرم الاثنان من حقوقهما السياسية مدى الحياة وتم مصادرة أصولهما الشخصية البالغة 50 مليون يوان. وتم الحكم على 9 أعضاء آخرين في العصابة بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أعوام و14 سنة على التوالي ويواجهون غرامات من 250 ألف يوان إلى 35 مليون يوان. وسيتم استرداد جميع الأرباح غير القانونية وتسليمها إلى خزينة الدولة، وفقا لمحكمة الشعب المتوسطة في ووشي.وقال مكتب التفتيش الجمركي في المدينة إن العصابة انطلقت إلى البحر في الصباح الباكر أو في أيام العطلات أو أيام الأمطار والضباب لتجنب التفتيش. ثم استخدموا السفن الصغيرة لنقل النفط المكرر غير المشروع من السفن الأجنبية المارة ونقلوا النفط عبر الممرات المائية الداخلية إلى ووشي.

الصين تعاقب 51 مسؤولا كبيرا ً في 2018 لانتهاكهم قواعد الانضباط .. ذكر أكبر جهازين لفحص الانضباط والرقابة بالصين أن 51 مسؤولاً على مستوى المقاطعات والوزارات، أو على مستويات أعلى، تمت معاقبتهم خلال 2018.وهؤلاء المسؤولون من بين 621 ألف شخص عاقبتهم اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني ولجنة الرقابة الوطنية في 2018.وتورط المسؤولون المُعاقبون في 638 ألف قضية، قامت بعضها على بلاغات شعبية.

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国