【中阿社区】【旅游健康】【数字事实】【招商引资】【企业服务】【战略.研究】【投资委员会】【专题活动】【文化.教育】【经贸投资】【政治事务】【快讯】【首 页】
【الرئيسية】【أخبار واحداث】【شؤون سياسية】【تجارة وقتصاد】【ثقافة وتعليم.】【أنشطة خاصة】【مجلس التنمية】【ابحاث استراتيجية】【مؤسسات وخدمات】【فرص وعروض】【ارقام و حقائق】【فيديو وصور】【الجالية العربية】

هل تمكن زيارة بومبيو لتسع دول من دفع الاستراتجية الأمريكية في الشرق الأوسط؟

Date: 15/01/2019 Refer: 2019/PR/5650

أختتمت اليوم الثلاثاء (15 يناير) زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي تشمل تسع دول عربية هي:الأردن والعراق ومصر والبحرين والإمارت وقطر والسعودية وعمان والكويت.


ووفقًا للبيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية ، فإن الغرض من الزيارة هو وعد للحلفاء الاقليميين بعدم انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط والمواجهة المشتركة "للتهديد الإيراني".


وفي المحطة الأولى، ناقش بومبيو مع القادة الأردنيين عدة مواضيع بما فيها توسيع التعاون الثنائي وقضية سوريا وتعزيز العلاقات التجارية بين الأردن والعراق، وبعد ذلك قام بومبيو بزيارة مفاجئة للعراق لمناقشة كيفية محاربة "داعش" وتعزيز الاتصال الاقتصادي بين الولايات المتحدة والعراق حيث قال بومبيو إن الخطة الأمريكية حول انسحاب القوات من سوريا لن تؤثر على محاربة داعش داخل سوريا معبرا عن تعهد بلاده ب "القضاء عليها تمامًا" قبل أن يتم انسحاب قواتها بالكامل.


وفي مصر تحدث بومبيو عن قضايا ايران وغزة ومكافحة الإرهاب وغيرها كما دعا البحرين إلى المشاركة في مكافحة تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي الايراني وفي قطر والسعودية والكويت أكد بومبيو أهمية وحدة مجلس التعاون الخليجي ودور المجلس في مكافحة التوسع الايراني وتطبيق تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي بقيادة الولايات المتحدة.


يتبين من ذلك أن سوريا وإيران ومجلس التعاون الخليجي هي الكلمات الرئيسية لزيارة بومبيو للدول التسع في الشرق الأوسط حيث تهدف إلى ترسيخ وتعزيز سياسة الحكومة الأمريكية الحالية في الشرق الأوسط وضمان تنفيذ النوايا الاستراتيجية الرئيسية الأمريكية في الشرق الأوسط بشكل سلس.


تركز سياسة الحكومة الأمريكية الحالية في الشرق الأوسط على إعادة العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، وتأكيد قيادة الولايات المتحدة في هذه الدول، وقيادة هذه الدول ومساعدتها في الحفاظ على الأمن الاقتصادي ومكافحة الإرهاب، ومعارضة الدول التي تدعم أو تتسامح مع الإرهاب وتخرب الاستقرار الإقليمي.


وبناءا على علاقات مختلفة، أقامت الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط شبكة العلاقات التي تتمحور حول الولايات المتحدة، وتتكون من دائرة العلاقات الأولى القائمة على أساس العلاقات الأمريكية والإسرائيلية، ودائرة العلاقات الثانية القائمة على أساس العلاقات الأمريكية والسعودية، ودائرة العلاقات الثالثة القائمة على أساس العلاقات بين الولايات المتحدة وقطر والأردن ومصر والعراق والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وعمان وبلدان أخرى، وتأمل الولايات المتحدة أن يحافظ حلفاء شبكة العلاقات على السلام والتعاون ويضربون إيران بشكل جماعي.


ومع ذلك، من وجهة نظر واقعية، في شبكة العلاقات التي أقامتها الحكومة الأمريكية الحالية، إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تربطها بالعلاقة الوثيقة مع الولايات المتحدة، وبينهما اختلافات أقل تؤثر على التعاون. أما الدول الأخرى، بما فيها المملكة العربية السعودية، لديها بعض التناقضات والمشاكل التي تؤثر على تحقيق النوايا الاستراتيجية الأمريكية. وتهدف رحلة بومبيو للشرق الأوسط إلى تعزيز التنسيق والتواصل العميق مع الحلفاء للقضاء على العوائق.


من الناحية الموضوعية، قامت مايك بومبيو بزيارة نيابةً عن حكومة الولايات المتحدة لمعالجة بعض التناقضات والمشاكل التي تؤثر على التعاون بين الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط. على سبيل المثال، التوسط في العلاقة التجارية بين الأردن والعراق؛ وتنسيق العلاقة بين المنطقة الكردية الذاتية الحكم والحكومة المركزية مع الحكومة العراقية الجديدة؛ التنسيق مع مصر للقمع المشترك لإيران ومكافحة الإرهاب والحد من العنف في غزة؛ التنسيق مع الكويت لتعزيز حل الأزمات الداخلية لمجلس التعاون الخليجي. مما عزز التعاون بين الولايات المتحدة وهذه الدول إلى حد ما وعزز تحقيق النوايا الاستراتيجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.


ومع ذلك، فيما يتعلق بقضية إيران، فإن هذه الدول لا تتفق تمامًا مع الولايات المتحدة. وقد تدعم السعودية والإمارات والبحرين الولايات المتحدة، في حين تتمتع قطر وعمان بعلاقات جيدة مع إيران، فهما غير راغبين في اختيار اي جانب؛ أما الكويت وإيران فتواجهان بعضهما بعضاً عبر البحر، وبطبيعة الحال يجب عليها النظر في أمنها الخاص. لذلك، من وجهة نظر مصالحها الوطنية، قد لا تتمكن دول الشرق الأوسط من الانضمام إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بقضية إيران. الشعب اليومية اونلاين 

阿尔及利亚 阿拉伯联合酋长国 阿曼 阿拉伯埃及共和国 巴勒斯坦 伊拉克共和国 索马里共和国 毛里塔尼亚伊斯兰共和国 科摩罗伊斯兰联邦共和国 也门共和国 阿拉伯叙利亚共和国 突尼斯共和国 苏丹共和国 沙特阿拉伯王国 摩洛哥王国 大阿拉伯利比亚人民社会主义民众国 黎巴嫩共和国 科威特 卡塔尔 吉布提共和国 巴林王国 约旦哈希姆王国